موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

فتح غير محسوب على محاسبة الفساد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الحاسوب (الكمبيوتر) صمم ليشبه عقل الإنسان. تدخل فيه كلمة، فتستدعي لك كل المعلومات المخزنة تحت ذلك العنوان. والأهم أن هنالك مخزوناً جمعياً يتشكل لدى الشعوب فيما يخص أمورها المصيرية.. منها "الإفقار". ولا نقول "الفقر"، فبعد الربيع العربي حديث الشعوب هو عن الإفقار.

 

"المفقرون" من الشعب الأردني تناموا بانضمام كثيرين من الطبقة الوسطى لهم، والتي تتمتع بقدرات معرفية غير تلك التي أتيحت للفقراء "تاريخيا"، وبإطلالة علمية وعملية مختصة على الشؤون الاقتصادية والمالية. هم غير ابن القرية النائية المهمشة، الذي لم يغادرها إلا للمجيء للعاصمة في رحلات موسمية خشي فيها السير في مناطق العاصمة الثرية مترجلا من سيارة أجرة أو باص. وأروي هذا مستشهدة بمقالة لشاب من مناطق عمان المحرومة يروي كيف استقل "تاكسي" لمنطقة "دابوق" التي ليس فيها مواصلات عامة، وكيف جرؤ على النزول من التاكسي واستكشاف شوارع "دابوق" مشياً!

في بدايات الربيع العربي، كنت أشعر بالأسى للأرقام التي يتداولها الشباب عن الفساد، وكنت أحمد الله أن تلك الدعاوى لم تؤخذ لمحكمة بحيث لا يمكن للقاضي إلا أن يقول "المحكمة لا تستطيع أن تحكم بأكثر مما طلبه المدعي".. فذلك كان سينتج أرخص عملية غسل أموال في العالم كله! فقط الشباب أُخِذوا "لمحكمة أمن الدولة"!

مؤخراً رئيس الحكومة الدكتور الملقي فتح مؤشر البحث في عقول الأردنيين على "مكافحة الفساد" بوعد جدولة قضايا الفساد التي سيحيلها لما أسمي "هيئة مكافحة الفساد". ولا ندري هل إشعال حريق في مكاتب مديريتين من وزارة جاء لسوء حظ رئيس الحكومة الحالي، أم أن هنالك من غرر بالمتورطين (وهم أغرار بغض النظر عن سنهم وخبرتهم) ليشعلوا الحريقين فيلفتوا الأنظار بعيداً عن قضايا فساد كبرى، لقضية التلاعب بتصاريح العمل، والتي يفترض أن يعرف أصغر مراسل في الوزارة أن نسخاً من المعاملات المحروقة موجودة في ملفات الوزارة المركزية.. وبهذين الحريقين أصبح كل "المريبين" فيها يقولون "خذونا" عبر زوامير الإطفائيات وبالنار والدخان اللذين كشفا بدل أن يخفيا!

وبالطبع اضطرت الحكومة لفتح تحقيق وإحالة ملف تصاريح العمال الوافدين "لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد" التي إنجازاتها لا ترى بأبعد من إصدارات "أدبية" لمواثيق نزاهة وقيام إداراتها المتلاحقة بإلقاء محاضرات عن قيم النزاهة، مع التأكيد (الجاد جداً) على عدم التأشير بأي اتهام للشخصيات والمؤسسات العامة! وهؤلاء حُصنوا بفيض من التشريعات التي تحمي ذممهم المالية وتجرّم المبلغ عنهم، لا بل وتتيح لمن ثبت اختلاسهم "تسويات" (التسوية قانونا لا تعني رد المسروقات كاملة) دون صدور الحكم ما أتاح لهؤلاء تبوؤ المناصب العامة بل والترشح للنيابة! وهذا وحده كافٍ ليضع الملقي في وضع لا يحسد عليه، فهو صرح متحمساً لقضية التلاعب في تصاريح العمل بقوله عن الفاسدين: قلة ضالة مكانها السجن وليس الوظيفة العامة!

ثم ما قيمة تصاريح العمل المختلسة، مقارنة بمئات الملايين المحكوم بها ولا تتابع؟ والأدهى ما بدأ يعلن من قضايا بالمليارات على يد ملمين بالشؤون المالية من طبقة غير أولئك المفقرين تاريخياً، تفتح عيون المفقرين على عالم لم يسمح لهم بدخوله من قبل. منها ما أعلنه خبير اقتصادي، في حسبة قال إنها مبنية على أرقام رسمية، من كون أرباح الحكومة من بيع المشتقات النفطية تبلغ أربعة مليارات وستمائة مليون دينار في العام الماضي وحده.. وما أعلنه نائب من أن دخول الدولة، من مصادر مختلفة، تصل لرقم مماثل.. وكلاهما تنفيه الحكومة ولكنها لا تقدم حقائق داحضة لها.. وقبل أيام نشر الخبير الاقتصادي مقالة بعنوان "هفوة" يتراجع فيها عن أرقامه وحساباته. ولكن المقالة المطولة تزخر بعبارات حب الوطن والإشادة بمسيرته وإنجازاته وأمنه واستقراره، ولكنها تخلو من أية أرقام مصححة ومصادرها. والكاتب خبير اقتصاد، والرقم حقيقة محايدة وليس عاطفة. فكلنا نحب الوطن ودفعنا الكثير ثمناً لهذا الحب، ولو أمكن أن نبز المديونية بقصيدة وطنية، أو أن نقول إنها هفوة حسابات، لفعلنا هذا مضحين بكل علمنا وتاريخنا في علوم "الكلمة" التي بها كان بدء الخلق!

الأرقام التي أعلنت في حديث الخبير الاقتصادي والنائب غير الخبير، رصاصات أطلقت ولا تسترد إلا بإثبات موثق بالأرقام، إنها عبوات فارغة.. وهذا بالكاد سيفيد، فالقواعد المفقرة فتحت عيونها وآذانها، وقريباً ستفتح حناجرها على "مئات الملايين" بل و"المليارات"! وأقله يلزم تقديم وجبة فاسدين كبار للمحاكمة واسترداد مبالغ مؤثرة وليس فقط فروق اختلاسات من رسوم عمالة وافدة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7573
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62153
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553709
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616097
حاليا يتواجد 2969 زوار  على الموقع