موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تغييب ما يستحق الحياة لأجله

إرسال إلى صديق طباعة PDF


التقرير الأخير ﻟ"منظمة الشفافية الدولية" حمل عنوان "المحفّز الكبير" للتطرّف والإرهاب، وهو الفساد الذي تستغلته داعش لتجنيد أتباع لها بزعم أنها تقدّم بديلاً بخلافة رشيدة. وهذا قول يَذهب لأعمق من زعم أن ما مكّن من تمدّد داعش هو تقنيات الاتصال الحديثة..

فالأخيرة وسيلة اتصال متاحة للجميع، ولكن ليحدث "التواصل" تلزم مخاطبة ما يهم الآخر.

 

وإذا كانت داعش قد خاطبت غرائز متوحشة أيضاً، فالفساد توحّش بحد ذاته يُوطّنُ الضحايا عليه بدرجة أن يتقمّصوا دور جلّاديهم. واستحضار وسائل "قروسطية" (قطع الأعناق والحرق والصلب) لتحقيق ما يظن أنه عدالة كانت سائدة قبل قرون، تبدو لهؤلاء مناسبة! ولهذا فالتقرير لا يُخاطب الأنظمة الفاسدة، بل يُوجّه اللوم للحكومات الغربية، ومنها بريطانيا وأمريكا، لغضها الطرف عن الفساد في علاقاتها مع أنظمة فاسدة يُزعم أنها لضرورات أمنية. وترد كاثرين ديكسون، المسؤولة عن قضايا الأمن والدفاع في منظمة الشفافية العالمية والمشاركة في بلورة التقرير، على هذا الزعم بأن "الفساد تهديد أمني حقيقي، وأكثر من مجرد وسيلة تتبعها الصفوة لملء جيوبها. والحكومات الفاسدة، هي في النهاية - بتأجيجها غضب الناس وتقويض المؤسسات- مهندسة أزماتها الأمنية".

وهذا يفسّر ليس فقط الحال الأمني الذي آلت إليه أنظمة فاسدة، بل أيضاً الحال الأمني الذي تختلقه هي لتبرّر تأجيل التصدّي للفساد، حيث تعلن حالات طوارئ دونما وجود طارئ سوى المُطالبة بمحاسبة الفاسدين. وحيث تسود المَحاكم والمُحاكمات العسكرية لمدنيين، في حين أن ما يَلزم هو فقط فك السلاسل التي تكبِّل عجلة القضاء النظامي (المدني) وتفعيل قوانين العقوبات الموحّدة والمنسوخة تقريباً عن بعضها في العالم العربي وفي العالم كله لحد بعيد. فما هو مجرّم باعتباره "فساداً"، أي انتفاعاً غير مشروع من مال أو منصب عام، أو انتفاع يجري على حساب حقوق ومصالح الشعب.. تعريف هذا الفساد موحّد عالمياً، وبالتالي كانت مواد قوانين العقوبات في العالم العربي والثالث بعامة تُستَنسخ من بقية العالم المتحضّر، كما استنسخت من قبلها الدساتير التي نصّت على حقوق المواطنين ووسائل إحقاقها بما يُلزم المسؤولين ويضعهم في دائرة المُراقبة والمُحاسبة، وليس بجعل المواطنين في خدمة المسؤولين. والعيب التشريعي، حيثما وجد، جاء لاحقاً بزعم ضرورات "أمنية".

لافت كمثال نموذجي، إصدار السادات ﻟ"قانون حماية القيم من العيب" القمعي الذي هدف لتصفية المعارضة، والذي استحق اللقب الذي اشتهر به: "قانون العيب". وكل نظام يعرِّف العيب بما يخدم اختلاق "تابوهات" تتعلق به هو، كي يمنع نقد سياساته. وسياسية السادات التي أراد منع انتقادها تضمّنت ثلاثية الاستبداد والفساد وفك مقاطعة العالم العربي لإسرائيل وإسقاطه صفة العداء عنها مجاناً وبلا أي مبرّر. ورغم توظيفه للدين في نص قانون العيب الذي يقول "كل من ارتكب ما ينطوي على إنكار الشرائع السماوية أو ما يتنافى مع أحكامها، أو تحريض النشء والشباب على الانحراف عن طريق الدعوة إلى التحلل من القيم الدينية أو عدم الولاء للوطن، يعاقب.."، فإن هذا لم يؤد لتصديق وصفه لنفسه ﺑ"الرئيس المؤمن" ولا إسباغ الشرعية الدينية على حكمه، بل فهم بكونه تجريماً لمن يطعن بالأساطير التي قامت عليها إسرائيل.. فجاءت المفارقة بإسقاطه برصاص متطرّف ديني. وهي النهاية المتوقعة عند زعم الشرعية الدينية التي لا سند لها في الإسلام، لمنع المساءلة، والذي هو زعم متبادل متجدّد يستسهل بقدر جهل صاحبه.

وهذا المسار هو ما أودى للقاعدة التي انقسمت وتشظت بانقلاب مبايعيها عليها لحظة تستفرد مجموعة منهم بمنطقة ما فتنتشي بالسلطة التي تلبس لبوس القدسية.. ما أودى لداعش، ثم للفصائل المنشقة عن داعش والمتنافسة المقتتلة على ما يُقال أنه أرض الخلافة الرشيدة فيما هم في قلب جحيم مستعر! وما دام هنالك مستبد فاسد يزعم أو يتوهم لنفسه شرعية دينية، فهنالك فرصة لتشكل معارضة مماثلة له في التوصيف تنازعه على مملكة السماء في الأرض. وفي كل نسخ العسف والفساد المكرّرة، بدءً بإعدام سقراط معلّم "الحكمة" للشباب بالسؤال والمساءلة والمجادلة، يتجلى خوف عميق من "الشباب"!.

ولكن المخرج الوحيد من المتاهة هو بالشباب، بوعد حياة تستحق أن تعاش، وبدونه الشباب سيبحثون عن الموت، قتلة وانتحاريين ومقتولين، لا فرق يُستشعر.. وفي المقابل حيث يوجد شباب مُقبل على الحياة، توجد دولة قابلة للحياة!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28913
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع196706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر688262
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45750650
حاليا يتواجد 2803 زوار  على الموقع