موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الثرثرة في جنيف، والحسم في تدمر ومنبج

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لولا الإطلالات التلفزيونية لرؤساء الوفود المشاركة في “جنيف 4”، وما تطلقه عادة من “طوفان” اتهامات واتهامات متبادلة، لما التفت أحدٌ إلى مارثون الاجتماعات البطيئة والمملة التي تلتئم في “الوقت الضائع”، وتندرج في سياق “لعبة الإشغال”،

وبصورة حدت بكثير من المراقبين إلى عقد المقارنات بين الحوارات السورية- السورية والمفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، التي كلما تكاثرت، كلما قل حصادها وتبددت قيمتها.

 

التطورات الفعلية في الأزمة السورية، تتجسد في الميدان، وعلى أكثر من محور... هناك ترتسم معالم الحل وتتظهّر موازين القوى، وتتجلى نتائج التحالفات المتحركة والاستدارات المتتالية... الجيش السوري يبسط سيطرته - بسهولة نسبية- على كامل مدينة تدمر الاستراتيجية في عمق البادية، ويواصل تحصين وتوسيع مكتسباته هناك... وفي الشمال، تتلقى أنقرة الصفعات المتتالية... أمس تحدثنا عن صفعتين: الأولى، نجاح الجيش السوري في الالتحام بقوات سوريا الديمقراطية (قسد) قاطعاً طريق الجيش التركي من الباب إلى الرقة... والثانية، كشف وحدات الحماية التركية عن وجود جنود وضباط أمريكيين في مناطقهم، ما يشكل حصانة لهذه القوات في وجه تهديدات الإبادة والاجتياح التي تطلقها أنقرة... اليوم، تلقت أنقرة صفعة ثالثة عندما كشف “المجلس العسكري لمنبج” عن اتفاق مع الحكومة السورية، برعاية “مركز حميميم” الروسي بتسليم “قرى وبلدات الغلاف” في منبج وجوارها للحرس الوطني السوري الأمر الذي سيجعل مهمة أنقرة في هذه المنطقة أشد صعوبة، ويعطي الجيش السوري، فرصة الوصول إلى مناطق لم يدخلها منذ بداية الأزمة، من دون قتال، وربما يضع بعض وحداته، على مقربة من الحدود التركية- السورية، ولأول مرة كذلك.

هذه الصفعات المتتالية، دفعت الرئيس التركي للعودة إلى ممارسة لعبة “الرقص على الحبال” التي يتقنها تمام الإتقان، فما أن لاحت في الأفق بوادر “تلكؤ” أمريكي في الاستجابة للمقترحات والخطط العسكرية التركية لمعركة الرقة، والتي استثنت جميعها دوراً كردياً نشطاً، بل وافترضت جميعها، اجتاحات تركية لمناطق كردية، عمد الرجل إلى التلويح بورقة التعاون مع موسكو في معركة استرداد الرقة، ظناً منه أن مثل هذه التهديدات، ستشعل الأضواء الحمراء في البيت الأبيض والبنتاغون، وستُسيل لعاب الكرملين على دور متزايد للصديق التركي المتقلب، لكن يبدو أن ألاعيب السيد أردوغان فقدت سحرها وتأثيرها على الأصدقاء والخصوم على حد سواء، لفرط تهافتها وانكشاف مراميها.

من بعيد، تدخل الولايات المتحدة على خط الأزمة السورية، ولكن من بوابة “محاربة الإرهاب” هذه المرة، وهي البوابة التي يفضلها دونالد ترامب، حين استهدفت مواقع وأهداف وقيادات لجبهة النصرة، ما يؤكد الانطباع بأن الولايات المتحدة في ظل الإدارة الجديدة، ستبدي التزاماً أعلى، وفاعلية أنشط، في الحرب على الإرهاب، سيما وأن الضربات ضد النصرة في إدلب السورية تزامنت مع ضربات وإنزالات ضد القاعدة في إبين اليمنية، وهذا تطور يروق لدمشق وحلفائها عموماً، الذين يراقبون باهتمام صمت واشنطن عن إثارة موضوع “الأسد” وعدم اشتراط “التلازم” بين مساري الحرب على الإرهاب والانتقال السياسي في سوريا.

أياً يكن من أمر، وبالعودة إلى “جنيف 4”، يبدو أن المعارضة وبقبول من روسيا نجحت في إدراج “الانتقال السياسي” إلى سلال المؤتمر الأربع، يقابله نجاح لوفد النظام في إدراج “الحرب على الإرهاب” إلى هذه السلال... لكن مسار جنيف بات معلقاً كما لم يحدث من قبل، على مسار أستانا، هناك تلتقي القوى والجماعات الفاعلة على الأرض، وهناك تتقرر الهدنة وخطوط التماس، وهناك تتلاشى الفرص لممثلي المعارضات المفبركة التي ما كان لها أن تصل إلى جنيف لولا دعم رعاتها وداعميها، فمعظم هؤلاء الذي يصرون على احتكار تمثيل المعارضة، لا قيمة لهم بأنفسهم، بل بما يحظون به من تأييد وإسناد الرعاة والمشغلين.

لم يكن أحد ينتظر الكثير من “جنيف 4”، فالمؤتمر جاء في مرحلة انتقال بين إدارتين في واشنطن، وقبل أن تستكمل إدارة ترامب تشكيل طاقمها وترسم سياساتها واستراتيجياتها، وقبل أن تتضح الحدود والمديات التي ستصلها في البحث عن “حلفاء جدد” في الحرب على الإرهاب... الجولات القادمة في مسار جنيف، هي التي ستظهّر كل هذه المعطيات، وعلى موائدها سترتسم ملامح “الحل النهائي” للأزمة السورية، وإلى أن يصبح أمرٌ كهذا ممكناً، فإن الكلمة الفصل ستظل للميدان.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26988
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115707
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607263
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669651
حاليا يتواجد 3336 زوار  على الموقع