موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الثرثرة في جنيف، والحسم في تدمر ومنبج

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لولا الإطلالات التلفزيونية لرؤساء الوفود المشاركة في “جنيف 4”، وما تطلقه عادة من “طوفان” اتهامات واتهامات متبادلة، لما التفت أحدٌ إلى مارثون الاجتماعات البطيئة والمملة التي تلتئم في “الوقت الضائع”، وتندرج في سياق “لعبة الإشغال”،

وبصورة حدت بكثير من المراقبين إلى عقد المقارنات بين الحوارات السورية- السورية والمفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، التي كلما تكاثرت، كلما قل حصادها وتبددت قيمتها.

 

التطورات الفعلية في الأزمة السورية، تتجسد في الميدان، وعلى أكثر من محور... هناك ترتسم معالم الحل وتتظهّر موازين القوى، وتتجلى نتائج التحالفات المتحركة والاستدارات المتتالية... الجيش السوري يبسط سيطرته - بسهولة نسبية- على كامل مدينة تدمر الاستراتيجية في عمق البادية، ويواصل تحصين وتوسيع مكتسباته هناك... وفي الشمال، تتلقى أنقرة الصفعات المتتالية... أمس تحدثنا عن صفعتين: الأولى، نجاح الجيش السوري في الالتحام بقوات سوريا الديمقراطية (قسد) قاطعاً طريق الجيش التركي من الباب إلى الرقة... والثانية، كشف وحدات الحماية التركية عن وجود جنود وضباط أمريكيين في مناطقهم، ما يشكل حصانة لهذه القوات في وجه تهديدات الإبادة والاجتياح التي تطلقها أنقرة... اليوم، تلقت أنقرة صفعة ثالثة عندما كشف “المجلس العسكري لمنبج” عن اتفاق مع الحكومة السورية، برعاية “مركز حميميم” الروسي بتسليم “قرى وبلدات الغلاف” في منبج وجوارها للحرس الوطني السوري الأمر الذي سيجعل مهمة أنقرة في هذه المنطقة أشد صعوبة، ويعطي الجيش السوري، فرصة الوصول إلى مناطق لم يدخلها منذ بداية الأزمة، من دون قتال، وربما يضع بعض وحداته، على مقربة من الحدود التركية- السورية، ولأول مرة كذلك.

هذه الصفعات المتتالية، دفعت الرئيس التركي للعودة إلى ممارسة لعبة “الرقص على الحبال” التي يتقنها تمام الإتقان، فما أن لاحت في الأفق بوادر “تلكؤ” أمريكي في الاستجابة للمقترحات والخطط العسكرية التركية لمعركة الرقة، والتي استثنت جميعها دوراً كردياً نشطاً، بل وافترضت جميعها، اجتاحات تركية لمناطق كردية، عمد الرجل إلى التلويح بورقة التعاون مع موسكو في معركة استرداد الرقة، ظناً منه أن مثل هذه التهديدات، ستشعل الأضواء الحمراء في البيت الأبيض والبنتاغون، وستُسيل لعاب الكرملين على دور متزايد للصديق التركي المتقلب، لكن يبدو أن ألاعيب السيد أردوغان فقدت سحرها وتأثيرها على الأصدقاء والخصوم على حد سواء، لفرط تهافتها وانكشاف مراميها.

من بعيد، تدخل الولايات المتحدة على خط الأزمة السورية، ولكن من بوابة “محاربة الإرهاب” هذه المرة، وهي البوابة التي يفضلها دونالد ترامب، حين استهدفت مواقع وأهداف وقيادات لجبهة النصرة، ما يؤكد الانطباع بأن الولايات المتحدة في ظل الإدارة الجديدة، ستبدي التزاماً أعلى، وفاعلية أنشط، في الحرب على الإرهاب، سيما وأن الضربات ضد النصرة في إدلب السورية تزامنت مع ضربات وإنزالات ضد القاعدة في إبين اليمنية، وهذا تطور يروق لدمشق وحلفائها عموماً، الذين يراقبون باهتمام صمت واشنطن عن إثارة موضوع “الأسد” وعدم اشتراط “التلازم” بين مساري الحرب على الإرهاب والانتقال السياسي في سوريا.

أياً يكن من أمر، وبالعودة إلى “جنيف 4”، يبدو أن المعارضة وبقبول من روسيا نجحت في إدراج “الانتقال السياسي” إلى سلال المؤتمر الأربع، يقابله نجاح لوفد النظام في إدراج “الحرب على الإرهاب” إلى هذه السلال... لكن مسار جنيف بات معلقاً كما لم يحدث من قبل، على مسار أستانا، هناك تلتقي القوى والجماعات الفاعلة على الأرض، وهناك تتقرر الهدنة وخطوط التماس، وهناك تتلاشى الفرص لممثلي المعارضات المفبركة التي ما كان لها أن تصل إلى جنيف لولا دعم رعاتها وداعميها، فمعظم هؤلاء الذي يصرون على احتكار تمثيل المعارضة، لا قيمة لهم بأنفسهم، بل بما يحظون به من تأييد وإسناد الرعاة والمشغلين.

لم يكن أحد ينتظر الكثير من “جنيف 4”، فالمؤتمر جاء في مرحلة انتقال بين إدارتين في واشنطن، وقبل أن تستكمل إدارة ترامب تشكيل طاقمها وترسم سياساتها واستراتيجياتها، وقبل أن تتضح الحدود والمديات التي ستصلها في البحث عن “حلفاء جدد” في الحرب على الإرهاب... الجولات القادمة في مسار جنيف، هي التي ستظهّر كل هذه المعطيات، وعلى موائدها سترتسم ملامح “الحل النهائي” للأزمة السورية، وإلى أن يصبح أمرٌ كهذا ممكناً، فإن الكلمة الفصل ستظل للميدان.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27324
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59239
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر851840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50828491
حاليا يتواجد 2527 زوار  على الموقع