موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل يسمح الكيان بالدولة الواحدة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

شعر كثيرون من الفلسطينيين والعرب بالصدمة بعد المؤتمر الصحفي لترامب ونتنياهو في البيت الأبيض. فقد اتضح أن ترامب خلافاً لكل رؤساء أمريكا السابقين، ليس مقتنعا بحل الدولتين ، وأنه قادر على التعايش مع أي حل يتفق عليه الطرفان الصهيوني والفلسطيني، سواء كان حل الدولتين او الدولة الواحدة. ومن الطبيعي أنه قادر أيضاً على التعايش مع اللاحل واللاسلم واللاحرب، ما دام الاستيطان الصهيوني يتزايد صباح كل يوم، وما دام الكيان يصر على أن «أورشليم» هي «العاصمة الأبدية» لدولته المارقة.

 

ليس من الضروري أن يصاب أحد بالإحباط أو الصدمة لهذا الموقف الأمريكي، ذلك أن حل الدولتين دفنه القادة الصهاينة منذ زمن طويل، فقد مات وشبع موتا. تم طرح هذا الحل قبل سنوات وتعزز بقرارات دولية وإجماع قادة العالم ، ومع ذلك فلم يتحقق حل الدولتين ولا أي حل آخر.الجديد في الموضوع أن يتبادر إلى أذهان البعض أن ما طرحه ترامب هو حل الدولة الواحدة، أي إقامة دولة على كل أرض فلسطين التاريخية، وقد فهم البعض ممن لا يعرف حقيقة الكيان أو مشروعه في المنطقة أو عدوانيته وأطماعه التوسعية ، أنه حل جيد،لأنه يعني أن يشكل الفلسطينيون ما يقارب نصف عدد السكان، وبالتالي قد يصبحون أغلبية عددية في دولة «ديمقراطية» خلال سنوات معدودة، وليس من المستبعد في هذه الحالة لفرط سذاجة هؤلاء، الإعتقاد بأن يصبح رئيس الوزراء في الدولة الواحدة فلسطينياً مثلا!.

هذا كلام للسخرية لا أكثر! لأن حل الدولة الواحدة من وجهة نظر الكيان يتحقق بطرد الشعب الفلسطيني أو أغلبيته من أراضيه ، فالمطلوب ضم الأرض وليس الشعب. وحتى من دون (الترانسفير) فإن قطاع غزة الكثيف السكان مستبعد سلفاً أرضاً وسكاناً، ولا يدخل في حسابات الدولة الواحدة. ليبرمان يقدم مقترحا بتهجير سكان منطقة المثلث في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 إلى الضفة الغربية، وآخرون يقولون بوجود ثلاث دول للفلسطينيين قائمة حاليا هي غزة والأردن وثالثة قد تقام في سيناء بعد تهجيرهم إليها. ما لا يفهمه البعض من تطور محاولات الحل الفاشل، أن أمريكا والعالم لن يفرضوا على الكيان حلاً، وأن الأمر متروك لخياره وقراره وحده، وله حق «الفيتو» على أي حل. خيار الكيان هو استمرار الوضع الراهن، لأن استمراره يسمح بإحداث تغييرات على الأرض تجعل اي شكل من أشكال الدولة الفلسطينية مستحيل التطبيق عمليا. ذلك أن مصادرة الأراضي والاستيطان هي في الواقع عملية ضم تدريجية لأراضي الضفة الغربية، كما أن عدد المستوطنين فيها يناهز النصف مليون، ونسبتهم إلى مجموع السكان في ارتفاع مستمر، فالميزان الديمغرافي في الضفة الغربية يحسب الكيان له حسابا،كي يميل لصالح المستوطنين.

في استعراض إمكانية قيام الدولة الديمقراطية الواحدة، فإن العقبات الصهيونية تحتل الجوهر الأساسي كعقبات، بالمقارنة مع العقبات الفلسطينية والعربية والإسلامية. تلك، تتمثل في أن الدولة الديمقراطية تتناقض بالمطلق مع الهدف الاستراتيجي الذي يسعى إليه الكيان، ويتمثل في إقامة الدولة اليهودية، الخالية من العرب، والتي تجمع اليهود من مختلف أنحاء العالم. وتتناقض مع الجذور التوراتية للسلوك الصهيوني المتمثل في العدوان الدائم على الفلسطينيين والعرب (الأغيار) في أفق استعلائي فوقي وتفوقي عنصري مزنر بنظرة دونية إليهم. وتتناقض مع مسلك الحاخامات،الذين أبقوا اليهود في إطار (الغيتو) الذي تحول إلى عنجهية (القلعة) بعد إقامة الكيان.

والكيان ورغم مرور ما يقارب السبعة عقود على إقامته القسرية، لم تتطور فيه سوى العدوانية الممارسة على الآخر، ضمن دائرة نفس نظرة الحاخامات. و بالتالي فإن أي مراهنة على ثلاثة آلاف سنة مقبلة لإجراء تحول مسلكي مناقض لما تمارسه «إسرائيل» حالياً،هي مراهنة بعيدة تماماً عن الموضوعية.. بالطبع ضمن المعطيات الحالية والقادمة أيضا.

هذا عدا عن أن المناهج الدراسية في الكيان، إن في رياض الأطفال والمدارس والجامعات،أو في المدارس الدينية،لم تنتج على مدى ما يقارب السبعين عاماً سوى التطور في بنية اليمين الديني الأكثر تطرفا والفاشي بجدارة، إضافة إلى عسكرة الشارع من خلال تطور المؤسسة العسكرية - الأمنية بمفاهيمها التي تفرضها على الشارع الصهيوني، تماماً كما تفرض المؤسسة الدينية شروطها في البنية الاجتماعية على كل اليهود في الكيان.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22909
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22909
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر766990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45829378
حاليا يتواجد 3792 زوار  على الموقع