موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«الدولة الواحدة» بين الوهم والحقيقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كل من لديه إلمام بتاريخ الحركة الصهيونية، ولو في الحد الأدنى، يعرف أن «المشروع الصهيوني» قام على كذبة معروفة زعمت أن فلسطين «أرض بلا شعب» ، أكثر من ذلك لم تكن حدود «المشروع الصهيوني» تقف عند حدود فلسطين التاريخية، بل تعدته فكانت تمتد من «النيل إلى الفرات». لذلك رفضت القيادات الصهيونية دائماً، قبل قيام «دولة إسرائيل» وبعده، فكرة قيام «دولة فلسطينية مستقلة»، من حيث المبدأ، وكانت «الموافقات» عليها شكلية وتكتيكية، تتساوق مع المخطط الصهيوني، ومراحل تنفيذه. من هنا، فإن الزعم بأن «اتفاق أوسلو» أسس لقيام «دولة فلسطينية» بعد خمس سنوات من إعلانه كان كذبة أخرى، علماً بأن الاتفاق المذكور أسس لقيام «حكم ذاتي محدود»، أعادت التأكيد عليه القيادة «الإسرائيلية» الحالية علناً، ومن دون مواربة في تصريحاتها الأخيرة مع وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة. أما «عملية السلام» المزعومة التي رعتها الولايات المتحدة، وفي إطارها ما سمي «حل الدولتين»، فلم يكونا إلا غطاء لمنح الوقت المطلوب لتنفيذ السياسات المعتمدة لتحقيق كامل المشروع الصهيوني الأصيل.

 

هكذا، ومع الإعلان الرسمي عن دفن «حل الدولتين»، وبعد اللقاء الأخير الذي جمع ترامب ونتنياهو في المؤتمر الصحفي المشترك في واشنطن، بدأ الحديث عن «بدائله»، ومن ضمنها «حل الدولة الواحدة» الذي بدأ بعض الفلسطينيين يروجون له، متناسين طبيعة المشروع الصهيوني الاستيطاني الكولونيالي العنصري التوسعي. لذلك فإن من لا يقبل «الدولة الفلسطينية» على 10% من أرض فلسطين لن يمنح الفلسطينيين فرصة السيطرة على فلسطين كلها في إطار «الدولة الواحدة الديمقراطية». ويستطيع المرء أن يتفهم شعار الوطنيين الفلسطينيين في حدود 1948 «دولة لكل مواطنيها»، فهو شعار نضالي فرضته ظروفهم تحت الاحتلال كمواطنين، ولو من الدرجة الثانية. أما غيرهم ممن يرفعون الشعار فهم إما جاهلون وهذا مستبعد، وإما أنهم متجاهلون واهمون. وهذا ما يقوله من يراهنون عليهم من الصهاينة «العقلاء» الذين يزعمون أنهم ضد الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية.

وقد بدأ الرهان الجديد قبل وصول بنيامين نتنياهو إلى واشنطن للقاء ترامب، وجاء في «حركة استباقية» على لسان «أمين سر اللجنة التنفيذية» لمنظمة التحرير، كبير المفاوضين، صائب عريقات، الذي قال: «من يدمر خيار الدولتين يجب عليه أن يتعامل مع خيار الدولة الديمقراطية الواحدة التي يتساوى فيها الجميع من كل الأديان»، لكن صائب عريقات يعرف جيداً أنه بأسلوب «الحياة مفاوضات» لن يصل إلا إلى تسليم فلسطين كلها للمستوطنين الصهاينة، والمفارقة هنا أنه يجد الجواب عندهم. وفي ما نشرته صحفهم، وكتبه معلقوهم الرد الكافي على عريقات.

فمثلاً، جاء في افتتاحية صحيفة (هآرتس- 17/2/2017) ما يلي: «حكومة «إسرائيل» التي يسارع بعض من أعضائها للقفز على فكرة الضم، ليست مخولة لأن تتبنى فكرة الدولة الواحدة من دون أن تأخذ في الحسبان أن هذه الفكرة تتضمن منح المساواة في الحقوق للجميع. وبالتالي فإن معناها التخلي عن الفكرة الصهيونية».

وفي الصحيفة نفسها (هآرتس- 19/2/2017)، كتب روغل إلفر، تعليقاً على مطالبة رئيس الكيان رؤوبين ريفلين بضم الضفة الغربية ومنح الفلسطينيين فيها الجنسية، وهو ما رآه دعوة إلى «دولة ثنائية القومية»: «الدولة ثنائية القومية هي خطر وجودي. وعندما يطلب الرئيس ريفلين الضم فهو يطلب بذلك القضاء على دولة «إسرائيل»، ليس أقل من ذلك. رئيس الدولة يطالب بالقضاء على الدولة. ألم تشاهد عيونه أن اليهود في «إسرائيل» لن يمنحوا ملايين الفلسطينيين المواطنة الكاملة والحق في الانتخاب؟».

اللافت أن بعض المروجين لحل «الدولة الواحدة» من الفلسطينيين والعرب، ينطلقون من أن «حل الدولتين» كان قاب قوسين أو أدنى في نهاية ولاية بيل كلنتون في كامب ديفيد العام 2000، «لكن الخلافات على نسبة لا تزيد على خمسة في المئة من الحل، ولا سيما بعض التفاصيل الخاصة بالقدس، أفشلت المفاوضات». ويبدو في رأي هؤلاء، أن قيادة عرفات تتحمل مسؤولية الفشل، وكذلك «حركة حماس قامت بالدور نفسه ضد الحل والسلطة الفلسطينية»، وذلك ما جعل «حل الدولتين يفقد مقوماته على الأرض بفعل المتغيرات العدوانية، وتهميش اليسار وقوى السلام في «إسرائيل»».

على الداعين إلى «الدولة الواحدة الديمقراطية» أن يعلموا أن الطريق إليها لن يكون إلا بالتحرير الكامل، ولن يكون ذلك بالمفاوضات، أو بالتحايل والخضوع للمخططات الصهيونية.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3242
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47029
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر747323
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45809711
حاليا يتواجد 3109 زوار  على الموقع