موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ليس بالخبز والجميد وحدهما

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الخبز مادة الغذاء الرئيسة في منطقتنا، كما الأرز في دول آسيوية، ولهذا يسميه إخواننا المصريون "عيش".. ولكن ليس بالخبز، ونضيف وبالجميد، وحدهما يحيا الإنسان!

 

والجميد لمن لا يعرفونه هو اللبن منزوع الدسم بعد أن يجري تجفيفه ويصبح كتلا حجرية لأغراض الحفظ البدائي، ولكنه سائل مكثف في منتجات المصانع، ويستعمل لطبخ لحم الضأن لوجبة "المنسف" الأردنية المعروفة. ولكن ليس معروفاً أنه حتى الأسر الأردنية الفقيرة تشعر بأنها "مجوّعة" إن لم تتناول المنسف مرة في الشهر على الأقل.. وأن الفقراء يقترضون لتقديمه للمدعوين لفرح أو للمعزّين، كونه أصبح جزءً من عرف اجتماعي يخجل الأردنيون من عدم الالتزام به. فالعيش فيه مكون "كرامة" وليس مجرد بقاء كما لبقية الكائنات الحية.

وهذا بعض الخلفية المعقدة لمسألة رفع الضرائب على سلع غذائية والتي بدأت تهز الأردن في موجات احتجاج بدأت في المحافظات. والمحافظات أول من تحرك في رفض رفع الأسعار لكون الغالبية الساحقة من سكان تلك المحافظات المفقرة من أصول شرق أردنية، فيما تتركز مخيمات اللجوء الفلسطيني في العاصمة عمان والزرقاء المجاورة وفي إربد. وفي عمان تتركز أيضاً الكتلة البرجوازية الفلسطينية (والسورية) من تجار وصناع توافدوا عليها منذ إنشائها من قبل الشراكسة أواخر القرن التاسع عشر.

الكتلة البرجوازية من كافة الأصول والمنابت، لا تتأثر برفع الأسعار، بل الأرجح أن تكون مستفيدة منه كون الضريبة التي رفعت (المبيعات) يتكبدها المستهلك. وفي كل فرض أو رفع لها، كانت فروق العملة غير المتداولة (الفلس ولحقها نصف القرش الذي اختفى من التداول كليا ويلحقه الآن القرش ويجري تدوير ما يقل عن خمسة قروش) تصب لصالح الصانع وسلسلة التجار من كبار المستوردين لتجار التجزئة. وليس اعتباطاً أن الكتلة البرجوازية التي تسمى (اعتباطا) "أهل غرب عمان"، أصبحت متهمة جميعاً بكونها فاسدة. فالمسؤولون بات يؤتى بهم لروابط اجتماعية ومصلحيّة. ومن يحوزون موقعاً رسمياً من أبناء عشائر المحافظات الأردنية أو الطامعين فيه، انتقلوا للعيش في غرب عمان ويذهبون لمحافظاتهم في العطلة الأسبوعية. وجلهم يذهب في مواسم الانتخابات فقط أو للتعزية بميت، أو للمشاركة في جاهة عرس تساعد على رسم صورتهم ﻛ"مشاريع مسؤولين".

ما نراه الآن من مسيرات غاضبة، حاشدة ومرتفعة السقف في المحافظات بشكل رئيس، يتجاوز السلعة الغذائية ليدلل على صراع سياسي بامتياز، مع الفساد الذي خلق طبقة "النوفوريش" وليس صراعاً طبقياً كما يقول اليساريون بالعودة لحال قرن مضى. فأغلب من تصدروا المشهد السياسي مؤخراً أبعد ما يكونون عن أي تعريف للطبقة العليا يلجم صاحبه بحيث يخجل من تكشف أنه فاسد. ففاسدو العقدين الأخيرين هم ممن لا يجدون غضاضة من المجاهرة بفسادهم وحتى المباهاة بإفسادهم لبعض الطبقة العليا التي رصيدها الحقيقي لا يقف عند المال، وكانت من قبل تحرص على اسمها وصورتها باعتبارهما مصدر تميزها. ومن تلك الطبقة المتقلصة يأتي رئيس الحكومة الحالي، وأظنه قدّم كبش فداء من فاسدين سبقوه لم يغنهم ما نهبوه عما يفتقدونه.. ولهذا أجدني أتعاطف معه كلما تعرض لشتم لافت أنه لا يوجه لمن يستحقونه أكثر، فيرد بمغادرة غاضبة صامتة للمجلس.. وأتمنى أن يبادر لمدّها لمغادرة منصبه بالاستقالة. فهو ليس "المكلّف" بمن هم ليسوا "إخوته" في أي تعريف، ممن نهبوا المليارات وتركوا له جمع بضع مئات الملايين من جيوب أفقرت.

للمسيرات العائدة مسببات قديمة وأخرى مستجدة، ولها أصول ومنابت نفسية لا يعرفها غير الأردنيين. مسببات تفسر تراجع الحكومة مرة ثانية عن رفع الضريبة على "الجميد" تحديداً مع أنه ليس سلعة أساسية تعريفاً، بزعم أنه مشمول بمنتجات الألبان التي لم ترفع ضريبتها، بعد أن كانت تراجعت جزئياً بقولها إن الضريبة رفعت على الجميد المنتج في المصانع وليس المنتج المنزلي.. هذا مع أن المسمى "منزلياً" ويأتي بشكل كرات صلبة والمفضل لدى الأردنيين، أغلبه يأتي من مصانع ألبان تقليدية.. وعادت الحكومة لتدارك أسعار الخبز بإعلان نيتها زيادة مخصصات دعمه بعد حديث لسنوات عن كيفية رفع الدعم المزعوم عنه.. ربما لأنها أدركت أنه لن يقوى على سعره كثر من أعزاء قوم ذلّوا وصمتوا على جوعهم. ولكنهم وجدوا في التحرك الجمعي درءً للحرج و"بقاً للدمّل".. هو ليس رد فعل لحظي كي يجدي فيه خبز أو جميد!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23408
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23408
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر767489
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45829877
حاليا يتواجد 4047 زوار  على الموقع