موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ماذا بعد «حل الدولتين»؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في اللقاء الأخير الذي جمعهما في واشنطن، بدا للجميع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الحكومة «الإسرائيلية» أعلنا دفن «حل الدولتين»، إلا السلطة الفلسطينية ، علماً أن هذا الحل كان ميتا بالولادة لأن القيادات «الإسرائيلية» تاريخياً لم تفكر يوما بقبول فكرة قيام «دولة فلسطينية مستقلة». والذين تمسكوا من الفلسطينيين بهذا الحل، كانوا يخدعون أنفسهم وهم يرون بأم أعينهم أن عمليات الاستيطان قضت منذ وقت طويل على فرص تحقيقه!

 

وجاء تخلي ترامب عن «حل الدولتين» علناً في المؤتمر الصحفي المشترك مع نتنياهو، عندما أوضح أنه لا يهم إن جاء الحل في دولة أو دولتين، وأنه سيؤيد «أي حل يتفق عليه الطرفان» المعنيان. بمعنى آخر، نفض ترامب يده والإدارة الأمريكية من الموضوع كله وترك الفلسطينيين وحدهم في مواجهة الحكومة «الإسرائيلية» ليتفقا على الحل عبر المفاوضات الثنائية المباشرة، وهو غاية ما أراده ويريده نتنياهو! مع ذلك، وملئاً للفراغ، بدأ الحديث في واشنطن وتل أبيب عن «حل إقليمي» يفترض أن يتحقق بين العرب و«إسرائيل» ينهي القضية الفلسطينية! وهكذا طرد الفلسطينيون عملياً خارج اللعبة تماماً! لكن أحد المحللين «الإسرائيليين» البارزين، تسفي بارئيل، اعتبر هذا الحل مجرد «حلم»، وكتب في (هآرتس- 17/2/2017)، يقول: «يمكن مسامحة ترامب على أحلامه، لكن ليس في استطاعة نتنياهو التمتع بهذا (الحلم)، فهو نوع من البضاعة التي يجب دفع المال من أجل تسويقه. وهذه البضاعة يمكن أن نسجل عليها: لن يكون هناك شيء، لأنه لا يوجد شيء»!

أما المعلق البارز الآخر، بن كسبيت، فكتب في (معاريف- 16/2/2017)، متفقاً مع زميله، حول لقاء ترامب- نتنياهو و«الحل الإقليمي»: «ما رأيناه أمس، هو في الأساس طقوس مخطط لها، استعراض ودي منسق وتصريحات متملصة لا يمكنها أن تشهد بشيء على ما سيحصل على محور واشنطن- القدس- رام الله في السنوات المقبلة. نقطة»! وبعد أن توقف الكاتب عند بعض عبارات التصريحات، ختم قائلا: «ولما كان لن يتحقق اتفاق بين «إسرائيل» والفلسطينيين، فإن صفقة الأحلام التي يحلم بها ترامب لن تحصل والتسوية الإقليمية لن تأتي، فالسؤال الحقيقي هو في أي مزاج ستترك هذه الإخفاقات ترامب، وماذا سيفعل حين يقف أمام الأزمات؟ من يعرف الإجابة عن هذا السؤال مدعو لأن يراهن» !!

ذلك يعيدنا إلى «التقدير الاستراتيجي» «الإسرائيلي» لعام 2016/2017، لنتعرف على ما يراه الاستراتيجيون «الأبعد نظراً» من «الإسرائيليين». وفي قراءة له لهذا التقدير، كتب الخبير والمحلل الاستراتيجي الفلسطيني واصف عريقات في صحيفة (الأيام- 13/2/2017)، التي تصدر في رام الله، يقول: «خرج التقدير هذه المرة على غير المألوف، حيث تراجعت القضية الفلسطينية إلى مؤخرة المواضيع التي طرحت. ليس هذا فحسب، بل واستخدم واضعو التقدير مصطلحات تعكس المفهوم «الإسرائيلي» الحقيقي للموضوع الفلسطيني، مثل تسهيل الحياة، وتوسيع إعادة الانتشار، وإعادة تنظيم خريطة الضفة الغربية، ومناطق أمنية «إسرائيلية»...». ويضيف: «وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على أن حل القضية الفلسطينية بالنسبة لهم هو حل أمني ثنائي دون تدخل دولي، عنوانه حكم ذاتي مقابل دولة يهودية، واستخدام القضية الفلسطينية جسراً للعبور إلى العالمين العربي والإسلامي...»! ذلك ما خرج به الخبير الاستراتيجي الفلسطيني من قراءته للتقدير الاستراتيجي «الإسرائيلي» الموضوع والمنشور قبل لقاء ترامب- نتنياهو، وهو متطابق مع ما أسفر عنه اللقاء، وقبل ذلك متطابق مع ما استهدفه «اتفاق أوسلو» منذ البداية!

وهكذا يبدو واضحاً أن «المنجز» الوحيد الذي تحقق في بداية «حقبة ترامب» ليس جديداً، وهو إعطاء الفرصة من جديد للإبقاء على مشروع نتنياهو- بينيت واستمراره قيد التنفيذ: أفكار ومشاريع وكلام بلا أساس لذر الغبار في العيون وملء الفراغ، بينما تستمر عمليات الاستيطان والمصادرة والضم والتهويد لما بقي من الأرض الفلسطينية خارج السيطرة «الإسرائيلية»، وبوتائر أسرع من أي وقت مضى، وهي الاستراتيجية نفسها التي اتبعت منذ أول يوم بدأت فيه «عملية السلام» الزائفة والمخادعة برعاية الولايات المتحدة الأمريكية!!

ذلك بالنسبة للحليفين الأمريكي و«الإسرائيلي»، فماذا عن الفلسطينيين؟

ما زالت السلطة الفلسطينية تسد آذانها عما تقوله واشنطن، وتتجاهل عملياً، بل تحاول أن تتعايش مع ما تفعله سلطات الاحتلال، وتعلن تمسكها ب«حل الدولتين» و«عملية السلام»، واستعدادها للتعاون مع إدارة ترامب، وتكرر ما تقوله منذ ربع قرن! أما «القوى والنخب السياسية»، فقد غيرت «الحصان»! وبعد أن غاصت ربع قرن في رمال «حل الدولتين»، ها هي تبدأ الغوص من جديد ولكن هذه المرة في رمال «حل الدولة الواحدة»! ولهذا الموضوع عودة.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7658
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62238
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553794
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616182
حاليا يتواجد 2951 زوار  على الموقع