موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ماذا بعد «حل الدولتين»؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في اللقاء الأخير الذي جمعهما في واشنطن، بدا للجميع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الحكومة «الإسرائيلية» أعلنا دفن «حل الدولتين»، إلا السلطة الفلسطينية ، علماً أن هذا الحل كان ميتا بالولادة لأن القيادات «الإسرائيلية» تاريخياً لم تفكر يوما بقبول فكرة قيام «دولة فلسطينية مستقلة». والذين تمسكوا من الفلسطينيين بهذا الحل، كانوا يخدعون أنفسهم وهم يرون بأم أعينهم أن عمليات الاستيطان قضت منذ وقت طويل على فرص تحقيقه!

 

وجاء تخلي ترامب عن «حل الدولتين» علناً في المؤتمر الصحفي المشترك مع نتنياهو، عندما أوضح أنه لا يهم إن جاء الحل في دولة أو دولتين، وأنه سيؤيد «أي حل يتفق عليه الطرفان» المعنيان. بمعنى آخر، نفض ترامب يده والإدارة الأمريكية من الموضوع كله وترك الفلسطينيين وحدهم في مواجهة الحكومة «الإسرائيلية» ليتفقا على الحل عبر المفاوضات الثنائية المباشرة، وهو غاية ما أراده ويريده نتنياهو! مع ذلك، وملئاً للفراغ، بدأ الحديث في واشنطن وتل أبيب عن «حل إقليمي» يفترض أن يتحقق بين العرب و«إسرائيل» ينهي القضية الفلسطينية! وهكذا طرد الفلسطينيون عملياً خارج اللعبة تماماً! لكن أحد المحللين «الإسرائيليين» البارزين، تسفي بارئيل، اعتبر هذا الحل مجرد «حلم»، وكتب في (هآرتس- 17/2/2017)، يقول: «يمكن مسامحة ترامب على أحلامه، لكن ليس في استطاعة نتنياهو التمتع بهذا (الحلم)، فهو نوع من البضاعة التي يجب دفع المال من أجل تسويقه. وهذه البضاعة يمكن أن نسجل عليها: لن يكون هناك شيء، لأنه لا يوجد شيء»!

أما المعلق البارز الآخر، بن كسبيت، فكتب في (معاريف- 16/2/2017)، متفقاً مع زميله، حول لقاء ترامب- نتنياهو و«الحل الإقليمي»: «ما رأيناه أمس، هو في الأساس طقوس مخطط لها، استعراض ودي منسق وتصريحات متملصة لا يمكنها أن تشهد بشيء على ما سيحصل على محور واشنطن- القدس- رام الله في السنوات المقبلة. نقطة»! وبعد أن توقف الكاتب عند بعض عبارات التصريحات، ختم قائلا: «ولما كان لن يتحقق اتفاق بين «إسرائيل» والفلسطينيين، فإن صفقة الأحلام التي يحلم بها ترامب لن تحصل والتسوية الإقليمية لن تأتي، فالسؤال الحقيقي هو في أي مزاج ستترك هذه الإخفاقات ترامب، وماذا سيفعل حين يقف أمام الأزمات؟ من يعرف الإجابة عن هذا السؤال مدعو لأن يراهن» !!

ذلك يعيدنا إلى «التقدير الاستراتيجي» «الإسرائيلي» لعام 2016/2017، لنتعرف على ما يراه الاستراتيجيون «الأبعد نظراً» من «الإسرائيليين». وفي قراءة له لهذا التقدير، كتب الخبير والمحلل الاستراتيجي الفلسطيني واصف عريقات في صحيفة (الأيام- 13/2/2017)، التي تصدر في رام الله، يقول: «خرج التقدير هذه المرة على غير المألوف، حيث تراجعت القضية الفلسطينية إلى مؤخرة المواضيع التي طرحت. ليس هذا فحسب، بل واستخدم واضعو التقدير مصطلحات تعكس المفهوم «الإسرائيلي» الحقيقي للموضوع الفلسطيني، مثل تسهيل الحياة، وتوسيع إعادة الانتشار، وإعادة تنظيم خريطة الضفة الغربية، ومناطق أمنية «إسرائيلية»...». ويضيف: «وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على أن حل القضية الفلسطينية بالنسبة لهم هو حل أمني ثنائي دون تدخل دولي، عنوانه حكم ذاتي مقابل دولة يهودية، واستخدام القضية الفلسطينية جسراً للعبور إلى العالمين العربي والإسلامي...»! ذلك ما خرج به الخبير الاستراتيجي الفلسطيني من قراءته للتقدير الاستراتيجي «الإسرائيلي» الموضوع والمنشور قبل لقاء ترامب- نتنياهو، وهو متطابق مع ما أسفر عنه اللقاء، وقبل ذلك متطابق مع ما استهدفه «اتفاق أوسلو» منذ البداية!

وهكذا يبدو واضحاً أن «المنجز» الوحيد الذي تحقق في بداية «حقبة ترامب» ليس جديداً، وهو إعطاء الفرصة من جديد للإبقاء على مشروع نتنياهو- بينيت واستمراره قيد التنفيذ: أفكار ومشاريع وكلام بلا أساس لذر الغبار في العيون وملء الفراغ، بينما تستمر عمليات الاستيطان والمصادرة والضم والتهويد لما بقي من الأرض الفلسطينية خارج السيطرة «الإسرائيلية»، وبوتائر أسرع من أي وقت مضى، وهي الاستراتيجية نفسها التي اتبعت منذ أول يوم بدأت فيه «عملية السلام» الزائفة والمخادعة برعاية الولايات المتحدة الأمريكية!!

ذلك بالنسبة للحليفين الأمريكي و«الإسرائيلي»، فماذا عن الفلسطينيين؟

ما زالت السلطة الفلسطينية تسد آذانها عما تقوله واشنطن، وتتجاهل عملياً، بل تحاول أن تتعايش مع ما تفعله سلطات الاحتلال، وتعلن تمسكها ب«حل الدولتين» و«عملية السلام»، واستعدادها للتعاون مع إدارة ترامب، وتكرر ما تقوله منذ ربع قرن! أما «القوى والنخب السياسية»، فقد غيرت «الحصان»! وبعد أن غاصت ربع قرن في رمال «حل الدولتين»، ها هي تبدأ الغوص من جديد ولكن هذه المرة في رمال «حل الدولة الواحدة»! ولهذا الموضوع عودة.

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16861
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77576
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر870177
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846828
حاليا يتواجد 2338 زوار  على الموقع