موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

طبول أعلى للمعركة الصغرى

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حملتان عرمرمتان قادتهما الحكومة الأردنية مؤخراً، الأولى في ملاحقة من قيل إنهم امتنعوا عن بيع السجائر والمشروبات الغازية في الفترة ما بين إعلان الحكومة رفع الضرائب عليها، والبدء بتطبيق ذلك الرفع بنشر نصّ تعديل نظام "الضريبة الخاصة" في الجريدة الرسمية،

وعندنا ضريبتان للمبيعات عامة وخاصة، ولا تسألوني عن الفرق.. فأنا أعرف "المشترك" بينهما، وهو الجباية من جيب المواطن مهما اختلفت التسميات.

 

الحكومة تعرف أن النشر في الجريدة الرسمية يحدد بدء تاريخ سريان القانون أو النظام، ومع ذلك هي أعلنت رفع أسعار السلعتين وبعض الخدمات، قبل خمسة أيام من تاريخ صدور الجريدة الرسمية. وكان بإمكان الحكومة تأخير إعلان قرارها لحين صدوره في الجريدة الرسمية. ولأنها لم تفعل ذلك فقد ترتب عليها (حسب تصريحاتها) أن تقوم بحملة تفتيش على آلاف المحلات التي تبيع السلعتين، وأن تحرر 250 مخالفة، وأن تتلقى أكثر من 300 شكوى على خطوط هواتفها التي أعلنت فتحها للجمهور ليل نهار. وهذه كلفة عمل استلزمت حتماً صرف بدل عمل إضافي لموظفيها من عمال مقاسم لمراقبي أسعار لفارزي شكاوى، وبدل نقل أو بنزين ووجبات غداء وعشاء.. إلخ، لمراقبة بضعة قروش زيدت أم لم تزد على علبة، أو "كروز" سجائر، أو على علبة أو نصف دزينة مشروبات غازية.. والسؤال الاقتصادي والإداري للحكومة الرشيدة، هو: هل حسبت كلفة هذا بحسبة ساعة/ شخص التي تقاس بها كلفة الخدمة الإدارية للمشروعات عالمياً؟! أم هل أرادت، بعد رفعها لكلفة قائمة من السلع والخدمات، أن تبدو وكأنها الأحرص على جيب المواطن؟!

والحكومة أتيح لها أن تخوض حرباً أخرى على الفساد، تيسرت لها بقيام مجهولين بإشعال حريق في مكتب وزارة العمل في بلدة الرصيفة لإتلاف وثائق صرف تصاريح عمل لعمال وافدين بطرق غير قانونية لصالح شبكة تضمّ موظفين في الوزارة.. وكان جرى قبلها بيومين حريق في مبنى مديرية مدينة المفرق.. وذلك لكون زير العمل أحال ملف تصاريح العمال الوافدين لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد. والحرائق تدل على جهل، فالوزارة تملك نسخاً من المعاملات.

و"الهيئة" هي رابع تشكيل وإعادة تسمية لهيئة قامت منذ تسعينيات القرن الماضي، وجدّدت وفي أوج عمليات فساد كبرى ولم تؤتِ أكلاً.. وإذا كانت "الحرائق" خدمت "السلطة التنفيذية" لحظياً فقفزت لإعلان أن لديها برنامجاً مجدولاً لمكافحة الفساد وأن لا حماية لفاسد.. فإن من ضرورات الجدولة البدء بالأولويات. وحرق المكاتب لا يغير حقيقة أن تزوير التصاريح جريمة واحدة وإن تعدد المشاركون فيها. وهي جريمة صغيرة مالياً: فكم يبلغ كامل مردود تصاريح العمل المسروق وكم حصة كل مشارك في سرقته؟؟ ومعنوياً: ما هي مناصب ومراتب الموظفين العامين المتورطين فيها لتبين درجة المساس بهيبة الدولة؟؟ سؤالان يردان على كاتب "رسمي" يعلن صدمته من "الفساد في العروق"، متجاهلاً ما يعرفه كل أردني من فساد بمئات الملايين أو المليارات في الشرايين الرئيسة أوصلها للعروق.. فيما كتّاب أكثر مصداقية تحفظوا وهم يبشروننا بنبأ "بدء التنظيف" وبأن عام 2017 سيكون عام اجتثاث الفساد.. ولكنهم يحذرون من مغبة عدم وصوله للفساد الكبير.

التعويل على الحكومة من منطلق الثقة بشخص رئيسها، تلزمها إعادة الولاية الدستورية لها، وهو غير وارد. أما "الهيئة" فتاريخها الأحدث أقل مدعاة للأمل، وهو ما يسنده مسارعة عضو في الهيئة للتحذير من أن يشجع كشف تورط موظفين عامين في قضية تصاريح العمل على "المساس بمؤسسات الدولة".. في عودة للحديث عن جريمة مزعومة هي "اغتيال الشخصية"! فماذا إن كان من تولوا شؤون تلك المؤسسات هم من مس صراحة بكامل مؤسسات الدولة ناهيك عن مقدراتها.. ومسّوا بذات لقب "دولة" بحيث أمكن لرئيس الوزراء السابق الدكتور عبد الله النسور أن يباهي مكرراً لصحافتنا، بأن حكومته لم تمارس فساداً لصالح رئيسها كسابقاتها. ولم يزحزح زعمه هذا نشر الصحف الأردنية أخبار تنفيع أفراد عائلته، فالمقارنة ظلت في صالحه.

"اغتيال الشخصية" ليس قيام مواطنين بكشف فساد موثق لمسؤولين، هو في الحقيقة ما يقوم به فاسدون كبار من اتهام غيرهم ليبعثوا رسالة للشعب وللمسؤول الأكبر بأنهم باتوا أكبر من أن يطالهم أحد. فعلى خلفية اعترافات تباهٍ بالفساد وتمزجه بهكذا اتهامات يقع وعد محاسبة الفساد الأكبر. وأخطر ما يمكن أن يحدث ليس أن لا يصدق الشعب هذه الوعود، بل خذلان من يصدقونها!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32989
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112112
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579125
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641513
حاليا يتواجد 2729 زوار  على الموقع