موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

أين سيختبر ترامب «قوته» و«عُقُده» و«تفوقه»؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أين يمكن للرئيس الأمريكي الجديد أن يظهر اختلافه عن سلفه، وأين سيحاول اختبار قدرته على التفوق والانتصار، أو بالأحرى أن يمكنه أن “يعالج” عُقده المتأصلة في بنيان شخصيته؟

 

أسئلة وتساؤلات شغلت المراقبين الذي تابعوا باهتمام تهديدات ترامب لإيران وإصراره في كل مرة على “نصحها” بعدم اختبار صبره وتصميمه، وتذكيرها بمناسبة ومن دون مناسبة، بأنه ليس باراك أوباما... لنستعرض ساحات الاشتباك الأمريكي- الإيراني، لنرى أيا منها مرشحة أكثر من غيرها لأن تكون “ضالة ترامب المنشودة”، التي سيصب عليها جام غضبه، ويعالج من خلالها، عقدة تفوقه و“جنون عظمته”:

أولاً: البرنامج النووي؛ من الصعب تصور سيناريو إلغاء الاتفاق أو الانسحاب منه، الاتفاق ليس ثنائياً ليلغى من جانب دولة واحدة، وإن انسحبت واشنطن منه، فإنها ستجازف بأزمة في علاقاتها مع شركائها الذين فاوضوا طهران ووقعوا على الاتفاق، فضلاً عن كونه سيفتح الباب على مصراعيه، لانفلات المشروع النووي من كل ضوابط أو سيطرة.

السيناريو الأكثر ترجيحا: مزيد من التشدد في مراقبة مدى التزام إيران بالاتفاق... مزيد من العقوبات المرتبطة بمواضيع أخرى، على هامش البرنامج النووي (الصواريخ الباليستية)... مزيد من العمل لتقليص دور إيران الإقليمي وتحجيم نفوذها في بعض الساحات.

ثانياً: العراق؛ ساحة النفوذ الإيراني التقليدي منذ سقوط نظام الرئيس صدام حسين، مجالها الحيوي كما قال بعض مسؤوليها... هنا تجد واشنطن نفسها في “تحالف موضوعي” مع طهران، إن ذهبت بعيداً في استعدائها، تعين عليها أن تتوقع دفع أثمان باهظة، وتعين عليها انتظار الفشل أو التعثر في حربها على الإرهاب، التي تعتبرها واشنطن، أولوياتها الأولى، وتعين عليها انتظار سلسلة من الأزمات المتلاحقة في عراق ما بعد داعش... ليس لدى واشنطن الكثير من الأوراق لتشهرها في وجه إيران في العراق.

ثالثا: سوريا؛ استثمرت إيران في سوريا الكثير من المال والرجال والسلاح، ونجحت في بناء قاعدة نفوذ لها، لا يستهان بها... لكن الأمر هنا، بخلاف العراق، عرضة للتغير والتبدل، ثقل إيران في سوريا بعد التدخل الروسي فيها في أيلول العام 2015، لم يعد كما كان قبله، روسيا هي اللاعب الرئيس اليوم على الساحة السورية وليست إيران... تركيا لاعب مهم، تزايد دوره مؤخراً وحجز لنفسه مقعداً دائماً على مائدة الحل والعقد والربط في الشام... الولايات المتحدة لاعب ما زال يحظى بثقل وازن، وهناك أطراف أقل وزناً وأهمية... معظم هذه الأطراف، إن لم نقل جميعها، لها مصلحة في تقليص الدور الإيراني في سوريا، قد لا تكون بالوزن نفسه أو بالأولوية ذاتها، لكنها جميعها ترغب في رؤية دور إيراني أقل... إن تواطأ النظام في دمشق، مع ميول هذه الأطراف وعروضها المحتملة (التخلي عن إيران وحزب الله مقابل العودة للمجتمع الدولي)، يمكن أن تواجه طهران على المدى المتوسط، وضعاً صعباً للغاية في سوريا، واستتباعاً في لبنان.

رابعاً: اليمن؛ نجحت إيران في أن تكون لاعباً حاضراً بقوة يستطيع أن يضغط على خاصرة السعودية الجنوبية، وأن يصبح طرفاً مشاطئاً لمضيق باب المندب الاستراتيجي... هذا الدور لم يُعترف به بعد، لا من دول المنطقة (السعودية والإمارات بخاصة) ولا من الولايات المتحدة في عهد ترامب... وضع إيران هنا، على قوته وصلابته التي تبدت في حرب السنتين، إلا أنه معزول ومحاصر، ثمة فواصل جغرافية تمنع تعزيز هذا الدور وإدامة الشرايين والقنوات التي تمده بنسغ الحياة... ثمة إصرار سعودي على طرد إيران من هذه المنطقة، وثمة استقواء خليجي بمواقف إدارة ترامب، وثمة رغبة لدى ترامب في أن يسجل أول انتصاراته على إيران... اليمن، هي ساحة الاختبار لرغبات ترامب و“عقده الشخصية”، اليمن هي الساحة التي سيسعى للعربدة فيها لإقناع ناخبيه والعالم، بأنه رجل قوي، سيعيد بناء عظمة الولايات المتحدة، وأنه ليس باراك أوباما.

لن تكون هناك حرب مباشرة بين إيران والولايات المتحدة، لا أحد يريدها ولا أحد مستعد لدفع أكلافها... العقوبات الاقتصادية على أهميتها، سلاح مثلوم، ونتائجه بعيدة المدى، ومن الصعب إحكامها بدقة وقطف نتائجها في أثناء ولاية ترامب الأولى، هذا أمرٌ لا يروق لترامب “المُتعجل”... بقية “ساحات الاشتباك”، ليست لديه أوراق مهمة يلعبها فيها... وحده اليمن، يوفر “البضاعة” التي يبحث الرجل عنها منذ أن وطئت قدماه أرض البيت الأبيض.

هل سينجح ترامب، واستتباعاً حلفاؤه المحليون والإقليميون في مسعاهم هذا؟... هذا أمر رهن بقدرة حلفاء إيران وأصدقائها على الاستمرار في صد الهجمات الكثيفة والمتلاحقة بقوة على عدة جبهات ومحاور في الحرب المنسية في اليمن... رهن بقدرة المجتمع الدولي على غض النظر عن المأساة الإنسانية لعشرين مليون يمني كما تقول التقارير الدولية... رهن بالتحرك الروسي الذي بدا نشطاً أخيراً على المسار اليمني (استقبال وفود الحوثيين وصالح والحديث المتكرر عن جهد أمريكي- روسي لحل الأزمة سياسياً)... رهن بقدرة الأطراف على المضي في حرب مكلفة جداً، المنتصر فيها مهزوم، وإن انتهت جولة منها لصالح فريق، فليس ثمة ضمانة من أي نوع، بألا تكون هناك جولات أخرى، وألا تكون لصالح الفريق الآخر.

من السابق لأوانه الجزم بما سيفعله ترامب، ولكن علينا دائماً أن نسارع إلى تصفح “تويتر” عندما نستيقظ كل صباح، إذ غالباً ما يأتينا بصيحات و“صرعات” مصدرها رجل يدير بلاده والسياسة العالمية عبر هذه الوسيلة وبتغريدات تفتقد لكل معاني الانضباط والتفكير المتأني والعميق الملازم عادة لسلوك “رجل الدولة” فيكف حتى تكون الدولة العظمى في العالم؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19050
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع51713
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر415535
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332014
حاليا يتواجد 3164 زوار  على الموقع