موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المراهنة على ترامب خاسرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ تحدد موعد اللقاء الذي سيجمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو، (الخامس عشر من شهر شباط/فبراير الجاري)، لم يتوقف سيل التحليلات والتعليقات عليه ، وما سيطرح فيه وما سيخرج به من نتائج، سواء كان ذلك في الساحة «الإسرائيلية»، أو الفلسطينية والعربية، أو العالمية. وإذا كان ذلك يدخل في صلب عمل السياسة والصحافة، إلا أن الأمر لم يكن يحتاج كل ذلك الكلام الذي كتب وقيل في الموضوع. أقول هذا لأنه ليس لدى طرفي اللقاء ما يعتبر سراً خافياً على أحد، وقد سبق للرئيس الأمريكي أن فاض بأكثر مما عنده تجاه «إسرائيل» أثناء حملته الانتخابية، حتى أن المتوقع الوحيد منه هو التراجع عن بعض ما أعلنه، وليس الكشف عما يضاف إليه. أما نتنياهو، فقد أعلن وكرر ومارس كل ما لديه من إجراءات وسياسات وتطلعات وأكاذيب وحيل وألاعيب، وطيلة السنوات التي قضاها في كرسي رئاسة الحكومة. فهل يحتاج الأمر لكل ما سيق من أقوال وتحليلات جديدة؟ ويكاد يكون الاتفاق حاصلاً بين كل المراقبين على أن موضوعات البحث في لقاء ترامب- نتنياهو لا تتجاوز ثلاثة: 1) ملف إيران والاتفاق النووي الإيراني 2) الملف الفلسطيني بما في ذلك الاستيطان والمستوطنات ونقل السفارة وحل الدولتين 3) العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة و«إسرائيل»، وتحسين العلاقات وتكريس التحالف الاستراتيجي القائم بينهما.

 

لقد أظهرت التحليلات والدراسات و«تقديرات المواقف»، أن المراهنة، خصوصا فيما يخص مستقبل «الصراع الإسرائيلي الفلسطيني»، قائمة على ما يمكن أن يقنع نتنياهو به ترامب، وما يمكن للأخير أن يقتنع به وما يمكن أن يتخذ من مواقف وما يعتمد من سياسات إزاءه. ومع الاعتراف بثقل الدور الأمريكي في كل القضايا الدولية، وفي الملف الفلسطيني على وجه الخصوص، قبل ترامب وبعده حتى إشعار آخر، إلا أن الجواب على كل المسائل المطروحة في الملف الفلسطيني هو عند الفلسطينيين وليس عند نتنياهو، كما أنه ليس عند ترامب، وأن استمرار المراهنة على ترامب، والخارج عموما، هي مراهنة خاسرة سلفاً.

بداية لا بد من الخروج من أوهام السلطة الفلسطينية التي خلقها «اتفاق أوسلو» والتي مضى عليها ما يقرب من ربع قرن، والمراهنة على الدور الأمريكي و«عملية السلام» التي ترعاها الولايات المتحدة وما يسمى «حل الدولتين»، لأننا إن لم نخرج منها فلن يكون في الجعبة إلا الشجب والاستنكار والتنديد، وأحسن من ذلك التهديد واللجوء إلى الأمم المتحدة والمحافل الدولية، وكل ذلك جربناه وأدى إلى وضع الخراب الراهن. وقد يسأل سائل: ما هو البديل؟ البديل موجود ومعروف وهو المقاومة. لقد هددت السلطة الفلسطينية بأنها ستسحب اعترافها ب«دولة «إسرائيل»» إن تم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة. فهل شرعنة الاستيطان وسن «قانون التسوية» وتسريع الاستيطان والتهويد والمطالبة بضم الضفة الغربية أقل خطراً على القضية الوطنية من نقل السفارة الأمريكية؟! قطعا وبالتأكيد لا، بل إن شرعنة المستوطنات وتسريع الاستيطان أكثر خطراً من نقل السفارة وبما لا يقاس طالما أن فلسطين كلها تحت الاحتلال. فلماذا لا تلجأ السلطة إلى سحب اعترافها والانسحاب من وظيفة «المخبر» و«الأداة الأمنية» للاحتلال؟!

لسنا في حاجة لقراءة تصريحات ترامب الأخيرة، من خارج الحملة الانتخابية، لنعرف مدى انحيازه ل«إسرائيل» وسياساتها التوسعية والعنصرية بما في ذلك سياسة التطهير العرقي المعتمدة من خلال سياسة الاستيطان. ففي آخر تصريحاته، قال ترامب: «لن أسمح بإدانة «إسرائيل» في ولايتي»! وقال: «المستوطنات ليست عائقا في طريق تحقيق السلام»! بمعنى آخر، هو مع بقاء المستوطنات ومع توسيعها ومع حكومتها المتطرفة، وفي أحسن الافتراضات ليس مع بناء مستوطنات جديدة. لكنه لن يدين ««إسرائيل»» بسببه حتى لو كان «لا يساعد على تحقيق السلام»! هنا يتبين أن ترامب في أحسن مواقفه يحقق ما يريده نتنياهو، وهو «بقاء الوضع الراهن»! فأي هراء هذا وأية سياسة هذه، وأي عاقل فلسطيني يمكن أن يراهن على رجل يقول بهذه الترهات؟

مرة أخرى: الجواب على جرائم نتنياهو وحكومته، وعلى ترهات ترامب، هو عند الفلسطينيين وليس عند نتنياهو، أو عند ترامب، ويتلخص في إسقاط «أوسلو» وما نتج عنه من مراهنات وأوهام، بما في ذلك «عملية السلام» و«حل الدولتين». وبغير ذلك ستتم تصفية القضية الفلسطينية.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14112
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57910
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر801991
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45864379
حاليا يتواجد 3780 زوار  على الموقع