موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

لماذا هُزمنا ؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

السؤال ليس من عندي, بل طرحه أثناء حياته, القائد الفلسطيني الكبير المرحوم د. جورج حبش. وفي الإجابة عليه كان يسأل العديدين من المثقفين, ليس من جبهته فقط, ولكن مثقفين ومفكرين فلسطينيين وعربا. في شقته المجاورة لشقته السكنية في حي الشميساني في العاصمة الأردنية, والتي حوّلها مكتبا للقاءاته. فوجئت به يستدعيني ذات يوم, لمعرفة رأيي في الإجابة على السؤال المطروح رهبة تنتابك, وبخاصة في حضرة الحكيم, من ثِقل السؤال. عددت أسبابي المتعلقة بالعدو, إن في قراءته لنا, واستثنائيته الاقتلاعية لشعبنا ولإحلاله المهاجرين على أرضنا, أو استعداده الكامل لكل الاحتمالات الممكنة مما يعتقدها أخطارا فلسطينية أو عربية, إقليمية أو دولية, عليه, في كل عام. وأنه على علاقة عضوية بالظاهرة الاستعمارية, والاستعداد للتساوق مع القوة الأبرز فيها بين الفترة والأخرى, ثم أنه في علاقاته الداخلية, يعتمد التناوب في المسؤولية على المناصب فيه, وأن ليس من مسؤول فيه بمعزل عن يد القضاء بمتهمة أو بأخرى. ذكرت أسبابي الفلسطينية والعربية, الإقليمية والدولية أيضا, ختمت مداخلتي, بنتيجة, أن هذه الخصوصيات يلزمها مقاومة فريدة, استثنائية, من ورائها بعد عربي استثنائي في معرفته لتفاصيل العدو, والإيمان الفعلي بمقاومته, منهيا باقتراح, أن يتوجه بالسؤال إلى الأستاذ محمد حسنين هيكل, وقد امتلك معه في حياته أفضل العلاقات. ما طلبه الحكيم مني, التفصيل في مسألة معرفة العدو لنا, أجبته عن قوانين هنيبعل الثلاثة, التي يعمل عدونا بموجبها, اعرف عدوك, فاجأه, ولا تقع أسيرا بين يديه. استعرضت يومها ما عرفته عن دراسة العدو لشعبنا وأمتنا ومقاومتنا الفلسطينية والعربية, وعن مؤتمراته السنوية الاستراتيجية في كل عام.

 

تذكرت الحوار السابق, وبين يديّ نتائج المؤتمر السنوي العاشر لـ “معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي” , الذي انعقد بين يومي 23-24 يناير 2017, تحت عنوان “استقرار أم تحد”. للعلم, تعتبر مراكز الأبحاث والدراسات, أحد أهم روافد صناعة السياسات المستقبلية في الكيان, فقد أقامت “إسرائيل” ما يقارب الخمسين مركزا ومعهداً للدراسات المتعددة المجالات, ويعتبر معهد الامن القومي من أبرز هذه المعاهد في رسم سياسات الكيان المستقبلية, ضمن مجالات الأمن القومي. نتائج المؤتمر تلخصت في تحديات ثلاثة تواجهها إسرائيل في العام 2017. الأول, قدرة نووية إيرانية. وبخاصة أن إيران أصبحت تقع على الحدود الشمالية, مع سوريا, حيث تتواجد مع كل من دمشق وحزب الله, الثاني, يتمثل في جبهة قطاع غزة, حيث إن حركة حماس تعزز قدراتها وترسانتها العسكرية وبنائها للأنفاق, كما الانفجار المتوقع في الضفة الغربية, أما الثالث فهو, أن إسرائيل ستجد نفسها بعد سنوات قليلة فقط , دولة ثنائية القومية. نود التنويه, إلى أن نتائج كل مؤتمر والأخرى الشبيهة, تُحول إلى الحكومة, والأخيرة مطالبة بوضع حلول لها, تقدمها إليها بعد مدة محددة.

من معاهد الدراسات الاستراتيجية في الكيان, مركز هرتسيليا للتخصصات المتعددة, مركز بيجن السادات للدراسات الاستراتيجية مركز هاري ترومان, معهد موشيه دايان للدراسات الأفريقية ودراسات الشرق الأوسط.المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب. مركز إسرائيل للتقدم الاجتماعي والاقتصادي. معهد موريس فالك للدراسات الاقتصادية, معهد “أورشليم” للعلاقات العامة. معهد الدراسات الصهيونية, ويختص بقوانين الكنيست..عهد تخطيط سياسات “الشعب ” اليهودي, مهمته تعزيز الجانب القومي في الكيان. المعهد الإسرائيلي للديمقراطية, يتولى مهمة التخطيط والاصلاح. مركز بسشاسا للدراسات الاستراتيجية, يعتبرونه مطبخ “السلام” في الكيان, وغيرها وغيرها.

إن عاملا مهما يلعب دوره في “معادلة الهزيمة والنصر” ألا وهو “إدراك متغيرات العدو”, ثغراته, نقاط قوته, اقتصاده, الصراعات في داخله, برامج أحزابه, استراتيجيته وتكتيكات سياسته, حدوده القصوى للحل، وغيرها من المفاصل المهمة التي تتبع التخصص, فمثلا أوضاعه التسليحية العسكرية من قبل الاستراتيجيين العسكريين الفلسطينيين والعرب, وهنا تحضرني الموسوعة العسكرية, التي أشرف عليها المقدم الهيثم الأيوبي وأبحاثه ودراساته القيمة, كما غيره من العسكريين العرب.

إسرائيل تحتل المرتبة (17) من جهة البحوث المنشورة في العلوم البحتة والدراسات التطبيقيّة, فضلاً عن وجود (6) من جامعاتها في تصنيف أفضل (100) جامعة في العالم. هذه الحقائق والأرقام تدعونا للبحث والتساؤل, عن عوامل نجاح هذه المنظومة, ولعل أهمها تلك الميزانيات الضخمة التي تُرصد للبحث, فميزانية التّعليم في إسرائيل مثلا تعادلُ ميزانيات دول عديدة من الدول النامية. ناهيك عن أنها ترصد (8.2٪) من إنتاجها القومي للبحث, في حين أن معدل الدّول المتقدمة هو (6.2٪). مما سبق ذكره, يجري استنتاج, مدى الحرص الرسمي الإسرائيلي على متابعة ما يجري في المنطقة العربية والإقليمية والعالم, مع إهمال رسمي عربي وفلسطيني كبيرين, وإلى حد ما شعبي, لما يجري في الداخل الإسرائيلي، وبالفعل من يتابع توصيات مؤتمرات هرتسيليا وأبحاث معهد التخطيط, ومعهد دراسات الأمن القومي, ويتابع طبيعة المناقشات والكلمات والمداخلات فيها، يستطيع إلى حد ما استقراء السياسات الاستراتيجية والتكتيكية الإسرائيلية لأعوام مقبلة, وعلى المدى البعيد.

في عالمنا العربي, والحالة الفلسطينية أيضا لا تشكل استثناءً, فإن المسؤول (إلا القليلين) هو أبو المعرفة في كل المجالات السياسية, الاقنصادية, البحثية والاجتماعية, لذلك تراه يحضر كل المؤتمرات في الوطن العربي وفي العالم. في عالمنا العربي لا نؤمن بالكفاءات ولا نقوم بتدريبها! في عالمنا العربي هناك نقص كبير في معاهد الدراسات المختصة بأمن الوطن العربي أولا, وبحقيقة الخطر الإسرائيلي أيضا. في وطننا العربي نقص كبير مقارنة بكيفية دراسة الكيان الصهيوني لنا.. في عالمنا العربي يملأ الحقد نفوس الحاقدين على كل كفاءة, وهم حصروا ويحصرون مهمتهم في تدميرها الفعلي, نحن أمة لا تحترم مفكريها ومثقفيها, وليس من عادتنا تقبل النقد! وبعد, أيكون السؤال، لماذا نُهزمُ وينتصرون؟ .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15474
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220300
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر732816
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57810365
حاليا يتواجد 3225 زوار  على الموقع