موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أمريكا بلد المهاجرين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ عقود أسمع "لازمة" تتكرّر في كافة المظاهرات، وهي "أمريكا هيّ هيّ.. أمريكا راس الحيّة". وهذه تفهم حين كانت المظاهرات ضد حصار العراق والحربين اللتين شنتا عليها بقيادة أمريكا، أو ضد سياسات إسرائيل المدعومة أمريكياً.. ولكنها لا تفهم حين يكون التظاهر ضد وضع داخلي.

ولا يسعف زعم أن أمريكا وراء وجود أنظمة عربية استبدادية. فذات الأنظمة تقول لنا، عبر إعلامها مدفوع الأجر بسخاء يفوق "الألف درهم" الشهيرة للشاعر المداح.. أن حكّامنا هم من يؤثّرون على أمريكا لأنهم، بتقادم الزمن على جلوسهم في كراسيهم أصبحوا خبراء سياسة ينتظرهم كل قادم للبيت الأبيض ليبينوا له ما عليه أن يفعله، بالذات في منطقتنا العربية!، وهو زَعْمٌ إن قبلناه، تصبح أنظمتنا مَصدَر كل بلاء يأتينا من أمريكا. حالٌ يوجب تذكير حكّامنا بمقولة سيف الدولة الحكيمة في مدائح أبي فراس الحمداني ذاته: "ما زاد على أن جعلني شرطياً عنده"!، وليت الأمر يقتصر على دور الشرطي، فلملمة عنتريات جحافل الإعلاميين المتصدِّين لشتم لترامب ستكون أكثر كلفة عند لقاء حكامنا بترامب.

 

والأعجب أنه حين استدارت أمريكا في عهد أوباما، وقرّرت الانسحاب من المنطقة ورفضت أي تدخل عسكري جديد، وأطفأت خطر الحرب - النووية حتماً- التي كانت إسرائيل تحشد لها ضد إيران وتريد لأوطاننا أن تكون ساحتها.. لم يَسلَم أوباما من الشتم باسم الأمة العربية الإسلامية، واتُهم بالجُبن والتسليم لإيران. ولكن حين جاء ترامب، نقيض أوباما الذي كان أعلن أنه سيُمزِّق الاتفاقية، للبيت الأبيض، سارع من كان إعلامهم يشن حرباً شعواء على أوباما والاتفاقية، للطلب من أمريكا أن لا تمس الاتفاق!

وكان يلزم موضوعاً جديداً لشتم أمريكا عبره، وهو ما وفّره ترامب بسخاء برفضه دخول لاجئين عرب مسلمين، بل وبعض حاملي بطاقة الإقامة لأمريكا. ولكن لا حديث مقارناً عن قيام دول عربية عدة بمنع دخول لاجئين من مواطني الدول التي فيها اقتتال مسلح وبعض فصائله مصنّفة "إرهابية"، تحسباً لتسلل الإرهابيين لأراضيها، كما فعل الأردن مؤخراً في منطقة "الركبان". ورغم سوء أوضاع اللاجئين في ما أصبح "مخيم الركبان"، فإن النقد لم يلحق الأردن، بل يغلب محلياً وعربياً، "التفهم" للتحوّط الأمني الأردني. وهو تحوط متبادل، كونه أكثر من دولة عربية تتخذ إجراءات بذات أو بأكثر صرامة من تلك المتخذة في منطقة الركبان.

ولكن لا تفهُّم لتحوط أمريكا التي بتنا نسميها "بلد المهاجرين" بافتراض أن أبوابها يجب أن تبقى مشرَعة لكل المهاجرين استناداَ لقيم أمريكية وحقوق إنسان ضُمّنت في دستورها وقوانينها. فحق اللجوء المنصوص عليه في القوانين الدولية هو لدول الجوار لمدنيين فارين من الاقتتال، وليس حق الهجرة المخطّطة باستصدار تأشيرات والانطلاق من مطارات دول ثالثة. فقبول هجرة الأخيرين تظل، كقاعدة دولية، من حق وضمن قرارات السيادة للدولة المقصودة. وغني عن الذكر أن اعتبارات الحفاظ على "أمن البلد" أو على "هويته" تعتبر من المبرّرات المشروعة لعدم إصدار تأشيرات أو إلغائها.

وأغلب هجرات العرب (الذين غالبيتهم من المسلمين) لأمريكا ولدول الغرب بعامة تتم لأسباب معيشية ولنقص أو غياب الحقوق الإنسانية والحريّات وتساوي الفرص. وهذا أصبح يحدّد أيضاً الهجرة العربية البينية، وتبدى في دراسة حديثة عن الدول التي يفضّل الشباب العربي الإقامة فيها، والتي حصرت تقريباً في دبي وقطر. ولكن هذا لا يلزم الإمارتين بقبول كل من يريد "الانتقال" إليهما، والذي هو لجوء مؤقت أو دائم، كونه هروب من ظروف "الوطن" الأصل. فهجر الأوطان لا تكفيه عوامل جاذبة في بلد المهجر، بل يلزمه عوامل طاردة قوية هي ذاتها التي تؤدي للجوء لأمريكا أيضاً. فلماذا لا تدقق الأخيرة في أوضاعنا وتحمّل الأنظمة الطاردة لشعوبها المسؤولية؟!، أقله في رد على "إطالة اللسان" على رؤساء أمريكا المنتخبين، بما يجعلها إطالة لسان على غالبية للشعوب التي انتخبت أولئك الرؤساء!.

الطريف أن الحكام العرب حين يذهبون لواشنطن لتقديم نصائحهم وثمار خبراتهم، تنتظرهم مظاهرات احتجاجية من جاليات شعوبهم المُهاجرة، على ما لم يمكنهم الاحتجاج عليه في أوطانهم.. فكيف يتسق هذا مع زعمهم أنهم الخبراء الناصحون. اللهم إلا أن يكون النصح بما سيدفع الأمريكي للهجرة للمكسيك، فيحقق ترامب غرضه دون كلفة بناء الجدار العازل للمكسيك!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26770
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58685
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر851286
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50827937
حاليا يتواجد 2519 زوار  على الموقع