موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أمريكا بلد المهاجرين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ عقود أسمع "لازمة" تتكرّر في كافة المظاهرات، وهي "أمريكا هيّ هيّ.. أمريكا راس الحيّة". وهذه تفهم حين كانت المظاهرات ضد حصار العراق والحربين اللتين شنتا عليها بقيادة أمريكا، أو ضد سياسات إسرائيل المدعومة أمريكياً.. ولكنها لا تفهم حين يكون التظاهر ضد وضع داخلي.

ولا يسعف زعم أن أمريكا وراء وجود أنظمة عربية استبدادية. فذات الأنظمة تقول لنا، عبر إعلامها مدفوع الأجر بسخاء يفوق "الألف درهم" الشهيرة للشاعر المداح.. أن حكّامنا هم من يؤثّرون على أمريكا لأنهم، بتقادم الزمن على جلوسهم في كراسيهم أصبحوا خبراء سياسة ينتظرهم كل قادم للبيت الأبيض ليبينوا له ما عليه أن يفعله، بالذات في منطقتنا العربية!، وهو زَعْمٌ إن قبلناه، تصبح أنظمتنا مَصدَر كل بلاء يأتينا من أمريكا. حالٌ يوجب تذكير حكّامنا بمقولة سيف الدولة الحكيمة في مدائح أبي فراس الحمداني ذاته: "ما زاد على أن جعلني شرطياً عنده"!، وليت الأمر يقتصر على دور الشرطي، فلملمة عنتريات جحافل الإعلاميين المتصدِّين لشتم لترامب ستكون أكثر كلفة عند لقاء حكامنا بترامب.

 

والأعجب أنه حين استدارت أمريكا في عهد أوباما، وقرّرت الانسحاب من المنطقة ورفضت أي تدخل عسكري جديد، وأطفأت خطر الحرب - النووية حتماً- التي كانت إسرائيل تحشد لها ضد إيران وتريد لأوطاننا أن تكون ساحتها.. لم يَسلَم أوباما من الشتم باسم الأمة العربية الإسلامية، واتُهم بالجُبن والتسليم لإيران. ولكن حين جاء ترامب، نقيض أوباما الذي كان أعلن أنه سيُمزِّق الاتفاقية، للبيت الأبيض، سارع من كان إعلامهم يشن حرباً شعواء على أوباما والاتفاقية، للطلب من أمريكا أن لا تمس الاتفاق!

وكان يلزم موضوعاً جديداً لشتم أمريكا عبره، وهو ما وفّره ترامب بسخاء برفضه دخول لاجئين عرب مسلمين، بل وبعض حاملي بطاقة الإقامة لأمريكا. ولكن لا حديث مقارناً عن قيام دول عربية عدة بمنع دخول لاجئين من مواطني الدول التي فيها اقتتال مسلح وبعض فصائله مصنّفة "إرهابية"، تحسباً لتسلل الإرهابيين لأراضيها، كما فعل الأردن مؤخراً في منطقة "الركبان". ورغم سوء أوضاع اللاجئين في ما أصبح "مخيم الركبان"، فإن النقد لم يلحق الأردن، بل يغلب محلياً وعربياً، "التفهم" للتحوّط الأمني الأردني. وهو تحوط متبادل، كونه أكثر من دولة عربية تتخذ إجراءات بذات أو بأكثر صرامة من تلك المتخذة في منطقة الركبان.

ولكن لا تفهُّم لتحوط أمريكا التي بتنا نسميها "بلد المهاجرين" بافتراض أن أبوابها يجب أن تبقى مشرَعة لكل المهاجرين استناداَ لقيم أمريكية وحقوق إنسان ضُمّنت في دستورها وقوانينها. فحق اللجوء المنصوص عليه في القوانين الدولية هو لدول الجوار لمدنيين فارين من الاقتتال، وليس حق الهجرة المخطّطة باستصدار تأشيرات والانطلاق من مطارات دول ثالثة. فقبول هجرة الأخيرين تظل، كقاعدة دولية، من حق وضمن قرارات السيادة للدولة المقصودة. وغني عن الذكر أن اعتبارات الحفاظ على "أمن البلد" أو على "هويته" تعتبر من المبرّرات المشروعة لعدم إصدار تأشيرات أو إلغائها.

وأغلب هجرات العرب (الذين غالبيتهم من المسلمين) لأمريكا ولدول الغرب بعامة تتم لأسباب معيشية ولنقص أو غياب الحقوق الإنسانية والحريّات وتساوي الفرص. وهذا أصبح يحدّد أيضاً الهجرة العربية البينية، وتبدى في دراسة حديثة عن الدول التي يفضّل الشباب العربي الإقامة فيها، والتي حصرت تقريباً في دبي وقطر. ولكن هذا لا يلزم الإمارتين بقبول كل من يريد "الانتقال" إليهما، والذي هو لجوء مؤقت أو دائم، كونه هروب من ظروف "الوطن" الأصل. فهجر الأوطان لا تكفيه عوامل جاذبة في بلد المهجر، بل يلزمه عوامل طاردة قوية هي ذاتها التي تؤدي للجوء لأمريكا أيضاً. فلماذا لا تدقق الأخيرة في أوضاعنا وتحمّل الأنظمة الطاردة لشعوبها المسؤولية؟!، أقله في رد على "إطالة اللسان" على رؤساء أمريكا المنتخبين، بما يجعلها إطالة لسان على غالبية للشعوب التي انتخبت أولئك الرؤساء!.

الطريف أن الحكام العرب حين يذهبون لواشنطن لتقديم نصائحهم وثمار خبراتهم، تنتظرهم مظاهرات احتجاجية من جاليات شعوبهم المُهاجرة، على ما لم يمكنهم الاحتجاج عليه في أوطانهم.. فكيف يتسق هذا مع زعمهم أنهم الخبراء الناصحون. اللهم إلا أن يكون النصح بما سيدفع الأمريكي للهجرة للمكسيك، فيحقق ترامب غرضه دون كلفة بناء الجدار العازل للمكسيك!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29789
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29789
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر773870
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45836258
حاليا يتواجد 3520 زوار  على الموقع