موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هل ينتهي حكم نتنياهو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ تقديم استقالة حكومته الثالثة، وإجراء الانتخابات المبكرة في شهر مارس/ آذار 2015، وقبل تشكيل حكومته الرابعة، وحتى اليوم، يتعرض رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو لحملة تستهدف إسقاطه لأسباب شتى، وظلت إلى أن وصلت إلى التحقيقات الجنائية الجارية فتزايدت حتى أصبح الكثيرون يعتقدون أن ساعة إسقاطه قد حانت. والسؤال اليوم الذي يطارد حكومته صار: متى يسقط ؟ وما هي واقعية هذا الاعتقاد، وهل حانت الساعة حقاً؟

 

في الثاني عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، نشر موقع (واللا) «الإسرائيلي» استطلاعاً للرأي حول وضع الخريطة السياسية «الإسرائيلية» حتى تاريخه، حيث أظهر أن التحقيقات الجنائية الجارية ضد نتنياهو لم تؤثر في موازين القوى القائمة وتوزعها منذ الانتخابات الأخيرة. وقد أظهرت نتائج الاستطلاع أن معسكر اليمين واليمين المتطرف، وهما اللذان يشكلان الائتلاف الحاكم، ما زال يتفوق على ما يسمى أحزاب المعارضة و(المعسكر الصهيوني) بقيادة إسحق هيرتزوغ، ومطابق للتوزيع الحالي للمقاعد في الكنيست، بالرغم من تراجع أصاب عدد مقاعد حزب (الليكود) الذي يقوده نتنياهو، ولكن مع تعزيز لعدد مقاعد حزب (البيت اليهودي) بقيادة نفتالي بينيت. في الوقت نفسه، أظهر الاستطلاع تقدم حزب (هناك مستقبل) بقيادة يائير لبيد، ولكن من دون إمكانية تشكيل حكومة. إلى جانب ذلك، تبين من الاستطلاع أن نتنياهو ما زال «الأنسب» لتشكيل الحكومة بنسبة 37% من المستطلعة آراؤهم، مقابل 33% لمصلحة لبيد.

وفي الأشهر الأخيرة، وعلى خلفية التحقيقات الجنائية على خلفية الفساد، تحدث بعض المحللين «الإسرائيليين» عن وجود إشارات تفيد بأن انتخابات مبكرة في الأفق، البعض قدر لها شهر أكتوبر /تشرين الأول المقبل والبعض الآخر كان أكثر تفاؤلاً وتوقعها أن تكون في شهر يونيو/ حزيران المقبل. لكن هؤلاء وأولئك بنوا تقديراتهم على فرضية أن (لائحة اتهام) ضد نتنياهو ستقدم في وقت قريب، وهم يرون في الخلافات الناشبة بين نتنياهو وبعض القياديين في حزب (الليكود)، أمثال ساعر ويعلون، فرصة لهؤلاء إذا أرادوا التخلص من نتنياهو. أما ما يسمى (المعسكر الصهيوني) بقيادة هيرتزوغ، فيعلمون أن سقوط أو إسقاط نتنياهو لن يجعلهم يصلون للحكم، لكنهم يفضلون عليه موشيه كحلون زعيم حزب (كولانو).

في الأثناء، يدافع نتنياهو عن نفسه بكل الوسائل، وهو إذ يعرف أن الهجمة الرئيسية عليه تستند إلى اتهامات بالفساد ومن خلال الإصرار على توجيه (لائحة اتهام) ضده على هذا الأساس، إلا أنه يواجه تهماً سياسية عدة أهمها ما تعلق بالتحقيق حول تقصير حكومته في الحرب الأخيرة على غزة (الجرف الصامد والأنفاق) وسلوكها أثناء الحرب. ويعتبر نتنياهو أن ما يجري ضده ليس سوى (محاولة انقلاب) يقودها سياسيون وإعلاميون من خلال ممارسة الضغوط على المستشار القانوني للحكومة وسلطات تطبيق القانون. وفي تفسير لمعنى (الانقلاب) عند نتنياهو، قال أحد المعلقين: إن ما يعرفه نتنياهو هو (الصفقراطية)، ويعني بذلك الصفقة التي عقدها عند تشكيل الحكومة مع أطراف الائتلاف الحاكم. وهو يرى أي خروج على قواعد الصفقة من جانب أي طرف من الأطراف بمثابة (انقلاب) عليه. ذلك يعني أن نتنياهو يتهم مباشرة أطراف ائتلافه وليس المعارضة فقط. في كل حال، نتنياهو في دفاعه عن نفسه وتشبثه بالمنصب يلجأ إلى طريقين رئيسيين لتحويل الأنظار عن التحقيقات الجارية معه واتهامه بالفساد، بل وبتقصيره وسوء سياسة حكومته، هما: التحريض والهجوم على العرب في الداخل، وتوسيع الاستيطان والمستوطنات والمصادقات الجديدة على البناء فيها، وذلك لاستقطاب المتطرفين وللظهور بأنه الأكثر إخلاصاً للمستوطنين.

وبطبيعة الحال، مثلما أن هناك من يرى أن ساعة رحيل نتنياهو قد حلت، هناك من يرى أنه ليس في كل ما نشر وتسرب حتى الآن ما يدين نتنياهو بتهمة الفساد، وعليه فإن ما يشكل التهديد الأكبر له ما زال ضعيفاً، كما يرى هؤلاء.

وبالرغم من كثرة الطامحين لوراثة نتنياهو، من داخل حزبه ومن أحزاب أخرى خارجه، إلا أن الوقائع السابقة أظهرت أنهم يظلون أضعف منه. وحتى زعيم (البيت اليهودي) بينيت، الذي يعتبره البعض رئيس الوزراء الفعلي، تأتي قوته من وجود نتنياهو في رئاسة الوزراء، لذلك هو لا يستغني عنه، خصوصاً أنه من المشكوك فيه أنه يمكنه الوصول إلى مقعد رئيس الوزراء بقوته وحدها! وهكذا يبدو أن نهاية حكم نتنياهو تظل مرهونة بالتطورات!.

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24778
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56693
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر849294
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50825945
حاليا يتواجد 2398 زوار  على الموقع