موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل ينتهي حكم نتنياهو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ تقديم استقالة حكومته الثالثة، وإجراء الانتخابات المبكرة في شهر مارس/ آذار 2015، وقبل تشكيل حكومته الرابعة، وحتى اليوم، يتعرض رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو لحملة تستهدف إسقاطه لأسباب شتى، وظلت إلى أن وصلت إلى التحقيقات الجنائية الجارية فتزايدت حتى أصبح الكثيرون يعتقدون أن ساعة إسقاطه قد حانت. والسؤال اليوم الذي يطارد حكومته صار: متى يسقط ؟ وما هي واقعية هذا الاعتقاد، وهل حانت الساعة حقاً؟

 

في الثاني عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، نشر موقع (واللا) «الإسرائيلي» استطلاعاً للرأي حول وضع الخريطة السياسية «الإسرائيلية» حتى تاريخه، حيث أظهر أن التحقيقات الجنائية الجارية ضد نتنياهو لم تؤثر في موازين القوى القائمة وتوزعها منذ الانتخابات الأخيرة. وقد أظهرت نتائج الاستطلاع أن معسكر اليمين واليمين المتطرف، وهما اللذان يشكلان الائتلاف الحاكم، ما زال يتفوق على ما يسمى أحزاب المعارضة و(المعسكر الصهيوني) بقيادة إسحق هيرتزوغ، ومطابق للتوزيع الحالي للمقاعد في الكنيست، بالرغم من تراجع أصاب عدد مقاعد حزب (الليكود) الذي يقوده نتنياهو، ولكن مع تعزيز لعدد مقاعد حزب (البيت اليهودي) بقيادة نفتالي بينيت. في الوقت نفسه، أظهر الاستطلاع تقدم حزب (هناك مستقبل) بقيادة يائير لبيد، ولكن من دون إمكانية تشكيل حكومة. إلى جانب ذلك، تبين من الاستطلاع أن نتنياهو ما زال «الأنسب» لتشكيل الحكومة بنسبة 37% من المستطلعة آراؤهم، مقابل 33% لمصلحة لبيد.

وفي الأشهر الأخيرة، وعلى خلفية التحقيقات الجنائية على خلفية الفساد، تحدث بعض المحللين «الإسرائيليين» عن وجود إشارات تفيد بأن انتخابات مبكرة في الأفق، البعض قدر لها شهر أكتوبر /تشرين الأول المقبل والبعض الآخر كان أكثر تفاؤلاً وتوقعها أن تكون في شهر يونيو/ حزيران المقبل. لكن هؤلاء وأولئك بنوا تقديراتهم على فرضية أن (لائحة اتهام) ضد نتنياهو ستقدم في وقت قريب، وهم يرون في الخلافات الناشبة بين نتنياهو وبعض القياديين في حزب (الليكود)، أمثال ساعر ويعلون، فرصة لهؤلاء إذا أرادوا التخلص من نتنياهو. أما ما يسمى (المعسكر الصهيوني) بقيادة هيرتزوغ، فيعلمون أن سقوط أو إسقاط نتنياهو لن يجعلهم يصلون للحكم، لكنهم يفضلون عليه موشيه كحلون زعيم حزب (كولانو).

في الأثناء، يدافع نتنياهو عن نفسه بكل الوسائل، وهو إذ يعرف أن الهجمة الرئيسية عليه تستند إلى اتهامات بالفساد ومن خلال الإصرار على توجيه (لائحة اتهام) ضده على هذا الأساس، إلا أنه يواجه تهماً سياسية عدة أهمها ما تعلق بالتحقيق حول تقصير حكومته في الحرب الأخيرة على غزة (الجرف الصامد والأنفاق) وسلوكها أثناء الحرب. ويعتبر نتنياهو أن ما يجري ضده ليس سوى (محاولة انقلاب) يقودها سياسيون وإعلاميون من خلال ممارسة الضغوط على المستشار القانوني للحكومة وسلطات تطبيق القانون. وفي تفسير لمعنى (الانقلاب) عند نتنياهو، قال أحد المعلقين: إن ما يعرفه نتنياهو هو (الصفقراطية)، ويعني بذلك الصفقة التي عقدها عند تشكيل الحكومة مع أطراف الائتلاف الحاكم. وهو يرى أي خروج على قواعد الصفقة من جانب أي طرف من الأطراف بمثابة (انقلاب) عليه. ذلك يعني أن نتنياهو يتهم مباشرة أطراف ائتلافه وليس المعارضة فقط. في كل حال، نتنياهو في دفاعه عن نفسه وتشبثه بالمنصب يلجأ إلى طريقين رئيسيين لتحويل الأنظار عن التحقيقات الجارية معه واتهامه بالفساد، بل وبتقصيره وسوء سياسة حكومته، هما: التحريض والهجوم على العرب في الداخل، وتوسيع الاستيطان والمستوطنات والمصادقات الجديدة على البناء فيها، وذلك لاستقطاب المتطرفين وللظهور بأنه الأكثر إخلاصاً للمستوطنين.

وبطبيعة الحال، مثلما أن هناك من يرى أن ساعة رحيل نتنياهو قد حلت، هناك من يرى أنه ليس في كل ما نشر وتسرب حتى الآن ما يدين نتنياهو بتهمة الفساد، وعليه فإن ما يشكل التهديد الأكبر له ما زال ضعيفاً، كما يرى هؤلاء.

وبالرغم من كثرة الطامحين لوراثة نتنياهو، من داخل حزبه ومن أحزاب أخرى خارجه، إلا أن الوقائع السابقة أظهرت أنهم يظلون أضعف منه. وحتى زعيم (البيت اليهودي) بينيت، الذي يعتبره البعض رئيس الوزراء الفعلي، تأتي قوته من وجود نتنياهو في رئاسة الوزراء، لذلك هو لا يستغني عنه، خصوصاً أنه من المشكوك فيه أنه يمكنه الوصول إلى مقعد رئيس الوزراء بقوته وحدها! وهكذا يبدو أن نهاية حكم نتنياهو تظل مرهونة بالتطورات!.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21396
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75976
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر567532
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45629920
حاليا يتواجد 2834 زوار  على الموقع