موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ترامب وما بعد العولمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هل يمكن القول إن اتجاهاً جديداً يشهده العالم اليوم، مضاداً للعولمة التي كانت انهيار جدار برلين، وفيما بعد انحلال الاتحاد السوفييتي إيذاناً لدخول مرحلتها المتقدّمة؟ وإذا كان مثل هذا الاتجاه الجديد قد ترافق مع الأزمة المالية والاقتصادية العالمية عام 2008، والتي لا تزال تأثيراتها مستمرّة، فإن واحدة من المفارقات التي أعقبتها، هي أن الصين التي كانت مناهضة للعولمة، إلا أنها تمكّنت من التكيّف معها، وأصبحت مستفيدة منها، وهو ما عبّر عنه الزعيم الصيني «شي» في خطابه الأخير في مؤتمر دافوس، في حين أن الغرب ضاق ذرعاً بها، وبشكل خاص الولايات المتحدة.

 

وكانت ردود الفعل المناهضة للعولمة مختلفة ومتنوّعة، ابتداء من الوقوف ضد الهجرة والمهاجرين، ومروراً بالعودة لمناقشة دور الدولة في الاقتصاد وحرية التجارة والمؤسسات والتحالفات الدولية والتجمعات الاقتصادية، وقد أدى ذلك إلى انعكاسات ليس في أمريكا فحسب، بل في أوروبا، فانسحبت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وصعد اليمين في النمسا وفرنسا وإيطاليا، وعدد من دول أوروبا، وارتفعت الدعوات إلى تعزيز دور الدولة القومية، والأهم من ذلك هو وصول ترامب إلى سدّة الرئاسة في أمريكا.

وإذا كان النقد قد طال العولمة بشكلها القديم حتى من جانب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وأنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، وطالبا بتصحيح مسارها، فإن ترامب بدأ بشن هجوم عليها، وهو ما عبّر عنه في خطابه الأخير الذي طرح فيه حزمة من الآراء تجعلنا نميل إلى - «استراتيجية أمريكية» جديدة للعولمة أو ما بعدها قد توضع موضع التنفيذ؟

لقد مرّ الطريق إلى العولمة عبر الليبرالية الجديدة الانفتاحية والرأسمالية الريعية التي فرضت الهيمنة على الأسواق المالية العالمية واقتصاديات بلدان كبرى وصغرى، وحوّلتها إلى اقتصادات ريعية لجني الأرباح بلا حدود، لكن هذه العولمة كان لها مظاهر ارتدادية وعوارض جانبية بعضها خطر، وقادت إلى اشتداد المنافسة بين المنتجات الأمريكية العالية الكلفة، وبين منتجات دول نامية وصاعدة اقتصادياً، وفي مقدمتها الصين، التي تمتاز منتجاتها بكلفة منخفضة، الأمر الذي اضطر الشركات الرأسمالية الأمريكية إلى نقل مصانعها خارج أمريكا، لتتمكّن من منافسة الصين، إلا أن ذلك أدى إلى ركود للاقتصاد الأمريكي وشح فرص العمل، وتخفيض الأجور وتغيير بعض عقود العمل وشروطه، بزعم قلّة الأرباح.

ما بعد العولمة أو العولمة من منظور جديد، جاءت على لسان ترامب حين خاطب الأمريكان بشعبوية جديدة في حفل تنصيبه رسمياً رئيساً حين قال: «معاً سنجعل أمريكا قوية، ثرية وفخورة مرّة أخرى، سنحمي حدودنا من الفوضى. الأولوية لشراء المنتجات الأمريكية وتوظيف أمريكيين»، ولم ينسَ أن يقول: «إن أمريكا قدّمت الدعم لجيوش أخرى على حساب الجيش الأمريكي»، كما لم يتورّع من القول: «إن حلف الناتو عفا عليه الزمن»، كما قال: «... سنوحّد العالم المتحضّر ضد التشدّد والإرهاب (الإسلامي) وسنمحوه من على وجه الأرض...».

لقد اعتاد الرؤساء الأمريكان على طرح استراتيجياتهم وخطط عملهم في خطابات القسم، فهل يشكّل خطاب القسم الترامبي رؤية جديدة للعولمة أو ما بعدها، لا سيّما بالعودة إلى العزلة الأمريكية التاريخية أو الانعزالية، خصوصاً من خلال السياسة الحمائية التي أعلن عنها لدعم الاقتصاد الأمريكي وذلك من خلال: وقف الهجرة غير الشرعية وإطلاق مشاريع إعادة تأهيل البنى التحتية، وحل مشاكل البطالة، ورفع معدلات النمو، والسؤال ماذا سيتبقى من العولمة؟ بعد توقيع قرار بناء جدار حدودي مع المكسيك، وتوقيع قرار بشأن الهجرة، ومنع مواطني سبع بلدان (إسلامية) من الدخول للولايات المتحدة.

ثم كيف ستتم مواجهة الصين، العملاق الآسيوي الذي يمثل تحدّياً للولايات المتحدة، ولا سيّما للاقتصاد الأمريكي؛ حيث المنافسة على أشدّها، ليس من خارج الولايات المتحدة، بل في داخلها؟ ويمكننا إضافة التحدّيات التي ستواجه ترامب من داخل المعسكر الغربي الذي يمكن أن تشهد توترات، خصوصاً أنه اشترط مقابل الحماية تحمّل تكاليفها، وهكذا تراه يتصرّف بعقلية تاجر، لا يسعى إلا إلى الربح، ويريد تأمين الأموال من جميع الجهات لدعم اقتصاد بلاده الذي يعاني أزمة حقيقية، فهو يطالب الخليج بتسديد الفواتير، ويتوعّد أوروبا والمكسيك وكندا، بفرض ضريبة جمركية على منتجاتها، ويلغي اتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية، ويضغط على اليابان التي ستكون بين نارين (الصين وأمريكا).

ويبرّر ترامب الذي يرفع شعار«أمريكا أولاً»، ذلك بأن هدفه هو إعادة ازدهار أمريكا، فهل سيكون الاقتصاد الأمريكي حتى لو تمكّن من الحصول على دعم وحماية قادراً على المنافسة في الأسواق العالمية؟ أم أنه سينكفئ إلى الداخل، الأمر الذي سيعني أن الرفاه المنشود لن يكون سهل المنال، لأن النمو الذي سيشهده سيكون محدوداً، كما أن ذلك سيضعف الدور الأمريكي على المستوى العالمي، وقد يقود إلى خلق توازن جديد في إطار تعددية كونية تنهي الهيمنة الأمريكية الأحادية على العلاقات الدولية وتفتح آفاق توازن جديد لما بعد العولمة.

drhussainshaban21@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الفلسطينيون بين الحاجات الإنسانية والحقوق السياسية

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لا نستخف بالحاجات الإنسانية والضرورات الحياتية الكبيرة للشعب الفلسطيني كله في الوطن والشتات، في ...

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27036
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135153
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر888568
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57966117
حاليا يتواجد 3981 زوار  على الموقع