موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

أستانا.. المعارضة والقفز عن معطيات الواقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قدرنا أن الظرف قبل بدء أعمال مؤتمر العاصمة الكازاخية أستانا, سيجبر المعارضة السورية المشاركة في أعماله, على حقيقة إدراك هزيمتها في جبهة حلب, وأنها أتت إلى المؤتمر بنوايا صادقة للحل السياسي , لكن للأسف, ما زالت المعارضة راكبةٌ رأسها!, فالذي استمع لتصريحات الناطقين الإعلاميين باسم المعارضة قبيل وأثناء المؤتمر, كما مداخلة المدعو محمد علوش رئيس الوفد المعارض, يخرج بنتيجة مؤداها, أن المعارضة ما زالت تعيش وهما, تتخيله عقول قادتها. ومثلما قال بشار الجعفري رئيس الوفد الرسمي السوري, أن لغة المعارضة, تحلت بالاستفزازية العالية, وأن علوش خرج عن اللياقة الدبلوماسية,عندما ألقى كلمة لا صلة لها بموضوع الاجتماع, شكلت تطاولا على أهمية الجهود الجبارة التي بذلتها الدول الضامنة لوقف إطلاق النار وتثبيته من خلال المؤتمر, وإلا, فما العلاقة بين الحق الشرعي السوري في مهاجمة جبهة النصرة الإرهابية (الفرع السوري للقاعدة), التي باحتلالها لمنطقة نبع بردى, تمنع الماء عن الملايين من سكان دمشق لفترة تقارب الشهر, وبين تثبيت وقف إطلاق النار, والتوقيع على جملة مبادئ تشكل أساساً للحل السياسي؟.

 

إن من يدافع عن جبهة النصرة الإرهابية, التي اقترفت ولا تزال جريمة حرب في عين الفيجة, بتفجيرها جزءا من النبع, وتسميم مياهه بالسولار, لا يريد حلا سياسيا ينهي الصراع في سوريا. لقد دافع رئيس الوفد المعارض محمد علوش عن النصرة, من خلال اعتباره أن تصدي الجيش السوري لهذه الجماعات الإرهابية, هو خروج عن الاتفاقيات, في حين أنه من البديهي لأي سياسي, معرفة أن النصرة ليست طرفا في الاتفاقيات, وهي بالتالي قراءة مغلوطة من الوفد المعارض, وسوء تفسير من قبلها للاتفاقيات, التي وقعت عليها.

كان على وفد المعارضة, التي شاركت في المؤتمر, وقبل أن يحزم حقائبه للسفر إلى أستانا, إدراك حقيقة المتغيرات, محليا في سوريا, والأخرى على الأصعدة الدولية والإقليمية والعربية, المتمثلة فيما يلي: أن الوضع العسكري الرسمي السوري في حسابات موازين القوى العسكرية البحتة, والارتباط الموضوعي بين حقائق الميدان والحسابات السياسية, قد تجاوز, بعد معارك حلب, مقاييس التعادل إلى وضع الغلبة الميدانية, بالتالي فإنه الفارض للسياسة, وليس العكس, لذا لا يصبح أي معنى لقول علوش, بأن الحل يبدأ من تنحية الرئيس الأسد! هذا الشرط, الذي تخلت عنه, حتى تركيا مؤخرا, بعد أن كان هدفا رئيسيا لها. أيضا, لو أخذ وفد المعارضة في حساباته, طبيعة التناقض القائم بين أطرافها المتعدة, وصولا إلى الاقتتال, والإمكانية الواقعية لمزيد من تشرذمها, والصراع بين جماعاتها, لكان أكثر تواضعا في تصريحاته.

أما بالنسبة للمتغيرات الدولية, ففي حملته الانتخابية, ركز ترامب على توجهه القادم, بالانكفاء نحو الداخل الأميركي, والتعاون مع روسيا لضرب الإرهاب, في حالة نجاحه. كما أن بريطانيا تعيش تداعيات الاستفتاء الشعبي, بالخروج من الاتحاد الأوروبي. أيضا, فإن فرنسا تعيش مرحلة الإعداد للانتخابات الرئاسية القادمة, وأن هولاند أصبح بمثابة “بطة عرجاء” وفقا للتعبير الأميركي. لذا, لن تحظى المعارضة السورية بزخم الإمدادات لها, التي كالتي كانت تقدم لها في السابق. إقليميا, فإن هناك استدارة تركية واضحة بالنسبة للموقف من المعارضة السورية, لعب في حدوثها عاملان: تفاهمات إيرانية – تركية , وروسية- تركية, كما الأوضاع التركية الداخلية, وأن مراهنة المعارضة على تناقضات روسية – إيرانية, هي مراهنة بعيدة عن الموضوعية! والدليل, تجاوز التعارض الحاصل يبن الطرفين على دعوة أميركا إلى المؤتمر, بالاتفاق على تمثيل هزيل لها, من خلال السفير الأميركي في كازاخستان وكمراقب فقط, لا يحق له التدخل في جدول أعمال المؤتمر.

أما المتغيرات على الصعيد العربي, فأبرزها فيما يتعلق بالوضع المُستعرض, فإن العواصم العربية المعروفة, الحريصة على تدمير سوريا وقلب نظامها, والتي أصرّت ولا تزال على دفن رؤوسها في الرمال, فإن إشارة بسيطة من واشنطن, كفيلة بجعلها تعود إلى حالة انضباط عسكري صارم, الدليل, الذي نسوقه على صحة ما نقول, أن المعارضات التابعة لهذه العواصم, قد جرى استبعادها تماما من المؤتمر, لإدراك الأطراف الداعية, أنها معارضة فنادق الخمسة نجوم, ونهب الملايين من الأموال المقدمة لها, وهي معارضة جعجعة لا تملك أي ثقل حقيقي على الأرض.

جملة القول: إنه ليس فقط على المعارضة, إدراك كل المتغيرات السابقة, جيداً, بل عليها إدراك حقيقة أنها تعيش مرحلة الأفول, وأن لا مجال أمامها, سوى الجنوح إلى الحل السياسي, علها تخرج بنصيب منه, وإلا سيفوتها القطار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2557
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173013
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر685529
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57763078
حاليا يتواجد 3044 زوار  على الموقع