موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

سياسة هدم البيوت والمشروع الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تكتفِ سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» بهدم بيوت الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وغزة، مرة كعقوبة لأهل الشهداء والأسرى، ومرة بحجة «البناء بدون ترخيص»، وثالثة بالحرب، بل امتد ومنذ فترة وبشكل غير مسبوق إلى هدم بيوت الفلسطينيين الذين بقوا أو تم تهجيرهم داخل الأراضي المحتلة العام 1948. إن هذا يكشف بوضوح سياسة هدم البيوت المتبعة بوصفها الوجه الآخر للتطهير العرقي الذي ابتدأ خلال حرب 1948 واستمر بعد قيام «الدولة»، مثلما يكشف أيضاً الأطماع والطبيعة التوسعية التي قام عليها المشروع الصهيوني.

 

وبالعودة إلى العام 1948، نتذكر هدم أكثر من (450) قرية فلسطينية وتهجير أهلها. لكن قبل ذلك، لا بد أن نشير إلى محطات على الطريق سبقت في استراتيجية الحركة الصهيونية. ففي «وعد بلفور» جاء الوعد «بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين»، ثم في السنوات اللاحقة، فتحت أبواب الهجرة اليهودية. وبين تقسيمي 1937 و1947 اللذين قبلهما بن غوريون ورفضهما العرب، صارت حصة «الدولة اليهودية» المقترحة 54% من أرض فلسطين. وبعد حرب حزيران 1967 تم احتلال ثلاثة أضعاف مساحة «إسرائيل» بما في ذلك كل الضفة الغربية. ومع أن قرار مجلس الأمن رقم 242 لم يجز «احتلال أراضي الغير بالقوة»، إلا أن النصر الذي حققه الجيش «الإسرائيلي» وضع اليد على الأراضي التي احتلت ورفعتها إلى 78% من أرض فلسطين، ليبدأ «خلق الحقائق» عليها تمهيداً لضمها في أوقات لاحقة، حتى كان «اتفاق أوسلو» الذي أتاح فرصاً أوسع لمصادرة مزيد من الأرض وبناء المستوطنات. وعبر قبول «حل الدولتين» ومفاوضاته زادت الأراضي الفلسطينية المستولى عليها وأصبحت 85% من مجموع أرض فلسطين.

هكذا تطورت الأمور، من مجرد «وطن قومي» إلى «الوطن القومي في أرض إسرائيل»، وفي الأثناء مرت سياسة هدم البيوت في عدة محطات أظهرت أن القيادات «الإسرائيلية» مرحلت اغتصابها وقبلت في كل مرحلة ما كانت تستطيع الحصول عليه والعمل على توسيع ذلك بالحرب حيناً وبالقوانين والتشريعات التي تضعها أحياناً، وبآليات هدم البيوت وتهجير السكان ومصادرة الأرض وإقامة المستوطنات في كل الأحيان! لكن الهدف ظل ثابتاً. وبهدف التضليل، حاولت سلطات الاحتلال دائماً أن تظهر أن هذه السياسة ليست سوى «إجراءات قانونية» بينما هي سياسة الغرض منها التضييق على الفلسطينيين من البحر إلى النهر ومن ثم اقتلاعهم وإجبارهم على الهجرة أو قبول «غيتوهات» يحشرون فيها إلى حين الترحيل أو الهجرة!

والمتتبع ل «الإجراءات» القمعية العنصرية الصهيونية، يجدها سياسة ممنهجة وتصعيدية باستمرار، تفرض على الفلسطينيين المواجهة وليس فقط التنديد أو مناشدة الرأي العام العالمي لحمايتهم. والتقارير التي صدرت بهذا الخصوص عن حصاد العالم 2016 تظهر ذلك بجلاء. ففي تقريره عن عمليات الهدم خلال العام 2016، يبين «مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق» أن سلطات الاحتلال «هدمت نحو 1023 منزلاً ومنشأة في الضفة الغربية والقدس، إضافة إلى إصدار إخطارات هدم لأكثر من 657 منزلاً ومنشأة في الفترة نفسها»، بينما كشف عدنان الحسيني محافظ القدس، أن «ثلث المنازل في المدينة المقدسة مهددة بالهدم»، مشيراً إلى أن سياسات الاحتلال تهدف إلى ترحيل المقدسيين وإحلال المستوطنين مكانهم.

من جهة أخرى، أبرز تقرير ل «وكالة التنسيق الإنساني» التابع للأمم المتحدة صدر مؤخراً، خطورة سياسة الهدم التي تمارسها سلطات الاحتلال، وأشار إلى أن هدم البيوت في الضفة الغربية تضاعف في العام 2016 مقارنة بالعام 2015، حيث بلغت البيوت المهدومة (1089) بيتاً، ونجم عن ذلك تشريد (1593) شخصاً، وتأثرت حياة (7000) شخص آخر. كذلك أظهرت تقارير أوروبية، تعنى برصد حقوق الإنسان، أن معدل الهدم الشهري للمنازل الممولة جزئياً من منظمات أوروبية بلغ (165) بيتاً، بزيادة بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف معدل الهدم الشهري خلال الفترة من 2012- 2015 حيث كان (50) منزلاً كل شهر.

إن الحقائق الماثلة للعيان والوقائع الموثقة على الأرض، تظهر مسألتين خطيرتين: الأولى، أن النكبة مستمرة وأن سياسة التطهير العرقي هو جوهر كل السياسات و«الإجراءات «الإسرائيلية» وهي لم تنته أو تتوقف بقيام الكيان الغاصب. والثانية، أن التعلق بأوهام «التسوية» والحلول الوهمية يخدم ويساعد تلك السياسات ويوفر الوقت لتحقيق كل أهداف المشروع الصهيوني الذي قام عليها ومن أجلها هذا المشروع الكولونيالي التوسعي العنصري. وفي محصلة المسألتين تتأكد حقيقة طمسها السياسات والاتفاقات والمواقف الاستسلامية، وهي أن هذا الكيان لا يتطلع ولا يفكر في التوصل إلى أية «تسوية» أو تحقيق أي «سلام» لا في المدى القريب ولا البعيد، وأن قاعدة التعامل معه يجب أن تكون «ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

فأهلُ الدَّم.. يُسألون أكثر من غيرهم، عن الدَّم

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 15 فبراير 2018

    في سورية، الوطن العزيز الذبيح، في سورية “الجرح والسكين”، في سورية الأم التي لا ...

عودة إلى أجواء الاستقطاب الإقليمى

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 15 فبراير 2018

    أشياء كثيرة يمكن أن تتغير على المستوى الإقليمى كله، إذا استطاعت سوريا أن تغير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3313
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3313
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر795914
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50772565
حاليا يتواجد 2952 زوار  على الموقع