موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سياسة هدم البيوت والمشروع الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تكتفِ سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» بهدم بيوت الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وغزة، مرة كعقوبة لأهل الشهداء والأسرى، ومرة بحجة «البناء بدون ترخيص»، وثالثة بالحرب، بل امتد ومنذ فترة وبشكل غير مسبوق إلى هدم بيوت الفلسطينيين الذين بقوا أو تم تهجيرهم داخل الأراضي المحتلة العام 1948. إن هذا يكشف بوضوح سياسة هدم البيوت المتبعة بوصفها الوجه الآخر للتطهير العرقي الذي ابتدأ خلال حرب 1948 واستمر بعد قيام «الدولة»، مثلما يكشف أيضاً الأطماع والطبيعة التوسعية التي قام عليها المشروع الصهيوني.

 

وبالعودة إلى العام 1948، نتذكر هدم أكثر من (450) قرية فلسطينية وتهجير أهلها. لكن قبل ذلك، لا بد أن نشير إلى محطات على الطريق سبقت في استراتيجية الحركة الصهيونية. ففي «وعد بلفور» جاء الوعد «بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين»، ثم في السنوات اللاحقة، فتحت أبواب الهجرة اليهودية. وبين تقسيمي 1937 و1947 اللذين قبلهما بن غوريون ورفضهما العرب، صارت حصة «الدولة اليهودية» المقترحة 54% من أرض فلسطين. وبعد حرب حزيران 1967 تم احتلال ثلاثة أضعاف مساحة «إسرائيل» بما في ذلك كل الضفة الغربية. ومع أن قرار مجلس الأمن رقم 242 لم يجز «احتلال أراضي الغير بالقوة»، إلا أن النصر الذي حققه الجيش «الإسرائيلي» وضع اليد على الأراضي التي احتلت ورفعتها إلى 78% من أرض فلسطين، ليبدأ «خلق الحقائق» عليها تمهيداً لضمها في أوقات لاحقة، حتى كان «اتفاق أوسلو» الذي أتاح فرصاً أوسع لمصادرة مزيد من الأرض وبناء المستوطنات. وعبر قبول «حل الدولتين» ومفاوضاته زادت الأراضي الفلسطينية المستولى عليها وأصبحت 85% من مجموع أرض فلسطين.

هكذا تطورت الأمور، من مجرد «وطن قومي» إلى «الوطن القومي في أرض إسرائيل»، وفي الأثناء مرت سياسة هدم البيوت في عدة محطات أظهرت أن القيادات «الإسرائيلية» مرحلت اغتصابها وقبلت في كل مرحلة ما كانت تستطيع الحصول عليه والعمل على توسيع ذلك بالحرب حيناً وبالقوانين والتشريعات التي تضعها أحياناً، وبآليات هدم البيوت وتهجير السكان ومصادرة الأرض وإقامة المستوطنات في كل الأحيان! لكن الهدف ظل ثابتاً. وبهدف التضليل، حاولت سلطات الاحتلال دائماً أن تظهر أن هذه السياسة ليست سوى «إجراءات قانونية» بينما هي سياسة الغرض منها التضييق على الفلسطينيين من البحر إلى النهر ومن ثم اقتلاعهم وإجبارهم على الهجرة أو قبول «غيتوهات» يحشرون فيها إلى حين الترحيل أو الهجرة!

والمتتبع ل «الإجراءات» القمعية العنصرية الصهيونية، يجدها سياسة ممنهجة وتصعيدية باستمرار، تفرض على الفلسطينيين المواجهة وليس فقط التنديد أو مناشدة الرأي العام العالمي لحمايتهم. والتقارير التي صدرت بهذا الخصوص عن حصاد العالم 2016 تظهر ذلك بجلاء. ففي تقريره عن عمليات الهدم خلال العام 2016، يبين «مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق» أن سلطات الاحتلال «هدمت نحو 1023 منزلاً ومنشأة في الضفة الغربية والقدس، إضافة إلى إصدار إخطارات هدم لأكثر من 657 منزلاً ومنشأة في الفترة نفسها»، بينما كشف عدنان الحسيني محافظ القدس، أن «ثلث المنازل في المدينة المقدسة مهددة بالهدم»، مشيراً إلى أن سياسات الاحتلال تهدف إلى ترحيل المقدسيين وإحلال المستوطنين مكانهم.

من جهة أخرى، أبرز تقرير ل «وكالة التنسيق الإنساني» التابع للأمم المتحدة صدر مؤخراً، خطورة سياسة الهدم التي تمارسها سلطات الاحتلال، وأشار إلى أن هدم البيوت في الضفة الغربية تضاعف في العام 2016 مقارنة بالعام 2015، حيث بلغت البيوت المهدومة (1089) بيتاً، ونجم عن ذلك تشريد (1593) شخصاً، وتأثرت حياة (7000) شخص آخر. كذلك أظهرت تقارير أوروبية، تعنى برصد حقوق الإنسان، أن معدل الهدم الشهري للمنازل الممولة جزئياً من منظمات أوروبية بلغ (165) بيتاً، بزيادة بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف معدل الهدم الشهري خلال الفترة من 2012- 2015 حيث كان (50) منزلاً كل شهر.

إن الحقائق الماثلة للعيان والوقائع الموثقة على الأرض، تظهر مسألتين خطيرتين: الأولى، أن النكبة مستمرة وأن سياسة التطهير العرقي هو جوهر كل السياسات و«الإجراءات «الإسرائيلية» وهي لم تنته أو تتوقف بقيام الكيان الغاصب. والثانية، أن التعلق بأوهام «التسوية» والحلول الوهمية يخدم ويساعد تلك السياسات ويوفر الوقت لتحقيق كل أهداف المشروع الصهيوني الذي قام عليها ومن أجلها هذا المشروع الكولونيالي التوسعي العنصري. وفي محصلة المسألتين تتأكد حقيقة طمسها السياسات والاتفاقات والمواقف الاستسلامية، وهي أن هذا الكيان لا يتطلع ولا يفكر في التوصل إلى أية «تسوية» أو تحقيق أي «سلام» لا في المدى القريب ولا البعيد، وأن قاعدة التعامل معه يجب أن تكون «ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24681
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192474
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر684030
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45746418
حاليا يتواجد 3435 زوار  على الموقع