موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المخابرات والرئيس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وصل الرئيس الجديد دونالد ترامب مدفوعاً بقوة إعصار قادر على تدمير كثير من المؤسسات واقتلاع مؤسسات أخرى من جذورها، قادر أيضاً على إلغاء سياسات وتغيير أعراف وتقاليد دستورية ، قادر كذلك على جر البلاد لتقف على حافة حروب وصراعات دولية مريعة، قادر على كل هذا وأكثر منه, مستنداً إلى شعار استعادة عظمة أمريكا. جرت محاولات لتعطيل وصوله أو وقفه وفشلت جميع المحاولات. عبّأ الحزب الديمقراطي إمكانات ، وهي غير قليلة لدعم هيلاري كلينتون لتفوز في انتخابات الرئاسة، وقفت الصحف، بل الأغلبية العظمى من وسائط الميديا، ضده ليفشل في هذه الانتخابات، ورفض الحزب الجمهوري الاعتراف به مرشحاً باسمه إلا في مرحلة متأخرة ، بعد أن أثبت أنه يستمر مكتسحاً ، وقد ينتهي بالفعل في موقع يسمح له بنسف الزعامات التقليدية والمخضرمة في الحزب.

 

تدخّل المجتمع الدولي، باستثناء روسيا، بمواقف لا سابقة لها في دبلوماسية الدول الكبرى لإحراجه باعتبار أن نجاحه يشجّع قوى وزعامات شعبوية في أوروبا الغربية على تحدي حكومات الوضع القائم ويمزّق مشروع الوحدة الأوروبية. لم يخف ترامب كرهه لقطاع الأمن القومي الأمريكي. لو صح هذا الأمر لكان ترامب قد استبق التطور الطبيعي لعلاقة الرئيس الأمريكي بأجهزة المخابرات. إذ ربما لم يحدث في التاريخ المعاصر أن رئيساً أمريكياً أقام علاقة مع المخابرات الأمريكية تقوم على الثقة المتبادلة أو قامت واستمرت إلى نهاية ولايته. أعود بذاكرتي إلى نحو نصف قرن، كان في الحكم جون كينيدي حين اقترحت المخابرات غزو كوبا بقوارب تحمل رجالاً من أصل كوبي ، درّبتهم وكالة الاستخبارات المركزية على بعض وسائل القتال. نذكر جيداً حجم الفشل الذي حققته هذه الحملة ودرجة الحرج الذي تسبب فيه الفشل للرئيس كينيدي ، وتطور إلى حد إجهاض برنامج كينيدي للتغيير السياسي والاجتماعي وفي النهاية اغتيال الرئيس.

تدهورت علاقة الرئيس جيمي كارتر بالمخابرات عندما وجّه إليها تعنيفاً شديداً على ممارستها القتل وأعمالاً تخريبية أخرى في دول عدة. .

أتصوّر أن المخابرات الأمريكية عاشت عصرها الذهبي خلال الحرب الباردة. وهي المرحلة التي حققت فيها إنجازات عدة ، سواء في العمل المباشر ضد الاتحاد السوفييتي أو داخل دول شرق وغرب أوروبا وفي العالم الثالث، ولعلها نعمت خلال معظم سنوات تلك المرحلة بعلاقات طيبة جداً مع قيادات الحكم في واشنطن. تبرز بشكل خاص الفترة التي كان هنري كيسنجر يحتل منصب مستشار الأمن القومي للرئيس ، وكذلك الفترة التي هيمن فيها على ماكينة السلطة في واشنطن جماعة المحافظين الجدد ، ابتداء من عهد الرئيس ريغان وإلى نهاية عهد الرئيس بوش. ومع ذلك فإن وجود علاقة قوية بين البيت الأبيض ، ويمثله كيسنجر ، ووكالة المخابرات سمحت بالتدخل السافر لإسقاط رئيس تشيلي «آينديّ» وقتله وتسليم الحكم للعسكريين ، لم يمنع الرئيس ريتشارد نيكسون من أن يطلق على جماعة الاستخبارات الأمريكية بأنها جهاز يضم مجموعة مهرّجين.

كشف الخلاف بين الرئيس ترامب وكل من قطاع الاستخبارات والإعلام عن أزمة حقيقية تهدد أمريكا بانفجار يصعب الآن تقدير مداه . الخلاف في جوهره يدور حول رئيس يتكلم كثيراً جداً ويكذب كثيراً جداً ، وجهازين يعتبران أن وظيفتهما هي التثبت من الحقيقة. الرئيس كأي إنسان آخر عندما يتكلم كثيراً لا بد أن يخطئ كثيراً، وهذه مصيبة في رأي الأجهزة المكلفة بحفظ الأمن وتحسين صورة الرئيس ومتابعة ما يقول كلمة كلمة.

بدت خطورة الاعتماد على ما يغرّده الرئيس من انعكاسات هذا التغريد على علاقات أمريكا مع الخارج. يغرّد ترامب واصفاً المكسيك حكومة وشعباً بأسوأ الصفات، وفي اليوم التالي يغرّد بالثناء على رئيس المكسيك. يفعل شيئاً مماثلاً مع الصين ، وأسوأ منه مع الدول العربية والإسلامية ثم يعود فيثني على حكامها.

هذه الحرب التي فرضها الرئيس على كل من الإعلام ومعظم أجهزة الأمن القومي لن تنتهي على خير. هذه الحرب بالذات ليست صراعاً عادياً على السلطة ، بل هي صدام على مفاهيم أساسية مثل الصدق والكذب، مثل تداخل الخاص والعام في الحكم، مثل الأداء الإمبراطوري في عصر غير إمبراطوري، مثل الجاهل بالسياسة ممسكاً بمفتاح الحرب النووية، مثل المال يرقص مجنوناً في مهرجان لشعبوية تتوحش، مثل عالم ينتفض، عالم لكل حقيقة فيه حقيقة بديلة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29742
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120171
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864252
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926640
حاليا يتواجد 4245 زوار  على الموقع