موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عن «الدعوي» و«السياسي» في خطاب الدولة أيضاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“أقالوه” أم “استقال”... “اجتهاد شخصي” أم “مبادرة موحى بها”... “خطبة سياسية” أم “خطبة شرعية”... لم يعد كل ذلك مهماً الآن، الرجل قال كلمته ومشى، بعد أن أثار زوبعة من النقاشات التي لم تهدأ حتى الآن، حول الخطبة العصماء التي ألقى بها الجمعة الفائتة على مسامع الأردنيين والأردنيات.

 

كعادتنا دوماً في مثل هذه الحالات، سرعان ما تسري الانقسامات في عروقنا، وتبدأ حرب الاتهامات والاتهامات المتبادلة، ويسف النقاش إلى حد كيل أقذع الاوصاف بالمتحدث و“صاحب المناسبة”، يختلط العام بالخاص، والشخصي بالعمومي، والحابل بالنابل... بيد أن أكثر ما استوقفني في تعليقات المواطنين على “السوشيال ميديا”، هو ذاك الغضب المكنون للكرامة التي أحس الأردنيون بإهدارها على مذبح الأشقاء.

على أية حال فلقد تركز اهتمام الأردنيين على الشق المتصل ﺑ“استسقاء” الدعم من دول الخليج العربية، ويقال إن خطبة الشيخ أحمد هليل قد استبطنت معاني مسيئة للأشقاء، وهذا ما لم ألمسه بعد استماعي للكلمة صوتاً وصورة، وأنا لست في العادة، من هواء استذكار الخطب ومراجعتها ولا الاستماع إليها... لكن ما استوقفني في خطبة الشيخ هليل أمران اثنان لا صلة لهما بموضوع الضجة الكبرى التي أثيرت حولها.

أولهما، مخاطبة الإيرانيين بالمجوس والفرس... نحن أصحاب “رسالة عمان”، ونحن أول من أطلق حوار الأديان والمذاهب، ونحن سدنة “الإسلام المعتدل” التوافقي، ونحن أصحاب موقع وسط، لا يجد صعوبة من أي نوع، في مخاطبة جناحي العالم الإسلامي، السنّي منه والشيعي، فلماذا هذه اللغة، التي كلما أوغلنا في استخدامها، فقدنا بعض “ميزتنا” الخاصة، التي نكاد ننفرد بها عن سائر خلق الله.

من موقعه “الشرعي” على رأس مؤسسة “قاضي القضاء” لا بد أن الشيخ كان مساهماً مساهمة فعّالة في إخراج “رسالة عمان” إلى حيز الحياة... المؤكد أنه ألقى عشرات الخطب، وقرأ عشرات التصريحات... وأعد العديد من الأوراق في مغزى الرسالة ومراميها، وفي “الميزة الأردنية الخاصة”، فلماذا نذهب إلى هذا الحد في توصيف “الآخر”، ولماذا نجاري بعض أكثر الجماعات تطرفاً وغلواً، في استخدام مفردات مستلةً من قاموسهم وليس من قاموسنا.

ومن موقعه السياسي، فإن معاليه لا شك يدرك، أن الأردن مهجوس باستعادة علاقات طبيعية مع العراق، وأنه يتطلع لمشاريع استراتيجية تتصل بالنفط والغاز مع بغداد... ولا شك أن معاليه يدرك تمام الإدراك، رغب في ذلك أم لا، أن إغضاب طهران، لن يمر بسلام على بغداد، وأن علاقاتنا مع الجارة الشرقية، ستتأثر حكماً بعلاقتنا مع “ما وراء بغداد”، مع طهران بالأساس، فهل أصبح هجاء إيران ركناً من أركان “استسقاء” الدعم والإسناد من الأشقاء؟

وثاني الأمرين، المسكوت عنهما في “خطبة الوداع” هو الموقف من اليهود... نحن بلد كان ريادياً في الدعوة لحوار الأديان، وحكاية “أبناء إبراهيم” ترددت في عمان كما لم تتردد في أي عاصمة عربية أخرى... لم نبدأ الأمر مع الحادي عشر من سبتمبر، يوم سقوط البرجين، ولم نفعله درءً لشبهة أو تهمة... اتخذنا موقفنا المبادر في هذا المجال من وحي قناعاتنا ورسالتنا، فلماذا نعود لخلط الحابل بالنابل عند أول منعطف... لسنا على عداء مع اليهود، وليس كل يهودي في العالم عدوا لنا... بل ولسنا على عداء مع كل إسرائيلي... لقد تعلمنا مبكراً التفريق بين اليهود واليهودية من جهة والصهيونية والصهاينة من جهة ثانية، وقبلنا على مدى سنوات وعقود الصراع العربي الإسرائيلي أن نتعامل مع يهود وإسرائيليين يقبلون بحقوقنا ويجنحون للاعتراف بها... مرة أخرى لماذا نجاري أكثرنا تشدداً وغلواً، ونستلهم من خطابهم التكفيري بعضاً من مفرداته، عن قصد أو من دونه... كان يمكن لهذه الزلة أو الهفوة أن تغتفر من رجل دين مبتدئ، وليس من رجل في موقع ومكانة وإرث الشيخ الجليل، فهذا أمرٌ جلل.

أياً يكن من أمر لقد أبلغ الشيخ هليل رسالته، وأحسب أن الرسالة وصلت إلى كل من يهمه الأمر... وهو اليوم ترجل من مواقعه الرسمية، إلى تقاعد مريح،... والمطلوب أن تطوى هذه الصفحة، وأن يجري العمل لاستثمار “صرخته” أو على الأقل، احتواء آثارها وتداعياتها... وأن نحرص في قادمات الأيام، على “فصل الدعوي عن السياسي” في خطاب الدولة الأردنية، ونحن الذين لا نكف عن مطالبة جماعة الإخوان المسلمين بفصل الدعوي عن السياسي، ومن دون جدوى، إذ في كل مرة يجري فيها الخلط بينهما، نقع بالخطأ، إنْ في الحكومة أو في المعارضة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15995
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15995
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808596
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785247
حاليا يتواجد 2634 زوار  على الموقع