موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن «الدعوي» و«السياسي» في خطاب الدولة أيضاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“أقالوه” أم “استقال”... “اجتهاد شخصي” أم “مبادرة موحى بها”... “خطبة سياسية” أم “خطبة شرعية”... لم يعد كل ذلك مهماً الآن، الرجل قال كلمته ومشى، بعد أن أثار زوبعة من النقاشات التي لم تهدأ حتى الآن، حول الخطبة العصماء التي ألقى بها الجمعة الفائتة على مسامع الأردنيين والأردنيات.

 

كعادتنا دوماً في مثل هذه الحالات، سرعان ما تسري الانقسامات في عروقنا، وتبدأ حرب الاتهامات والاتهامات المتبادلة، ويسف النقاش إلى حد كيل أقذع الاوصاف بالمتحدث و“صاحب المناسبة”، يختلط العام بالخاص، والشخصي بالعمومي، والحابل بالنابل... بيد أن أكثر ما استوقفني في تعليقات المواطنين على “السوشيال ميديا”، هو ذاك الغضب المكنون للكرامة التي أحس الأردنيون بإهدارها على مذبح الأشقاء.

على أية حال فلقد تركز اهتمام الأردنيين على الشق المتصل ﺑ“استسقاء” الدعم من دول الخليج العربية، ويقال إن خطبة الشيخ أحمد هليل قد استبطنت معاني مسيئة للأشقاء، وهذا ما لم ألمسه بعد استماعي للكلمة صوتاً وصورة، وأنا لست في العادة، من هواء استذكار الخطب ومراجعتها ولا الاستماع إليها... لكن ما استوقفني في خطبة الشيخ هليل أمران اثنان لا صلة لهما بموضوع الضجة الكبرى التي أثيرت حولها.

أولهما، مخاطبة الإيرانيين بالمجوس والفرس... نحن أصحاب “رسالة عمان”، ونحن أول من أطلق حوار الأديان والمذاهب، ونحن سدنة “الإسلام المعتدل” التوافقي، ونحن أصحاب موقع وسط، لا يجد صعوبة من أي نوع، في مخاطبة جناحي العالم الإسلامي، السنّي منه والشيعي، فلماذا هذه اللغة، التي كلما أوغلنا في استخدامها، فقدنا بعض “ميزتنا” الخاصة، التي نكاد ننفرد بها عن سائر خلق الله.

من موقعه “الشرعي” على رأس مؤسسة “قاضي القضاء” لا بد أن الشيخ كان مساهماً مساهمة فعّالة في إخراج “رسالة عمان” إلى حيز الحياة... المؤكد أنه ألقى عشرات الخطب، وقرأ عشرات التصريحات... وأعد العديد من الأوراق في مغزى الرسالة ومراميها، وفي “الميزة الأردنية الخاصة”، فلماذا نذهب إلى هذا الحد في توصيف “الآخر”، ولماذا نجاري بعض أكثر الجماعات تطرفاً وغلواً، في استخدام مفردات مستلةً من قاموسهم وليس من قاموسنا.

ومن موقعه السياسي، فإن معاليه لا شك يدرك، أن الأردن مهجوس باستعادة علاقات طبيعية مع العراق، وأنه يتطلع لمشاريع استراتيجية تتصل بالنفط والغاز مع بغداد... ولا شك أن معاليه يدرك تمام الإدراك، رغب في ذلك أم لا، أن إغضاب طهران، لن يمر بسلام على بغداد، وأن علاقاتنا مع الجارة الشرقية، ستتأثر حكماً بعلاقتنا مع “ما وراء بغداد”، مع طهران بالأساس، فهل أصبح هجاء إيران ركناً من أركان “استسقاء” الدعم والإسناد من الأشقاء؟

وثاني الأمرين، المسكوت عنهما في “خطبة الوداع” هو الموقف من اليهود... نحن بلد كان ريادياً في الدعوة لحوار الأديان، وحكاية “أبناء إبراهيم” ترددت في عمان كما لم تتردد في أي عاصمة عربية أخرى... لم نبدأ الأمر مع الحادي عشر من سبتمبر، يوم سقوط البرجين، ولم نفعله درءً لشبهة أو تهمة... اتخذنا موقفنا المبادر في هذا المجال من وحي قناعاتنا ورسالتنا، فلماذا نعود لخلط الحابل بالنابل عند أول منعطف... لسنا على عداء مع اليهود، وليس كل يهودي في العالم عدوا لنا... بل ولسنا على عداء مع كل إسرائيلي... لقد تعلمنا مبكراً التفريق بين اليهود واليهودية من جهة والصهيونية والصهاينة من جهة ثانية، وقبلنا على مدى سنوات وعقود الصراع العربي الإسرائيلي أن نتعامل مع يهود وإسرائيليين يقبلون بحقوقنا ويجنحون للاعتراف بها... مرة أخرى لماذا نجاري أكثرنا تشدداً وغلواً، ونستلهم من خطابهم التكفيري بعضاً من مفرداته، عن قصد أو من دونه... كان يمكن لهذه الزلة أو الهفوة أن تغتفر من رجل دين مبتدئ، وليس من رجل في موقع ومكانة وإرث الشيخ الجليل، فهذا أمرٌ جلل.

أياً يكن من أمر لقد أبلغ الشيخ هليل رسالته، وأحسب أن الرسالة وصلت إلى كل من يهمه الأمر... وهو اليوم ترجل من مواقعه الرسمية، إلى تقاعد مريح،... والمطلوب أن تطوى هذه الصفحة، وأن يجري العمل لاستثمار “صرخته” أو على الأقل، احتواء آثارها وتداعياتها... وأن نحرص في قادمات الأيام، على “فصل الدعوي عن السياسي” في خطاب الدولة الأردنية، ونحن الذين لا نكف عن مطالبة جماعة الإخوان المسلمين بفصل الدعوي عن السياسي، ومن دون جدوى، إذ في كل مرة يجري فيها الخلط بينهما، نقع بالخطأ، إنْ في الحكومة أو في المعارضة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7473
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62053
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553609
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45615997
حاليا يتواجد 2981 زوار  على الموقع