موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

هل نحن كما تقول الاستطلاعات عنّا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هزيمتان كبريان لحقتا ﺑ“صناعة استطلاع الرأي العام وقياسه”: الأولى؛ حيث أخفقت كافة دور قياس الرأس ومراكز الاستطلاع، في التنبؤ بميل البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي “البريكست”...

والثاني؛ عندما أخفقت الدور والمراكز ذاتها، بمن فيها أكثرها شهره و“عالمية” و“مهنية” في التنبؤ بفوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

هنا، نتحدث عن “تجربة في الفشل” لأهم هذه المؤسسات، في قياس اتجاهات الرأي العام في عقر دارها، في دول الديمقراطيات الراسخة، التي تتمتع بأعلى درجات الحرية، ويستطيع الموطن فيها التعبير عن موقفه، بلا خوف أو وجل، ومن دون أن يحسب حساباً لأية عواقب أو عقابيل، فكيف سيكون حال هذه “الصناعة” عندما تنتقل إلى بلداننا التي تجذرت فيها “ثقافة الخوف”، واعتاد مواطنوها على ممارسة “التورية” و“التقية” تفادياً لتداعيات الإعلان الصريح عن المواقف والتفضيلات، دع عنك “الفجوة المهنية والمعرفية” الكبيرة، في القدرات المؤسسية لدور قياس الرأي العام، هنا وهناك.

في ظني أننا بحاجة لمنهجيات جديدة للتعرف على اتجاهات الرأي العام في دولنا، تتخطى ما اعتدنا القيام به... كثير من المستطلعة آراؤهم يخشون البوح بمواقفهم الحقيقية، ويقولون أمام الباحث أو “الكاميرا” خلاف ما يضمرون، إما نفاقاً ومجاملة، وإما خوفاً أو هلعاً من العواقب والمترتبات... لا يكفي أن تضع أسئلة “الاستبيان” بمهارة وذكاء، ولا ان تختار “عينة البحث” وفقاً لأحدث بيانات دائرات الإحصاءات العامة، ولا أن تختار باحثيك الميدانيين وفقاً لمعايير صارمة... كل هذا ضروري ومطلوب، لكن الجزء الأهم من “الحكاية” هي أن تتأكد من الشخص الذي يدلي بإجاباته يقول الحقيقة عن مواقفه وتوجهاته، وأنه لن يصرح بخلافها تماماً، إذا ما أتيحت له فرصة التعبير عنها من دون خشية أو خوف، او من دون أن يدري أحدٌ بما صدر عنه وأدلى به.

تلكم مسألة يصعب التحكم بها، حتى وإن توفرت معظم أو كافة شروط البحث والباحثين... المسألة خارج دائرة السيطرة والتحكم... ولقد صعق بعض الخبراء والمختصين في هذا المجال، بحجم التعقيد الذي يحيط بالمسألة خصوصاً في القضايا الرئيسة والحساسة، وبدا أن “وسائط السوشيال ميديا” أكثر قرباً من نبض الناس، ومعرفةً بتوجهاتهم الفعلية، من وسائل البحث الاستطلاعي التقليدية... دونالد ترامب كان “الفائز” على وسائل التواصل الاجتماعي، والخاسر في استطلاعات الرأي العام، كما صرح بذلك خبراء في “المجالين” في أعقاب “الصدمة الكبرى” التي أصابت العالم بفوز الرجل.

في الأردن، والمنطقة عموماً، نبدو بحاجة أعمق وأشد، للبحث عن وسائل ومنهجيات، تتيح لنا تقليص هامش الخطأ والصواب في أبحاث من هذا من النوع، وربما علينا أن نكثف من أبحاثنا حول استخدامات “السوشيال ميديا” ومستخدميها... لا تتوفر لدينا الكثير من هذه الأبحاث، مع انها ضرورية وهامة للغاية... علينا أن نخرج من دائرة الركون والاطمئنان للجداول والرسوم البيانية.

مناسبة هذا الحديث، ما تردد مؤخراً من أرقام ومعلومات و“نسب مئوية” حول نسبة التطرف والمتطرفين في بلادنا، وحول نظرة الأردنيين للدولة المدنية وتطبيق أحكام الشريعة، وحول نسبة من يؤيدون داعش والنصرة من شبابنا ونسائنا... أرقام مهمة للغاية، وتعالج موضوعاً على قدر كبير من الأهمية، من دون أن تتاح لأي منا، فرصة التأكد من صحتها وصلاحيتها في تكوين فكرة دقيقة نسبياً عن اتجاهات الرأي العام الأردني وتوجهاته.

ويزداد الطين بلة، حين تعلم بأن بعض هذه الدراسات قد أجريت على عينات “غير ممثلة”، أو استخدمت فيها منهجيات غير علمية عموماً، أو أن بعض مقابلاتها قد جرى عبر الهاتف، وعلى عجل، ومن دون أن تتاح للمستجيب فرصة الاطمئنان للباحث والتعرف على هويته الحقيقية.

لست هنا بصدد الدخول في نقاش حول هذا الرقم أو تلك المعلومة... لكن من مصلحة الامن والاستقرار في الأردن، أن نعثر على وسائل ومنهجيات، تمكننا من التعرف على هوية مجتمعات وطبيعته واتجاهاته، حتى لا نؤخذ على حين غرة، ولا نذهب بعيداً في الإفراط في التفاؤل أو التشاؤم أو التفريط بهما.

في الانتخابات الأخيرة، نام “بعضهم” على حرير أوهام استطلاعات لا أدري مدى جديتها في بعض الدوائر، قبل أن تأخذهم المفاجأة خارج المنافسة... وأختم بذكر واقعة حصلت ذات موسم حج، عندما جاءت كاميرا التلفزيون الأردني لتستطلع آراء الحجيج عن مستوى الخدمات والرعاية التي تلقوها من بعثة الحج في ذاك العام، حيث دهشت، وقد كنت في استقبال والدتي العائدة من “الحجاز”، بعبارات الشكر والامتنان والتثمين التي صدرت عن المتحدثين من دون أن يطلب أحدٌ منهم فعل ذلك، وما أن غادر الفريق التلفزيوني المكان، حتى انهالت شتائم الحجاج على البعثة ورئيسها وأعضائها، وشرعوا يتبادلون القصص عن الخذلان والتخلي وانعدام الحس والضمير إلى غير ما هنالك... لم “يلقن” أحد، هؤلاء بم يتعين عليهم قوله أمام الكاميرا، لكنهم لم يقولوا ما جال في خواطرهم وما يلخص تجربتهم... إنها ثقافة “الرياء” و“الخوف” التي تجعل من الصعب للغاية، استخراج أعمق ما في دواخلنا من مواقف وتوجهات.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11303
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11303
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر670402
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55586881
حاليا يتواجد 2624 زوار  على الموقع