موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«الإمارة» بين المصالحة و«حل الدولتين»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما تمردت حركة (حماس) في غزة، وأقدمت على ما سمته حركة (فتح) «انقلاباً» في يوليو/تموز 2007، اعتبره كثير من الفلسطينيين غير المتحزبين مبرراً نتيجة للسياسات التي اتبعتها سلطة (فتح) عبر السلطة الفلسطينية بعد انكشاف أهداف (اتفاق أوسلو) وانقضاء الفترة التي حددها لإقامة «الدولة الفلسطينية المستقلة». وكان يمكن أن يقال إنه كان يجب أن يكون التمرد شاملاً في الضفة والقطاع لو كان التمرد جاء ضد ذلك الاتفاق ومخرجاته السياسية. لكنه أيضاً كان يمكن أن توضع أسباب عدة لتبرير عدم إمكانية كهذه، أولها وأهمها كون الضفة تحت سلطة الجيش «الإسرائيلي» المباشرة والاحتلال. مع ذلك، كان هناك من رأى في التمرد بداية صراع على السلطة بين الحركتين الرئيسيتين، خصوصاً بعد ما أظهرته الانتخابات التشريعية من فوز كبير لحركة (حماس)، ما جعلها ترى نفسها وريثاً للحركة الأكبر في الساحة.

 

وتصريحات موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس)، الأخيرة باقتراح «الفيدرالية» بين غزة و رام الله، تسجل ذروة في المسار الذي سارته الحركة منذ وقوع «الانقلاب» تظهر ما خفي من نواياه، وتؤكد أن الصراع لم يكن أكثر من صراع على السلطة، وأن الصراع مع الاحتلال «الإسرائيلي» لم يكن أكثر من خلفية له أو في أحسن الافتراضات صراع مؤجل! فهذه التصريحات التي تأتي في أعقاب حوالي عشر سنوات من محاولات «المصالحة» الفاشلة، تعلن بالخط العريض أن حركة (حماس) لا ترى أي فرصة لتحقيق المصالحة، وهي بذلك تجعل من الانقسام «حالة دائمة»، على أن يتمسك كل من «السلطتين» بما تحت يده! والمشكلة ألا ترى حركة (حماس) أنها بما تسعى إليه، تتساوق مع الأفكار والمشاريع التي تعد لها وتسعى إليها القيادات «الإسرائيلية»!

وليس اقتراح «الفيدرالية» هو أول الاقتراحات المثيرة للجدل التي صدرت عن حركة (حماس) وقادتها في السنوات العشر الأخيرة. فقد سبق للحركة أن أعربت عن استعدادها لقبول «هدنة طويلة الأمد» تصل إلى خمس عشرة سنة، مقابل ميناء ومطار وإعادة إعمار غزة. وكثيرون اعتبروا هذا الاقتراح نوعاً من التسليم بالكيان الصهيوني وتمهيداً لإعلان الإمارة في غزة، وإسقاطاً لمقولتي «المقاومة والتحرير»، بصرف النظر عن الشعارات التي تبقى للاستهلاك المحلي. وقد امتلأت وكالات الأنباء في فترة ليست بعيدة بالتقارير التي تحدثت عن «اتصالات ومفاوضات» بين حركة (حماس) وجهات أمنية وسياسية «إسرائيلية»، ظلت معلقة بين النفي والإثبات!

إن تمسك (فتح) بما يسمى «حل الدولتين» الذي رفضه نتنياهو منذ البداية، وفي ظل الرفض «الإسرائيلي» المستمر والدائم للدولة الفلسطينية، وتمسك (حماس) بسلطتها في غزة، وعرقلة ومنع المصالحة من قبل الجانبين، يجعل «الحكم الذاتي المحدود» هو الخيار المطروح «إسرائيلياً» أمام (فتح) في الضفة، ويجعل «الإمارة» هي المشروع المطروح «إسرائيلياً» لغزة! وهذا يعني ببساطة أن «وحدة الشعب الفلسطيني ووحدة الأرض الفلسطينية، وبالتالي وحدة النضال الفلسطيني» لم تعد ذات صلة بما يجري على الأرض ويتعلق بسياسات وممارسات الحركتين! ويظل الطريق الوطني لحل القضية الوطنية متمثلاً في إسقاط (أوسلو) وتحقيق الوحدة الوطنية ومواجهة المشاريع «الإسرائيلية» بالمقاومة بكل أشكالها.

إن الموقف الجديد الذي عبر عنه موسى أبو مرزوق، وكذلك موقف (حماس) من المصالحة، لا يجعلان حركة (فتح) وسلطتها الفلسطينية بريئة أو أقل مسؤولية فيما يجري، بل يجعل الحركتين سواء في المسؤولية عن ضياع الشعب والأرض والقضية الوطنية. وأن يحدث هذا في ظروف تبدو فيها دول وشعوب العالم أكثر تفهماً للقضية الفلسطينية، وتبدو فيها «إسرائيل» وسلطات احتلالها الاستيطاني مرفوضة ربما أكثر من أي وقت، استهتار فاضح أيضاً من جانب الحركتين بالشعب وبمصالحه الوطنية.

لقد أدى الصراع على السلطة الوهمية بين الحركتين، إلى سقوط الحركتين في مهاوي الاستسلام للمخططات والمشاريع الصهيونية، إن مباشرة أو غير مباشرة، وتحت شعارات زائفة وادعاءات كاذبة بالحفاظ على القضية والمصالح الوطنية. وكل «القوى الوطنية» الفلسطينية التي أعلنت رفضها لاقتراح أبو مرزوق، مطالبة اليوم بأن تعي أنها مسؤولة هي الأخرى عن الدرك الذي انحدرت إليه الحركتان، وأن مواقفها التي اتخذتها، والتي أرادت بها الحصول على فتات من الكعكة هي التي سمحت للحركتين بالاستفراد بمصير الشعب والقضية، وأوصلت الجميع إلى هذا المستوى من التهافت والانحدار، وأن قضايا التحرر، في النهاية، لا تحل بهذه الطرق المبتذلة!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7741
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62321
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553877
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616265
حاليا يتواجد 2917 زوار  على الموقع