موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ليس ﺑ«الصفعات» ينتهي الاحتلال!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، جاء بإجماع الدول الأعضاء في المجلس، وكان كلمة واضحة أدانت السياسة “الإسرائيلية” بشقيها: الاحتلال والاستيطان. وبهذه الكلمة قال العالم كله إن كليهما غير شرعي.

ومنذ ستة وثلاثين عاماً لم يقل العالم كلمة بهذا الوضوح والقوة في شأن الاستيطان. ولكن أن يدين العالم السياسة “الإسرائيلية” في قرار شيء، وأن يوضع القرار موضع التنفيذ شيء آخر! فهذا القرار ليس القرار الأول الذي يدين السياسة “الإسرائيلية” وجرائمها المختلفة، ولا هي المرة الأولى التي يدان فيها الاحتلال والاستيطان ويعتبران غير شرعيين! وكم من قرار أخذ طريقه إلى الأدراج ليغطيه الغبار!

 

لقد كان الموقف الأمريكي مثار تعليقات كثيرة، وصل بعضها إلى اعتباره «تحولاً» في السياسة الأمريكية، قبل أن يستلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سلطاته، وقبل أن تختبر تصريحاته الموالية للكيان الصهيوني، وهو الذي يراهن عليه ائتلاف نتنياهو الحاكم. وسواء جاء هذا الموقف انتقاماً وتصفية للحسابات المعلقة بين أوباما ونتنياهو، أو كان يعبر عن يأس قطاع من القوى المتنفذة في الولايات المتحدة من السياسة “الإسرائيلية”، إلا أن الأمر لا يسمح باعتباره «تحولاً» في سياسة دولة استعملت حق (الفيتو) ثلاثين مرة منذ 1967 لحماية الكيان وضمان أمنه، وفتح الطريق أمامه لتنفيذ سياساته. وإذا كان العالم قد أصبح غير مستعد للتغاضي عن سياسة هذا الكيان العدوانية والتوسعية والعنصرية، فإن المواقف العملية لإجباره على الالتزام بالقانون الدولي و«الشرعية الدولية» والاعتراف بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني تتطلب أكثر بكثير من قرار في مجلس الأمن.

وبطبيعة الحال ليس المقصود من هذا هو التقليل من الأهمية المعنوية للقرار، بل المقصود ألا يتم التعامل معه وكأنه الكلمة الأخيرة في الموضوع. وحتى كبار المعلقين الصهاينة لم يروا فيه «جديداً»، وأنه لا يزيد عن كونه موقفاً «تصريحياً وليس موقفاً عملياً». وبصفته هذه لن تترتب عليه أية عقوبات لأنه اتخذ استناداً إلى المادة السادسة وليس المادة السابعة (معاريف بن كسبيت 2016/12/25). والهستيريا التي ظهرت أعراضها على نتنياهو في ردود فعله على القرار، تجعل من غير المستبعد أن يرد عليه بمصادقة حكومته على بناء مستوطنات جديدة، بعد أن سن التشريعات في الكنيست التي «شرعنت» البؤر الاستيطانية بأثر رجعي، وأباحت الاستيلاء على مساحات جديدة من الأرض! فماذا سيكون موقف العالم عندئذ؟

لكن ما يجعل هذا القرار خطوة «في الاتجاه الصحيح»، هو الموقف الفلسطيني وليس غيره، وكيف ستتعامل معه السلطة الفلسطينية. وما صدر عنها بعد صدور القرار لا يبشر بخير، إذ أظهر أن التمسك بالمواقف المستسلمة القديمة لم يدخل عليه أي تحديث! وتعليقاً على القرار، رأى الرئيس محمود عباس، في كلمة ألقاها في احتفال بعيد الميلاد في بيت لحم، أن القرار «لم يحل القضية، لكنه فتح الباب من أجل المفاوضات»!! ودعا عباس الجانب “الإسرائيلي” إلى «الجلوس على طاولة المفاوضات لبحث كل القضايا المعلقة»، في وقت دعا فيه وزير الحرب “الإسرائيلي” أفيغدور ليبرمان بقطع كل الاتصالات مع السلطة الفلسطينية «باستثناء التنسيق الأمني»! بينما وعد عباس “الإسرائيليين” بالقول «إذا وافقتم على ذلك فإن 57 دولة عربية وإسلامية جاهزة فوراً للاعتراف بإسرائيل»!! والغريب أن ينسى الرئيس محمود عباس عشرين سنة من الجلوس على طاولة المفاوضات والتي كانت فائدتها خالصة للبرنامج الصهيوني! أما الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، فكان فرحاً بالقرار لأنه شكل «صفعة كبيرة للسياسة “الإسرائيلية”، وإدانة بإجماع دولي للاستيطان، ودعماً قوياً لحل الدولتين»! ولقد نسي أبو ردينة أن «الصفعات» لا تنهي الاحتلال، ولا توقف الاستيطان، ولا تساعد «حل الدولتين»، ما لم يترافق ذلك مع مواقف فلسطينية تجعل من هذا القرار أداة ضمن أدوات أخرى لإجبار الحكومة “الإسرائيلية” على احترامه وتنفيذه.

إن الحق الفلسطيني ثابت، والقرارات الدولية تدعمه، لكن ما يجعله قابلاً للتحقيق يبدأ بالتخلي عن (اتفاق أوسلو) وأسلوب المفاوضات الفاشل، ولا ينتهي ﺑ«المقاومة الشعبية السلمية»، بل يصل إلى تجنيد كل إمكانات الشعب الفلسطيني لجعل الاحتلال عبئاً حقيقياً على كاهل الكيان الكولونيالي العنصري. ولا يستطيع فعل ذلك إلا المقاومة المسلحة، وكل أشكال المقاومة. فلم يوجد اللص المستعد لتسليم مسروقاته طواعية واختياراً!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9863
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70578
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر863179
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50839830
حاليا يتواجد 2327 زوار  على الموقع