موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ليس ﺑ«الصفعات» ينتهي الاحتلال!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، جاء بإجماع الدول الأعضاء في المجلس، وكان كلمة واضحة أدانت السياسة “الإسرائيلية” بشقيها: الاحتلال والاستيطان. وبهذه الكلمة قال العالم كله إن كليهما غير شرعي.

ومنذ ستة وثلاثين عاماً لم يقل العالم كلمة بهذا الوضوح والقوة في شأن الاستيطان. ولكن أن يدين العالم السياسة “الإسرائيلية” في قرار شيء، وأن يوضع القرار موضع التنفيذ شيء آخر! فهذا القرار ليس القرار الأول الذي يدين السياسة “الإسرائيلية” وجرائمها المختلفة، ولا هي المرة الأولى التي يدان فيها الاحتلال والاستيطان ويعتبران غير شرعيين! وكم من قرار أخذ طريقه إلى الأدراج ليغطيه الغبار!

 

لقد كان الموقف الأمريكي مثار تعليقات كثيرة، وصل بعضها إلى اعتباره «تحولاً» في السياسة الأمريكية، قبل أن يستلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سلطاته، وقبل أن تختبر تصريحاته الموالية للكيان الصهيوني، وهو الذي يراهن عليه ائتلاف نتنياهو الحاكم. وسواء جاء هذا الموقف انتقاماً وتصفية للحسابات المعلقة بين أوباما ونتنياهو، أو كان يعبر عن يأس قطاع من القوى المتنفذة في الولايات المتحدة من السياسة “الإسرائيلية”، إلا أن الأمر لا يسمح باعتباره «تحولاً» في سياسة دولة استعملت حق (الفيتو) ثلاثين مرة منذ 1967 لحماية الكيان وضمان أمنه، وفتح الطريق أمامه لتنفيذ سياساته. وإذا كان العالم قد أصبح غير مستعد للتغاضي عن سياسة هذا الكيان العدوانية والتوسعية والعنصرية، فإن المواقف العملية لإجباره على الالتزام بالقانون الدولي و«الشرعية الدولية» والاعتراف بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني تتطلب أكثر بكثير من قرار في مجلس الأمن.

وبطبيعة الحال ليس المقصود من هذا هو التقليل من الأهمية المعنوية للقرار، بل المقصود ألا يتم التعامل معه وكأنه الكلمة الأخيرة في الموضوع. وحتى كبار المعلقين الصهاينة لم يروا فيه «جديداً»، وأنه لا يزيد عن كونه موقفاً «تصريحياً وليس موقفاً عملياً». وبصفته هذه لن تترتب عليه أية عقوبات لأنه اتخذ استناداً إلى المادة السادسة وليس المادة السابعة (معاريف بن كسبيت 2016/12/25). والهستيريا التي ظهرت أعراضها على نتنياهو في ردود فعله على القرار، تجعل من غير المستبعد أن يرد عليه بمصادقة حكومته على بناء مستوطنات جديدة، بعد أن سن التشريعات في الكنيست التي «شرعنت» البؤر الاستيطانية بأثر رجعي، وأباحت الاستيلاء على مساحات جديدة من الأرض! فماذا سيكون موقف العالم عندئذ؟

لكن ما يجعل هذا القرار خطوة «في الاتجاه الصحيح»، هو الموقف الفلسطيني وليس غيره، وكيف ستتعامل معه السلطة الفلسطينية. وما صدر عنها بعد صدور القرار لا يبشر بخير، إذ أظهر أن التمسك بالمواقف المستسلمة القديمة لم يدخل عليه أي تحديث! وتعليقاً على القرار، رأى الرئيس محمود عباس، في كلمة ألقاها في احتفال بعيد الميلاد في بيت لحم، أن القرار «لم يحل القضية، لكنه فتح الباب من أجل المفاوضات»!! ودعا عباس الجانب “الإسرائيلي” إلى «الجلوس على طاولة المفاوضات لبحث كل القضايا المعلقة»، في وقت دعا فيه وزير الحرب “الإسرائيلي” أفيغدور ليبرمان بقطع كل الاتصالات مع السلطة الفلسطينية «باستثناء التنسيق الأمني»! بينما وعد عباس “الإسرائيليين” بالقول «إذا وافقتم على ذلك فإن 57 دولة عربية وإسلامية جاهزة فوراً للاعتراف بإسرائيل»!! والغريب أن ينسى الرئيس محمود عباس عشرين سنة من الجلوس على طاولة المفاوضات والتي كانت فائدتها خالصة للبرنامج الصهيوني! أما الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، فكان فرحاً بالقرار لأنه شكل «صفعة كبيرة للسياسة “الإسرائيلية”، وإدانة بإجماع دولي للاستيطان، ودعماً قوياً لحل الدولتين»! ولقد نسي أبو ردينة أن «الصفعات» لا تنهي الاحتلال، ولا توقف الاستيطان، ولا تساعد «حل الدولتين»، ما لم يترافق ذلك مع مواقف فلسطينية تجعل من هذا القرار أداة ضمن أدوات أخرى لإجبار الحكومة “الإسرائيلية” على احترامه وتنفيذه.

إن الحق الفلسطيني ثابت، والقرارات الدولية تدعمه، لكن ما يجعله قابلاً للتحقيق يبدأ بالتخلي عن (اتفاق أوسلو) وأسلوب المفاوضات الفاشل، ولا ينتهي ﺑ«المقاومة الشعبية السلمية»، بل يصل إلى تجنيد كل إمكانات الشعب الفلسطيني لجعل الاحتلال عبئاً حقيقياً على كاهل الكيان الكولونيالي العنصري. ولا يستطيع فعل ذلك إلا المقاومة المسلحة، وكل أشكال المقاومة. فلم يوجد اللص المستعد لتسليم مسروقاته طواعية واختياراً!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12712
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع67292
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر558848
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45621236
حاليا يتواجد 2658 زوار  على الموقع