موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

موازنة الكيان تنتج حروباً واستيطاناً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


رغم أن الكيان الصهيوني أعلن مراراً خلال العام الحالي 2016، بأن ظروفه الأمنية، لم تكن بأفضل منها، كما هي عليه الآن. وهذا ما أكده أيضاً مؤتمر هرتزيليا الاستراتيجي اﻟ16. فإنه، حتى لو لم يشرح الكيان أسباب هذا الاستنتاج لكنها معروفة تماماً.

 

نعم، الخلافات البينية العربية، والصراعات المذهبية والطائفية والإثنية الدموية، التي تدور في أكثر من بلد عربي، وصلت إلى مرحلة التناقض التناحري بين الأطراف المختلفة، بدلاً من أنه من المفترض، أن يكون التناقض الرئيس، مع العدو الأساسي للأمة العربية بكاملها، وهو العدو الصهيوني. رغم ذلك، فإن هذا العدو، ما زال ماضياً في تدعيم آلته الحربية، واستيطانه، الأمر الذي يؤكد عدوانيته الدائمة، ومشاريعه التوسعية على حساب الأرض الفلسطينية والعربية، وهو ما يتنافى مع أوهام المراهنين من الفلسطينيين والعرب، على إقامة أي شكل من أشكال السلام معه.

منذ عودته إلى منصبه كرئيس وزراء في دولة الكيان، منذ العام 2009، يصر بنيامين نتنياهو على إقرار ميزانية مزدوجة لعامين. وهو نمط قائم فقط في دول لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، ومن بينها الكيان الصهيوني. لنتنياهو في هذا النمط، حسابات حزبية عنوانها المصلحة، إذ إن عملية إقرار الموازنة العامة سنوياً، تكون مرحلة لضغوطات أحزاب الائتلاف، على الحزب الحاكم، لتحقيق مكاسب مالية لجمهورها.

ويتم استخدام كافة الخلافات السياسية والحزبية والداخلية، في إطار الضغط، كون القانون يلزم الحكومة، بإقرار الموازنة في فترة محددة وإلا يتم حلها والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

لقد أقرّ الكنيست نهاية الأسبوع الماضي، بالقراءة النهائية، الموازنة العامة للعامين المقبلين 2017 و2018، بحجم 117 مليار دولار للعام القريب، و121 للعام التالي. يتضح من النظرة الأولى للموازنة، أن ميزانية الحرب تسجل في العام المنتهي 2016، وأيضاً في العامين المقبلين أرقاماً غير مسبوقة بوصولها إلى 119 مليار دولار للعام 2017، و121 ملياراً للعام 2018. بينما قالت صحيفة «هآرتس»، إن الميزانية المزدوجة الجديدة تسجل أيضاً ذروة في الامتيازات المالية التي يحصل عليها المستوطنون، إذ تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه الفرد الصهيوني.

من جانبها، فإن اللجنة المالية للكنيست الصهيوني، قررت تحويل 500 مليون دولار جديدة، لميزانية جيش الاحتلال من الفائض في الموازنة العامة. وحسب تقارير أخرى، فإنه من المتوقع أن يحصل الجيش في يناير/ كانون الثاني القادم على 150 مليون دولار إضافي، وبذلك تصل الميزانية الكلية مع نهاية العام الحالي إلى 19 مليار دولار. تعد هذه الميزانية، الأكبر لجيش الاحتلال ووزارته، ففي العام 2012 كان إجمالي الميزانية 15,7 مليار دولار.

ويدخل في مطلع العام 2018 إلى حيز التنفيذ اتفاق الدعم العسكري الأمريكي الجديد، الذي سيكون بمعدل 3,8 مليار دولار سنوياً، أي بمعدل زيادة تتراوح ما بين 200 مليون إلى 300 مليون دولار سنوياً عن الدعم السابق، وكانت «إسرائيل» تحصل سنوياً على دعم إضافي (غير المقرر) يتراوح ما بين 350 مليوناً إلى 500 مليون دولار، الأمر الذي يعني أن الدعم الإضافي سيشكل نصف مليار دولار سنوياً. من ناحية أخرى، قال بحث جديد نشرت معطياته الأولى قبل أسبوعين، وأعده مركز «ماكرو» للسياسات الاقتصادية، إن المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، سيسجلون في العامين المقبلين، ذروة جديدة في الامتيازات المالية الضريبية، التي سيحصلون عليها، عدا عن كل الميزانيات التفضيلية لهم في جميع الوزارات، وهي ثابتة في كتاب الموازنة سنوياً. وحسب تقديرات الفرد، فإن معدل المستوطن الواحد من الامتيازات الضريبية سيصل إلى 510 دولارات، ما يعني أن عائلة كل مستوطن ستحصل على امتيازات ضريبية سنوياً، تصل إلى 3 آلاف دولار وأكثر، وفقاً لزيادة عدد أفراد العائلة بالطبع. وهذا لا يشمل الامتيازات المالية، وبشكل خاص في قطاع التعليم، والتسهيلات الكثيرة التي تؤدي إلى تخفيض جدي في أسعار البيوت، وتخفيض في الضرائب البلدية، والكثير من النواحي الحياتية الأخرى.

يقول البحث أيضاً إنه على الرغم من المستوى المعيشي العالي للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، إلا أنهم يحصلون على دعم حكومي أكثر بنسبة 25% مما تحصل عليهم مناطق ينتشر فيها الفقر. بشكل عام فإن معدل الامتيازات الضريبية للفرد الواحد من المستوطنين، تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه المستوطن الساكن في المنطقة الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وبعد.. هل هذه دولة يمكن التعايش معها، ويركن إلى اتفاقيات تحترمها؟ أسألوا أنفسكم أيها الواهمون باتفاقيات «السلام» المعقودة مع الكيان والحالمون بوقف للاستيطان.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30581
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143843
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر610856
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45673244
حاليا يتواجد 3638 زوار  على الموقع