موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن اليونيسف في عيدها السبعين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من بين أبرز المنظمات الدولية المتفرعة عن الأمم المتحدة، منظمة اليونيسف، رعاية الطفولة. فقد تأسست المنظمة من قِبَل الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف مساعدة الأطفال في اركان المعمورة بعد الحرب العالمية الثانية ، وحسب مصادرها يتم تمويلها بالكامل من المساهمات الطوعية من الحكومات، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص، والمواطنين المتبرعين. وكمثيلاتها تتبع سياسات المنظمة الدولية بشكل عام، وقد توسع عملها بسرعة، حيث تطور، منذ تأسيسها في11 كانون الاول/ ديسمبر1946مع شركائها في 190 بلدا وإقليما ومن خلال جهود 13,000 من الموظفين الوطنيين والدوليين.

 

في العقود الأخيرة أسست مشاركة اليونيسف الحثيثة في أصعب الأماكن في العالم تقدما ملحوظا للأطفال.

اذ تم تخفيض عدد الأطفال الذين يموتون قبل بلوغهم سن الخامسة إلى أكثر من النصف في السنوات الـ 25 الماضية، وإنقاذ مئات الملايين من الأطفال من براثن الفقر، وتخفيض معدلات التسرب من المدارس بين الأطفال في سن الدراسة الابتدائية بأكثر من 40% منذ عام 1990.

وفق سجلها استجابت اليونيسف لآلاف من حالات الطوارئ الإنسانية التي تؤثر على الأطفال. مثل المعالجة من امراض خطيرة واوبئة مدمرة، وتوفير الفرص

لـ 4 ملايين طفل في ظروف الطوارئ للحصول على التعليم الأساسي بشكل رسمي أو غير رسمي؛ وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لـ 2 مليون طفل كانوا عالقين في صراعات أو كوارث طبيعية.

وبالرغم من هذا التقدم الهائل، ترى المنظمة ان ملايين من الأطفال مُهمَلون بسبب الفقر أو العيش في مجتمعات يصعب الوصول إليها، أو بسبب الجنس أو العرق أو الدين أو الانتماء الإثني، أو لأن لديهم إعاقة.

وتقدر العدد بما يقرب من 250 مليون طفل في مختلف البلدان، وقد شُرِّد ما يقرب من 50 مليون طفل من منازلهم في البلدان التي تعاني من الحروب والعدوان عليها.

هذه الأرقام والأعداد تثير فعلا انتباه من يعنيه ما يحصل للأطفال في العالم ويدفع للاحتفاء بهكذا انجازات وفي ظروف معروفة، ليست على ما يرام دائما.

رغم ذلك فالتاريخ العملي للمنظمة ينعش الاحتفاء بها والاحتفال بعيدها والاهتمام بما تعلنه وتقدمه. وهي اذ تحتفل بما قدمت وحققت فعليا تجدد الدعوة المُلحّة للوصول إلى ملايين الأطفال الذين تتعرض حياتهم ومستقبلهم للخطر بسبب النزاعات، والأزمات، والفقر، وعدم المساواة، والتمييز. اي أنها لما تزل تخطط او تعمل من اجل انجازات اوسع مما حصلت وتقديم خدمات اكثر مما فعلت، لما هو عليه عملها ومهماتها الإنسانية لهذه الشريحة العمرية التي تتعرض دوما للخطر والحاجة للمساعدة والعون والحماية، بغض النظر عن بلدها والمناطق التي تشتعل فيها نيران الحروب والعدوان عليها.

في تاريخها كسبت المنظمة نتائج إيجابية لما قامت به وشجعت عليه أو تعاونت في تحقيقه. ولها نجاحات في العديد من البرامج والخدمات للاطفال في أرجاء المعمورة، لاسيما في المناطق التي تجتاحها أهوال الطبيعة او خطط الامبريالية ومشاريعها العدوانية .. ورغم كل ذلك فقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1989، اتفاقية حقوق الطفل، التي تنص على وجوب تسجيل كل الأطفال عند الولادة لتحديد هويتهم وفقاً للقانون، وبالتالي حماية حقوقهم. وفي عام 2015، دعمت اليونيسف تسجيل أكثر من 9.7 مليون حالة ولادة في 54 بلداً. وفي عام 1998، أصبحت اليونيسف أحد الأعضاء المؤسسين للشراكة لدحر الملاريا، وذلك لدعم علاج الملاريا والبحوث المتعلقة بها وتوسيع تدابير الوقاية منها، وفي عام 2015، اشترت اليونيسف 2.23 مليون ناموسية لحماية الأسر والأطفال في 30 بلداً. ويواصل موظفوها ونشطاؤها في الاعلان عن خطط عملها والتصريح في تقارير خاصة تتابع ما يتعرض له الأطفال في ظروف معقدة.

فمثلا اصدرت تقريرا حول آثار ما تطلق عليه تسمية “تصاعد العنف” على الأطفال في العراق، ذكرت فيه أن ملايين الأطفال يتعرضون لمخاطر منها الموت والتجنيد والاختطاف.

طالب بيتر هوكينز ممثل اليونيسف في العراق جميع أطراف الصراع بضمان حماية الأطفال ومنع تعرضهم للانتهاكات، وقال عن التقرير بأنه يتناول الثمن الباهظ الذي يتكبده الأطفال نتيجة ما يسميه بالصراع والعنف المتزايد في العراق، فيتم خطفهم وتجنيدهم في جماعات عسكرية، كما يتعرضون للاعتداءات.

إن حقوق الأطفال في الحماية تتقلص كل يوم مع تزايد الصراع وتطوره. واضاف في مقابلة اذاعية، في الوقت الراهن يتأثر أربعة ملايين وسبعمئة ألف طفل بشكل مباشر بالصراع. هناك ثلاثة ملايين وأربعمئة ألف مشرد، 1437 طفلا اختطفوا خلال العامين الماضيين.

أما عن اطفال اليمن فقد اوردت المنظمة إن الأمراض الناجمة عما سمته بالصراع المسلح في اليمن تقتل طفلا كل عشر دقائق، وإن معدلات سوء التغذية هناك هي الأعلى على الإطلاق. أشار مكتب المنظمة في صنعاء في بيان له إلى أن معدل سوء التغذية بين أطفال اليمن في أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث يعاني حوالي 2.2 مليون طفل سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى العناية العاجلة.

كما أن حوالي 462 ألف طفل يمني يعانون سوء التغذية الحاد الوخيم، وهي زيادة كبيرة تصل إلى 200%، مقارنة بعام 2014. فيما يعاني 1.7 مليون طفل سوء التغذية الحاد المتوسط.

قالت القائمة بأعمال ممثل المنظمة في اليمن الدكتورة ميريتشل ريلانو إن “معدلات سوء التغذية في اليمن هي الأعلى والأكثر تصاعدا من أي وقت مضى، وصحة أطفال البلد الأفقر في الشرق الأوسط لم تشهد مطلقا مثل هذه الأرقام الكارثية التي نشهدها اليوم”. ووفق المنظمة، تواجه اليمن صعوبات تمثلت في انتشار الفقر وانعدام الأمن الغذائي، فيما تقتصر الرعاية الطبية على أقل من ثلث تعدادها السكاني، بينما أكثر من نصف المرافق الصحية فيها معطلة، ولم يتلقَّ العاملون في مجال الصحة رواتبهم منذ أشهر. كما تواجه وكالات الإغاثة صعوبة في إيصال الإمدادات المنقذة للحياة للناس، بسبب الأزمة السياسية القائمة بين الأطراف المتنازعة.

هذان التقريران يمثلان نموذجا لعمل المنظمة وتابعيتها السياسية ولاوضاع الأطفال في مثل تلك البلدان، وهي بكل الاحوال تفيد في توجيه الانظار ولكن مثل غيرها من المنظمات لابد من الحذر من توصيفاتها وتسمياتها. وبالمناسبة قال أنتوني ليك المدير التنفيذي لليونيسف: “تأسست اليونيسف بعد الحرب العالمية الثانية لتقديم المساعدة والأمل لجميع الأطفال المعرضين للخطر أو المحتاجين. واشار الى ان: “رؤية اليونيسف للسنوات الـ 70 المقبلة هي التوصل إلى عالم تنتفي فيه الحاجة إلى عملنا – عالمٍ يتمتع فيه كل طفل بالصحة، والأمان، والتعليم، والرعاية، والحماية … ويمكن لجميع الأطفال فيه تحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتهم،” ويضيف قائلاً: “هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله، وهو أضمن طريق لمستقبل أفضل لنا جميعاً.”

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30911
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110034
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر577047
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45639435
حاليا يتواجد 2659 زوار  على الموقع