موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن اليونيسف في عيدها السبعين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من بين أبرز المنظمات الدولية المتفرعة عن الأمم المتحدة، منظمة اليونيسف، رعاية الطفولة. فقد تأسست المنظمة من قِبَل الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف مساعدة الأطفال في اركان المعمورة بعد الحرب العالمية الثانية ، وحسب مصادرها يتم تمويلها بالكامل من المساهمات الطوعية من الحكومات، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص، والمواطنين المتبرعين. وكمثيلاتها تتبع سياسات المنظمة الدولية بشكل عام، وقد توسع عملها بسرعة، حيث تطور، منذ تأسيسها في11 كانون الاول/ ديسمبر1946مع شركائها في 190 بلدا وإقليما ومن خلال جهود 13,000 من الموظفين الوطنيين والدوليين.

 

في العقود الأخيرة أسست مشاركة اليونيسف الحثيثة في أصعب الأماكن في العالم تقدما ملحوظا للأطفال.

اذ تم تخفيض عدد الأطفال الذين يموتون قبل بلوغهم سن الخامسة إلى أكثر من النصف في السنوات الـ 25 الماضية، وإنقاذ مئات الملايين من الأطفال من براثن الفقر، وتخفيض معدلات التسرب من المدارس بين الأطفال في سن الدراسة الابتدائية بأكثر من 40% منذ عام 1990.

وفق سجلها استجابت اليونيسف لآلاف من حالات الطوارئ الإنسانية التي تؤثر على الأطفال. مثل المعالجة من امراض خطيرة واوبئة مدمرة، وتوفير الفرص

لـ 4 ملايين طفل في ظروف الطوارئ للحصول على التعليم الأساسي بشكل رسمي أو غير رسمي؛ وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لـ 2 مليون طفل كانوا عالقين في صراعات أو كوارث طبيعية.

وبالرغم من هذا التقدم الهائل، ترى المنظمة ان ملايين من الأطفال مُهمَلون بسبب الفقر أو العيش في مجتمعات يصعب الوصول إليها، أو بسبب الجنس أو العرق أو الدين أو الانتماء الإثني، أو لأن لديهم إعاقة.

وتقدر العدد بما يقرب من 250 مليون طفل في مختلف البلدان، وقد شُرِّد ما يقرب من 50 مليون طفل من منازلهم في البلدان التي تعاني من الحروب والعدوان عليها.

هذه الأرقام والأعداد تثير فعلا انتباه من يعنيه ما يحصل للأطفال في العالم ويدفع للاحتفاء بهكذا انجازات وفي ظروف معروفة، ليست على ما يرام دائما.

رغم ذلك فالتاريخ العملي للمنظمة ينعش الاحتفاء بها والاحتفال بعيدها والاهتمام بما تعلنه وتقدمه. وهي اذ تحتفل بما قدمت وحققت فعليا تجدد الدعوة المُلحّة للوصول إلى ملايين الأطفال الذين تتعرض حياتهم ومستقبلهم للخطر بسبب النزاعات، والأزمات، والفقر، وعدم المساواة، والتمييز. اي أنها لما تزل تخطط او تعمل من اجل انجازات اوسع مما حصلت وتقديم خدمات اكثر مما فعلت، لما هو عليه عملها ومهماتها الإنسانية لهذه الشريحة العمرية التي تتعرض دوما للخطر والحاجة للمساعدة والعون والحماية، بغض النظر عن بلدها والمناطق التي تشتعل فيها نيران الحروب والعدوان عليها.

في تاريخها كسبت المنظمة نتائج إيجابية لما قامت به وشجعت عليه أو تعاونت في تحقيقه. ولها نجاحات في العديد من البرامج والخدمات للاطفال في أرجاء المعمورة، لاسيما في المناطق التي تجتاحها أهوال الطبيعة او خطط الامبريالية ومشاريعها العدوانية .. ورغم كل ذلك فقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1989، اتفاقية حقوق الطفل، التي تنص على وجوب تسجيل كل الأطفال عند الولادة لتحديد هويتهم وفقاً للقانون، وبالتالي حماية حقوقهم. وفي عام 2015، دعمت اليونيسف تسجيل أكثر من 9.7 مليون حالة ولادة في 54 بلداً. وفي عام 1998، أصبحت اليونيسف أحد الأعضاء المؤسسين للشراكة لدحر الملاريا، وذلك لدعم علاج الملاريا والبحوث المتعلقة بها وتوسيع تدابير الوقاية منها، وفي عام 2015، اشترت اليونيسف 2.23 مليون ناموسية لحماية الأسر والأطفال في 30 بلداً. ويواصل موظفوها ونشطاؤها في الاعلان عن خطط عملها والتصريح في تقارير خاصة تتابع ما يتعرض له الأطفال في ظروف معقدة.

فمثلا اصدرت تقريرا حول آثار ما تطلق عليه تسمية “تصاعد العنف” على الأطفال في العراق، ذكرت فيه أن ملايين الأطفال يتعرضون لمخاطر منها الموت والتجنيد والاختطاف.

طالب بيتر هوكينز ممثل اليونيسف في العراق جميع أطراف الصراع بضمان حماية الأطفال ومنع تعرضهم للانتهاكات، وقال عن التقرير بأنه يتناول الثمن الباهظ الذي يتكبده الأطفال نتيجة ما يسميه بالصراع والعنف المتزايد في العراق، فيتم خطفهم وتجنيدهم في جماعات عسكرية، كما يتعرضون للاعتداءات.

إن حقوق الأطفال في الحماية تتقلص كل يوم مع تزايد الصراع وتطوره. واضاف في مقابلة اذاعية، في الوقت الراهن يتأثر أربعة ملايين وسبعمئة ألف طفل بشكل مباشر بالصراع. هناك ثلاثة ملايين وأربعمئة ألف مشرد، 1437 طفلا اختطفوا خلال العامين الماضيين.

أما عن اطفال اليمن فقد اوردت المنظمة إن الأمراض الناجمة عما سمته بالصراع المسلح في اليمن تقتل طفلا كل عشر دقائق، وإن معدلات سوء التغذية هناك هي الأعلى على الإطلاق. أشار مكتب المنظمة في صنعاء في بيان له إلى أن معدل سوء التغذية بين أطفال اليمن في أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث يعاني حوالي 2.2 مليون طفل سوء التغذية الحاد ويحتاجون إلى العناية العاجلة.

كما أن حوالي 462 ألف طفل يمني يعانون سوء التغذية الحاد الوخيم، وهي زيادة كبيرة تصل إلى 200%، مقارنة بعام 2014. فيما يعاني 1.7 مليون طفل سوء التغذية الحاد المتوسط.

قالت القائمة بأعمال ممثل المنظمة في اليمن الدكتورة ميريتشل ريلانو إن “معدلات سوء التغذية في اليمن هي الأعلى والأكثر تصاعدا من أي وقت مضى، وصحة أطفال البلد الأفقر في الشرق الأوسط لم تشهد مطلقا مثل هذه الأرقام الكارثية التي نشهدها اليوم”. ووفق المنظمة، تواجه اليمن صعوبات تمثلت في انتشار الفقر وانعدام الأمن الغذائي، فيما تقتصر الرعاية الطبية على أقل من ثلث تعدادها السكاني، بينما أكثر من نصف المرافق الصحية فيها معطلة، ولم يتلقَّ العاملون في مجال الصحة رواتبهم منذ أشهر. كما تواجه وكالات الإغاثة صعوبة في إيصال الإمدادات المنقذة للحياة للناس، بسبب الأزمة السياسية القائمة بين الأطراف المتنازعة.

هذان التقريران يمثلان نموذجا لعمل المنظمة وتابعيتها السياسية ولاوضاع الأطفال في مثل تلك البلدان، وهي بكل الاحوال تفيد في توجيه الانظار ولكن مثل غيرها من المنظمات لابد من الحذر من توصيفاتها وتسمياتها. وبالمناسبة قال أنتوني ليك المدير التنفيذي لليونيسف: “تأسست اليونيسف بعد الحرب العالمية الثانية لتقديم المساعدة والأمل لجميع الأطفال المعرضين للخطر أو المحتاجين. واشار الى ان: “رؤية اليونيسف للسنوات الـ 70 المقبلة هي التوصل إلى عالم تنتفي فيه الحاجة إلى عملنا – عالمٍ يتمتع فيه كل طفل بالصحة، والأمان، والتعليم، والرعاية، والحماية … ويمكن لجميع الأطفال فيه تحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتهم،” ويضيف قائلاً: “هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله، وهو أضمن طريق لمستقبل أفضل لنا جميعاً.”

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25839
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55306
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر753935
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54765951
حاليا يتواجد 2083 زوار  على الموقع