موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وكان هذا المستطاع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


سعدنا بتشكيل حكومة لبنانية أخيرا، ونهنئ الشعب اللبناني، ليس على تشكيلها بقدر ما هو على معجزة حققها الشعب اللبناني، وهي العيش بلا حكومة كل هذه المدة التي لم نعد قادرين على قياسها!

ولكن استوقفني، كغيري كثر، ليس نبأ استحداث "وزير دولة لشؤون المرأة" فإعلان الاهتمام بشؤون المرأة موضة شائعة ومكررة في عالمنا العربي بخاصة، بل استوقفني تولية تلك الوزارة لرجل، ولرجل عسكري في تخصصه الأكاديمي وحياته العملية، بدرجة أن الكتاب الوحيد الذي ألفه عنوانه "أمن وحماية الشخصيات".

 

وهذه الخلفية العسكرية تنعكس حتما على حقول اهتمامات الرجل كنائب منتخب (عن قائمة الحريري) كما تطبع أداءه في المنصب الوزاري الوحيد الذي تقلده سابقا في حكومة فؤاد السنيورة هو "وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية".. والأول طبيعي في الفروق بين اهتمامات النواب كل حسب خلفيته وما يلم بشأنه، فيما الثاني هو طبع قد يكون مرغوبا لكون العسكريون تمرسوا على إدارة صارمة ملتزمة "بالضبط والربط". ولكن أيا من هذا التاريخ العلمي والعملي للوزير جان أوغاسبيان لا يبدو ذا صلة ﺑ"شؤون المرأة" والذي هو موضوع "مدني" و"حداثي" أكثر من أي شأن آخر!

واستوقفني أيضا أن حقيبة وزارة واحدة فقط من الوزارات الثلاثين أوليت لامرأة هي الدكتورة عناية عز الدين، وهي ذات الوزارة التي كان شغلها الوزير أوغاسبيان في حكومة السنيورة.. هذا مع أن تخصص الوزيرة (العضوة في حركة أمل) هو الطب، وتحديدا الطب المخبري وعلم الأمراض الذي لا تفرق بين رجل وامرأة، ما يجعل الدكتورة الأنسب لتولى "وزارة الصحة العامة" مثلا ويكتفي الوزير غسان حاصباني (لا ندري على أي تيار محسوب غير تيار رجال الأعمال)، المهندس المختص بحقول تكنولوجية وخبير الإدارة والتخطيط الاقتصادي، بمنصبه الأهم وهو نائب رئيس الوزراء.. والذي حتما سيحمل عبره تحديدا، بالنظر لسيرته العملية والعلمية، مسؤولية التنمية الإدارية ما يقلص دور الوزيرة.

صحيح أن المنصب الوزاري منصب سياسي، ولكنه من باب أولى منصب "تكنوقراطي" مختص تسبق في تسميته التخصص "التقني" على تسمية "الكراتوس" والتي تعني السلطة في أصل الكلمة الإغريقية، وتحديدا السلطة السياسية. ولبنان الذي عانى من غياب حكومي تجلت أفدح مخاطرة في تراجع الخدمات، أحوج ما يكون للوزراء التقنيين الآن.

تسمية "وزراء دولة" في أي حكومة تتم لأحد هدفين: الأول، احتفاظ رئيس الحكومة بالقرار في شؤون من اختصاص الوزارة بحيث لا ينازعه الوزير على قراراتها، والأهم أن لا يملك مخالفه باعتبارها من ضمن حصة ذلك الوزير من حقول الولاية العامة للحكومة. والثاني هدف سياسي محض لتوزير شخوص، ليس لكفاءتهم، بل في خضوع لمحاصصة سياسية (وأحيانا لتنفيع محاسيب غير مؤهلين لحمل أية حقيبة). فإذا كانت حقوق المرأة مطلوبة لذاتها، فإدراجها في وزارة حقوق الإنسان كان أجدى بغض النظر من تولى حقيبتها، امرأة أم رجل. وإذا كان الأمر لا أكثر من محاصصة، كان يجب أن تعطى النساء نصف الحقائب الوزارية عند إعلان هذا الاهتمام بشؤون المرأة.

ولكن ما جرى كان محاصصة من نوع آخر ابتلي بها لبنان منذ قيامه كدولة مستقلة في تقسيمات سايكس- بيكو، وكانت المحاصصة جزءا من خطة لتقسيم المقسم. وهذه المحاصصة هي محور كل الخلافات وأيضا التفاهمات السياسية، وسبب كل أزمة بل وأزمات الحكومات والحكم في لبنان. ولعمقها وتغلغلها في كل مفاصل الدولة، لم تترك مكانا كافيا لمستجدات جادة، من حقوق مرأة لحقوق إنسان مما يشكل التصدي الجاد لهما وحدهما كافيين لمعالجة "شؤون" كل اللبنانيين!

ولكن يبدو أن المكاسرة التي طال أمدها والمساومة خلف الغرف المغلقة قد أنهكت أطرافها، بحيث خرجت تشكيلة حكومية دون التغطية اللازمة، لا في ملء الحقائب بما يفي بالغرض منها، ولا حتى في تغطية المحاصصة بخطاب تجميلي، ما أحال القصة لما يقرب الطرفة. ففي خطاب الرئيس الحريري عن تشكيلة حكومته، قال "عرضت على حزب الكتائب وزارة الدولة، ولكنه رفض رغم كل محاولاتي.. وكان هذا المستطاع"!

بهذا عرفنا كيف جرى توزيع "وزارات دولة"، في محاصصة بين تيارات وأحزاب، دون النظر لمن تأهل ولماذا.. فمن انتقى وزارة بأفضلية آلت إليه، ومن رفض أخذ وزارة مما تبقى آلت لمن جاء بعده، وإذا نقص عدد الوزارات عن الحصص المطلوبة تستحدث وزارات دولة.. وفي النهاية "كان هذا المستطاع"!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12288
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101007
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر592563
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45654951
حاليا يتواجد 3002 زوار  على الموقع