موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

نصائح دينيس روس لترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أسابيع قليلة بقيت على دخول الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب البيت الأبيض. ومنذ ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية، لم تتوقف التحليلات والتكهنات بالسياسة الخارجية التي سيتبعها الرئيس الجديد، وكان لموقفه من القضية الفلسطينية جزء من تلك التحليلات والتكهنات.

لكن الأهم في ذلك تطوع بعض «الخبراء» في القضية بتقديم النصح للرئيس الجديد، وكان أبرز «الناصحين» له الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، الصهيوني الغني عن التعريف دينيس روس.

 

وفي حملته الانتخابية، أدلى دونالد ترامب بتصريحات متناقضة حول القضية الفلسطينية وما يسمى «صراع الشرق الأوسط»، ما فتح الباب واسعاً للتقديرات والتكهنات بشأنهما. فهناك من رأى أن التصريحات في حملة انتخابية لا يؤخذ بها، وقد تتغير وتتبدل عندما يصبح المرشح للرئاسة رئيساً في السلطة. وهناك من رأى أن سياسة ترامب الخارجية ستعتمد على معاونيه ومستشاريه والمقربين منه، وبالتالي على من سيختارهم للإدارة. وانتهت إحدى الأوراق التحليلية، مثلاً، إلى أن ترامب سيلجأ إلى إحدى طريقتين في تعامله مع القضية الفلسطينية: إما النأي بالنفس، أو زيادة دعم “إسرائيل”! أما القيادة “الإسرائيلية” نفسها، فهي إذ بدأت العمل لكسب ترامب إلى جانب سياساتها، ما زالت تتوجس خيفة من الطريق التي سيسلكها ترامب عندما يباشر سلطاته.

وأما السلطة الفلسطينية، فهي إذ تصر على مواصلة سياستها من حيث اعتمادها أسلوب المفاوضات، والاعتماد على «الشرعية الدولية» و«المجتمع الدولي»، فليس لديها خيار سوى اتباع الطريقة التي اتبعتها منذ توقيع «اتفاق أوسلو»، طريقة استرضاء البيت الأبيض واستجداء المساعدات الدولية، وكلاهما أثبت فشله!

في واحد من تصريحاته الانتخابية، أعلن ترامب أنه يطمح إلى صنع السلام في الشرق الأوسط، وقال: «أحب أن أكون الشخص الذي يصنع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين»، وأضاف: «لدي سبب للاعتقاد أن في مقدوري القيام بذلك». وقبل الدخول إلى «نصائح» دينيس روس لترامب، لا بد من الإشارة إلى أن معظم الرؤساء الأمريكيين طمحوا لما يطمح إليه آخرهم، بدءاً من روزفلت وانتهاء بأوباما، وبعضهم قام ﺑ«مبادرات» في هذا السبيل، وبعضهم نجح جزئياً (كارتر- كامب ديفيد، كلينتون- أوسلو). لكن الأهم قوله في هذا الإطار، هو أن أي رئيس أمريكي مخلص في طموحه، محايد صادق، قادر على رؤية العدل والحق ولو بصورة نسبية، يستطيع أن يحقق طموحه. ودائماً كان الطريق المؤدي إلى تحقيق هذا الطموح هو إجبار “إسرائيل” على الالتزام وتنفيذ القانون الدولي و«الشرعية الدولية». وهناك سوابق أظهرت هذه الإمكانية (أيزنهاور الذي أجبرها على الانسحاب من سيناء بعد العدوان الثلاثي، جورج بوش الأب الذي أجبرها على حضور مؤتمر مدريد).

والآن، بماذا نصح روس الرئيس ترامب؟

أول النصائح تقول: «كن مستعداً للتمسك بالدبلوماسية، وإن جاءت بتقدم تدريجي»! وثانيها تقول: «التحقق مما هو ممكن...»! أما النصيحة الثالثة فهي أن «صنع السلام لا ينحصر من أعلى لأسفل، بل يشمل أيضا الجهود من الأسفل للأعلى، وتحسين الاقتصاد الفلسطيني والبنى التحتية والبناء المؤسساتي...»! والنصيحة الرابعة «إعادة النظر بمقاربة ثنائية صارمة للمفاوضات الثنائية...»! والنصيحة الأخيرة «مقاربات جديدة ودور دولة عربية في تلبية الاحتياجات الفلسطينية...»!!

والسؤال: هل من جديد في «نصائح» روس، أم إعادة إنتاج للسياسة الأمريكية المنحازة ﻟ“إسرائيل” التي زادت عن عشرين عاماً وأدت إلى ما صار معروفاً من فشل ذريع؟! الحقيقة أن نصائح روس تندرج في خانة «جهوده السلمية» التي لم تكن إلا في خدمة السياسات “الإسرائيلية” ومنحها الوقت اللازم لتنفيذ البرنامج الصهيوني بالكامل. فكل «نصائحه» كانت تنتهي بالفشل، لأنها تستهدف في الأساس «عدم الوصول إلى السلام الحقيقي» بل لملء الوقت والفراغ وإتاحة الوقت لتنفيذ البرنامج الصهيوني في فلسطين، يصدق ذلك على «التمسك بالدبلوماسية»، كما يصدق على «تحسين الاقتصاد الفلسطيني والبنى التحتية». لكن ما يفضح مقاصد روس ما جاء في نصيحته الخامسة والأخيرة التي تحدثت عن «دور دولة عربية لتلبية الاحتياجات الفلسطينية». في نصيحته هذه يتبنى، ويريد من ترامب أن يتبنى، ما يعلنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ مدة من أن «السلام يجب أن يكون مع العرب وليس مع الفلسطينيين»!!

إن تاريخ وسيرة دينيس روس معروفان للجميع، وإن لم يكن فريداً من نوعه فأمثاله كثر، إلا أنه لم يكن منتظراً من صهيوني مخلص مثله أن ينصح بغير ما نصح به. إنه كزميله نتنياهو، ليس واثقاً من السياسة التي سيتبعها ترامب، ويبدو أنه يرى في بعضها ما يجعله «يتوجس خيفة» منها، فيتطوع لتقديم «نصائحه»، ولعله يطمع أن يكون «مبعوثاً» لترامب فيواصل جهوده التي بذلها سنين طويلة في خدمة “إسرائيل” والمشروع الصهيوني وبرنامج تنفيذه!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29425
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع266886
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر756099
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49411562
حاليا يتواجد 4496 زوار  على الموقع