موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نصائح دينيس روس لترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أسابيع قليلة بقيت على دخول الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب البيت الأبيض. ومنذ ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية، لم تتوقف التحليلات والتكهنات بالسياسة الخارجية التي سيتبعها الرئيس الجديد، وكان لموقفه من القضية الفلسطينية جزء من تلك التحليلات والتكهنات.

لكن الأهم في ذلك تطوع بعض «الخبراء» في القضية بتقديم النصح للرئيس الجديد، وكان أبرز «الناصحين» له الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، الصهيوني الغني عن التعريف دينيس روس.

 

وفي حملته الانتخابية، أدلى دونالد ترامب بتصريحات متناقضة حول القضية الفلسطينية وما يسمى «صراع الشرق الأوسط»، ما فتح الباب واسعاً للتقديرات والتكهنات بشأنهما. فهناك من رأى أن التصريحات في حملة انتخابية لا يؤخذ بها، وقد تتغير وتتبدل عندما يصبح المرشح للرئاسة رئيساً في السلطة. وهناك من رأى أن سياسة ترامب الخارجية ستعتمد على معاونيه ومستشاريه والمقربين منه، وبالتالي على من سيختارهم للإدارة. وانتهت إحدى الأوراق التحليلية، مثلاً، إلى أن ترامب سيلجأ إلى إحدى طريقتين في تعامله مع القضية الفلسطينية: إما النأي بالنفس، أو زيادة دعم “إسرائيل”! أما القيادة “الإسرائيلية” نفسها، فهي إذ بدأت العمل لكسب ترامب إلى جانب سياساتها، ما زالت تتوجس خيفة من الطريق التي سيسلكها ترامب عندما يباشر سلطاته.

وأما السلطة الفلسطينية، فهي إذ تصر على مواصلة سياستها من حيث اعتمادها أسلوب المفاوضات، والاعتماد على «الشرعية الدولية» و«المجتمع الدولي»، فليس لديها خيار سوى اتباع الطريقة التي اتبعتها منذ توقيع «اتفاق أوسلو»، طريقة استرضاء البيت الأبيض واستجداء المساعدات الدولية، وكلاهما أثبت فشله!

في واحد من تصريحاته الانتخابية، أعلن ترامب أنه يطمح إلى صنع السلام في الشرق الأوسط، وقال: «أحب أن أكون الشخص الذي يصنع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين»، وأضاف: «لدي سبب للاعتقاد أن في مقدوري القيام بذلك». وقبل الدخول إلى «نصائح» دينيس روس لترامب، لا بد من الإشارة إلى أن معظم الرؤساء الأمريكيين طمحوا لما يطمح إليه آخرهم، بدءاً من روزفلت وانتهاء بأوباما، وبعضهم قام ﺑ«مبادرات» في هذا السبيل، وبعضهم نجح جزئياً (كارتر- كامب ديفيد، كلينتون- أوسلو). لكن الأهم قوله في هذا الإطار، هو أن أي رئيس أمريكي مخلص في طموحه، محايد صادق، قادر على رؤية العدل والحق ولو بصورة نسبية، يستطيع أن يحقق طموحه. ودائماً كان الطريق المؤدي إلى تحقيق هذا الطموح هو إجبار “إسرائيل” على الالتزام وتنفيذ القانون الدولي و«الشرعية الدولية». وهناك سوابق أظهرت هذه الإمكانية (أيزنهاور الذي أجبرها على الانسحاب من سيناء بعد العدوان الثلاثي، جورج بوش الأب الذي أجبرها على حضور مؤتمر مدريد).

والآن، بماذا نصح روس الرئيس ترامب؟

أول النصائح تقول: «كن مستعداً للتمسك بالدبلوماسية، وإن جاءت بتقدم تدريجي»! وثانيها تقول: «التحقق مما هو ممكن...»! أما النصيحة الثالثة فهي أن «صنع السلام لا ينحصر من أعلى لأسفل، بل يشمل أيضا الجهود من الأسفل للأعلى، وتحسين الاقتصاد الفلسطيني والبنى التحتية والبناء المؤسساتي...»! والنصيحة الرابعة «إعادة النظر بمقاربة ثنائية صارمة للمفاوضات الثنائية...»! والنصيحة الأخيرة «مقاربات جديدة ودور دولة عربية في تلبية الاحتياجات الفلسطينية...»!!

والسؤال: هل من جديد في «نصائح» روس، أم إعادة إنتاج للسياسة الأمريكية المنحازة ﻟ“إسرائيل” التي زادت عن عشرين عاماً وأدت إلى ما صار معروفاً من فشل ذريع؟! الحقيقة أن نصائح روس تندرج في خانة «جهوده السلمية» التي لم تكن إلا في خدمة السياسات “الإسرائيلية” ومنحها الوقت اللازم لتنفيذ البرنامج الصهيوني بالكامل. فكل «نصائحه» كانت تنتهي بالفشل، لأنها تستهدف في الأساس «عدم الوصول إلى السلام الحقيقي» بل لملء الوقت والفراغ وإتاحة الوقت لتنفيذ البرنامج الصهيوني في فلسطين، يصدق ذلك على «التمسك بالدبلوماسية»، كما يصدق على «تحسين الاقتصاد الفلسطيني والبنى التحتية». لكن ما يفضح مقاصد روس ما جاء في نصيحته الخامسة والأخيرة التي تحدثت عن «دور دولة عربية لتلبية الاحتياجات الفلسطينية». في نصيحته هذه يتبنى، ويريد من ترامب أن يتبنى، ما يعلنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ مدة من أن «السلام يجب أن يكون مع العرب وليس مع الفلسطينيين»!!

إن تاريخ وسيرة دينيس روس معروفان للجميع، وإن لم يكن فريداً من نوعه فأمثاله كثر، إلا أنه لم يكن منتظراً من صهيوني مخلص مثله أن ينصح بغير ما نصح به. إنه كزميله نتنياهو، ليس واثقاً من السياسة التي سيتبعها ترامب، ويبدو أنه يرى في بعضها ما يجعله «يتوجس خيفة» منها، فيتطوع لتقديم «نصائحه»، ولعله يطمع أن يكون «مبعوثاً» لترامب فيواصل جهوده التي بذلها سنين طويلة في خدمة “إسرائيل” والمشروع الصهيوني وبرنامج تنفيذه!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30100
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120529
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864610
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926998
حاليا يتواجد 4316 زوار  على الموقع