موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

نصائح دينيس روس لترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أسابيع قليلة بقيت على دخول الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب البيت الأبيض. ومنذ ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية، لم تتوقف التحليلات والتكهنات بالسياسة الخارجية التي سيتبعها الرئيس الجديد، وكان لموقفه من القضية الفلسطينية جزء من تلك التحليلات والتكهنات.

لكن الأهم في ذلك تطوع بعض «الخبراء» في القضية بتقديم النصح للرئيس الجديد، وكان أبرز «الناصحين» له الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، الصهيوني الغني عن التعريف دينيس روس.

 

وفي حملته الانتخابية، أدلى دونالد ترامب بتصريحات متناقضة حول القضية الفلسطينية وما يسمى «صراع الشرق الأوسط»، ما فتح الباب واسعاً للتقديرات والتكهنات بشأنهما. فهناك من رأى أن التصريحات في حملة انتخابية لا يؤخذ بها، وقد تتغير وتتبدل عندما يصبح المرشح للرئاسة رئيساً في السلطة. وهناك من رأى أن سياسة ترامب الخارجية ستعتمد على معاونيه ومستشاريه والمقربين منه، وبالتالي على من سيختارهم للإدارة. وانتهت إحدى الأوراق التحليلية، مثلاً، إلى أن ترامب سيلجأ إلى إحدى طريقتين في تعامله مع القضية الفلسطينية: إما النأي بالنفس، أو زيادة دعم “إسرائيل”! أما القيادة “الإسرائيلية” نفسها، فهي إذ بدأت العمل لكسب ترامب إلى جانب سياساتها، ما زالت تتوجس خيفة من الطريق التي سيسلكها ترامب عندما يباشر سلطاته.

وأما السلطة الفلسطينية، فهي إذ تصر على مواصلة سياستها من حيث اعتمادها أسلوب المفاوضات، والاعتماد على «الشرعية الدولية» و«المجتمع الدولي»، فليس لديها خيار سوى اتباع الطريقة التي اتبعتها منذ توقيع «اتفاق أوسلو»، طريقة استرضاء البيت الأبيض واستجداء المساعدات الدولية، وكلاهما أثبت فشله!

في واحد من تصريحاته الانتخابية، أعلن ترامب أنه يطمح إلى صنع السلام في الشرق الأوسط، وقال: «أحب أن أكون الشخص الذي يصنع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين»، وأضاف: «لدي سبب للاعتقاد أن في مقدوري القيام بذلك». وقبل الدخول إلى «نصائح» دينيس روس لترامب، لا بد من الإشارة إلى أن معظم الرؤساء الأمريكيين طمحوا لما يطمح إليه آخرهم، بدءاً من روزفلت وانتهاء بأوباما، وبعضهم قام ﺑ«مبادرات» في هذا السبيل، وبعضهم نجح جزئياً (كارتر- كامب ديفيد، كلينتون- أوسلو). لكن الأهم قوله في هذا الإطار، هو أن أي رئيس أمريكي مخلص في طموحه، محايد صادق، قادر على رؤية العدل والحق ولو بصورة نسبية، يستطيع أن يحقق طموحه. ودائماً كان الطريق المؤدي إلى تحقيق هذا الطموح هو إجبار “إسرائيل” على الالتزام وتنفيذ القانون الدولي و«الشرعية الدولية». وهناك سوابق أظهرت هذه الإمكانية (أيزنهاور الذي أجبرها على الانسحاب من سيناء بعد العدوان الثلاثي، جورج بوش الأب الذي أجبرها على حضور مؤتمر مدريد).

والآن، بماذا نصح روس الرئيس ترامب؟

أول النصائح تقول: «كن مستعداً للتمسك بالدبلوماسية، وإن جاءت بتقدم تدريجي»! وثانيها تقول: «التحقق مما هو ممكن...»! أما النصيحة الثالثة فهي أن «صنع السلام لا ينحصر من أعلى لأسفل، بل يشمل أيضا الجهود من الأسفل للأعلى، وتحسين الاقتصاد الفلسطيني والبنى التحتية والبناء المؤسساتي...»! والنصيحة الرابعة «إعادة النظر بمقاربة ثنائية صارمة للمفاوضات الثنائية...»! والنصيحة الأخيرة «مقاربات جديدة ودور دولة عربية في تلبية الاحتياجات الفلسطينية...»!!

والسؤال: هل من جديد في «نصائح» روس، أم إعادة إنتاج للسياسة الأمريكية المنحازة ﻟ“إسرائيل” التي زادت عن عشرين عاماً وأدت إلى ما صار معروفاً من فشل ذريع؟! الحقيقة أن نصائح روس تندرج في خانة «جهوده السلمية» التي لم تكن إلا في خدمة السياسات “الإسرائيلية” ومنحها الوقت اللازم لتنفيذ البرنامج الصهيوني بالكامل. فكل «نصائحه» كانت تنتهي بالفشل، لأنها تستهدف في الأساس «عدم الوصول إلى السلام الحقيقي» بل لملء الوقت والفراغ وإتاحة الوقت لتنفيذ البرنامج الصهيوني في فلسطين، يصدق ذلك على «التمسك بالدبلوماسية»، كما يصدق على «تحسين الاقتصاد الفلسطيني والبنى التحتية». لكن ما يفضح مقاصد روس ما جاء في نصيحته الخامسة والأخيرة التي تحدثت عن «دور دولة عربية لتلبية الاحتياجات الفلسطينية». في نصيحته هذه يتبنى، ويريد من ترامب أن يتبنى، ما يعلنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ مدة من أن «السلام يجب أن يكون مع العرب وليس مع الفلسطينيين»!!

إن تاريخ وسيرة دينيس روس معروفان للجميع، وإن لم يكن فريداً من نوعه فأمثاله كثر، إلا أنه لم يكن منتظراً من صهيوني مخلص مثله أن ينصح بغير ما نصح به. إنه كزميله نتنياهو، ليس واثقاً من السياسة التي سيتبعها ترامب، ويبدو أنه يرى في بعضها ما يجعله «يتوجس خيفة» منها، فيتطوع لتقديم «نصائحه»، ولعله يطمع أن يكون «مبعوثاً» لترامب فيواصل جهوده التي بذلها سنين طويلة في خدمة “إسرائيل” والمشروع الصهيوني وبرنامج تنفيذه!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4506
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118318
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر864792
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52997224
حاليا يتواجد 1930 زوار  على الموقع