موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أعلام الاحتلال ومرتزقته

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يعد الاحتلال بالدبابات والطائرات فقط، بل تنوع أيضا مع التطورات التقنية والعلمية مستغلا كل ما يمكن أن يخدم أهدافه في تدمير البلدان وتحطيم الشعوب. ومن بين تلك الوسائل التي استخدمها المحتلون واستثمروا فيها في حروبهم وغزوهم واحتلالهم في الفترات الأخيرة وسائل الإعلام بكل مستوياتها وأنواعها ولغاتها. بل أصبح في ظروف معينة من الغزو والاحتلال أهم الوسائل وأكثرها استثمارا عسكريا حربيا. إذ بات سلاحا خطيرا مشاركا قبل أو موازيا مع الطائرات والدبابات وخطط القواعد العسكرية واستراتيجيات الغزو والحرب والاحتلال. فوطننا العربي تعرض منذ عقود إلى حالات متعددة ومختلفة ومنوعة من الاحتلال والمحتلين. ووسائل الميديا الإعلامية المستخدمة موجهة ومروجة لأهداف الاحتلال ومن ضمنها تشغيل المرتزقة بنفس المهام والواجبات. وقامت هذه الوسائل بآلياتها وآلتها بدورها المرسوم لها واستمرت تخدم مخططات الاحتلال والاختلال، ويمكن القول في هذه التطورات أن هناك ثمة احتلال إعلامي، بهيمنة وسيطرة وتحكم اعلامي.

 

ليس آخر الفضائح وكشف هذه الأدوار نهاية القصة. فالتحقيق الذي نشره مؤخرا موقع «مكتب الصحافة الاستقصائية» The Bureau of investigative journalism بين أنّ الولايات المتحدة كانت تعمد إلى استخدام شركات علاقات عامة وإعلانات من أجل نشر صورة معيّنة عن ما تسميه “الإرهاب”!، بما يتناسب مع عملها خلال احتلالها العراق، فضلا عن الراغبين في خدمتها أو بائعي الضمير من المرتزقة الذين لم تسترهم كل محاولاتهم للاختفاء أو الانكار أو التلون وغيرها..

وفق موقع «مكتب الصحافة الاستقصائية» أن وزارة الحرب الأميركية «البنتاجون»قدمت إلى شركة «بيل بوتنغر» 540 مليون دولار مقابل عمليات بروباغندا في العراق من عام 2007 إلى عام 2011.

قال مارتن ويلز، أول موظف من الشركة البريطانية يتحدث لوسائل الإعلام، إنه عمل بجانب مسؤولين عسكريين أميركيين رفيعي المستوى في مقرّهم الرئيسي في «معسكر النصر» Camp Victory في بغداد، بينما كانت المعارضة العراقية لوجود القوات الأميركية تستعر في الخارج. ونقل التقرير عن رئيس شركة «بيل بوتنغر» السابق، تيم بيل، تأكيده لصحيفة «صنداي تايمز» أن شركته عملت على عملية عسكرية سرية جرت تغطيتها باتفاقيات مختلفة. وأشار التحقيق إلى أن تيم بيل يعدّ من أبرز المديرين التنفيذيين في مجال العلاقات العامة في بريطانيا، الذي ذكر أنّ الوكالة كانت تقدم تقارير إلى البنتاجون ووكالة الاستخبارات المركزية ومجلس الأمن القومي، عن عملها في العراق.

وأشار التقرير، نقلاً عن مارتن ويلز، إلى أن عمليات الشركة كانت تتضمن ثلاث مهمات رئيسية، هي إنتاج مواد تلفزيونية تعكس صورة سلبية عن تنظيم «القاعدة»، وإنتاج مواد تلفزيونية تظهر كأنها مصنوعة للقنوات التلفزيونية العربية، أما المهمة الثالثة فقد كانت حساسة للغاية وتشمل إنتاج أفلام مزوّرة منسوبة إلى تنظيم «القاعدة».

حسب ما نشرته “الأخبار” والوكالات عن هذه العمليات الإعلامية بانها فضيحة مخفية واعتراف بحقائق خطيرة كانت الأجهزة الحربية الأميركية تؤديها وتكلف بها من يوفرها لها وتستخدمها في حروبها وغزواتها واحتلالها، لاسيما في العراق. ووظفت لها مختصين وماهرين بها وقادرين على أداء مهماتها حسب المطلوب منهم أو أكثر منه.

تتبّع المكتب عمل الشركة مع مختلف الجهات الأمنية والعسكرية الأميركية، وأجرى مقابلات مع ستة مسؤولين سابقين مشاركين في العمليات الإعلامية التي تمّت في العراق. وقد تغيّرت ملكية الشركة عام 2012، ولم تعد بهيكليّتها الحالية، على اتّصال مع الوحدة التي تم إنشاؤها في العراق بعد أن تم إغلاقها عام 2011. وقد نفى العاملون الرئيسيون في تلك الوحدة تورّطهم بالعمل في برامج الملاحقة.

كان عمل شركة بيل بوتينغر في العراق عبارة عن عملية إعلامية ضخمة كلّفت سنوياً 100 مليون دولار، وكشف أحد المستندات أنّ الشركة وظفت 300 بريطاني وعراقي هناك. وكانت الوكالة قد توجهت من لندن إلى العراق بعد وقت قصير من الغزو الأميركي. في اذار/ مارس 2004 وتم تكليفها من قبل الإدارة المؤقّتة للعراق بتعزيز حملة الانتخابات “الديمقراطية”!.

كما أكد البنتاجون أنّ بيل بوتنغير عمل لديهم كمقاول في العراق في ظلّ قوة مهام عمليات المعلومات لإنتاج بعض المواد التي كان مصدرها قوات التحالف الأميركي، فيما البعض الآخر لم يتم الاعلان عنها. كما أصرّت قوات التحالف أنّ جميع المواد التي يتم انتاجها تتمتع بالمصداقية. وكان ويلز قد غادر العراق بعد أقل من سنتين، نتيجة توتر كبير في ظلّ العمل في منطقة حرب مضطراً أن يشاهد شرائط غرافيك للفظائع المرتكبة يوماً بعد يوم.

اشار التحقيق إلى أن «مكتب الصحافة الاستقصائية» استطاع تتبّع أكثر من 540 مليون دولار من العقود بين البنتاجون وبيل بوتينغر، وهي عقود تتعلق بعمليات إعلامية ومعلوماتية بين أيار/ مايو 2007 وكانون الأول/ ديسمبر 2011. وتحدث التقرير عن أن هناك عقداً سنوياً بلغت تكلفته 120 مليون دولار في عام 2006.

كانت معظم هذه الأموال تتعلق بنفقات الإنتاج مثل التوزيع والنشر، لكن الوكالة أكدت أنها حصلت من هذه العقود على ما يقارب 15 مليون جنيه إسترليني (حوالى 20 مليون دولار) من الأرباح..

وأكد التقرير أنّ العمل في العراق كان مربحاً للعديد من الوكالات، مشيراً إلى الشركات التي تشبه في طبيعة عملها «بيل بوتينغر»، ذلك أن التحقيق الذي قام به موقع «مكتب الصحافة الاستقصائية» رصد وجود أكثر من 40 شركة جرى التعاقد معها، بين عامي 2006 و2008، للقيام بمهمات تتعلق بإنتاج الفيديو والمنتجات الدعائية للراديو وللتلفزيون أو حتى لتنظيم استطلاعات للرأي، لكن ذلك لا ينفي أن شركة «بيل بوتينغر» كانت أكثر من استفاد مادياً من ذلك النوع من العمليات.

هذه فضيحة واحدة لكنها مؤشر لما كان الاحتلال يقوم به ومازال مستمرا على دوره وعمله فيه. وهذه اشارة للاحتلال الاعلامي في بلدان اخرى ايضا تؤدي وظيفة الاحتلال والغزو العسكري والاستيطاني والقواعد الاستراتيجية العسكرية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21372
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275564
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر603906
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48116599