موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أعلام الاحتلال ومرتزقته

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يعد الاحتلال بالدبابات والطائرات فقط، بل تنوع أيضا مع التطورات التقنية والعلمية مستغلا كل ما يمكن أن يخدم أهدافه في تدمير البلدان وتحطيم الشعوب. ومن بين تلك الوسائل التي استخدمها المحتلون واستثمروا فيها في حروبهم وغزوهم واحتلالهم في الفترات الأخيرة وسائل الإعلام بكل مستوياتها وأنواعها ولغاتها. بل أصبح في ظروف معينة من الغزو والاحتلال أهم الوسائل وأكثرها استثمارا عسكريا حربيا. إذ بات سلاحا خطيرا مشاركا قبل أو موازيا مع الطائرات والدبابات وخطط القواعد العسكرية واستراتيجيات الغزو والحرب والاحتلال. فوطننا العربي تعرض منذ عقود إلى حالات متعددة ومختلفة ومنوعة من الاحتلال والمحتلين. ووسائل الميديا الإعلامية المستخدمة موجهة ومروجة لأهداف الاحتلال ومن ضمنها تشغيل المرتزقة بنفس المهام والواجبات. وقامت هذه الوسائل بآلياتها وآلتها بدورها المرسوم لها واستمرت تخدم مخططات الاحتلال والاختلال، ويمكن القول في هذه التطورات أن هناك ثمة احتلال إعلامي، بهيمنة وسيطرة وتحكم اعلامي.

 

ليس آخر الفضائح وكشف هذه الأدوار نهاية القصة. فالتحقيق الذي نشره مؤخرا موقع «مكتب الصحافة الاستقصائية» The Bureau of investigative journalism بين أنّ الولايات المتحدة كانت تعمد إلى استخدام شركات علاقات عامة وإعلانات من أجل نشر صورة معيّنة عن ما تسميه “الإرهاب”!، بما يتناسب مع عملها خلال احتلالها العراق، فضلا عن الراغبين في خدمتها أو بائعي الضمير من المرتزقة الذين لم تسترهم كل محاولاتهم للاختفاء أو الانكار أو التلون وغيرها..

وفق موقع «مكتب الصحافة الاستقصائية» أن وزارة الحرب الأميركية «البنتاجون»قدمت إلى شركة «بيل بوتنغر» 540 مليون دولار مقابل عمليات بروباغندا في العراق من عام 2007 إلى عام 2011.

قال مارتن ويلز، أول موظف من الشركة البريطانية يتحدث لوسائل الإعلام، إنه عمل بجانب مسؤولين عسكريين أميركيين رفيعي المستوى في مقرّهم الرئيسي في «معسكر النصر» Camp Victory في بغداد، بينما كانت المعارضة العراقية لوجود القوات الأميركية تستعر في الخارج. ونقل التقرير عن رئيس شركة «بيل بوتنغر» السابق، تيم بيل، تأكيده لصحيفة «صنداي تايمز» أن شركته عملت على عملية عسكرية سرية جرت تغطيتها باتفاقيات مختلفة. وأشار التحقيق إلى أن تيم بيل يعدّ من أبرز المديرين التنفيذيين في مجال العلاقات العامة في بريطانيا، الذي ذكر أنّ الوكالة كانت تقدم تقارير إلى البنتاجون ووكالة الاستخبارات المركزية ومجلس الأمن القومي، عن عملها في العراق.

وأشار التقرير، نقلاً عن مارتن ويلز، إلى أن عمليات الشركة كانت تتضمن ثلاث مهمات رئيسية، هي إنتاج مواد تلفزيونية تعكس صورة سلبية عن تنظيم «القاعدة»، وإنتاج مواد تلفزيونية تظهر كأنها مصنوعة للقنوات التلفزيونية العربية، أما المهمة الثالثة فقد كانت حساسة للغاية وتشمل إنتاج أفلام مزوّرة منسوبة إلى تنظيم «القاعدة».

حسب ما نشرته “الأخبار” والوكالات عن هذه العمليات الإعلامية بانها فضيحة مخفية واعتراف بحقائق خطيرة كانت الأجهزة الحربية الأميركية تؤديها وتكلف بها من يوفرها لها وتستخدمها في حروبها وغزواتها واحتلالها، لاسيما في العراق. ووظفت لها مختصين وماهرين بها وقادرين على أداء مهماتها حسب المطلوب منهم أو أكثر منه.

تتبّع المكتب عمل الشركة مع مختلف الجهات الأمنية والعسكرية الأميركية، وأجرى مقابلات مع ستة مسؤولين سابقين مشاركين في العمليات الإعلامية التي تمّت في العراق. وقد تغيّرت ملكية الشركة عام 2012، ولم تعد بهيكليّتها الحالية، على اتّصال مع الوحدة التي تم إنشاؤها في العراق بعد أن تم إغلاقها عام 2011. وقد نفى العاملون الرئيسيون في تلك الوحدة تورّطهم بالعمل في برامج الملاحقة.

كان عمل شركة بيل بوتينغر في العراق عبارة عن عملية إعلامية ضخمة كلّفت سنوياً 100 مليون دولار، وكشف أحد المستندات أنّ الشركة وظفت 300 بريطاني وعراقي هناك. وكانت الوكالة قد توجهت من لندن إلى العراق بعد وقت قصير من الغزو الأميركي. في اذار/ مارس 2004 وتم تكليفها من قبل الإدارة المؤقّتة للعراق بتعزيز حملة الانتخابات “الديمقراطية”!.

كما أكد البنتاجون أنّ بيل بوتنغير عمل لديهم كمقاول في العراق في ظلّ قوة مهام عمليات المعلومات لإنتاج بعض المواد التي كان مصدرها قوات التحالف الأميركي، فيما البعض الآخر لم يتم الاعلان عنها. كما أصرّت قوات التحالف أنّ جميع المواد التي يتم انتاجها تتمتع بالمصداقية. وكان ويلز قد غادر العراق بعد أقل من سنتين، نتيجة توتر كبير في ظلّ العمل في منطقة حرب مضطراً أن يشاهد شرائط غرافيك للفظائع المرتكبة يوماً بعد يوم.

اشار التحقيق إلى أن «مكتب الصحافة الاستقصائية» استطاع تتبّع أكثر من 540 مليون دولار من العقود بين البنتاجون وبيل بوتينغر، وهي عقود تتعلق بعمليات إعلامية ومعلوماتية بين أيار/ مايو 2007 وكانون الأول/ ديسمبر 2011. وتحدث التقرير عن أن هناك عقداً سنوياً بلغت تكلفته 120 مليون دولار في عام 2006.

كانت معظم هذه الأموال تتعلق بنفقات الإنتاج مثل التوزيع والنشر، لكن الوكالة أكدت أنها حصلت من هذه العقود على ما يقارب 15 مليون جنيه إسترليني (حوالى 20 مليون دولار) من الأرباح..

وأكد التقرير أنّ العمل في العراق كان مربحاً للعديد من الوكالات، مشيراً إلى الشركات التي تشبه في طبيعة عملها «بيل بوتينغر»، ذلك أن التحقيق الذي قام به موقع «مكتب الصحافة الاستقصائية» رصد وجود أكثر من 40 شركة جرى التعاقد معها، بين عامي 2006 و2008، للقيام بمهمات تتعلق بإنتاج الفيديو والمنتجات الدعائية للراديو وللتلفزيون أو حتى لتنظيم استطلاعات للرأي، لكن ذلك لا ينفي أن شركة «بيل بوتينغر» كانت أكثر من استفاد مادياً من ذلك النوع من العمليات.

هذه فضيحة واحدة لكنها مؤشر لما كان الاحتلال يقوم به ومازال مستمرا على دوره وعمله فيه. وهذه اشارة للاحتلال الاعلامي في بلدان اخرى ايضا تؤدي وظيفة الاحتلال والغزو العسكري والاستيطاني والقواعد الاستراتيجية العسكرية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22443
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149507
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641063
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45703451
حاليا يتواجد 3324 زوار  على الموقع