موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

سباق الحسم و«الفرصة الأخيرة» للدبلوماسية في حلب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فيما جهود الموفد الأممي ستيفان ديمستورا، ومن قبله جهود موسكو المكثفة، تنصب على فصل النصرة عن بقية المعارضة، وإخراجها من حلب، يطلع علينا بعض قادة المعارضة الميدانيين والسياسيين، للقول إنه لم يعد هناك وجود للنصرة،

أو أقله وجود مستقل لها، وأن تشكيل ما يعرف ﺑ“جيش حلب” قد أنجز هذه المهمة، وجعل الحديث عن فصل الإرهابيين عن المعتدلين غير ذي صلة، ومعه كذلك، كل حديث عن إخراج النصرة من حلب استجابة لمبادرة الموفد الأممي.

 

إدماج النصرة في “جيش حلب”، سواء تم ذلك بشكل علني أو مضمر، لن ينزع عنها صفتها كمنظمة إرهابية، تماماً مثلما لم يقنع تغيير اسم المنظمة إلى “فتح الشام” العالم بأنها غيّرت جلدها، وأنها لم تعد امتداداً تنظيمياً للقاعدة... خطوة الدمج هذه، إن صحت “التقوّلات” بشأنها، ستضع “جيش حلب” برمته، في دائرة الاستهداف والاتهام، بدل أن ينزع صفة الإرهاب عن النصرة... وهذا ما أدركته الدولة الراعية الأهم لمعارضات حلب المسلحة، التي جاوز عددها العشرين فصيلاً مسلحاً (البعض يقول أربعين)، فأخذت زمام المبادرة لفتح قنوات للتفاوض ما بينها من جهة وموسكو من جهة ثانية.

“أمر العمليات” الذي صدر بتوحيد الفصائل، ليس منفصلاً أبداً عن مجريات التفاوض الثلاثي الدائر في تركيا، والأرجح أنه يتمحور حول خطط إخراج النصرة مما تبقى من أحياء في شرق المدينة، وشروط التسويات اللاحقة بين النظام والمعارضة في هذه الأحياء... ولا أحسب أن الإعلان عن تشكيل “الجيش” يأتي في سياق خطة للتصعيد، أو يندرج في سياق “ملحمة حلب” التي أعلنت الفصائل على لسان السعودي عبد الله المحيسيني عن إطلاقها، وإنما في سياق الاستعداد والتحضير لسيناريو “الحل الدبلوماسي”.

تحت ضغط النجاحات باتت فصائل المعارضة وداعميها الإقليميين، جاهزة للاستجابة لجهود كيري/ ديمستورا... أعتقد أن البحث يدور حول تفاصيل الأمر، وليس حوله من حيث المبدأ... ديمستورا سبق وأن اقترح “إدارة محلية” تقودها الفصائل، تتولى الإشراف على هذه الأحياء... دمشق رفضت المبادرة جملة وتفصيلاً، وردت الموفد الأممي خائباً... موسكو لم تقل الكلمة الفصل في هذا المجال... وهنا يمكن توقع أكثر من سيناريو وأكثر من صيغة لحل وسط حول هذه المسألة.

المهمة ليست سهلة، النصرة لها مؤيدون كثر بين الفصائل وفي أوساط بعضها... ثاني أكبر وأهم قوة مسلحة في المدينة، أحرار الشام، تعيش مخاضاً عسيراً: خلافات بين المستوى السياسي والأمني بدأ منذ اجتماعات الرياض وتشكيل هيئة المعارضة التفاوضية، ليتطور إلى صراع بين جناحيها “الإخواني” و“السلفي الجهادي”... حكاية فصل النصرة وإخراجها، لن تمر بهدوء وسلاسة، كما يُظن، إذ فيما يعتقد كثيرون أن توحيد الفصائل تحت مظلة “جيش حلب”، فإن هناك من يروج لانفجار وشيك بين تيارات أحرار الشام المختلفة، وبين الفصائل ذات المرجعيات المختلفة كذلك.

ثم، ماذا عن مصير “الجهاديين الأجانب/ الغرباء”، وبعضهم يتواجد في أحياء حلب الشرقية، وهم إذ يتمركزون في جبهة النصرة، فإن عدداً منهم، يتوزع على فصائل أخرى كذلك... هل سيخضع هؤلاء لشروط التسوية التي يجري التفاوض بشأنها، هل سيسمح لهم بالانتقال من حلب إلى إدلب على سبيل المثال... هل سيبقون في حلب من ضمن تسويات معينة... المؤكد أن النظام وحلفائه، لن يتساهلوا في هذا الملف.

أياً يكن من أمر، فقد تكشفت تجربة المعارك الأخيرة في شرق حلب، وما ترتب عليها من اختراقات كبرى على بعض جبهاتها، عن أن المعارضات المسلحة، تعيش حالة انكفاء وانهيار، تغري النظام وحلفاءه، بالمضي في حملتهم العسكرية... دمشق وإيران وحزب الله، لطالما دعوا للحسم العسكري في حلب... موسكو ظلت مترددة لاعتبارات تتعلق بمنظورها الدولي كقوة عظمى، بيد أن المراقب لتطور المواقف الروسية مؤخراً، يلحظ أن الكرملين أخذ يميل للحسم العسكري في حال تعذر تحقيق ذات النتائج بوسائل دبلوماسية... لافروف وبوغدانوف يختبران آخر محاولة لإنجاز “تسوية ما”، تُجنب الروس والسوريين المقامرة بخوض غمار المعركة وما تستثيره من حملات إعلامية ودبلوماسية غربية منظمة... لكن في حال أخفقت الدبلوماسية، فإن موسكو ماضية في خيار الحسم العسكري، كما تشير لذلك معظم الدلائل.

ثمة ما يشي بوجود فرصة لتحقيق إنجاز للدبلوماسية... تركيا تراجعت مع أول موجة ضغط روسي عن المواقف التي أطلقها رئيسها رجب طيب أردوغان حول إسقاط الأسد... وتركيا تميل للتسليم بأن “الباب” وليست حلب وحدها، قد باتت ملعباً مفتوحاً للجيش السوري... ما الذي تبقيه هذه التطورات للمعارضة المسلحة؟... وهل سيكون بمقدور أنقرة ممارسة ما يكفي من ضغوط على المعارضة للتساوق مع تفاهماتها مع موسكو؟... هو أول وأكبر اختبار لقدرة أنقرة على احتواء المعارضة، وهو أول امتحان لقياس مدى تأثير تركيا ونفوذها في أوساط هؤلاء، والأيام القليلة القادمة وحدها، ستجيب عن كثير من هذه الأسئلة والتساؤلات وغيرها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19793
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع156854
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669370
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57746919
حاليا يتواجد 2603 زوار  على الموقع