موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

من المسؤول عن كل هذا؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تنشر المنظمات الدولية، ومن بينها الأمم المتحدة ومنظماتها التابعة، تقارير كثيرة عن ما حصل ويحصل في بلدان الوطن العربي، لاسيما ما سمته وسائل اعلام غربية “الربيع العربي” ، و”الثورات الملونة” وغيرها من الأسماء التي كشفت مصادرها عن تلك الجهات التي تبنتها على مختلف الوسائل او بكل الوسائل التي لا تنتهي أبدا إلى المعاني والدلالات المطلوبة من الثورات والربيع. مما يعني انها تواصل الإنكار والتهرب عن تحمل المسؤوليات بما عملت هذه المنظمات وقياداتها أو الجهات المهيمنة عليها في الوقائع والأحداث. لقد استنزفت هذه الجهات طاقات الشعوب وثرواتها في ما يخدم مصالحها ويستهين بالمصالح الشعبية والوطنية والقومية، وشوهت انتفاضات وثورات الشعوب الحقيقية وحرفت تطلعاتها المشروعة ومطالبها الشعبية في التغيير والتحديث والتقدم. حتى أنها أفشلت ما ادعته عنها وما اصطلحت عليها، وبدأت هي وأبواقها باستخدام نعوت سلبية عنها وتعمل بكل ما لديها على إجهاض فعلها وتدمير توجهاتها وتخريب انطلاقاتها.

 

في تقرير أخير للأمم المتحدة كشف عن ثمن ما دفعته الشعوب من محاولات حراكها وانتفاضاتها الشعبية باكثر من 613 مليار دولار كما اطلقت عليه اسم فاتورة “الربيع العربى”!!. وأعلن نص التقرير أن ثورات “الربيع العربى” ، التى بدأت نهاية عام 2010، كبدت الوطن العربي بـ 613.8 مليار دولار أميركى، ليرتفع بذلك العجز المالى فى الدول التى شهدت تلك الثورات إلى 243.1 مليار دولار.

أوضح تقرير مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية في غرب آسيا “الاسكوا” أنه فيما يتعلق بمصر فإن أكثر الفئات تضرراً من “ثورات الربيع العربي”، هى الشباب، موضحاً أن في عام 2012، كان 91.1% من الشباب العاملين في مصر يشغلون وظائف غير رسمية.

وذكر التقرير: إن اندلاع الاحتجاجات في ليبيا، والتي تطورت إلى قتال مسلح، تسببت في نزوح غالبية المصريين الذين كانوا يعملون هناك، مما تسبب في تفاقم أزمة البطالة داخل مصر، مشيراً إلى أن إجراءات بعض الدول من بينها مصر إلى خفض عملتها أمام الدولار، سببه ارتفاع معدلات التضخم في أعقاب تلك الثورات.

استخدم التقرير تقديرات معدل النمو في البلدان العربية قبل 2011، لتساعده على فهم حجم الخسارة التي تسببت فيها ثورات الربيع العربي، كما سماها وسجلها باسم الفاتورة.

واشار التقرير الى أن الظروف الاقتصادية لبعض الدول من بينها مصر والسودان وسوريا وتونس واليمن أدت إلى تدني المستويات المعيشية وارتفاع معدلات البطالة والفقر. كما أن أعمال العنف، (هكذا يصف التقرير ما حصل ويجري) التي شهدتها بعض الدول في المنطقة مثل سوريا وليبيا واليمن وفلسطين لم تؤثر فقط على اقتصادياتها، بل أثرت أيضا على دول مجاورة أخرى مثل مصر والأردن ولبنان وتونس، ولا سيما فى قطاع السياحة. ( ويتجاوز التقرير وامثاله اوضاع بلدان عربية أخرى، وما انعكس عليها من الفاتورة، من جهة، ويتجنب البحث في الأسباب الحقيقية وراء هذه الفاتورة ومن استفاد منها او استثمر فيها؟!)

اعترف التقرير أن النزاعات والأزمات السياسية في المنطقة لم تكن وحدها التي أضرت بالحالة الاقتصادية، لكن انخفاض أسعار النفط أدى كذلك إلى تراجع حاد في عائدات تصدير النفط لدى العديد من الدول العربية خلال العام الماضي. وحتى في هذا المجال المكشوف لم يقر التقرير: من وراء هذه الأزمات عموما واسعار النفط منها؟ ، وما هي مصلحة البلدان المصدرة للنفط التي فرض عليها ما سبب الأزمة؟، ومن المستفيد منها والمحرك او المخطط لها وعلى حساب من من الدول والشعوب؟!.

ورغم ذلك، أكد التقرير أن النزاعات كان لها التأثير الأكبر على الخسائر الاقتصادية، مشيرا إلى أن ” الحرب السورية” التى تدخل قريبا عامها السادس، تقدر خسائرها على إجمالى الناتج المحلي بـ259 مليار دولار منذ 2011.

لفت التقرير إلى أن ” النزاعات” التي حدثت وتغيير أنظمة الحكم في مناطق أخرى كان له على المدى الطويل أثر إيجابي في البلاد، لكنه أشار إلى أن الانتقال السياسي في العالم العربي لم يساعد النمو الاقتصادي، ما أرجعته المنظمة الدولية جزئيا إلى عدم إجراء إصلاحات تعالج القضايا التي أدت في الأساس لاندلاع ثورات “الربيع العربي”.

التقرير ذكر أيضا “أن النزاعات كان لها أيضا تأثير اجتماعى كبير، وأضرار لحقت بقاعدة السكان الواسعة التي نزحت جراء الحروب، وارتفاع معدلات البطالة في البلاد التي شهدت الصراعات، أو تلك التي استقبلت النازحين واللاجئين”. وهذه الاشارات الخطيرة لم يفصلها التقرير او يبحث فيها ومن المسؤول عنها ولم يقدم لها معالجات تساعد على تجاوز ما حصل وجرى، ورسم خطوات وتوصيات لها ولتداعياتها على مختلف الصعد والمجالات.

هذه التقارير والمنظمات التي تصدرها تدرس التطورات والتغيرات وقد تقدم معلومات مفيدة وأبحاثا مهمة ولكنها تبقى في دائرة التقارير والأبحاث والتي قد ترفع الى الرفوف أو الأرشيفات ولا تعالج المشاكل والقضايا وتدين مشعليها والقائمين بها وتحاسب الجهات التي تستمر بها دعما وخرابا ودمارا. هل تساءلت الأمم المتحدة مثلا لماذا حصل كل ما حصل؟. ومن استفاد منه؟. ولماذا لم تعمل على ايقاف النزيف المستمر طيلة هذه السنوات؟، وما هي واجباتها القانونية والأخلاقية؟ ، وهل تكتفي بالتوصيف والإشارات؟!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9126
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117243
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر870658
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57948207
حاليا يتواجد 3296 زوار  على الموقع