موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ترامب.. فَرضَ نفسَهُ .. وأسباب الفوز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أعرف, لماذا ينشغل العالم بكل هذا القدَر, ويتحدث عن فوز ترامب؟ في الفضائيات, في الصحف, في التعليقات, في المجالس والسهرات, الشغلُ الشاغل للناس على مستوى العالم, دونالد ترامب! الكل يفتي برأيه, الكل يتوقع, وهكذا دواليك! وصلنا إلى مرحلة, أن ترامب حتى لو تنفس, فستبدأ التحليلات لأنفاسه, وتوقع مدى نسبة ثاني أكسيد الكربون في زفيره. ترامب ظاهرة أميركية أولا وأخيرا. من أوصله إلى لقب الرئيس المنتخب هي أصوات الأميركيين من مندوبي الولايات الأميركية أنفسهم, ومن يقرأ فترة ما قبل الانتخابات, يجد أن البعض توقع فوز شخصية غرائبية مثل ترامب. خذوا الكاتب نعوم نشومسكي المنصف لقضيتنا الفلسطينية, والذي يكرهه الكيان. سبق لتشومسكي (في تصريحاته لمواقع إلكترونية عديدة) وأن عرض رؤية مظلمة لمستقبل الولايات المتحدة. لقد حذّر قبل سنوات, من نجاح “شخصية تتمتع بالكاريزما”, تقفز إلى المنصب عن طريق الوعود الكاذبة بعلاج أمراض المجتمع, وتضمن حملاتها الانتخابية قائمة من العناصر, التي من شأنها أن تدفع بأصحابها إلى السلطة. وأضاف.. قبيل بدء الحملة الانتحابية الأخيرة ….ليس الجمهوريين هم من سيكتسحون الانتخابات المقبلة, “وإنما جناح اليمين من الجمهوريين” وتابع : “لم أر شيئاً مثل هذا في حياتي, وأنا كبير في السن بما فيه الكفاية, لأتذكّر ما جرى في ثلاثينيات القرن الماضي. المزاج العام في البلاد مرعب. ومستوى الغضب والإحباط، والكراهية تجاه المؤسسات ليس منظماً بطريقة بناءة, وهو أشبه ما يكون بفانتازيا التدمير الذاتي”.

 

من ناحية أخرى , وقبل ثلاثة أشهر من بدء الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية الأخيرة, توقع المخرج السينمائى الأميركي مايكل مور (عبر مدونة “هافنغتون بوست”) فوز المرشح ترامب ,بخلاف كل التوقعات الأخرى ,التي رجحت فوز المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون. يقول مور: لم يسبق لي أبدًا في حياتي ,أن رغبت في أن أكون مخطئا كما الآن!.لي أسبابي, أولها: أن ولايات الغرب الأوسط الأربع في منطقة البحيرات العظمى. وهي ميتشيغن, أوهايو, بنسلفانيا ووسيكونسن, هي ولايات تصوت في الغالب للحزب الديموقراطي, لكن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون كانت قد اكدت دعمها لاتفاقية ساعدت على تدمير الصناعة في هذه الولايات, إضافة إلى تأييدها لاتفاقيات تجارة حرة عقدتها كل منها مع غالبية الولايات الأميركية الأخرى, الأمر الذي سيحرمها من الفوز في هذه الولايات. بالفعل, هذا ما حصل في نتائج الانتخابات الأخيرة.

ثاني الأسباب وفقا للمخرج السينيمائي: فإن ترامب يمثل, الفرصة الأخيرة للرجل الأبيض الأميركي للحفاظ على مقاليد السلطة. فهو قد تحمل رؤية رجل أسود في السلطة, ولا يمكن أن يتم منح ذلك لامرأة كان زوجها رئيسا لثماني سنوات. وأضاف بسخرية: “يفترض أن نجلس لنشاهد ونتحمل 8 سنوات تحكمنا فيها امرأة؟ بعدها، ستكون 8 سنوات للمثليين، ثم متحولي الجنس! وبحلول ذلك الوقت، سيكون قد تم منح الحيوانات حقوق إنسان, وسيدير هامستر البلاد”.

ثالث الأسباب: أن مور قطع على نفسه عهداً بعدم التصويت لكلينتون, نظراً لتأييدها لحرب العراق. ووصفها بأنها أكثر تشدداً من الرئيس الأميركي باراك أوباما في هذا الشأن. وقال إن 70 في المائة من الأميركيين لا يرون أنها جديرة بالثقة, وهو شعور عام يصيب جيل الألفية الجديد, الذي لا يمر يوم من دون أن يقول فيه أحدهم ,إنه لن يصوت لها. ولخص الوضع بالقول, “لا يوجد شخص سيستيقظ متحمساً للتصويت لكلينتون كما كان من قبل متحمساً لأوباما,أو للمرشح الديمقراطي السابق بيرني ساندرز”.

السبب الرابع, الذي عدده مور للفوز المقبل لترامب, أنه وعلى الرغم من كثرة من وعدوا بالتصويت لهيلاري كلينتون, لكن مؤيدي ساندرز (منافسها الاشتراكي في الحزب الديموقراطي) لن يكونوا متحمسين يوم الاقتراع, ولن يتطوعوا لعشر ساعات من الانتخابات، ولن يجلب كل واحد معه 5 أشخاص لانتخاب مرشحة الحزب. كما أن فكرة العودة لحقبة كلينتون/بوش ,ستجعل عدداً مهماً من مؤيديها قابعاً في البيت.

أما السبب الخامس والأخير وفقا لمايكل مور, فإن الذين سيصوتون لترامب, سيفعلون ذلك لا لغباء فيهم, بل لأنهم يودون إحداث تغيير يشعرون بضرورة حصوله. فموقع التصويت هو آخر المعاقل, حيث لا تؤثر الكاميرا أو الزوجة أو الأطفال على قرار أحدهم. لذا سيضع كل واحد نفسه مكان محرك العرائس, ويتذكر قوته, ويرغب في تجربة شيء جديد.ذلك, لو تمثل في رمي ترامب لنفسه, من فوق شلالات نياغارا! ليرى المواطن الأميركي ما سيحدث له!, بحسب المخرج ,” فالعيش في حالة إنكار لن يفيدك, عليك مواجهة الحقيقة, التي تعلم في أعماقك أنها واقعية إلى أقصى درجة”, يقول مور. إنها إذن الغرائبية (التي تحدثتُ عنها في مقالتي السابقة, في العزيزة “الوطن”). ترامب ليس نبتا شيطانيا نشأ من الفراغ! بل جاء من صميم غرائبية المجتمع الأميركي الحديث.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5540
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع37455
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر830056
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50806707
حاليا يتواجد 2248 زوار  على الموقع