موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

ترامب.. فَرضَ نفسَهُ .. وأسباب الفوز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أعرف, لماذا ينشغل العالم بكل هذا القدَر, ويتحدث عن فوز ترامب؟ في الفضائيات, في الصحف, في التعليقات, في المجالس والسهرات, الشغلُ الشاغل للناس على مستوى العالم, دونالد ترامب! الكل يفتي برأيه, الكل يتوقع, وهكذا دواليك! وصلنا إلى مرحلة, أن ترامب حتى لو تنفس, فستبدأ التحليلات لأنفاسه, وتوقع مدى نسبة ثاني أكسيد الكربون في زفيره. ترامب ظاهرة أميركية أولا وأخيرا. من أوصله إلى لقب الرئيس المنتخب هي أصوات الأميركيين من مندوبي الولايات الأميركية أنفسهم, ومن يقرأ فترة ما قبل الانتخابات, يجد أن البعض توقع فوز شخصية غرائبية مثل ترامب. خذوا الكاتب نعوم نشومسكي المنصف لقضيتنا الفلسطينية, والذي يكرهه الكيان. سبق لتشومسكي (في تصريحاته لمواقع إلكترونية عديدة) وأن عرض رؤية مظلمة لمستقبل الولايات المتحدة. لقد حذّر قبل سنوات, من نجاح “شخصية تتمتع بالكاريزما”, تقفز إلى المنصب عن طريق الوعود الكاذبة بعلاج أمراض المجتمع, وتضمن حملاتها الانتخابية قائمة من العناصر, التي من شأنها أن تدفع بأصحابها إلى السلطة. وأضاف.. قبيل بدء الحملة الانتحابية الأخيرة ….ليس الجمهوريين هم من سيكتسحون الانتخابات المقبلة, “وإنما جناح اليمين من الجمهوريين” وتابع : “لم أر شيئاً مثل هذا في حياتي, وأنا كبير في السن بما فيه الكفاية, لأتذكّر ما جرى في ثلاثينيات القرن الماضي. المزاج العام في البلاد مرعب. ومستوى الغضب والإحباط، والكراهية تجاه المؤسسات ليس منظماً بطريقة بناءة, وهو أشبه ما يكون بفانتازيا التدمير الذاتي”.

 

من ناحية أخرى , وقبل ثلاثة أشهر من بدء الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية الأخيرة, توقع المخرج السينمائى الأميركي مايكل مور (عبر مدونة “هافنغتون بوست”) فوز المرشح ترامب ,بخلاف كل التوقعات الأخرى ,التي رجحت فوز المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون. يقول مور: لم يسبق لي أبدًا في حياتي ,أن رغبت في أن أكون مخطئا كما الآن!.لي أسبابي, أولها: أن ولايات الغرب الأوسط الأربع في منطقة البحيرات العظمى. وهي ميتشيغن, أوهايو, بنسلفانيا ووسيكونسن, هي ولايات تصوت في الغالب للحزب الديموقراطي, لكن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون كانت قد اكدت دعمها لاتفاقية ساعدت على تدمير الصناعة في هذه الولايات, إضافة إلى تأييدها لاتفاقيات تجارة حرة عقدتها كل منها مع غالبية الولايات الأميركية الأخرى, الأمر الذي سيحرمها من الفوز في هذه الولايات. بالفعل, هذا ما حصل في نتائج الانتخابات الأخيرة.

ثاني الأسباب وفقا للمخرج السينيمائي: فإن ترامب يمثل, الفرصة الأخيرة للرجل الأبيض الأميركي للحفاظ على مقاليد السلطة. فهو قد تحمل رؤية رجل أسود في السلطة, ولا يمكن أن يتم منح ذلك لامرأة كان زوجها رئيسا لثماني سنوات. وأضاف بسخرية: “يفترض أن نجلس لنشاهد ونتحمل 8 سنوات تحكمنا فيها امرأة؟ بعدها، ستكون 8 سنوات للمثليين، ثم متحولي الجنس! وبحلول ذلك الوقت، سيكون قد تم منح الحيوانات حقوق إنسان, وسيدير هامستر البلاد”.

ثالث الأسباب: أن مور قطع على نفسه عهداً بعدم التصويت لكلينتون, نظراً لتأييدها لحرب العراق. ووصفها بأنها أكثر تشدداً من الرئيس الأميركي باراك أوباما في هذا الشأن. وقال إن 70 في المائة من الأميركيين لا يرون أنها جديرة بالثقة, وهو شعور عام يصيب جيل الألفية الجديد, الذي لا يمر يوم من دون أن يقول فيه أحدهم ,إنه لن يصوت لها. ولخص الوضع بالقول, “لا يوجد شخص سيستيقظ متحمساً للتصويت لكلينتون كما كان من قبل متحمساً لأوباما,أو للمرشح الديمقراطي السابق بيرني ساندرز”.

السبب الرابع, الذي عدده مور للفوز المقبل لترامب, أنه وعلى الرغم من كثرة من وعدوا بالتصويت لهيلاري كلينتون, لكن مؤيدي ساندرز (منافسها الاشتراكي في الحزب الديموقراطي) لن يكونوا متحمسين يوم الاقتراع, ولن يتطوعوا لعشر ساعات من الانتخابات، ولن يجلب كل واحد معه 5 أشخاص لانتخاب مرشحة الحزب. كما أن فكرة العودة لحقبة كلينتون/بوش ,ستجعل عدداً مهماً من مؤيديها قابعاً في البيت.

أما السبب الخامس والأخير وفقا لمايكل مور, فإن الذين سيصوتون لترامب, سيفعلون ذلك لا لغباء فيهم, بل لأنهم يودون إحداث تغيير يشعرون بضرورة حصوله. فموقع التصويت هو آخر المعاقل, حيث لا تؤثر الكاميرا أو الزوجة أو الأطفال على قرار أحدهم. لذا سيضع كل واحد نفسه مكان محرك العرائس, ويتذكر قوته, ويرغب في تجربة شيء جديد.ذلك, لو تمثل في رمي ترامب لنفسه, من فوق شلالات نياغارا! ليرى المواطن الأميركي ما سيحدث له!, بحسب المخرج ,” فالعيش في حالة إنكار لن يفيدك, عليك مواجهة الحقيقة, التي تعلم في أعماقك أنها واقعية إلى أقصى درجة”, يقول مور. إنها إذن الغرائبية (التي تحدثتُ عنها في مقالتي السابقة, في العزيزة “الوطن”). ترامب ليس نبتا شيطانيا نشأ من الفراغ! بل جاء من صميم غرائبية المجتمع الأميركي الحديث.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6336
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر689308
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57766857
حاليا يتواجد 2544 زوار  على الموقع