موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

هل تطيح الفضيحة بنتنياهو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فضيحة جديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي, فقد نشرت وسائل الإعلام الصهيونية, اتهامات وفضائح جديدة, طالت بنيامين نتنياهو, كما موظف في مكتبه. ذلك, حول مسألة تُعتبر من المقدسات في الكيان, وتتعلق بأمن الدولة, وبصفقة شراء الغواصات الثلاث الأخيرة من ألمانيا, التي تجري المفاوضات حاليًّا بشأنها. وتدورُ الفضيحة التي فجرها تحقيقٌ في صحيفة “معاريف” (وتناولته بعدها كل وسائل الإعلام الصهيونية), حول علاقة نائب القائم بأعمال رئيس” مجلس الأمن القومي” الإسرائيلي, بالشركة الألمانية التي تنتج الغواصات, إذ إن هناك معطيات, تشيرُ كذلك إلى تورط هذا الرجل أيضًا, بعلاقة مع شركات الغاز الإسرائيلية. وفي حال ثبتت الدلائل حولها, فإنها قد تطيح بنتنياهو من المسرح السياسي. الفضيحة تتعلق (مثلما قلنا) بصفقة شراء غواصة ألمانية, كان جيش الاحتلال قد اعترض عليها, إلا أن الوكيل الإسرائيلي المقرب من نتنياهو أبرمها. ويجري الحديث عن احتمال تلقيه رشاوي من الشركة الصانعة لها.

 

لقد نقلت وسائل الإعلام عن مصادر في وزارة الحرب الصهيونية, أن نتنياهو كان قد عرض قبل أكثر من عام, شراء ثلاث غواصات ألمانية جديدة للجيش, إلا أن وزير الحرب في حينه موشيه يعلون, الذي أطاح به نتنياهو قبل بضعة أشهر, قد عارض الفكرة بشدة, ودار جدل حاد بينه وبين رئيس الوزراء حول ذلك. وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت”, أن يعلون طلب في حينه من أجهزة الأمن وقيادة الجيش, فحص خيوط الصفقة التي يعرضها نتنياهو, إلا أن كل الفحوصات التي تمت لم تُظهر شيئا, ولكن في ذات الوقت لم يظهر, أن أحدا من الأجهزة العسكرية العليا, كان قد قدم مباشرة لنتنياهو عرضا للصفقة, وهذا كما يبدو أوحى إلى تدخل جهات من خارج الجيش لإبرامها. وزادت الشكوك في منتصف شهر شباط /فبراير الماضي, عشية زيارة نتنياهو لألمانيا, إذ عَلِمَ يعلون بالصدفة تماما (وهو وزير الحرب المسؤول), أن رئيس الوزراء يعتزم التوقيع في زيارته ,على صفقة شراء ثلاث غواصات جديدة اخرى, والاتفاق على جدول زمني محدد لتسلمها.

في أعقاب ذلك, نشبت مرة اخرى مواجهة حادة بين يعلون ونتنياهو, ادعى الأخير خلالها, أن هناك احتمالا, بأن تخسر المستشارة انجيلا ميركل في الانتخابات, وبالتالي ليس مؤكدا, أن يكون ممكنا الحصول من ألمانيا على ثلاث غواصات اخرى بثمن مخفض كهذا الثمن. بعدها بدأت تظهر الأسئلة, حول إصرار نتنياهو على شراء الغواصات, دون أن يكون قد حصل على طلب من الجيش صاحب الشأن. وتزايدت الشبهات ,حينما كشفت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي, أن محام نتنياهو الشخصي دافيد شومرون, هو ذات الذي يمثل الشركة الألمانية في صفقة الغواصات, ما قد يشير إلى وجود تضارب مصالح في هذه الصفقة العسكرية.

للعلم, ووفقا لأليكس فيشمان ( يديعوت أحرونوت, 17 أكتوبر/ تشرين الثاني الحالي) ,فإن العلاقة بين ديوان رئيس الوزراء وحوض السفن الالماني في “كيل”, اثار شبهات شديدة قبل نحو ثلاث سنوات, حين اصدرت وزارة الدفاع عطاء دوليا, لبناء أربع سفن لحماية طوافات الغاز. وأصر نتنياهو حينها, على عقد الصفقة في المانيا, بدعوى أن الالمان سيبيعونها لإسرائيل بتخفيضات كبيرة. ولكن كانت لوزارة الحرب الصهيونية مشكلة مع حوض السفن الالماني, لان الالمان رفعوا في البداية السعر! وفقط بعد ذلك قدموا التخفيضات. في نهاية المطاف فعل الضغط الذي مارسه نتنياهو فعله, وعُقدت الصفقة. يتساءل فيشمان: لماذا ضغطَ نتنياهو لعقد صفقة الغواصات مع المانيا الان, بينما هذه صفقة ستتم على أي حال بعد عقد على الاقل؟ لماذا تجاوز رئيس الوزراء كل الجهات المهنية – سلاح البحرية, شعبة التخطيط ووزارة الدفاع, واتخذ القرار بناء على رأيه نفسه, لإلزام الدولة بشراء سلاح, هو الأعلى ثمنا الذي تشتريه اسرائيل في أي وقت من الاوقات؟ لماذا أخفى عن جهاز الامن, نيته التوقيع على اتفاق شراء الغواصات الجديدة في رحلته الأخيرة إلى المانيا؟ ولماذا اصر على الغاء العطاء الدولي لشراء السفن, لحماية طوافات الغاز, بينما اصر على تنفيذ الصفقة الاخرى مع حوض السفن الالماني؟.

ويرى معلقون إسرائيليون, أن ثمة رابطًا قويًّا بين الفساد في مسألة عوائد الغاز, والتي أثارت جدلاً كبيرًا في الكيان, قاد إلى سن العديد من القوانين وشراء الغواصات الألمانية. وقد أصر نتنياهو في “قانون شيشنسكي” بشأن عائدات الغاز ,على إضافة بند يحمل الدولة نصف “الأعباء المتصلة بحماية منشآت الطاقة البحرية”, وخلال وقت قصير, سهل نتنياهو لوزارة الدفاع, الحصول من وزارة المالية على ميزانية إضافية بقيمة ثلاثة مليارات شيكل, لإنشاء قوة بحرية لحماية المنصات! واعتبر معلقون ذلك, نوعًا من تهريب المال العام, لصالح شركات خاصة باسم حماية المنصات البحرية. وتجدر الإشارة إلى أن خلافات جدية أثيرت في الكيان, عندما تقرر شراء الغواصة الخامسة من طراز دولفين في 2012, ومن البديهي أن شراء الغواصات الثلاث الجديدة, يفاقم المشكلة.

باختصار نقول: هذا هو العدو. هذه هي طهارة المسؤولين الإسرائيليين ,التي يدعونها!, وهذه هي طهارة الجيش الصهيوني. أغلب الظن, أنه إذا ما أثبتت الفضيحة الأخيرة على نتنياهو ,وإذا لم تجرِ لفلفتها, فستطيح صفقة الغواصات بنتنياهو ولو, من تحت الماء.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25479
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58943
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر718042
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55634521
حاليا يتواجد 2162 زوار  على الموقع