موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تركياـ أوروبا: الوقوف عند الباب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تبخرت أحلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتمتع بالامتيازات التي كان يخطط لها من العضوية في الاتحاد، بيده وسياساته المتناقضة. ولم ينتفع من كل محاولاته السابقة وسياساته وتقلباته ومناوراته مع الاتحاد الأوروبي. كان الانقلاب العسكري الفاشل في منتصف تموز/ يوليو الماضي محطة مهمة في تاريخ تركيا المعاصر، وفي تاريخ حكم الرئيس أردوغان شخصيا، ومحكا لاختبار تلك الأحلام والنوايا والمخططات التي كانت مرسومة برأس أردوغان، والتي يطرحها اثناء تصريحاته في لقاءاته مع اعضاء حزبه أو التجمعات والمناسبات الوطنية. فما قام به من إجراءات قبل الانقلاب وبعده اعطى شكوكا عن ضلوع، او في احسن الأحوال، استثمار صارخ في فشل الانقلاب ونتائجه. ولكنه انعكس سلبا على مشروع عضوية الاتحاد والعلاقات مع أوروبا ولربما علامة اخرى على الصراعات والتناقضات التي تتفاقم في المشهد السياسي التركي اليوم. وحسب المراقبين أن الرئيس أردوغان يتحمل مسؤولية كاملة عما الت اليه بلاده الان، داخليا وخارجيا، ليس بحكم الامر الواقع وإنما بتدخلاته المباشرة غير الدستورية والمنفلتة في العملية السياسية التركية.

 

رغم الفراغات العريضة في الإدارة والمشهد السياسي التي سببها أردوغان، ووجوب تعبئتها بما يواصل ما حصل لتركيا في ظل قيادة حزبه وقيادته أيضا، قبل تضخيم ذاته وارتفاع منسوب احلامه بإمبراطورية أردوغانية وريثة للعثمانية والسلجوقية كما اخذ هو ومريدوه وتابعوه الترويج لها علنا، رغم كل ما حصل عمليا.

استمرت بعد فشل الانقلاب العسكري التداعيات للإجراءات التي قام بها أردوغان على الصعيد الداخلي. لاسيما ما قام به من اعتقالات وعزل وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان والحريات الاساسية. وهذه كلها تنعكس سلبا على الوضع الاقتصادي والأمني والسياسي، وقد بدأت تتوالى ردود الافعال الخارجية الظاهرة او الملموسة. وتتلون حسب مصادرها، فوسائل الاعلام لها اسلوبها والإدارات الرسمية لها طرقها ورسائلها. فمثلا نشرت صحيفة الفايننشال تايمز (8/11/2016) مقالا حول الأوضاع السياسية في تركيا تحت عنوان: “اردوغان يوطد حكمه بالتطهير السياسي”، منبهة إلى الاعتقالات التي جرت وطالت حزب الشعوب الديمقراطي، الموالي للأكراد، حسب الصحيفة.

اكد مراسل الصحيفة من إسطنبول ميهول سريفاستافا أن الرئيس التركي “الرجل القوي في تركيا الذي يحكم من قصره، يجبر الآخرين على المنفى الاختياري”. وأضاف الكاتب إن أردوغان لا يبدو مكترثا لكون حلفاء تركيا الغربيين يمكن أن يشعروا بالغضب من قبضته الحديدية على الحياة السياسية في تركيا، ومع رفض الولايات المتحدة إعطاء دور أكبر لتركيا في سوريا والعراق.

حتى في ردوده على المواقف الأوروبية أخذ أردوغان موقفا صارخا تجاه الاتحاد الأوروبي، مصعدا في انتقاداته له، ومنها قوله: “ما الذي ننتظره من اتحاد تركنا مدة 53 سنة نطرق بابه، فلا يجب أن نكذب على أنفسنا، ودعونا الآن نقطع الحبل السري بأنفسنا”.

المفوضية الأوروبية اتهمت تركيا بـ”التراجع بدرجة خطيرة” فيما يتعلق بالحقوق وحكم القانون منذ الانقلاب الفاشل. وتزامنا مع صدور تقييم سنوي لمستوى التقدم في مسعى أنقرة للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، قال مفوض شؤون توسيع الاتحاد يوهانس هان إن الإجراءات التي شهدتها تركيا عقب محاولة الانقلاب “أثرت على شرائح المجتمع كافة”. وأشار هان، عبر حسابه على تويتر، إلى عمليات “الاعتقال والقبض والفصل والوقف عن العمل الواسعة”، مستشهدا بصدور قانون في تركيا يسمح برفع الحصانة عن عدد من النواب وما تبعه من القبض على “نواب من حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ومن بينهم رئيسا الحزب” صلاح الدين دمرطاش وفيجن يوكسيكداج.

كما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه “في كل يوم تتحرك تركيا أبعد عن الاتحاد الأوروبي”، مضيفا: “نحن في حاجة إلى تركيا…لكن لا يمكن لنا أن نساوم بشأن مبادئنا”.

صحيح ردت وزارة الخارجية التركية مباشرة وأشارت الى أن هذه الانتقادات “غير مقبولة”، وأن الدول الأوروبية “ترفض باستمرار تفهم حساسيات تركيا المتعلقة بالإرهاب”. وأضاف بيان صادر عن الوزارة إن الاتحاد الأوروبي “فقد مصداقيته لدى الشعب التركي فيما يتعلق بقضية الصراع مع الإرهاب”.. كما طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد بأن “يتخذ قرارا نهائيا”. الا ان ما تعرضه تركيا او تتهرب منه لا ينطلي على الاتحاد، رغم ما بينهما من اشكاليات تتخوف منها اوروبا، مثل انهيار الاتفاق الأوروبي التركي بخصوص المهاجرين، الذي توصل إليه في اذار/ مارس الماضي. وبموجب الاتفاق، يرحل المهاجرون الذين يصلون إلى اليونان إلى تركيا إذا لم يقدموا طلبات لجوء أو في حال رفض طلباتهم.

كانت اولى الرسائل الأوروبية الرسمية قد جاءت من جان أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورج الذي ادان بشدة تطورات الأحداث في تركيا، حيث أعرب عن احتمال فرض عقوبات اقتصادية أوروبية على أنقرة بسبب سياسة القيادة التركية حيال المعارضة والصحفيين. وحسب أسيلبورن فإن السلطات التركية تتجاهل مبادئ سيادة القانون، الأمر الذي لا يجدر القيام به من قبل الدولة العضوة في مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي والتي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتها أصدرت فيديريكا موجيريني، مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا، (8/11/2016)، قالت فيه إن “الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يجددون إدانتهم لمحاولة الانقلاب ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز الماضي. ويرى الاتحاد الأوروبي أهمية أن تتخذ السلطات التركية ردود أفعال متناسبة مع الموقف، ويدعوها إلى حماية ديمقراطيتها البرلمانية، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحريات الأساسية وحق كل فرد في محاكمة عادلة، بما يتوافق مع التزاماتها كدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي”. وأكدت موجيريني أن الاتحاد الأوروبي مستمر في متابعة الموقف وتقييمه في تركيا، مع استعداده الاتحاد للحوار السياسي مع أنقرة على كل المستويات، من خلال إطار العمل المتفق عليه. مع التأكيد على استئناف الحوار السياسي مع مجموعات المعارضة وضمان الديموقراطية..

هذه مؤشرات تدل على ان تركيا والاتحاد الأوروبي لا تتقدمان في السير الى الامام. ويغلق الاتحاد، في جلسات وزرائه او في قمته القادمة، بابه امام تركيا بسبب استمرار الممارسات المنتهكة لحقوق الانسان واصرار اردوغان على تركيز السلطة بيده وتشابك الإرباكات في العملية السياسية والدستورية في تركيا، ويطوّل عليه الوقوف عند الباب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2135
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183843
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664232
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676248
حاليا يتواجد 2677 زوار  على الموقع