موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

تركياـ أوروبا: الوقوف عند الباب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تبخرت أحلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتمتع بالامتيازات التي كان يخطط لها من العضوية في الاتحاد، بيده وسياساته المتناقضة. ولم ينتفع من كل محاولاته السابقة وسياساته وتقلباته ومناوراته مع الاتحاد الأوروبي. كان الانقلاب العسكري الفاشل في منتصف تموز/ يوليو الماضي محطة مهمة في تاريخ تركيا المعاصر، وفي تاريخ حكم الرئيس أردوغان شخصيا، ومحكا لاختبار تلك الأحلام والنوايا والمخططات التي كانت مرسومة برأس أردوغان، والتي يطرحها اثناء تصريحاته في لقاءاته مع اعضاء حزبه أو التجمعات والمناسبات الوطنية. فما قام به من إجراءات قبل الانقلاب وبعده اعطى شكوكا عن ضلوع، او في احسن الأحوال، استثمار صارخ في فشل الانقلاب ونتائجه. ولكنه انعكس سلبا على مشروع عضوية الاتحاد والعلاقات مع أوروبا ولربما علامة اخرى على الصراعات والتناقضات التي تتفاقم في المشهد السياسي التركي اليوم. وحسب المراقبين أن الرئيس أردوغان يتحمل مسؤولية كاملة عما الت اليه بلاده الان، داخليا وخارجيا، ليس بحكم الامر الواقع وإنما بتدخلاته المباشرة غير الدستورية والمنفلتة في العملية السياسية التركية.

 

رغم الفراغات العريضة في الإدارة والمشهد السياسي التي سببها أردوغان، ووجوب تعبئتها بما يواصل ما حصل لتركيا في ظل قيادة حزبه وقيادته أيضا، قبل تضخيم ذاته وارتفاع منسوب احلامه بإمبراطورية أردوغانية وريثة للعثمانية والسلجوقية كما اخذ هو ومريدوه وتابعوه الترويج لها علنا، رغم كل ما حصل عمليا.

استمرت بعد فشل الانقلاب العسكري التداعيات للإجراءات التي قام بها أردوغان على الصعيد الداخلي. لاسيما ما قام به من اعتقالات وعزل وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان والحريات الاساسية. وهذه كلها تنعكس سلبا على الوضع الاقتصادي والأمني والسياسي، وقد بدأت تتوالى ردود الافعال الخارجية الظاهرة او الملموسة. وتتلون حسب مصادرها، فوسائل الاعلام لها اسلوبها والإدارات الرسمية لها طرقها ورسائلها. فمثلا نشرت صحيفة الفايننشال تايمز (8/11/2016) مقالا حول الأوضاع السياسية في تركيا تحت عنوان: “اردوغان يوطد حكمه بالتطهير السياسي”، منبهة إلى الاعتقالات التي جرت وطالت حزب الشعوب الديمقراطي، الموالي للأكراد، حسب الصحيفة.

اكد مراسل الصحيفة من إسطنبول ميهول سريفاستافا أن الرئيس التركي “الرجل القوي في تركيا الذي يحكم من قصره، يجبر الآخرين على المنفى الاختياري”. وأضاف الكاتب إن أردوغان لا يبدو مكترثا لكون حلفاء تركيا الغربيين يمكن أن يشعروا بالغضب من قبضته الحديدية على الحياة السياسية في تركيا، ومع رفض الولايات المتحدة إعطاء دور أكبر لتركيا في سوريا والعراق.

حتى في ردوده على المواقف الأوروبية أخذ أردوغان موقفا صارخا تجاه الاتحاد الأوروبي، مصعدا في انتقاداته له، ومنها قوله: “ما الذي ننتظره من اتحاد تركنا مدة 53 سنة نطرق بابه، فلا يجب أن نكذب على أنفسنا، ودعونا الآن نقطع الحبل السري بأنفسنا”.

المفوضية الأوروبية اتهمت تركيا بـ”التراجع بدرجة خطيرة” فيما يتعلق بالحقوق وحكم القانون منذ الانقلاب الفاشل. وتزامنا مع صدور تقييم سنوي لمستوى التقدم في مسعى أنقرة للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، قال مفوض شؤون توسيع الاتحاد يوهانس هان إن الإجراءات التي شهدتها تركيا عقب محاولة الانقلاب “أثرت على شرائح المجتمع كافة”. وأشار هان، عبر حسابه على تويتر، إلى عمليات “الاعتقال والقبض والفصل والوقف عن العمل الواسعة”، مستشهدا بصدور قانون في تركيا يسمح برفع الحصانة عن عدد من النواب وما تبعه من القبض على “نواب من حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ومن بينهم رئيسا الحزب” صلاح الدين دمرطاش وفيجن يوكسيكداج.

كما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه “في كل يوم تتحرك تركيا أبعد عن الاتحاد الأوروبي”، مضيفا: “نحن في حاجة إلى تركيا…لكن لا يمكن لنا أن نساوم بشأن مبادئنا”.

صحيح ردت وزارة الخارجية التركية مباشرة وأشارت الى أن هذه الانتقادات “غير مقبولة”، وأن الدول الأوروبية “ترفض باستمرار تفهم حساسيات تركيا المتعلقة بالإرهاب”. وأضاف بيان صادر عن الوزارة إن الاتحاد الأوروبي “فقد مصداقيته لدى الشعب التركي فيما يتعلق بقضية الصراع مع الإرهاب”.. كما طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد بأن “يتخذ قرارا نهائيا”. الا ان ما تعرضه تركيا او تتهرب منه لا ينطلي على الاتحاد، رغم ما بينهما من اشكاليات تتخوف منها اوروبا، مثل انهيار الاتفاق الأوروبي التركي بخصوص المهاجرين، الذي توصل إليه في اذار/ مارس الماضي. وبموجب الاتفاق، يرحل المهاجرون الذين يصلون إلى اليونان إلى تركيا إذا لم يقدموا طلبات لجوء أو في حال رفض طلباتهم.

كانت اولى الرسائل الأوروبية الرسمية قد جاءت من جان أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورج الذي ادان بشدة تطورات الأحداث في تركيا، حيث أعرب عن احتمال فرض عقوبات اقتصادية أوروبية على أنقرة بسبب سياسة القيادة التركية حيال المعارضة والصحفيين. وحسب أسيلبورن فإن السلطات التركية تتجاهل مبادئ سيادة القانون، الأمر الذي لا يجدر القيام به من قبل الدولة العضوة في مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي والتي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتها أصدرت فيديريكا موجيريني، مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا، (8/11/2016)، قالت فيه إن “الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يجددون إدانتهم لمحاولة الانقلاب ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز الماضي. ويرى الاتحاد الأوروبي أهمية أن تتخذ السلطات التركية ردود أفعال متناسبة مع الموقف، ويدعوها إلى حماية ديمقراطيتها البرلمانية، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحريات الأساسية وحق كل فرد في محاكمة عادلة، بما يتوافق مع التزاماتها كدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي”. وأكدت موجيريني أن الاتحاد الأوروبي مستمر في متابعة الموقف وتقييمه في تركيا، مع استعداده الاتحاد للحوار السياسي مع أنقرة على كل المستويات، من خلال إطار العمل المتفق عليه. مع التأكيد على استئناف الحوار السياسي مع مجموعات المعارضة وضمان الديموقراطية..

هذه مؤشرات تدل على ان تركيا والاتحاد الأوروبي لا تتقدمان في السير الى الامام. ويغلق الاتحاد، في جلسات وزرائه او في قمته القادمة، بابه امام تركيا بسبب استمرار الممارسات المنتهكة لحقوق الانسان واصرار اردوغان على تركيز السلطة بيده وتشابك الإرباكات في العملية السياسية والدستورية في تركيا، ويطوّل عليه الوقوف عند الباب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18754
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر872070
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50848721
حاليا يتواجد 2203 زوار  على الموقع