موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تركياـ أوروبا: الوقوف عند الباب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تبخرت أحلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتمتع بالامتيازات التي كان يخطط لها من العضوية في الاتحاد، بيده وسياساته المتناقضة. ولم ينتفع من كل محاولاته السابقة وسياساته وتقلباته ومناوراته مع الاتحاد الأوروبي. كان الانقلاب العسكري الفاشل في منتصف تموز/ يوليو الماضي محطة مهمة في تاريخ تركيا المعاصر، وفي تاريخ حكم الرئيس أردوغان شخصيا، ومحكا لاختبار تلك الأحلام والنوايا والمخططات التي كانت مرسومة برأس أردوغان، والتي يطرحها اثناء تصريحاته في لقاءاته مع اعضاء حزبه أو التجمعات والمناسبات الوطنية. فما قام به من إجراءات قبل الانقلاب وبعده اعطى شكوكا عن ضلوع، او في احسن الأحوال، استثمار صارخ في فشل الانقلاب ونتائجه. ولكنه انعكس سلبا على مشروع عضوية الاتحاد والعلاقات مع أوروبا ولربما علامة اخرى على الصراعات والتناقضات التي تتفاقم في المشهد السياسي التركي اليوم. وحسب المراقبين أن الرئيس أردوغان يتحمل مسؤولية كاملة عما الت اليه بلاده الان، داخليا وخارجيا، ليس بحكم الامر الواقع وإنما بتدخلاته المباشرة غير الدستورية والمنفلتة في العملية السياسية التركية.

 

رغم الفراغات العريضة في الإدارة والمشهد السياسي التي سببها أردوغان، ووجوب تعبئتها بما يواصل ما حصل لتركيا في ظل قيادة حزبه وقيادته أيضا، قبل تضخيم ذاته وارتفاع منسوب احلامه بإمبراطورية أردوغانية وريثة للعثمانية والسلجوقية كما اخذ هو ومريدوه وتابعوه الترويج لها علنا، رغم كل ما حصل عمليا.

استمرت بعد فشل الانقلاب العسكري التداعيات للإجراءات التي قام بها أردوغان على الصعيد الداخلي. لاسيما ما قام به من اعتقالات وعزل وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان والحريات الاساسية. وهذه كلها تنعكس سلبا على الوضع الاقتصادي والأمني والسياسي، وقد بدأت تتوالى ردود الافعال الخارجية الظاهرة او الملموسة. وتتلون حسب مصادرها، فوسائل الاعلام لها اسلوبها والإدارات الرسمية لها طرقها ورسائلها. فمثلا نشرت صحيفة الفايننشال تايمز (8/11/2016) مقالا حول الأوضاع السياسية في تركيا تحت عنوان: “اردوغان يوطد حكمه بالتطهير السياسي”، منبهة إلى الاعتقالات التي جرت وطالت حزب الشعوب الديمقراطي، الموالي للأكراد، حسب الصحيفة.

اكد مراسل الصحيفة من إسطنبول ميهول سريفاستافا أن الرئيس التركي “الرجل القوي في تركيا الذي يحكم من قصره، يجبر الآخرين على المنفى الاختياري”. وأضاف الكاتب إن أردوغان لا يبدو مكترثا لكون حلفاء تركيا الغربيين يمكن أن يشعروا بالغضب من قبضته الحديدية على الحياة السياسية في تركيا، ومع رفض الولايات المتحدة إعطاء دور أكبر لتركيا في سوريا والعراق.

حتى في ردوده على المواقف الأوروبية أخذ أردوغان موقفا صارخا تجاه الاتحاد الأوروبي، مصعدا في انتقاداته له، ومنها قوله: “ما الذي ننتظره من اتحاد تركنا مدة 53 سنة نطرق بابه، فلا يجب أن نكذب على أنفسنا، ودعونا الآن نقطع الحبل السري بأنفسنا”.

المفوضية الأوروبية اتهمت تركيا بـ”التراجع بدرجة خطيرة” فيما يتعلق بالحقوق وحكم القانون منذ الانقلاب الفاشل. وتزامنا مع صدور تقييم سنوي لمستوى التقدم في مسعى أنقرة للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، قال مفوض شؤون توسيع الاتحاد يوهانس هان إن الإجراءات التي شهدتها تركيا عقب محاولة الانقلاب “أثرت على شرائح المجتمع كافة”. وأشار هان، عبر حسابه على تويتر، إلى عمليات “الاعتقال والقبض والفصل والوقف عن العمل الواسعة”، مستشهدا بصدور قانون في تركيا يسمح برفع الحصانة عن عدد من النواب وما تبعه من القبض على “نواب من حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ومن بينهم رئيسا الحزب” صلاح الدين دمرطاش وفيجن يوكسيكداج.

كما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه “في كل يوم تتحرك تركيا أبعد عن الاتحاد الأوروبي”، مضيفا: “نحن في حاجة إلى تركيا…لكن لا يمكن لنا أن نساوم بشأن مبادئنا”.

صحيح ردت وزارة الخارجية التركية مباشرة وأشارت الى أن هذه الانتقادات “غير مقبولة”، وأن الدول الأوروبية “ترفض باستمرار تفهم حساسيات تركيا المتعلقة بالإرهاب”. وأضاف بيان صادر عن الوزارة إن الاتحاد الأوروبي “فقد مصداقيته لدى الشعب التركي فيما يتعلق بقضية الصراع مع الإرهاب”.. كما طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد بأن “يتخذ قرارا نهائيا”. الا ان ما تعرضه تركيا او تتهرب منه لا ينطلي على الاتحاد، رغم ما بينهما من اشكاليات تتخوف منها اوروبا، مثل انهيار الاتفاق الأوروبي التركي بخصوص المهاجرين، الذي توصل إليه في اذار/ مارس الماضي. وبموجب الاتفاق، يرحل المهاجرون الذين يصلون إلى اليونان إلى تركيا إذا لم يقدموا طلبات لجوء أو في حال رفض طلباتهم.

كانت اولى الرسائل الأوروبية الرسمية قد جاءت من جان أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورج الذي ادان بشدة تطورات الأحداث في تركيا، حيث أعرب عن احتمال فرض عقوبات اقتصادية أوروبية على أنقرة بسبب سياسة القيادة التركية حيال المعارضة والصحفيين. وحسب أسيلبورن فإن السلطات التركية تتجاهل مبادئ سيادة القانون، الأمر الذي لا يجدر القيام به من قبل الدولة العضوة في مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي والتي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتها أصدرت فيديريكا موجيريني، مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا، (8/11/2016)، قالت فيه إن “الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يجددون إدانتهم لمحاولة الانقلاب ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز الماضي. ويرى الاتحاد الأوروبي أهمية أن تتخذ السلطات التركية ردود أفعال متناسبة مع الموقف، ويدعوها إلى حماية ديمقراطيتها البرلمانية، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحريات الأساسية وحق كل فرد في محاكمة عادلة، بما يتوافق مع التزاماتها كدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي”. وأكدت موجيريني أن الاتحاد الأوروبي مستمر في متابعة الموقف وتقييمه في تركيا، مع استعداده الاتحاد للحوار السياسي مع أنقرة على كل المستويات، من خلال إطار العمل المتفق عليه. مع التأكيد على استئناف الحوار السياسي مع مجموعات المعارضة وضمان الديموقراطية..

هذه مؤشرات تدل على ان تركيا والاتحاد الأوروبي لا تتقدمان في السير الى الامام. ويغلق الاتحاد، في جلسات وزرائه او في قمته القادمة، بابه امام تركيا بسبب استمرار الممارسات المنتهكة لحقوق الانسان واصرار اردوغان على تركيز السلطة بيده وتشابك الإرباكات في العملية السياسية والدستورية في تركيا، ويطوّل عليه الوقوف عند الباب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16960
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع51303
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر379645
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47892338