موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ترامب … الرئيس الغرائبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أذكر أنني, وفي مقالة لي على صفحات العزيزة «الوطن» كتبتُ عن الغرائبية الأميركية, التي أصبحت سمة بارزة في المجتمع الأميركي. كان ذلك في بداية حملة الانتخابات الرئاسية . وعندما عُرف المرشحان المتنافسان. استرعى انتباهي يومها ما ذكره ترامب عن أهمية تطبيق العدالة في حلّ الصراع بين الكيان الصهيوني والشعب الفلسطيني. قال ترامب يومها وبالنص: « إن أحد الأهداف التي أصبو إلى تحقيقها في حال وصولي للرئاسة هو تحقيق السلام بين إسرائيل وجيرانها, وأنا لا أعتقد أن هذا يمكن أن يتحقق, بتصنيف طرف بالخيِر والآخر بالشرير!». هذا, رغم تأكيده أنه موالٍ تماماً للكيان, إلا أنه أضاف: إن على الوسيط ألا يتبنى موقف طرف ضد آخر», وبهذا يكون ترامب قد غرد خارج سرب قادة الحزب الجمهوري الموالي حتما للكيان الصهيوني. إلا أنني تساءلت بيني وبين نفسي, كيفَ بإمكانه أن يكون عادلا في قضيتنا, في الوقت الذي سيجري التدقيق فيه كثيرا على دخول المسلمين إلى أميركا؟. هذا إضافة إلى عزمه ترحيل كل من ليس لديهم إقامة شرعية في الولايات المتحدة, واعتزامه بناء جدار على الحدود مع المكسيك (وعلى نفقتها!) لمنع الداخلين إلى أميركا بطريقة غير شرعية. مع استمرار الحملة الانتخابية, بدأت مثالبه في الظهور: عدم احترامه للمرأة , وتحرشه الجنسي بالعديدات! ..الخ .

 

ترامب ملياردير غريب الطباع, ضحل سياسيا وثقافيا, ويميل إلى استفزاز الآخرين في سلوكه. موّل حملته الانتخابية اعتمادا على ثروته. اقتحم عالم السياسة والانتخابات, وفاز على كل منافسيه المخضرمين سياسيا في الحزب الجمهوري. وها هو يصبح رئيسا فعليا للولايات المتحدة, ويحمل رقم (الرئيس الخامس والأربعون).هذا رغم كل استطلاعات الرأي الموثوقة عادةً, والتي حتى صباح يوم الانتخابات, كانت جميعها تؤكد فوز منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون. في تفسير هذا الفوز, قرأتُ الكثير من التحليلات, لكنني أميلُ إلى تفسيري الذي كتبته في المقالة السابقة, أن الأميركيين يريدون التغيير, يريدون مشاهد سياسية جديدة, تتجاوز سياسات النسخ الكربونية للرئيس السابق والأسبق, وهكذا دواليك. هم يدركون أن هيلاري كلينتون ستكون نسخة مكررة عن الرئيس أوباما في كافة المجالات. جاء ترامب ليجدد الأطروحات التقليدية ويُلبسها ثوبا بعيدا عن التقليدية, فإضافة إلى ما ذكرناه من سياسات موعودة, فإن ترامب أفهم الأوروبيين بأن لا يعتمدوا على الحماية الأميركية لدولهم. كما انتقد بشدة حلف الناتو, وهدد بإلغاء عدد من اتفاقيات التجارة الحرة, ومن بينها الاتفاقية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك, وأكد أنه سيقوم بترحيل 11 مليون شخص من المقيمين الأجانب في أميركا بطريقة غير شرعية. وأفهم حليفات أميركا من الدول الآسيوية أن الجنود الأميركيين لن يقوموا بالدفاع عن بلدانهم. وفيما يخص الصين, فهو يدعو إلى علاقات جيدة معها, ولكن سيرفع قيمة الضرائب على البضائع الأجنبية التي تستوردها أميركا ( والنسبة الكبيرة منها بضائع صينية) بنسبة 45% من قيمة السلعة. فيما يتعلق بروسيا, فإن ترامب يكنّ احتراما لنظيره الروسي بوتين, وكما وعد مرارا بأنه سيحرص على إقامة أفضل العلاقات معه. بالنسبة للشرق الأوسط , حدد ترامب أولوياته بمحاربة الإرهاب, قائلا «ما ينبغي فعله في سوريا, هو التركيز على محاربة داعش وليس محاربة سوريا… مستطردا..إن الرئيس الأسد هو أقوى بكثير الآن عما كان عليه قبل سنوات, وإن حمله على ترك السلطة, هو أقل أهمية من هزيمة داعش».

من جانبها, رحّبت غالبية الصحف والعديدون من زعماء الأحزاب الصهيونية بنجاح ترامب, واعتبروا فوزه, انتصارا للكيان ولسياساته الاستيطانية وتهويده للقدس, حتى أن نفتالي بينيت دعا حكومته إلى إلغاء ما يسمى بـ «حل الدولتين», ودعا إلى ضم الضفة الغربية نهائيا للكيان. كما طالب الرئيس المنتخب بتنفيذ وعده بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس. من جانب آخر دعا بعض الكتاب في صحف إسرائيلية قليلة, إلى التريث في اتخاذ المواقف من ترامب, باعتبار أن الوعود الانتخابية لن تكون كلها قابلة للتنفيذ عند تسلم الحكم فعليا. معروف أن كافة المرشحين للرئاسة الأميركية في حملاتهم الانتخابية يؤكدون على نقل السفارة الأميركية في الكيان إلى القدس, لكن أحدا منهم لم يفعل ذلك لاعتبارات لا مجال لذكرها, بل تحتاج إلى مقالة خاصة.

ندرك, أنه في الحالة الأميركية, فإن الحاكم الفعلي ومُوجّه السياسات الخارجية لها, هو المجمع الصناعي – العسكري, الذي سبق للرئيس الأسبق دوايت أيزنهاور, وأن حذّر منه من فرضه للسياسات على كل إدارة أميركية. كان ذلك في خطابه الوداعي للأمة (17 يناير 1961) , وقد ضمّن خطابه تحذيرا قويا من صعود « المجمع العسكري – الصناعي» الذي وصفه «بأن أهدافه هي التسليح الدائم وبأبعاد هائلة, وأن هناك احتمالاً لحصوله – سواء سعى لذلك أو لم يسع – على نفوذ غير مبرر, في أروقة الحكومة «.

يبقى القول, بالمعنى السياسي الفعلى لن يكون هناك تغيير جذري في السياسات الأميركية حول القضايا المفصلية. لربما يضفي ترامب بعض ملامحه الغرائبية على بعض السياسات, ولكن بالشكل الذي لا يضرب جوهرها. لننتظر ونرَى.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3577
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137793
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر838087
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45900475
حاليا يتواجد 4099 زوار  على الموقع