موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ماذا تعني صور المجازر..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مجازر تتلو اخرى، كل يوم او كل ساعة، تُنشر صور لمجازر فظيعة، صور ناطقة بإطاراتها، تتحدث عن الحدث، ماذا حصل؟، وترفع ضحاياها سباباتها لتقول او تناشد الضمير الانساني، متساءلة، لماذا وكيف والى متى؟!.

 

نعم.. المصالح الاستراتيجية والمجمعات الصناعية العسكرية وخطط السياسات الرأسمالية المتوحشة واحتكاراتها ولوبياتها ومكاسبها وقيمها واتجاهاتها الامبريالية ومشاريعها الساعية الى الهيمنة والنهب والتحكم. ولكنها هنا. لا تستطيع ان تخفي الصور الناطقة بما اقترفت وبما مارست.

هذه الصور التي سجلت وتسجل المجازر التي ارتكبتها وترتكبها دوائر الجرائم المتحكمة في القرار السياسي العالمي وتوابعها، من حكومات او صنائعها من تنظيمات.

تكشف في الوقت نفسه اكثر من هدف وبعد، ومن بينها يراد منها ترويع المشاهد لها وزرع الرعب والخوف وبث فظاعة المأساة، صور توثق وتؤشر الى لحظتها وساعتها وزمانها ودور المجرمين فيها، المرتكبين والمتفرجين والصامتين والممولين والمشتركين علنا وسرا.

وفي كل الحالات هي صور معبرة عن التوحش والقتل والإرهاب بكل معاني الكلمات هذه، وتعكس اسباب التطرف والغلو والتفنن في صناعة المجازر وتلوينها بالدم والأشلاء..

اعادت صحيفة ديلي ميل البريطانية (24/9/2016) نشر 11 صورة توثق تلك الساعات التاريخية المؤلمة للمصور العسكري الياباني يوسوكي ياماهاتا، (توفي عام 1966 عن48 عاما) التي التقطها بعد 12 ساعة من إلقاء القنبلة الذرية على مدينة ناغازاكي، أظهرت الصور مدى الدمار الذي لحق بالمدينة وحالات الموت الجماعية والإصابات والتشوهات التي لحقت بسكانها.

ووصل عدد الصور الملتقطة إلى 200 صورة، واستخدمت في العديد من وسائل الإعلام والمطبوعات اليابانية عقب القصف. ويعاد نشرها بين فترة واخرى، او في يوم المجزرة، للتذكير والذكرى، فهل هناك عبرة منها، او درس؟!.

روى المصوّر، الشاهد، في ذكرياته عن تلك الصور: أنه كان يسمع أصوات الناس وأنينهم وهم يستنجدون بالمارة ويطلبون الماء، رأى الوجوه المشوهة وسمع صرخات الأطفال الذين توفى أغلبهم فيما بعد بسنوات نتيجة أمراض السرطان التي نشرتها اثار القنبلة وتداعيات القصف.

عقود من الزمن مرت على المجزرة، ذكرت الصحيفة انها “واحدة من أسوأ الكوارث والانتهاكات التي ارتكبت في حق الإنسانية، جريمة اهتزت لها ضمائر العالم”، لكن للأسف كل هذا الكم من الكلام عن المجزرة لم يغير من الحقيقة شيئا، المجزرة حصلت والكارثة تمت.. قنبلة نووية ألقتها طائرة امريكية بقرار امريكي تسببت في تدمير كامل لمدينة عاش أهلها فيها بأمان واستقرار، ولم يخطر ببالهم في يوم من الأيام أن يستيقظوا فيجدوا الخراب والدمار ورائحة الموت في كل مكان. الصور التي التقطها ذلك المصور تلخص المأساة وتبقيها امام العين الانسانية صرخة غضب انساني واحتجاج دائم، ضد الحروب ومشعليها ومسببيها.

ومعلوم أن هجوم ناغازاكي النووي أسفر عن وفاة 120 ألف شخص، وإصابة الآلاف الذين عاشوا فيما بعد يعانون من التشوهات والأمراض الخطيرة. حسب الوكالات.

هذه الصور كانت لمصور ياباني صوّر المجزرة الامريكية وأبقاها فضيحة وشاهدة عليها، كما هي، منذ ارتكابها عام 1945 والى الان، وما بعد، واليوم تتقدم تنظيمات صنعتّها الادارة الامريكية، او تعاونت على تصنيعها مع اجهزة المخابرات وتوابعها وخدمها او من يمولها ويدافع عنها ويروّج لها، وتتجرأ هي بنفسها على نشر صور مجازرها، التي ارتكبتها وترتكبها وليس اخرها الشريط الذي اعادت نشره صحيفة ميرور البريطانية (23/9/2016) وعنونته؛ “داعش” ينشر صورا فظيعة لمجزرة جماعية ارتكبها في العراق”، وأكملت “نشر تنظيم “داعش”، الثلاثاء 21 أيلول/ سبتمبر، شريط فيديو يحتوي على صور مرعبة لاقتراف المتشددين، أثناء تراجعهم من مدينة الطارمية شمال العراق، مجزرة جماعية بحق أكثر من 100 مواطن عراقي. ويظهر مقطع الفيديو مسلحي التنظيم، وهم يجبروا عشرات الرهائن معصوبي الأعين على النزول إلى خندق واسع، ثم يركعونهم، بعد وصفهم بـ”الكفار”، ويطلقون الرصاص على رؤوسهم من الخلف. كما يحتوي التسجيل على صور أخرى، تظهر إعدام الأشخاص المركعين في الليل، ويطلب أحد الرهائن من متشددي التنظيم الرحمة وعدم قتله، في محاولة يائسة لإنقاذ حياته. هذا التسجيل تم تصويره في مدينة الطارمية شمال العراق، والتي حررت من قبضة “داعش” في أواخر عام 2014، وتشكل هذه الصور أول أدلة على اقتراف مسلحي التنظيم مجازر جماعية في المدينة. كما يحتوي مقطع الفيديو على صور، تظهر الرهائن الذين يضربهم المسلحون بعصا، مجبرين إياهم على إعلان أسمائهم والجرائم التي يتهمون بها. وتشير بطاقات الهوية لعدة رهائن أنهم جنود عراقيون أسرى، ينتمي كثيرون منهم إلى طائفة المسلمين الشيعة”. حسب الصحيفة البريطانية.

هذا شريط الفيديو ليس الاول، وبالتاكيد ليس الاخير، بل هو واحد من سلسلة متتالية من الاشرطة والصور والبيانات والمعلومات، منذ اعلان اسم “داعش” اعلاميا، وكلها تروي عن الجرائم والمجازر والفضائح، وقصصها مازالت طرية ولم تسجل كلها او تثبت رسميا في المحاكم والادعاء عليها وجمعيات او منظمات حقوق الانسان وأمثالها. والمأساة في الاشرطة والصور ومعها، دائرة بثها وتوزيعها ونشرها، في الفضائيات ووسائل الاتصال وغيرها، لاسيما التي تبث من عواصم عربية وتتحدث بلغة عربية.

حيث تتخادم معها معنى وهدفا، بل وتروج لها برامجا وتحليلا وحوارا، وتصل في احايين كثيرة الى تبريرها او الايحاء بذلك، مستهينة بمشاعر اهالي الضحايا ودماء الشهداء.

ماذا تعني صور المجازر؟ وما هو الرابط بين ناغازاكي اليابانية والطارمية او القاعدة الجوية العراقية؟!، بين عام 1945وعام 2016. قنبلة واحدة انتهت بهذه النتائج، وتنظيم يقوم في النهاية بمثل تلك النتائج، المجازر والخراب والدمار، للانسان والعمران، للثقافة والحضارة، النتائج مستمرة والاخطار متتالية رغم كل هذا الزمن الطويل.. ومتى تأخذ العدالة طريقها وتوقف المأساة؟!.. الصور تبقى أدلة إدانة، توثيق مأساة، شهادة جريمة، فظاعة حدث، ومعها تظل الاسئلة عنها قائمة، ولابد من صحوة ضمير عالمية منظمة وقادرة على احقاق الحق وتنفيذ العدالة والقانون الانساني الدولي، ومنع المجرمين من الافلات من العقاب..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16682
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77397
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر869998
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846649
حاليا يتواجد 2292 زوار  على الموقع