موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

جرائم بشعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


جرائم بشعة بحق نساء يحتمي مُرتكبوها من العقوبة بزعم أنها "جرائم شرف". ومُؤخراً تعزّز ربط هكذا جرائم باسم الأردن باقتراف ست وعشرين جريمة ضحيتها نساء في العشرة أشهر المنصرمة، أغلبها زعم أنها "جرائم شرف"،

ليس من بينها - تاريخياً- قتل مغتصب، بل كانت الأسرة تسلّم ابنتها الضحية للمغتصب باسم الزواج فتيسّر إعفاءه من جرم الاغتصاب، بل وتتيح تكراره اغتصاب الضحية محمياً ومؤيداً من أهلها! وفي الثلاثة أسابيع المنصرمة وحدها قتلت بهذا العذر ست نساء وشاب كان مع إحداهن!.

 

وأغلب طرق القتل بزعم الشرف وقتل النساء بعامة لخلافات عائلية، تتم بوحشية كالطعن وتمزيق الجسد والذبح والضرب المفضي للموت والشنق والحرق. وحتى إطلاق الرصاص لا يعتبر قتلاً رحيماً، فإحدى شقيقتين قتلتا اختبأت تحت طاولة حين سقطت شقيقتها برصاص أخوتها فلاحقوا الثانية بطلقات أدت لوفاتها بعد حين. والفتاة التي قتلت بأربع رصاصات وهي نائمة، جريمتها حيازة هاتف نقّال سمعتها أسرتها تتحدّث فيه مع شخص لا يعرفونه، وصودر جهازها وأتلف حتى دون تقصّي شخصية من تحدّثت معه!، وبالنسبة لكل الضحايا، ولكن بخاصة لضحيّة الهاتف في زمن يحمل فيه الأطفال هواتف نقّالة، وتعمّد عدم التحقق مع من جرى الاتصال، بل والتدمير المتعمّد للبيّنة، يجب أن يؤدي لشك كبير في الدافع الحقيقي للجريمة.

فمما ثبت لي نتيجة بحث موثق قمت به في ثمانينيات القرن الماضي (في الإعداد لإدارة ندوة وطنية عقدناها بجهد ناد نسائي لبيان حقيقة جرائم الشرف ودعينا لها كل الجهات المعنية) أن أغلب الأحكام المخفّفة صدرت دون التقصّي الواجب للتهمة التي لأجلها قتلت الضحية، وبعضه قتل جرى لأسباب مالية.

والأخطر أن مجرد ثبوت عدم عذرية الضحية كان يكفي لتبرير قتلها، فيما ثبت في العديد من تلك الجرائم لاحقاً أن القتل جرى للتغطية على "جريمة شرف" بحق، وهي الاعتداء الجنسي من محرم على الضحية، وحين تبدأ بالشكوى أو تفر من البيت أو تظهر عليها علامات حمل، يجري قتلها بتواطؤ من الأسرة كاملة في الأغلب، وقد تضاف جريمة ثالثة بحق شقيق قاصر يدفع لقتلها لنيل حكم أكثر تخفيفاً، مع أن الحكم في كل الحالات مخفف جداً.. فبينات الجريمة الأولى الأبشع بحق الضحية تصبح بيّنات دامغة تدينها، "فتعدم" مرتين!.

وفي مجتمع مسلم ومحافظ يُستغرب عند زعم القاتل أنها "جريمة شرف"، أن لا يجري قط تحقيق في سيرته وتاريخه لتبين كم من تلك الجرائم (علاقات غير مشروعة) اقترف هو. وحتى إن باهى بهكذا علاقات مما هو شائع، لا يحسب هذا ضده ولا يفيد في نزع العذر المخفف منه.

وفي كل الأحوال ينبغي أن يصنّف هذا كمجرم خطير، كون من يقدم على قتل أهل بيته بقصد وتصميم وبتلك الطرق الوحشية، لديه استعداد نفسي لممارسة القتل العنيف ويستمتع ويفاخر به إن أتيح له.. وهذا بروفايل نموذجي لقاتل سادي!، وقد قدّمنا في ندوتنا المذكورة قضية ثابتة محكمياً على قاتل مهووس بالشك (وقد يكون تذرع بتلك الشكوك ليصنّف كمريض نفسي فيخفّف عنه الحكم)، قتل ثلاث نساء من أسرته، أخته وزوجته وأمه، وفي كل مرة يخرج بعد عقوبة يسيرة فيعيد جريمته. لحين ثبتت براءة كل ضحاياه، وثبت أنه مهووس بالشك أو مهووس بقتل النساء بخاصة لضعف في رجولته!.

وليس صحيحاً أن الأعراف العشائرية تعتبر هذا القتل تصرّفاً شريفاً وشهماً، فقد استضفنا متحدّثاً في ندوتنا المذكور أعلاه من شيوخ عشيرة معروفة، وبيّن كيف أن العشائر يمدحون من "يستر" هكذا حالات ويُعالجها ولا يفضحها. وليس صحيحاً أن هذا القتل متاح شرعاً، فمن بين من استضفناهم في ندوتنا تلك المفتي العام للمملكة حينها والذي أصررت على أن يقدّم لنا حكم "اللعان" (يجري تعتيم على هذا الحكم القرآني الصريح وتروج بدلاً منه ممارسة أو أقوال لشخصيات إسلامية وليس للرسول) الذي لا يتيح للرجل قتل زوجته (أو أياً من نساء بيته) بتهمة الزنا إن لم تعترف بها هي، أو أن يقدّم أربعة شهود بأن الواقعة جرت بعلاقة كاملة وليس شروعاً فيها، وإن قدّم ثلاثاً ولم يستطع تقديم الرابع يُحكم على الثلاثة بالجلد ولا تقبل شهادتهم بعدها. وحتى اعتراف أحد طرفي العملية بالزنا يرتب العقاب على المعترف وليس على الشريك. وهذه حالة تشريعية متقدّمة في الإسلام لمنع ما يسمى عالمياً ب- "جريمة العاطفة"، حيث يجرّم عاشق مرفوض (أو عاشقة) نفسه لينتقم أو ليتوحّد في العذاب مع معشوقته التي ترفضه.

ومع أن قانون العقوبات الأردني عُدّل مؤخراً بما لا يسمح للقاتل باسم الشرف بالتمتع بالعذر المخفّف، إلا أنني أشك في أن يُجدي هذا، كون "إسقاط الحق الشخصي" الذي يهرع له أو يجبر عليه ولي أمر القتيلة، يوظف لخفض الحكم من إعدام لسجن قصير، يُختصر أكثر بإصدار عفو عام لا يستثني هكذا جرائم!!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29160
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع196953
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر688509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45750897
حاليا يتواجد 2718 زوار  على الموقع