موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

جرائم بشعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


جرائم بشعة بحق نساء يحتمي مُرتكبوها من العقوبة بزعم أنها "جرائم شرف". ومُؤخراً تعزّز ربط هكذا جرائم باسم الأردن باقتراف ست وعشرين جريمة ضحيتها نساء في العشرة أشهر المنصرمة، أغلبها زعم أنها "جرائم شرف"،

ليس من بينها - تاريخياً- قتل مغتصب، بل كانت الأسرة تسلّم ابنتها الضحية للمغتصب باسم الزواج فتيسّر إعفاءه من جرم الاغتصاب، بل وتتيح تكراره اغتصاب الضحية محمياً ومؤيداً من أهلها! وفي الثلاثة أسابيع المنصرمة وحدها قتلت بهذا العذر ست نساء وشاب كان مع إحداهن!.

 

وأغلب طرق القتل بزعم الشرف وقتل النساء بعامة لخلافات عائلية، تتم بوحشية كالطعن وتمزيق الجسد والذبح والضرب المفضي للموت والشنق والحرق. وحتى إطلاق الرصاص لا يعتبر قتلاً رحيماً، فإحدى شقيقتين قتلتا اختبأت تحت طاولة حين سقطت شقيقتها برصاص أخوتها فلاحقوا الثانية بطلقات أدت لوفاتها بعد حين. والفتاة التي قتلت بأربع رصاصات وهي نائمة، جريمتها حيازة هاتف نقّال سمعتها أسرتها تتحدّث فيه مع شخص لا يعرفونه، وصودر جهازها وأتلف حتى دون تقصّي شخصية من تحدّثت معه!، وبالنسبة لكل الضحايا، ولكن بخاصة لضحيّة الهاتف في زمن يحمل فيه الأطفال هواتف نقّالة، وتعمّد عدم التحقق مع من جرى الاتصال، بل والتدمير المتعمّد للبيّنة، يجب أن يؤدي لشك كبير في الدافع الحقيقي للجريمة.

فمما ثبت لي نتيجة بحث موثق قمت به في ثمانينيات القرن الماضي (في الإعداد لإدارة ندوة وطنية عقدناها بجهد ناد نسائي لبيان حقيقة جرائم الشرف ودعينا لها كل الجهات المعنية) أن أغلب الأحكام المخفّفة صدرت دون التقصّي الواجب للتهمة التي لأجلها قتلت الضحية، وبعضه قتل جرى لأسباب مالية.

والأخطر أن مجرد ثبوت عدم عذرية الضحية كان يكفي لتبرير قتلها، فيما ثبت في العديد من تلك الجرائم لاحقاً أن القتل جرى للتغطية على "جريمة شرف" بحق، وهي الاعتداء الجنسي من محرم على الضحية، وحين تبدأ بالشكوى أو تفر من البيت أو تظهر عليها علامات حمل، يجري قتلها بتواطؤ من الأسرة كاملة في الأغلب، وقد تضاف جريمة ثالثة بحق شقيق قاصر يدفع لقتلها لنيل حكم أكثر تخفيفاً، مع أن الحكم في كل الحالات مخفف جداً.. فبينات الجريمة الأولى الأبشع بحق الضحية تصبح بيّنات دامغة تدينها، "فتعدم" مرتين!.

وفي مجتمع مسلم ومحافظ يُستغرب عند زعم القاتل أنها "جريمة شرف"، أن لا يجري قط تحقيق في سيرته وتاريخه لتبين كم من تلك الجرائم (علاقات غير مشروعة) اقترف هو. وحتى إن باهى بهكذا علاقات مما هو شائع، لا يحسب هذا ضده ولا يفيد في نزع العذر المخفف منه.

وفي كل الأحوال ينبغي أن يصنّف هذا كمجرم خطير، كون من يقدم على قتل أهل بيته بقصد وتصميم وبتلك الطرق الوحشية، لديه استعداد نفسي لممارسة القتل العنيف ويستمتع ويفاخر به إن أتيح له.. وهذا بروفايل نموذجي لقاتل سادي!، وقد قدّمنا في ندوتنا المذكورة قضية ثابتة محكمياً على قاتل مهووس بالشك (وقد يكون تذرع بتلك الشكوك ليصنّف كمريض نفسي فيخفّف عنه الحكم)، قتل ثلاث نساء من أسرته، أخته وزوجته وأمه، وفي كل مرة يخرج بعد عقوبة يسيرة فيعيد جريمته. لحين ثبتت براءة كل ضحاياه، وثبت أنه مهووس بالشك أو مهووس بقتل النساء بخاصة لضعف في رجولته!.

وليس صحيحاً أن الأعراف العشائرية تعتبر هذا القتل تصرّفاً شريفاً وشهماً، فقد استضفنا متحدّثاً في ندوتنا المذكور أعلاه من شيوخ عشيرة معروفة، وبيّن كيف أن العشائر يمدحون من "يستر" هكذا حالات ويُعالجها ولا يفضحها. وليس صحيحاً أن هذا القتل متاح شرعاً، فمن بين من استضفناهم في ندوتنا تلك المفتي العام للمملكة حينها والذي أصررت على أن يقدّم لنا حكم "اللعان" (يجري تعتيم على هذا الحكم القرآني الصريح وتروج بدلاً منه ممارسة أو أقوال لشخصيات إسلامية وليس للرسول) الذي لا يتيح للرجل قتل زوجته (أو أياً من نساء بيته) بتهمة الزنا إن لم تعترف بها هي، أو أن يقدّم أربعة شهود بأن الواقعة جرت بعلاقة كاملة وليس شروعاً فيها، وإن قدّم ثلاثاً ولم يستطع تقديم الرابع يُحكم على الثلاثة بالجلد ولا تقبل شهادتهم بعدها. وحتى اعتراف أحد طرفي العملية بالزنا يرتب العقاب على المعترف وليس على الشريك. وهذه حالة تشريعية متقدّمة في الإسلام لمنع ما يسمى عالمياً ب- "جريمة العاطفة"، حيث يجرّم عاشق مرفوض (أو عاشقة) نفسه لينتقم أو ليتوحّد في العذاب مع معشوقته التي ترفضه.

ومع أن قانون العقوبات الأردني عُدّل مؤخراً بما لا يسمح للقاتل باسم الشرف بالتمتع بالعذر المخفّف، إلا أنني أشك في أن يُجدي هذا، كون "إسقاط الحق الشخصي" الذي يهرع له أو يجبر عليه ولي أمر القتيلة، يوظف لخفض الحكم من إعدام لسجن قصير، يُختصر أكثر بإصدار عفو عام لا يستثني هكذا جرائم!!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4471
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر419158
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47931851