موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نحو تحوّلات في المزاج الأميركي تجاه الكيان الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشهد منذ فترة تحوّلات إيجابية في الرأي العام الأميركي تجاه فلسطين وسلبية تجاه الكيان الصهيوني. وهذه التحوّلات موجودة عند الشباب الأميركي بشكل عام وحتى عند الشباب اليهودي الأميركي . فالدعم المطلق للكيان الصهيوني لم يعد بدون قيد ولا شرط بل هناك تنامي في الانتقادات التي تواجهها الجالية اليهودية في الولايات المتحدة للكيان الصهيوني. هذا لا يعني التخلّي عنه بل هناك صعوبة متزايدة لدى الكيان وعملاء الكيان في الولايات المتحدة في تسويق ادّعاءات حكومة الكيان داخل الولايات المتحدة.

 

تسنّت لنا الفرصة حضور فيلم وثائقي حول "احتلال العقل الأميركي". عنوان الفيلم الذي طوله 82 دقيقة برنامج قائم بحدّ ذاته. منتجو الفيلم أميركيون وليسوا عربا! الجمهور الحاضر أكثريته الساحقة من الأميركيين وبينهم من اليهود. عرفنا ذلك خلال مرحلة الأسئلة والإجابات بعد عرض الفيلم والانتقادات الحادة للكيان وللوبي الصهيوني كانت من جهات يهودية.

أحد منتجي الفيلم الدكتور سوت جهالي أستاذ جامعي أميركي من أصول إفريقية مختص بعلم التواصل في جامعة ماساشوستس في مدينة أمهرست، وهي من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة. عرض الفيلم آليات الخطاب الدعائي الصهيوني والشخصيات المخططة لصوغ سردية تخدم مصالح الكيان وكيف يتم ترويجها في كافة وسائل الاعلام الأميركية، وخاصة الاعلام المهيمن. ركّز الفيلم على دور فرانك لونز، أحد أهم العقول الدعائية في الولايات المتحدة، والذي اقترح على حكومة الكيان ترويج سردية "الدفاع عن النفس" وتحميل الضحية مسؤولية اضطرار الكيان للدفاع عن النفس. هكذا كان الأمر بالنسبة للعدوان الصهيوني على غزة منذ عام 2008. طبعا هناك عقول أخرى روّجت لغزو لبنان عام 1982 ولكن دون الاستفادة من وسائل التواصل الحديثة.

أما اليوم فعلى ما يبدو لم تعد السردية المعهودة في الاعلام المهيمن مقبولة لدى شرائح واسعة من الجمهور الأميركي. وهذا ما يثير قلق المواقع ومراكز الأبحاث المؤيّدة للكيان الصهيوني. فمعهد بروكنز المرموق يتحكّم رجل الأعمال الأميركي الصهيوني حاييم صبّان بتوجّهات المعهد في الملفّات العائدة للصراع العربي الصهيوني، حتى أصبح فرع معهد بروكنز المعني بالشرق الأوسط مركز حاييم صببان للشرق الأوسط. ففي إحدى نشراته اليومية الأخيرة خبر عن استطلاع للرأي العام الأميركي حول الصفقة المساعدات العسكرية للكيان الصهيوني المقدّرة ب 38 مليار دولار. أبرز الاستطلاع المذكور أن الأميركيين منقسمون حول جدوى تلك المساعدات وأن أكثرية الديمقراطيين يعتبرونها غير طبيعية. فبغض النظر عن التعليقات التي تصدر عن المعهد وعن مواقع أخرى مماثلة له فهذا اعتراف بالتراجع في التأييد المطلق للكيان. والانتقاد ليس محصورا في الجهة الديمقراطية فالنائب السابق الجمهوري رون بول اعتبر أن المساعدة العسكرية الأميركية للكيان في غير محلّها. فيعتبر أن دولة الكيان غنية بما يكفي وأن 38 مليار دولار يجب أن تُنفق على احتياجات أميركية التي تشكو من نقص في التمويل، خاصة وأن حالة الفقر في الولايات المتحدة تتفشّى يوما بعد يوم. إذا، هناك عمل تراكمي قد يصل قريبا إلى نقطة اللارجوع، أي في مراجعة الدعم الأميركي للكيان، على الأقل على الصعيد الشعبي.

الحركة الصهيونية في الولايات المتحدة تتحسّس بشكل واضح في تراجع نفوذها بشكل عام وخاصة عند الشباب وفي الجامعات الأميركية. حركة مقاطعة المنتوجات والاستثمارات في الكيان الصهيوني المعروفة بحركة "بي، دي، أس" تقدمّت بشكل ملموس في الجامعات الأميركية مما حثّ مؤيدو الكيان إلى انتزاع تشريعات في الولايات لمنع تلك الحركة ووصفها بالمعادات للسامية خاصة بعد خسارتها المعركة في كسب عقول وقلوب الشباب الأميركي. فالمعركة محتدمة وكما يقول فرانك لونز فإن الوضع عند الشباب الأميركي كارثي بالنسبة للكيان وتأييده.

منذ أيام قليلة قرّرت جامعة كاليفورنيا "يو، سي، ال، أي" إعادة تدريس "فلسطين" في برنامجها رغم اعتراض الجماعات الصهيونية التي يقودها دانيال بايبس والن درشويتز. كما أن جمعية الجامعيين الأميركيين قرّرت منذ فترة مقاطعة الأكاديميين الصهاينة. فأينما تتجه ترى مؤشرات عديدة عن التحوّل في الرأي العام تجاه فلسطين والكيان، وذلك رغم سيطرة الجماعات الصهيونية على الاعلام المهيمن.

تلك الهيمنة هي الحافز للجوء إلى الإعلام الموازي، أي الاعلام في الشبكة العنكبوتية، وعبر وسائل التواصل الحديثة. أحد الجامعيين المهتمّين بالموضوع الإعلامي أطلعنا على محاولات حثيثة للسيطرة على الانترنت من قبل الحكومة والجماعات الصهيونية. حتى الآن، لم تفلح ولكن المحاولات موجودة ما يدلّ على مدى التراجع في المكانة الصهيونية.

الموضوع ليس مقتصرا على مجمل الجمهور الأميركي بل يشمل يهود أميركا. ففي مقال في مجلّة "فورين بوليسي" في آذار/مارس 2016 يتساءل الكاتب بروس ستوكس إذا ما بدأ يهود أميركا يبتعدون عن الكيان. الصحيفة الصهيونية هآرتس تطرح نفس السؤال في مقال عام 2009 وتتساءل لماذا يبتعد الأميركيون اليهود عن الكيان؟ كذلك الأمر في مجلّة "موزايك مغازين" في عددها بتاريخ 4 نيسان/ابريل 2016. فمهما تعدّدت الأسباب في مختلف المقالات والتحليلات فالنتيجة واحدة.

وما يثبّت تراجع النفوذ الصهيوني في السياسة الداخلية الأميركية رغم المظاهر الاستعراضية للقوة والضغط على الإدارة هو فشل منظمة أيباك ومعها حكومة الكيان في إلحاق الهزيمة بالرئيس الأميركي باراك أوباما عام 2012. كما أن المشهد المقزّز لتصفيق الكونغرس الأميركي لنتنياهو في تحدّيه السافر للرئيس الأميركي خلق ردة فعل بدأت تتجلّى في الخطاب السياسي لعدد من السياسيين والمحلّلين. فباتريك بيوكانان المرشح الجمهوري السابق للرئاسة يعتبر في سلسلة من المقالات أن الكونغرس الأميركي ارض محتلّة من قبل الكيان. كما أن خلال المناظرات بين المرشحّين الجمهوريين وترامب انتقد كل المرشحّين آنذاك دونالد ترامب لتصريحه بأنه يقف على الحياد في الصراع في فلسطين. فكان كلام تيد كروز ومارك روبيو أن الحياد في موضوع الصراع في فلسطين موقف معادي للكيان! رغم ذلك انتصر ترامب ولذلك نرى الاعلام المهيمن لا يوفّر انتقاداته لترامب ليس بسبب مواقفه الداخلية بل بسبب مواقفه في السياسة الخارجية التي تتنافى مع مصلحة الكيان. فترامب يعتبر أنه من الممكن التفاهم مع روسيا والحل السياسي في سورية وفي فلسطين وهذه من الممنوعات عند حزب الحرب في الولايات المتحدة الذي هو أيضا حزب الكيان الصهيوني.

حتى المرشح الديمقراطي برني سندرز اتسم خطابه السياسي بالاعتدال في موضوع الصراع في فلسطين علما أنه يهودي! ولذلك كان من الضروري إقصائه من التسمية عبر عملية تزوير الإرادة الشعبية داخل الحزب الديمقراطي وذلك من قبل قيادة الحزب. فتسريبات ويكيليكس قضت على مصداقية تلك القيادة وزرعت الشكوك في القاعدة الديمقراطية التي قد تخذل المرشحة هيلاري كلنتون يوم الانتخاب.

فهذه المؤشرات تدل بوضوح أنه حتى في الخطاب السياسي لرموز لها قاعدة شعبية واسعة أن سيطرة النفوذ الصهيوني لم تعد مطلقة. ما زالت موجودة ولكنها في تراجع ملموس يزداد يوما بعد يوم.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6578
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6578
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر750659
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45813047
حاليا يتواجد 3425 زوار  على الموقع