موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نحو تحوّلات في المزاج الأميركي تجاه الكيان الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشهد منذ فترة تحوّلات إيجابية في الرأي العام الأميركي تجاه فلسطين وسلبية تجاه الكيان الصهيوني. وهذه التحوّلات موجودة عند الشباب الأميركي بشكل عام وحتى عند الشباب اليهودي الأميركي . فالدعم المطلق للكيان الصهيوني لم يعد بدون قيد ولا شرط بل هناك تنامي في الانتقادات التي تواجهها الجالية اليهودية في الولايات المتحدة للكيان الصهيوني. هذا لا يعني التخلّي عنه بل هناك صعوبة متزايدة لدى الكيان وعملاء الكيان في الولايات المتحدة في تسويق ادّعاءات حكومة الكيان داخل الولايات المتحدة.

 

تسنّت لنا الفرصة حضور فيلم وثائقي حول "احتلال العقل الأميركي". عنوان الفيلم الذي طوله 82 دقيقة برنامج قائم بحدّ ذاته. منتجو الفيلم أميركيون وليسوا عربا! الجمهور الحاضر أكثريته الساحقة من الأميركيين وبينهم من اليهود. عرفنا ذلك خلال مرحلة الأسئلة والإجابات بعد عرض الفيلم والانتقادات الحادة للكيان وللوبي الصهيوني كانت من جهات يهودية.

أحد منتجي الفيلم الدكتور سوت جهالي أستاذ جامعي أميركي من أصول إفريقية مختص بعلم التواصل في جامعة ماساشوستس في مدينة أمهرست، وهي من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة. عرض الفيلم آليات الخطاب الدعائي الصهيوني والشخصيات المخططة لصوغ سردية تخدم مصالح الكيان وكيف يتم ترويجها في كافة وسائل الاعلام الأميركية، وخاصة الاعلام المهيمن. ركّز الفيلم على دور فرانك لونز، أحد أهم العقول الدعائية في الولايات المتحدة، والذي اقترح على حكومة الكيان ترويج سردية "الدفاع عن النفس" وتحميل الضحية مسؤولية اضطرار الكيان للدفاع عن النفس. هكذا كان الأمر بالنسبة للعدوان الصهيوني على غزة منذ عام 2008. طبعا هناك عقول أخرى روّجت لغزو لبنان عام 1982 ولكن دون الاستفادة من وسائل التواصل الحديثة.

أما اليوم فعلى ما يبدو لم تعد السردية المعهودة في الاعلام المهيمن مقبولة لدى شرائح واسعة من الجمهور الأميركي. وهذا ما يثير قلق المواقع ومراكز الأبحاث المؤيّدة للكيان الصهيوني. فمعهد بروكنز المرموق يتحكّم رجل الأعمال الأميركي الصهيوني حاييم صبّان بتوجّهات المعهد في الملفّات العائدة للصراع العربي الصهيوني، حتى أصبح فرع معهد بروكنز المعني بالشرق الأوسط مركز حاييم صببان للشرق الأوسط. ففي إحدى نشراته اليومية الأخيرة خبر عن استطلاع للرأي العام الأميركي حول الصفقة المساعدات العسكرية للكيان الصهيوني المقدّرة ب 38 مليار دولار. أبرز الاستطلاع المذكور أن الأميركيين منقسمون حول جدوى تلك المساعدات وأن أكثرية الديمقراطيين يعتبرونها غير طبيعية. فبغض النظر عن التعليقات التي تصدر عن المعهد وعن مواقع أخرى مماثلة له فهذا اعتراف بالتراجع في التأييد المطلق للكيان. والانتقاد ليس محصورا في الجهة الديمقراطية فالنائب السابق الجمهوري رون بول اعتبر أن المساعدة العسكرية الأميركية للكيان في غير محلّها. فيعتبر أن دولة الكيان غنية بما يكفي وأن 38 مليار دولار يجب أن تُنفق على احتياجات أميركية التي تشكو من نقص في التمويل، خاصة وأن حالة الفقر في الولايات المتحدة تتفشّى يوما بعد يوم. إذا، هناك عمل تراكمي قد يصل قريبا إلى نقطة اللارجوع، أي في مراجعة الدعم الأميركي للكيان، على الأقل على الصعيد الشعبي.

الحركة الصهيونية في الولايات المتحدة تتحسّس بشكل واضح في تراجع نفوذها بشكل عام وخاصة عند الشباب وفي الجامعات الأميركية. حركة مقاطعة المنتوجات والاستثمارات في الكيان الصهيوني المعروفة بحركة "بي، دي، أس" تقدمّت بشكل ملموس في الجامعات الأميركية مما حثّ مؤيدو الكيان إلى انتزاع تشريعات في الولايات لمنع تلك الحركة ووصفها بالمعادات للسامية خاصة بعد خسارتها المعركة في كسب عقول وقلوب الشباب الأميركي. فالمعركة محتدمة وكما يقول فرانك لونز فإن الوضع عند الشباب الأميركي كارثي بالنسبة للكيان وتأييده.

منذ أيام قليلة قرّرت جامعة كاليفورنيا "يو، سي، ال، أي" إعادة تدريس "فلسطين" في برنامجها رغم اعتراض الجماعات الصهيونية التي يقودها دانيال بايبس والن درشويتز. كما أن جمعية الجامعيين الأميركيين قرّرت منذ فترة مقاطعة الأكاديميين الصهاينة. فأينما تتجه ترى مؤشرات عديدة عن التحوّل في الرأي العام تجاه فلسطين والكيان، وذلك رغم سيطرة الجماعات الصهيونية على الاعلام المهيمن.

تلك الهيمنة هي الحافز للجوء إلى الإعلام الموازي، أي الاعلام في الشبكة العنكبوتية، وعبر وسائل التواصل الحديثة. أحد الجامعيين المهتمّين بالموضوع الإعلامي أطلعنا على محاولات حثيثة للسيطرة على الانترنت من قبل الحكومة والجماعات الصهيونية. حتى الآن، لم تفلح ولكن المحاولات موجودة ما يدلّ على مدى التراجع في المكانة الصهيونية.

الموضوع ليس مقتصرا على مجمل الجمهور الأميركي بل يشمل يهود أميركا. ففي مقال في مجلّة "فورين بوليسي" في آذار/مارس 2016 يتساءل الكاتب بروس ستوكس إذا ما بدأ يهود أميركا يبتعدون عن الكيان. الصحيفة الصهيونية هآرتس تطرح نفس السؤال في مقال عام 2009 وتتساءل لماذا يبتعد الأميركيون اليهود عن الكيان؟ كذلك الأمر في مجلّة "موزايك مغازين" في عددها بتاريخ 4 نيسان/ابريل 2016. فمهما تعدّدت الأسباب في مختلف المقالات والتحليلات فالنتيجة واحدة.

وما يثبّت تراجع النفوذ الصهيوني في السياسة الداخلية الأميركية رغم المظاهر الاستعراضية للقوة والضغط على الإدارة هو فشل منظمة أيباك ومعها حكومة الكيان في إلحاق الهزيمة بالرئيس الأميركي باراك أوباما عام 2012. كما أن المشهد المقزّز لتصفيق الكونغرس الأميركي لنتنياهو في تحدّيه السافر للرئيس الأميركي خلق ردة فعل بدأت تتجلّى في الخطاب السياسي لعدد من السياسيين والمحلّلين. فباتريك بيوكانان المرشح الجمهوري السابق للرئاسة يعتبر في سلسلة من المقالات أن الكونغرس الأميركي ارض محتلّة من قبل الكيان. كما أن خلال المناظرات بين المرشحّين الجمهوريين وترامب انتقد كل المرشحّين آنذاك دونالد ترامب لتصريحه بأنه يقف على الحياد في الصراع في فلسطين. فكان كلام تيد كروز ومارك روبيو أن الحياد في موضوع الصراع في فلسطين موقف معادي للكيان! رغم ذلك انتصر ترامب ولذلك نرى الاعلام المهيمن لا يوفّر انتقاداته لترامب ليس بسبب مواقفه الداخلية بل بسبب مواقفه في السياسة الخارجية التي تتنافى مع مصلحة الكيان. فترامب يعتبر أنه من الممكن التفاهم مع روسيا والحل السياسي في سورية وفي فلسطين وهذه من الممنوعات عند حزب الحرب في الولايات المتحدة الذي هو أيضا حزب الكيان الصهيوني.

حتى المرشح الديمقراطي برني سندرز اتسم خطابه السياسي بالاعتدال في موضوع الصراع في فلسطين علما أنه يهودي! ولذلك كان من الضروري إقصائه من التسمية عبر عملية تزوير الإرادة الشعبية داخل الحزب الديمقراطي وذلك من قبل قيادة الحزب. فتسريبات ويكيليكس قضت على مصداقية تلك القيادة وزرعت الشكوك في القاعدة الديمقراطية التي قد تخذل المرشحة هيلاري كلنتون يوم الانتخاب.

فهذه المؤشرات تدل بوضوح أنه حتى في الخطاب السياسي لرموز لها قاعدة شعبية واسعة أن سيطرة النفوذ الصهيوني لم تعد مطلقة. ما زالت موجودة ولكنها في تراجع ملموس يزداد يوما بعد يوم.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39774
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178064
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506406
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019099