موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نحو تحوّلات في المزاج الأميركي تجاه الكيان الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشهد منذ فترة تحوّلات إيجابية في الرأي العام الأميركي تجاه فلسطين وسلبية تجاه الكيان الصهيوني. وهذه التحوّلات موجودة عند الشباب الأميركي بشكل عام وحتى عند الشباب اليهودي الأميركي . فالدعم المطلق للكيان الصهيوني لم يعد بدون قيد ولا شرط بل هناك تنامي في الانتقادات التي تواجهها الجالية اليهودية في الولايات المتحدة للكيان الصهيوني. هذا لا يعني التخلّي عنه بل هناك صعوبة متزايدة لدى الكيان وعملاء الكيان في الولايات المتحدة في تسويق ادّعاءات حكومة الكيان داخل الولايات المتحدة.

 

تسنّت لنا الفرصة حضور فيلم وثائقي حول "احتلال العقل الأميركي". عنوان الفيلم الذي طوله 82 دقيقة برنامج قائم بحدّ ذاته. منتجو الفيلم أميركيون وليسوا عربا! الجمهور الحاضر أكثريته الساحقة من الأميركيين وبينهم من اليهود. عرفنا ذلك خلال مرحلة الأسئلة والإجابات بعد عرض الفيلم والانتقادات الحادة للكيان وللوبي الصهيوني كانت من جهات يهودية.

أحد منتجي الفيلم الدكتور سوت جهالي أستاذ جامعي أميركي من أصول إفريقية مختص بعلم التواصل في جامعة ماساشوستس في مدينة أمهرست، وهي من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة. عرض الفيلم آليات الخطاب الدعائي الصهيوني والشخصيات المخططة لصوغ سردية تخدم مصالح الكيان وكيف يتم ترويجها في كافة وسائل الاعلام الأميركية، وخاصة الاعلام المهيمن. ركّز الفيلم على دور فرانك لونز، أحد أهم العقول الدعائية في الولايات المتحدة، والذي اقترح على حكومة الكيان ترويج سردية "الدفاع عن النفس" وتحميل الضحية مسؤولية اضطرار الكيان للدفاع عن النفس. هكذا كان الأمر بالنسبة للعدوان الصهيوني على غزة منذ عام 2008. طبعا هناك عقول أخرى روّجت لغزو لبنان عام 1982 ولكن دون الاستفادة من وسائل التواصل الحديثة.

أما اليوم فعلى ما يبدو لم تعد السردية المعهودة في الاعلام المهيمن مقبولة لدى شرائح واسعة من الجمهور الأميركي. وهذا ما يثير قلق المواقع ومراكز الأبحاث المؤيّدة للكيان الصهيوني. فمعهد بروكنز المرموق يتحكّم رجل الأعمال الأميركي الصهيوني حاييم صبّان بتوجّهات المعهد في الملفّات العائدة للصراع العربي الصهيوني، حتى أصبح فرع معهد بروكنز المعني بالشرق الأوسط مركز حاييم صببان للشرق الأوسط. ففي إحدى نشراته اليومية الأخيرة خبر عن استطلاع للرأي العام الأميركي حول الصفقة المساعدات العسكرية للكيان الصهيوني المقدّرة ب 38 مليار دولار. أبرز الاستطلاع المذكور أن الأميركيين منقسمون حول جدوى تلك المساعدات وأن أكثرية الديمقراطيين يعتبرونها غير طبيعية. فبغض النظر عن التعليقات التي تصدر عن المعهد وعن مواقع أخرى مماثلة له فهذا اعتراف بالتراجع في التأييد المطلق للكيان. والانتقاد ليس محصورا في الجهة الديمقراطية فالنائب السابق الجمهوري رون بول اعتبر أن المساعدة العسكرية الأميركية للكيان في غير محلّها. فيعتبر أن دولة الكيان غنية بما يكفي وأن 38 مليار دولار يجب أن تُنفق على احتياجات أميركية التي تشكو من نقص في التمويل، خاصة وأن حالة الفقر في الولايات المتحدة تتفشّى يوما بعد يوم. إذا، هناك عمل تراكمي قد يصل قريبا إلى نقطة اللارجوع، أي في مراجعة الدعم الأميركي للكيان، على الأقل على الصعيد الشعبي.

الحركة الصهيونية في الولايات المتحدة تتحسّس بشكل واضح في تراجع نفوذها بشكل عام وخاصة عند الشباب وفي الجامعات الأميركية. حركة مقاطعة المنتوجات والاستثمارات في الكيان الصهيوني المعروفة بحركة "بي، دي، أس" تقدمّت بشكل ملموس في الجامعات الأميركية مما حثّ مؤيدو الكيان إلى انتزاع تشريعات في الولايات لمنع تلك الحركة ووصفها بالمعادات للسامية خاصة بعد خسارتها المعركة في كسب عقول وقلوب الشباب الأميركي. فالمعركة محتدمة وكما يقول فرانك لونز فإن الوضع عند الشباب الأميركي كارثي بالنسبة للكيان وتأييده.

منذ أيام قليلة قرّرت جامعة كاليفورنيا "يو، سي، ال، أي" إعادة تدريس "فلسطين" في برنامجها رغم اعتراض الجماعات الصهيونية التي يقودها دانيال بايبس والن درشويتز. كما أن جمعية الجامعيين الأميركيين قرّرت منذ فترة مقاطعة الأكاديميين الصهاينة. فأينما تتجه ترى مؤشرات عديدة عن التحوّل في الرأي العام تجاه فلسطين والكيان، وذلك رغم سيطرة الجماعات الصهيونية على الاعلام المهيمن.

تلك الهيمنة هي الحافز للجوء إلى الإعلام الموازي، أي الاعلام في الشبكة العنكبوتية، وعبر وسائل التواصل الحديثة. أحد الجامعيين المهتمّين بالموضوع الإعلامي أطلعنا على محاولات حثيثة للسيطرة على الانترنت من قبل الحكومة والجماعات الصهيونية. حتى الآن، لم تفلح ولكن المحاولات موجودة ما يدلّ على مدى التراجع في المكانة الصهيونية.

الموضوع ليس مقتصرا على مجمل الجمهور الأميركي بل يشمل يهود أميركا. ففي مقال في مجلّة "فورين بوليسي" في آذار/مارس 2016 يتساءل الكاتب بروس ستوكس إذا ما بدأ يهود أميركا يبتعدون عن الكيان. الصحيفة الصهيونية هآرتس تطرح نفس السؤال في مقال عام 2009 وتتساءل لماذا يبتعد الأميركيون اليهود عن الكيان؟ كذلك الأمر في مجلّة "موزايك مغازين" في عددها بتاريخ 4 نيسان/ابريل 2016. فمهما تعدّدت الأسباب في مختلف المقالات والتحليلات فالنتيجة واحدة.

وما يثبّت تراجع النفوذ الصهيوني في السياسة الداخلية الأميركية رغم المظاهر الاستعراضية للقوة والضغط على الإدارة هو فشل منظمة أيباك ومعها حكومة الكيان في إلحاق الهزيمة بالرئيس الأميركي باراك أوباما عام 2012. كما أن المشهد المقزّز لتصفيق الكونغرس الأميركي لنتنياهو في تحدّيه السافر للرئيس الأميركي خلق ردة فعل بدأت تتجلّى في الخطاب السياسي لعدد من السياسيين والمحلّلين. فباتريك بيوكانان المرشح الجمهوري السابق للرئاسة يعتبر في سلسلة من المقالات أن الكونغرس الأميركي ارض محتلّة من قبل الكيان. كما أن خلال المناظرات بين المرشحّين الجمهوريين وترامب انتقد كل المرشحّين آنذاك دونالد ترامب لتصريحه بأنه يقف على الحياد في الصراع في فلسطين. فكان كلام تيد كروز ومارك روبيو أن الحياد في موضوع الصراع في فلسطين موقف معادي للكيان! رغم ذلك انتصر ترامب ولذلك نرى الاعلام المهيمن لا يوفّر انتقاداته لترامب ليس بسبب مواقفه الداخلية بل بسبب مواقفه في السياسة الخارجية التي تتنافى مع مصلحة الكيان. فترامب يعتبر أنه من الممكن التفاهم مع روسيا والحل السياسي في سورية وفي فلسطين وهذه من الممنوعات عند حزب الحرب في الولايات المتحدة الذي هو أيضا حزب الكيان الصهيوني.

حتى المرشح الديمقراطي برني سندرز اتسم خطابه السياسي بالاعتدال في موضوع الصراع في فلسطين علما أنه يهودي! ولذلك كان من الضروري إقصائه من التسمية عبر عملية تزوير الإرادة الشعبية داخل الحزب الديمقراطي وذلك من قبل قيادة الحزب. فتسريبات ويكيليكس قضت على مصداقية تلك القيادة وزرعت الشكوك في القاعدة الديمقراطية التي قد تخذل المرشحة هيلاري كلنتون يوم الانتخاب.

فهذه المؤشرات تدل بوضوح أنه حتى في الخطاب السياسي لرموز لها قاعدة شعبية واسعة أن سيطرة النفوذ الصهيوني لم تعد مطلقة. ما زالت موجودة ولكنها في تراجع ملموس يزداد يوما بعد يوم.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19625
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19625
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر718254
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54730270
حاليا يتواجد 3414 زوار  على الموقع