موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الاستيطان والعجز والنفاق الدولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الثالث من شهر يوليو/ تموز الماضي، وفي جلسة الحكومة “الإسرائيلية” الأسبوعية، أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو أنه سيقدم للحكومة خطة لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة،

كإحدى وسائل التصدي للعمليات الفدائية الفلسطينية التي ينفذها الشباب الفلسطيني في إطار الهبة الشعبية المندلعة منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وبعد أسابيع من ذلك الإعلان اتخذت الحكومة “الإسرائيلية” قراراً بإقامة مستوطنة جديدة بالقرب من مستوطنة (جيلو) بين مدينتي رام الله ونابلس لإسكان المستوطنين من البؤرة الاستيطانية العشوائية في (عمونا) الذين سيتم إخلاؤهم. والهدف من إقامة هذه المستوطنة، ليس كما أعلنت سلطات الاحتلال، أي ليس فقط لإسكان مستوطني (عمونا)، بل لتوسيع المستوطنة الجديدة لاحقا وربطها بالمستوطنات المحيطة بها وتحويلها إلى (كتلة استيطانية كبرى)، كتلك المقامة حول القدس، للسيطرة على المنطقة ما بين رام الله ونابلس.

 

جاء قرار إقامة المستوطنة الجديدة مباشرة بعد التوقيع على (اتفاق المساعدات الأمريكية) الأخير بين واشنطن وتل أبيب، ما جعل الأمر يبدو «مستغرباً» بالنسبة للولايات المتحدة، وأجبرها على «استنكار» هذه الخطوة في بيان للبيت الأبيض الذي جاء فيه: «بالذات عندما توقع “إسرائيل” والولايات المتحدة على اتفاق المساعدات الأمنية غير المسبوقة والذي يستهدف تقوية “إسرائيل”، تقوم هذه باتخاذ قرار يناقض مصالحها الأمنية بعيدة المدى...»! مطالباً الحكومة “الإسرائيلية” «بالاختيار بين نشر المستوطنات وبين الحفاظ على فرصة حل الدولتين»!

من جهة أخرى ولنفس الأسباب، صدر بيان عن مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ندد بالقرار “الإسرائيلي” اعتبر أن هذا القرار «يخالف بشكل مباشر توصيات اللجنة الرباعية الدولية»، وأن هذا «يضعف أكثر مما يعزز أفق التوصل إلى حل الدولتين، ويقصي بشكل أكبر إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة»! مذكراً بأن المستوطنات هي «غير قانونية استناداً إلى القانون الدولي»، ومشيراً إلى أن «الترخيص لتوسيع وإقامة المستوطنات بأثر رجعي يتناقض مع التصريحات والوعود العلنية السابقة للحكومة “الإسرائيلية”!

في هذه الأثناء، وفي الوقت الذي كان البيت الأبيض والمفوضية الأوروبية «يستنكران وينددان» بالقرار، كان زعيم (البيت اليهودي) نفتالي بينيت، وزير التعليم في حكومة نتنياهو، يهاجم رئيس الحكومة في خطاب علني بسبب تصريحاته حول (حل الدولتين) ويطالبه بضم الضفة الغربية (يهودا والسامرة) وفرض السيطرة “الإسرائيلية” عليها، قائلاً: «لا نستطيع الاستمرار في اعتبار أرض “إسرائيل” هدفاً تكتيكياً والدولة الفلسطينية هدفاً استراتيجياً»!

وفي هذا الوقت أيضاً، كان الرد الفلسطيني- العربي الرسمي على الخطة الاستيطانية “الإسرائيلية” «نموذجياً» في التدليل على العجز والعبثية. وفي تصريح لرياض منصور، مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة، كشف عن «الذخيرة الفاسدة» التي يتحزمون بها، فأشار إلى «بدء المشاورات لتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة»! وكانت «اللجنة الرباعية العربية لإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” قد وافقت قبل ذلك بأيام على أن تبدأ اللجنة مشاوراتها مع أعضاء مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار على أن تقدم تقريرها نهاية الشهر الجاري! (يذكر أن أعضاء الرباعية العربية هي برئاسة مصر، وعضوية كل من الأردن والمغرب والجامعة العربية وفلسطين).

«استنكارات» الولايات المتحدة، مثل «تنديدات» الاتحاد الأوروبي، مثل الصمم الذي أصاب دول العالم الأخرى، أصبحت تثير السخرية! والدليل ردود الفعل “الإسرائيلية” عليها. وبكلمات كاتب “إسرائيلي”، تعليقا على بيان البيت الأبيض، قال: غضب البيت الأبيض «رداً على نية “إسرائيل” إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، كان يجب أن يشعل ضوءً أخضر بحجم شمس صغيرة. أما في “إسرائيل”، فقد أشعل الإعلان الأمريكي عدداً من الإعلانات المضادة والرقص وإخراج اللسان»! (بن كسبيت معاريف 2016/10/7).

الحقيقة أننا نعرف، والحكومة “الإسرائيلية” تعرف، أن تلك «الاستنكارات والتهديدات» لا تعدو نفاقاً دولياً مفضوحاً لا ينطلي على أحد. فالولايات المتحدة جاهزة في أي وكل وقت لاستعمال (الفيتو) من أجل إفشال أي مشروع قرار في مجلس الأمن يدين السياسات والانتهاكات “الإسرائيلية”. أما الاتحاد الأوروبي، فهو في نهاية المطاف ذنب مربوط بالسياسات والمواقف الأمريكية، ولعبة النفاق التي يمارسانها تخدم في النهاية السياسات والبرامج “الإسرائيلية”، وتمنحها الوقت المطلوب لتنفيذ تلك البرامج. أما العجز العربي الذي تفاقم في السنوات الأخيرة، وأما التخاذل وخنوع السلطة الفلسطينية، فهما أصل التجاهل الأمريكي والدولي لما يقترفه الكيان الصهيوني من جرائم ضد الشعب الفلسطيني، وأصل الوقاحة “الإسرائيلية” المتعاظمة للقانون الدولي والقرارات الدولية. لكن الرد الفلسطيني الحقيقي موجود ويتجدد وآخر تجلياته في عملية القدس الأخيرة التي نفذها الشهيد مصباح أبو صبيح!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12477
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49948
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر670862
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183555