موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الاستيطان والعجز والنفاق الدولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الثالث من شهر يوليو/ تموز الماضي، وفي جلسة الحكومة “الإسرائيلية” الأسبوعية، أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو أنه سيقدم للحكومة خطة لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة،

كإحدى وسائل التصدي للعمليات الفدائية الفلسطينية التي ينفذها الشباب الفلسطيني في إطار الهبة الشعبية المندلعة منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وبعد أسابيع من ذلك الإعلان اتخذت الحكومة “الإسرائيلية” قراراً بإقامة مستوطنة جديدة بالقرب من مستوطنة (جيلو) بين مدينتي رام الله ونابلس لإسكان المستوطنين من البؤرة الاستيطانية العشوائية في (عمونا) الذين سيتم إخلاؤهم. والهدف من إقامة هذه المستوطنة، ليس كما أعلنت سلطات الاحتلال، أي ليس فقط لإسكان مستوطني (عمونا)، بل لتوسيع المستوطنة الجديدة لاحقا وربطها بالمستوطنات المحيطة بها وتحويلها إلى (كتلة استيطانية كبرى)، كتلك المقامة حول القدس، للسيطرة على المنطقة ما بين رام الله ونابلس.

 

جاء قرار إقامة المستوطنة الجديدة مباشرة بعد التوقيع على (اتفاق المساعدات الأمريكية) الأخير بين واشنطن وتل أبيب، ما جعل الأمر يبدو «مستغرباً» بالنسبة للولايات المتحدة، وأجبرها على «استنكار» هذه الخطوة في بيان للبيت الأبيض الذي جاء فيه: «بالذات عندما توقع “إسرائيل” والولايات المتحدة على اتفاق المساعدات الأمنية غير المسبوقة والذي يستهدف تقوية “إسرائيل”، تقوم هذه باتخاذ قرار يناقض مصالحها الأمنية بعيدة المدى...»! مطالباً الحكومة “الإسرائيلية” «بالاختيار بين نشر المستوطنات وبين الحفاظ على فرصة حل الدولتين»!

من جهة أخرى ولنفس الأسباب، صدر بيان عن مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ندد بالقرار “الإسرائيلي” اعتبر أن هذا القرار «يخالف بشكل مباشر توصيات اللجنة الرباعية الدولية»، وأن هذا «يضعف أكثر مما يعزز أفق التوصل إلى حل الدولتين، ويقصي بشكل أكبر إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة»! مذكراً بأن المستوطنات هي «غير قانونية استناداً إلى القانون الدولي»، ومشيراً إلى أن «الترخيص لتوسيع وإقامة المستوطنات بأثر رجعي يتناقض مع التصريحات والوعود العلنية السابقة للحكومة “الإسرائيلية”!

في هذه الأثناء، وفي الوقت الذي كان البيت الأبيض والمفوضية الأوروبية «يستنكران وينددان» بالقرار، كان زعيم (البيت اليهودي) نفتالي بينيت، وزير التعليم في حكومة نتنياهو، يهاجم رئيس الحكومة في خطاب علني بسبب تصريحاته حول (حل الدولتين) ويطالبه بضم الضفة الغربية (يهودا والسامرة) وفرض السيطرة “الإسرائيلية” عليها، قائلاً: «لا نستطيع الاستمرار في اعتبار أرض “إسرائيل” هدفاً تكتيكياً والدولة الفلسطينية هدفاً استراتيجياً»!

وفي هذا الوقت أيضاً، كان الرد الفلسطيني- العربي الرسمي على الخطة الاستيطانية “الإسرائيلية” «نموذجياً» في التدليل على العجز والعبثية. وفي تصريح لرياض منصور، مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة، كشف عن «الذخيرة الفاسدة» التي يتحزمون بها، فأشار إلى «بدء المشاورات لتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة»! وكانت «اللجنة الرباعية العربية لإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” قد وافقت قبل ذلك بأيام على أن تبدأ اللجنة مشاوراتها مع أعضاء مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار على أن تقدم تقريرها نهاية الشهر الجاري! (يذكر أن أعضاء الرباعية العربية هي برئاسة مصر، وعضوية كل من الأردن والمغرب والجامعة العربية وفلسطين).

«استنكارات» الولايات المتحدة، مثل «تنديدات» الاتحاد الأوروبي، مثل الصمم الذي أصاب دول العالم الأخرى، أصبحت تثير السخرية! والدليل ردود الفعل “الإسرائيلية” عليها. وبكلمات كاتب “إسرائيلي”، تعليقا على بيان البيت الأبيض، قال: غضب البيت الأبيض «رداً على نية “إسرائيل” إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، كان يجب أن يشعل ضوءً أخضر بحجم شمس صغيرة. أما في “إسرائيل”، فقد أشعل الإعلان الأمريكي عدداً من الإعلانات المضادة والرقص وإخراج اللسان»! (بن كسبيت معاريف 2016/10/7).

الحقيقة أننا نعرف، والحكومة “الإسرائيلية” تعرف، أن تلك «الاستنكارات والتهديدات» لا تعدو نفاقاً دولياً مفضوحاً لا ينطلي على أحد. فالولايات المتحدة جاهزة في أي وكل وقت لاستعمال (الفيتو) من أجل إفشال أي مشروع قرار في مجلس الأمن يدين السياسات والانتهاكات “الإسرائيلية”. أما الاتحاد الأوروبي، فهو في نهاية المطاف ذنب مربوط بالسياسات والمواقف الأمريكية، ولعبة النفاق التي يمارسانها تخدم في النهاية السياسات والبرامج “الإسرائيلية”، وتمنحها الوقت المطلوب لتنفيذ تلك البرامج. أما العجز العربي الذي تفاقم في السنوات الأخيرة، وأما التخاذل وخنوع السلطة الفلسطينية، فهما أصل التجاهل الأمريكي والدولي لما يقترفه الكيان الصهيوني من جرائم ضد الشعب الفلسطيني، وأصل الوقاحة “الإسرائيلية” المتعاظمة للقانون الدولي والقرارات الدولية. لكن الرد الفلسطيني الحقيقي موجود ويتجدد وآخر تجلياته في عملية القدس الأخيرة التي نفذها الشهيد مصباح أبو صبيح!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12308
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101027
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر592583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45654971
حاليا يتواجد 3003 زوار  على الموقع