موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الاستيطان والعجز والنفاق الدولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الثالث من شهر يوليو/ تموز الماضي، وفي جلسة الحكومة “الإسرائيلية” الأسبوعية، أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو أنه سيقدم للحكومة خطة لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة،

كإحدى وسائل التصدي للعمليات الفدائية الفلسطينية التي ينفذها الشباب الفلسطيني في إطار الهبة الشعبية المندلعة منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وبعد أسابيع من ذلك الإعلان اتخذت الحكومة “الإسرائيلية” قراراً بإقامة مستوطنة جديدة بالقرب من مستوطنة (جيلو) بين مدينتي رام الله ونابلس لإسكان المستوطنين من البؤرة الاستيطانية العشوائية في (عمونا) الذين سيتم إخلاؤهم. والهدف من إقامة هذه المستوطنة، ليس كما أعلنت سلطات الاحتلال، أي ليس فقط لإسكان مستوطني (عمونا)، بل لتوسيع المستوطنة الجديدة لاحقا وربطها بالمستوطنات المحيطة بها وتحويلها إلى (كتلة استيطانية كبرى)، كتلك المقامة حول القدس، للسيطرة على المنطقة ما بين رام الله ونابلس.

 

جاء قرار إقامة المستوطنة الجديدة مباشرة بعد التوقيع على (اتفاق المساعدات الأمريكية) الأخير بين واشنطن وتل أبيب، ما جعل الأمر يبدو «مستغرباً» بالنسبة للولايات المتحدة، وأجبرها على «استنكار» هذه الخطوة في بيان للبيت الأبيض الذي جاء فيه: «بالذات عندما توقع “إسرائيل” والولايات المتحدة على اتفاق المساعدات الأمنية غير المسبوقة والذي يستهدف تقوية “إسرائيل”، تقوم هذه باتخاذ قرار يناقض مصالحها الأمنية بعيدة المدى...»! مطالباً الحكومة “الإسرائيلية” «بالاختيار بين نشر المستوطنات وبين الحفاظ على فرصة حل الدولتين»!

من جهة أخرى ولنفس الأسباب، صدر بيان عن مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ندد بالقرار “الإسرائيلي” اعتبر أن هذا القرار «يخالف بشكل مباشر توصيات اللجنة الرباعية الدولية»، وأن هذا «يضعف أكثر مما يعزز أفق التوصل إلى حل الدولتين، ويقصي بشكل أكبر إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة»! مذكراً بأن المستوطنات هي «غير قانونية استناداً إلى القانون الدولي»، ومشيراً إلى أن «الترخيص لتوسيع وإقامة المستوطنات بأثر رجعي يتناقض مع التصريحات والوعود العلنية السابقة للحكومة “الإسرائيلية”!

في هذه الأثناء، وفي الوقت الذي كان البيت الأبيض والمفوضية الأوروبية «يستنكران وينددان» بالقرار، كان زعيم (البيت اليهودي) نفتالي بينيت، وزير التعليم في حكومة نتنياهو، يهاجم رئيس الحكومة في خطاب علني بسبب تصريحاته حول (حل الدولتين) ويطالبه بضم الضفة الغربية (يهودا والسامرة) وفرض السيطرة “الإسرائيلية” عليها، قائلاً: «لا نستطيع الاستمرار في اعتبار أرض “إسرائيل” هدفاً تكتيكياً والدولة الفلسطينية هدفاً استراتيجياً»!

وفي هذا الوقت أيضاً، كان الرد الفلسطيني- العربي الرسمي على الخطة الاستيطانية “الإسرائيلية” «نموذجياً» في التدليل على العجز والعبثية. وفي تصريح لرياض منصور، مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة، كشف عن «الذخيرة الفاسدة» التي يتحزمون بها، فأشار إلى «بدء المشاورات لتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة»! وكانت «اللجنة الرباعية العربية لإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” قد وافقت قبل ذلك بأيام على أن تبدأ اللجنة مشاوراتها مع أعضاء مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار على أن تقدم تقريرها نهاية الشهر الجاري! (يذكر أن أعضاء الرباعية العربية هي برئاسة مصر، وعضوية كل من الأردن والمغرب والجامعة العربية وفلسطين).

«استنكارات» الولايات المتحدة، مثل «تنديدات» الاتحاد الأوروبي، مثل الصمم الذي أصاب دول العالم الأخرى، أصبحت تثير السخرية! والدليل ردود الفعل “الإسرائيلية” عليها. وبكلمات كاتب “إسرائيلي”، تعليقا على بيان البيت الأبيض، قال: غضب البيت الأبيض «رداً على نية “إسرائيل” إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، كان يجب أن يشعل ضوءً أخضر بحجم شمس صغيرة. أما في “إسرائيل”، فقد أشعل الإعلان الأمريكي عدداً من الإعلانات المضادة والرقص وإخراج اللسان»! (بن كسبيت معاريف 2016/10/7).

الحقيقة أننا نعرف، والحكومة “الإسرائيلية” تعرف، أن تلك «الاستنكارات والتهديدات» لا تعدو نفاقاً دولياً مفضوحاً لا ينطلي على أحد. فالولايات المتحدة جاهزة في أي وكل وقت لاستعمال (الفيتو) من أجل إفشال أي مشروع قرار في مجلس الأمن يدين السياسات والانتهاكات “الإسرائيلية”. أما الاتحاد الأوروبي، فهو في نهاية المطاف ذنب مربوط بالسياسات والمواقف الأمريكية، ولعبة النفاق التي يمارسانها تخدم في النهاية السياسات والبرامج “الإسرائيلية”، وتمنحها الوقت المطلوب لتنفيذ تلك البرامج. أما العجز العربي الذي تفاقم في السنوات الأخيرة، وأما التخاذل وخنوع السلطة الفلسطينية، فهما أصل التجاهل الأمريكي والدولي لما يقترفه الكيان الصهيوني من جرائم ضد الشعب الفلسطيني، وأصل الوقاحة “الإسرائيلية” المتعاظمة للقانون الدولي والقرارات الدولية. لكن الرد الفلسطيني الحقيقي موجود ويتجدد وآخر تجلياته في عملية القدس الأخيرة التي نفذها الشهيد مصباح أبو صبيح!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21837
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21837
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر680936
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55597415
حاليا يتواجد 2142 زوار  على الموقع