موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

“الإيباك” والكيان.. العلاقة والمصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“الإيباك” تتسبب بضرر كبير ﻟ”إسرائيل”، هذا ما قاله الكاتب الصهيوني روغل ألفر، في مقالة له بعنوان «اليهود الأمريكيون الأعزاء، اتركونا وشأننا»، («هآرتس» 9/25 الماضي 2016). يصف الكاتب نشاط اللوبي الصهيوني المؤيد للكيان في الولايات المتحدة، «بالعمل مثل المافيا»،

وأن منظمة “الإيباك” تعمل في النهاية على هدم “إسرائيل”، من خلال «الزعرنة المالية». وحسبما يقول فإن “إيباك” تمنع المستوطنين في “إسرائيل” من حقهم في تقرير مستقبلهم في الشؤون المصيرية»، بما في ذلك مستقبل المناطق. ويُنهي مقالته بكلمات «لتذهب “إيباك” إلى الجحيم».

 

وللكشف عن مزيد من حقيقة هذا الكاتب، نورد ما يقوله في مقالة أخرى له («هآرتس» 19 أكتوبر/ تشرين أول 2015) بعنوان «اعتذار للقاتل»، فهو يكتب ما يلي: «لو صدف وأن قام فلسطيني بقتلي في عملية، ستكون كلماتي الأخيرة: أطلب منك الصفح عني، وعن الظلم التاريخي الذي ألحقناه بك». والكاتب هو من تيار صهيوني جديد، نشأ حديثاً في الكيان، ويحمل وجهة نظر مضمونها، أن “إسرائيل” تحفر قبرها بيديها، إذا ما استمرت في سياساتها العدوانية، وحروبها العبثية على الآخرين، كما استيطانها، كما عدم اعترافها بحق الفلسطينيين في دولة.

أصحاب هذا التيار، بدأوا يتحدثون عن ظاهرة تنامي الفاشية في الكيان، وإمكانية حدوث حرب أهلية بين مكوناته الإثنية التي ما زالت تفتقد إلى التجانس (حتى في أدنى درجاته)، رغم ما يقارب السبعة عقود على إنشائه. أصحاب هذا التيار هم، كتاب، صحفيون، علماء، مفكرون، سياسيون وعسكريون. إنهم صهاينة أولاً وأخيراً، لكنهم يرون مستقبل دولتهم بمنظار آخر.

“الإيباك” هي باختصار: المؤيد الصهيوني الأول للسياسات الأكثر تطرفاً وعدوانية في الكيان الصهيوني. أعادتني مقالة ألفر لما سأورده تالياً، وبخاصة أننا نعيش مرحلة الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأمريكية، التي أثبت المرشحان فيها في مناظرتهما الأولى قبل أيام، أنهما يزايدان (كأنهما في بازار صهيوني، وليس أمريكياً) على من منهما سيكون الأكثر إخلاصاً للكيان في حالة نجاحه.

يتذكر القرّاء الدراسة القيّمة جداً (المنشورة قبل بضع سنوات) التي أعدها الباحثان السياسيان الأمريكيان المرموقان: جون ميرشتايمر، أستاذ العلوم السياسية بجامعة شيكاغو، وستيفن والت من كلية كينيدي للشؤون الحكومية بجامعة هارفارد، اللذان يؤكدان فيها: إن اللوبي الموالي للكيان في الولايات المتحدة، نجح في إقناع المشّرعين والمسؤولين الأمريكيين - بل حتى والرأي العام الأمريكي- بأن عليهم تأييد “إسرائيل”، رغم أن هذا التأييد يتعارض تماماً مع المصلحة القومية الأمريكية. تماماً، مثلما أن التحرك الأساسي للسياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة، ناتج كلياً تقريباً عن المواقف السياسية الأمريكية المحلية، خصوصاً نشاطات اللوبي الصهيوني.

ولعل المغزى الرئيسي في الدراسة هو إن جماعة الضغط الرئيسية الموالية للكيان في الولايات المتحدة، وهي اللجنة اليهودية الأمريكية “الإيباك”، الباهرة القوة والمستفحلة النفوذ، هي السبب الرئيسي المسؤول عن السياسة الخارجية الأمريكية، المنحازة والمحابية «لإسرائيل» في المنطقة. أيضاً، أشار السياسيان البارزان في المحافل الفكرية والأكاديمية الأمريكية، إلى كيف أن هذه اللجنة ومثيلاتها من المنظمات المؤيدة ﻟ“إسرائيل” في الولايات المتحدة، نجحت في حمل الولايات المتحدة على تقديم ما مجموعه 140 مليار دولار للكيان منذ إقامته، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة تقدم لكل مواطن «إسرائيلي» نحو 500 دولار كدعم سنوي ثابت منذ إقامة “إسرائيل”. وتشير أيضاً، إلى أن “إسرائيل” بسكانها اليهود الذين لا يزيد عددهم على 5 ملايين نسمة، تحصل على ثلث المساعدات الخارجية الأمريكية السنوية الكلية، تاركة الثلثين المتبقيين، لبقية مليارات الناس في دول العالم الثالث الفقيرة. كما تؤكد، أن حجم هذه المساعدات للكيان مثير للدهشة في ضوء أن مستوى الدخل السنوي للفرد فيه يتفوق على مستويات دخل الفرد في بعض الدول الصناعية المتقدمة، ككوريا الجنوبية.

للعلم، الدراسة لم تجد طريقها للنشر في أي من الصحف الأمريكية الكبيرة، مثل «الواشنطن بوست»، أو «النيويورك تايمز»، أو «لوس انجلوس تايمز»، لذا نشرها مؤلفاها في مجلة «ذي لندن ريفيو أوف بوكس»، وانبرى رأساً عدد كبير من مؤيدي اللوبي الصهيوني والكيان، للرد على الدراسة واصفين إياها بكل الأوصاف والنعوت الشريرة، والتهمة الجاهزة حتماً «العداء للسامية».

بالطبع، جرى فصل الباحثين من منصبيهما، وعُتّم عليهما إعلامياً، مقالة ألفر، ونهج “الإيباك” يؤكدان أيضاً، إيماننا المطلق، بأن دولة الكيان ماضية إلى زوالها المحتوم.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38923
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126508
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر826802
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889190
حاليا يتواجد 3785 زوار  على الموقع