موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الهبّة الشعبية تتجدد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تجدّدت نهاية الأسبوع قبل الماضي العمليات الفدائية التي ينفذها الشباب في القدس والضفة المحتلتين، وجاءت على مشارف ذكرى الهبّة الشعبية التي بدأت قبل عام، وبعد أن تصوّر قادة الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» أنهم أنهوها وصارت جزءاً من الماضي!

 

بعد تراجع للعمليات استمر ثلاثة أشهر، انفجرت في وتيرة أعادت أيام الذروة إلى الأذهان. وفي ثلاثة أيام تم تسجيل (8) عمليات طعن ودهس، كانت حصيلتها سقوط (6) شهداء و(3) جرحى. ونتيجة لذلك، أوعز مكتب رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو بزيادة أعداد الشرطة في القدس وتشديد الإجراءات المتبعة على الحواجز في الضفة الغربية، وبإغلاق الطرق وعرقلة الحركة وإغلاق المحال التجارية في القدس على أمل أن يؤدي ذلك إلى «التصدي الناجح» للعمليات! لكن مصادر في الشرطة «الإسرائيلية» صرّحت بأنها في حاجة إلى تجنيد (1200) شرطي في المدينة لتحقيق الهدف ، بينما لم تستطع تجنيد أكثر من (200) شرطي، وذلك لأن «الإسرائيليين» يرفضون الخدمة في المدينة ، خوفاً من عمليات الطعن والدهس التي ينفذها الشباب الفلسطينيون (صحف- 2016/9/19).

المقربون والناطقون باسم الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية»، أكدوا أن هذه العمليات لم تفاجئ هذه الأجهزة وأنها توقّعت «موجة جديدة» مع اقتراب الأعياد اليهودية، وهو ما يتناقض مع إعلاناتها السابقة التي أكدت فيها أنها «استطاعت أن تكبح الإرهاب». أما الصحافة «الإسرائيلية» التي جهدت خلال العام وأفرطت في التحليلات والتفسيرات حول الهبّة ودوافعها واقتراحات لوقفها، فقد عادت إلى ما كانت تقوله مع شيء من «الحذر»! وقد تمسّكت بأهم ما سبق لها وروجت له، ومن ذلك زعمها أن السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية «تخطط لإشعال انتفاضة ثالثة قبل نهاية العام الحالي»، في وقت كان الرئيس محمود عباس يعلن من كراكاس ، ومن خلال قمة عدم الانحياز ، أن «أيدي الفلسطينيين ما زالت ممدودة للسلام» وأن «الأطفال الذين يحملون السكاكين يتحركون من تلقاء أنفسهم لأنهم فقدوا الأمل» ! (صحف- 2016/9/19).

ويهمنا هنا ملاحظة عدة أمور حملتها العمليات الأخيرة وأثارت مستويات من الجدل:

1) أنه في الوقت الذي أكد فيه المراسلون العسكريون «الإسرائيليون» أن العمليات الأخيرة تأتي «مشابهة» في سماتها للعمليات في المرحلة السابقة، وأنها لم تفاجئ الأجهزة الأمنية، أكدوا أنها تحمل دلالة واضحة على أنه «لا يمكن إجبار الفلسطينيين على التعايش مع الاحتلال أو قبوله»، كما جاء في مقال المراسل العسكري لصحيفة (معاريف- 2016/9/19) يوسي ميلمان.

2) أن العمليات الجديدة جاءت لترد على تبجحات وزير الحرب الجديد أفيغدور ليبرمان وسياسته في استراتيجية «العصا والجزرة»، حيث وجّهت إليهما صفعة قوية، وأثبتت أن «العصا» لم ترعب أحداً وأن «الجزرة» لم تغر أحداً!! وليبرمان اليوم يواجه تحدياً أكده معظم المعلقين «الإسرائيليين» ، وهو أنه «لا يمكن التصدي للعمليات الجديدة بنفس «الوسائل القديمة»، كما جاء في تعليق لصحيفة (هآرتس). وهذا الاستنتاج مرجعه إلى قولهم إنه تم استنفاد «الوسائل القديمة» وانتهت كلها إلى الفشل، فلا توقفت العمليات ولا تحسن «مستوى الردع» لقوات الاحتلال!

3) هناك من يرى أنه كما أن الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» في مأزق لأنها عاجزة عن إنهاء الهبّة الشعبية التي تجدد نفسها باستمرار، فإن الهبّة الشعبية أيضاً تواجه «مأزقاً» يتمثل في عجزها عن أن تتحول إلى انتفاضة شاملة. وواضح أن «المأزقين» ليسا من طبيعة واحدة ويجب عدم إقامة نوع من «التماثل» بينهما. فمأزق الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» لا حل له، لا اليوم ولا في المستقبل، إلا بإنهاء الاحتلال وهو ما لا يفكر فيه «إسرائيلي» في السلطة، وكثيرون ممن هم خارج السلطة، لذلك هو باق ما بقي الاحتلال! أما «مأزق» الهبّة الفلسطينية فليس مرهوناً بوقت لأنه مقاومة للاحتلال ودفاع عن النفس، وهو مستمر ما دام الاحتلال مستمراً.

4) إن استمرار الهبّة الشعبية ليس مرهوناً بشيء غير الاحتلال وسياساته وإجراءاته، وهو ما لا يطرح «خطة» على من ينفذون العمليات الفدائية، إلا خطة واحدة هي أن لا بد من مقاومة الاحتلال، وهي مستمرة وستستمر. وفي هذا السياق، يمكن أن يخطر على البال أن ما يعتبر «لا استراتيجية» هي «استراتيجية» الهبّة، وأن المطلوب ليس أكثر من استمرار المقاومة وبقاء مواجهة الاحتلال مفتوحة، وهو ما يضمن للهبّة تجددها الدائم إلى أن تتوافر ظروف ملائمة لانتفاضة شاملة!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28455
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72253
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر816334
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45878722
حاليا يتواجد 3904 زوار  على الموقع