موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

نظام إدارة الجودة الجديد ينتهج الفلسفات المتقدمة في الفكر الإداري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حوكمة المؤسسات تسعى إلى الوصول إلى المستوى الذي تعتمده «منظمة المقاييس الدولية» (International Standardization Organisation) في نظام إدارة الجودة (ISO 9001) ، الذي يختص بمقاييس الجودة في حوكمة المؤسسات. وفي العام الماضي، (سبتمبر/ أيلول ٢٠١٥)، صدر التعديل الأخير لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2015، واحتوى على تغييرات تعكس التوجهات الجديدة في علم الإدارة. ويحدّد النظام متطلبات الجودة وكيف يمكن للمؤسسات أن تكون أكثر كفاءةً وتحسّن رضا الزبائن، وقد أعيدت صياغته لكي يسهل على المؤسسات التي حصلت على شهادات تلتزم بالمعايير البيئية ISO 14001: 2015، وغيرها، بأن توفق بين مختلف الأنظمة بصورة سلسة.

 

نظام الجودة الجديد يأخذ بعين الاعتبار زيادة العولمة، وكيف أثرت على طريقة عمل المؤسسات مع ازدياد توقعات الزبائن والأطراف المعنية الأخرى، ومع الضغط المتزايد من المجتمع الأوسع الذي يطلب الكثير من المعلومات، وذلك بعد أن أصبح صوته أعلى من أي وقت مضى. أكّد النظام الجديد على المبادئ المتقدمة في الفكر الإداري، وأدخل عدداً من التغييرات الجوهرية، ومنها ما يلي:

- التأكيد على استخدام المؤسسات لنهج العمليات الأفقية المتسلسلة (Process Approach) التي تستهدف الاستجابة لمتطلبات الزبائن بصورة متسقة مع تدفق سير العمل. وهذا يتطلب تحديد المدخلات والمخرجات المتوقعة من كل عملية، وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية. ويشمل هذا النهج استعراض الروابط، والجهات، والتفاعلات التي تحتاجها العمليات التي تبدأ بتحديد متطلبات الزبائن وتنتهي بتقديم المنتج أو الخدمة. ويشمل ذلك تعريف العمليات وقياسها، وأن تكون النتائج متسقة مع المتطلبات، وقابلةً للتنبؤ بها من خلال الرصد، مع توفير إدارة فعالة وكفوءة ضمن نظام متماسك، ويتيح هذا النهج إمكانية تحسين الأداء بصورة مستمرة عبر تركيز جهود التحسين وتضمينها العمليات الأساسية.

- التركيز على القيادة: نظام الجودة في السابق يركّز على دور «ممثل الإدارة» وكيف يتدخل لضبط الجودة، أما النظام الجديد فيأخذ بالفلسفة الإدارية الجديدة التي تتحدث عن غرس الدور القيادي في جميع العاملين بالمؤسسة، وتمكينهم بصورة أكبر من دون الحاجة لممثل الإدارة. ولذا، فإن النظام الجديد - في حال الحاجة إلى تدخل إداري في محطات قليلة - فإنه يتحدّث عن ممثل «الإدارة العليا» لكي يتحمل أعضاء الإدارة العليا المساءلة عن فعالية نظام إدارة الجودة.

- التأكيد على نهج الكفاءات (Competency) لتحديد مستويات الكفاءة اللازمة للعاملين في المؤسسة من أجل أداء العمل، ويجب على المؤسسة التأكّد من أن هؤلاء العاملين يمتلكون الكفاءات اللازمة، من خلال التعليم، أو الخبرة، وبرامج التدريب، والتي يجب أن توثّق من خلال نظام الجودة.

- إدارة المخاطر: يركز نظام الجودة الجديد على (Risk Management) وهذا التغيير يعتبر أن المخاطر المرتبطة مع التهديدات يجب أن تكون ضمن عملية التخطيط لكي يتم اتخاذ إجراءات وقائية قبل أن يحدث الخطأ. وقد أصبحت إدارة المخاطر جزءاً من الفكر الذي يتطلب إدارة سليمة واستباقية للمخاطر، وهذا يتطلب تحديد المخاطر وتأهيل نظم الإدارة مسبقاً لها. والمخاطر هنا تتجاوز النطاق الضيق للمنتج أو الخدمة المقدّمة، ويشمل كل ما يتعلق بتوفر المنتج (الخدمة) للزبائن على المدى الطويل. إدارة المخاطر تعني أيضاً العمل على التحسين المستمر.

- اتخاذ القرارات المبنية على الأدلة: يركّز نظام الجودة الجديد على اتخاذ القرار بالاعتماد على الأدلة (Evidence-based decision-making)، إذ إنه من المرجح أن تحقق المؤسسة النتائج المرجوة، والحد من نتائج غير مرغوب فيها، عندما تتخذ القرارات بناءً على تحليل الوقائع الصحيحة والبيانات والمعلومات. وهذا يتطلب الموضوعية في اتخاذ القرارات، وزيادة فهم العلاقة بين السبب والنتيجة، وزيادة القدرة على إثبات فعالية القرارات السابقة.

- المعايير مفتوحة على المنتجات والخدمات: كانت إدارة الجودة تركز أكثر على المصانع التي تقدم «منتجات»، ولكن النظام الجديد يفتح المعايير كلها بصورة مرنة لكي تشمل جميع أنواع المؤسسات التي تقدم «منتجات» أو «خدمات».

- المعرفة مورد أساسي للمؤسسة: نظام الإدارة الجديد يأخذ أيضاً باقتصاد المعرفة، ويعتبر «المعرفة» مفتاحاً لنجاح المؤسسات والمشاريع وتطوير الأعمال. ولذا فإن النظام الجديد يطلب تحديد المعارف اللازمة لمزاولة النشاط وفقاً لنظام إدارة الجودة وتحقيق الأهداف المحددة، وأنه يجب الحفاظ على المعرفة وحمايتها وإتاحتها عند الضرورة، إضافةً إلى توقع التغيرات في احتياجات المعرفة وإدارة مخاطر الفشل في اكتساب المعرفة في الوقت المناسب.

- استخدام مصطلح «الأطراف المعنية»: وسّع نظام إدارة الجودة الجديد مصطلح أصحاب المصلحة (Stakeholder) ليشمل جميع الأطراف (Interested Parties)، لأن الأطراف المعنية قد تكون أوسع من السابق، بما في ذلك المنافسين، أو أي شخص أو مؤسسة في المجتمع تتأثر بالنشاط الذي يخضع لإدارة الجودة. وهذا يعني أن على المؤسسة أن تنظر إلى السياق الذي يحيط بها وزيادة الاهتمام بجميع «الأطراف المعنية» وفهم توقعاتهم.

- المرونة مع الوثائق: في السابق كانت هناك صرامةٌ في ضبط الوثائق (Controlled Document). النظام الجديد يأخذ بعين الاعتبار رقمنة المعلومات ويستبدلها بمصطلح «معلومات موثقة»، (Documented Information) ويهدف هذا التغيير إلى تزويد المؤسسات بقدرٍ أكبر من المرونة في وصف وتوثيق نظام إدارة الجودة الخاصة بهم.

- إدارة العلاقات (Relationship Management): نظام إدارة الجودة ينتهج ما يطرحه الفكر الإداري الجديد حول أهمية إدارة العلاقات الإنسانية لتحقيق النجاح المتواصل. فالمؤسسات يجب أن تدير علاقاتها مع الأطراف المعنية لتحسين تأثيرها على أداء نجاحها المستمر. إن إدارة العلاقة مع الموردين وشبكة الأطراف المعنية له منفعة متبادلة، ولذا فإن عدم الاهتمام بها يؤثر بشكل سلبي على المؤسسة ونشاطاتها. وعليه، يجب إدارة العلاقات مع الزبائن والموردين والشركاء والموظفين والنقابات، والمصرفيين، وأعضاء المجتمع المدني، والأحزاب السياسية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها والقيم التي تقوم عليها، وتتفاهم من خلالها مع جميع الأطراف المعنية. والهدف هو تأسيس علاقات متوازنة تحقق مكاسب على المدى الطويل في مختلف مجالات التطوير والتحسين.

 

منصور الجمري

رئيس تحرير جريدة الوسط البحرينية

الجنسية: البحرين

 

 

شاهد مقالات منصور الجمري

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

إلى الفصائل الفلسطينية

د. أيوب عثمان | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

التي ستجتمع في القاهرة الثلاثاء المقبل (2017/11/21) بعد سنوات زادت عن العشر من الانقسام وال...

ذكرى اعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني والمصالحة

عباس الجمعة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

في الخامس عشر من تشرين الثاني عام 1988 انعقد المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر على...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4337
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38539
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر773159
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47086829
حاليا يتواجد 2736 زوار  على الموقع