موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

نظام إدارة الجودة الجديد ينتهج الفلسفات المتقدمة في الفكر الإداري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حوكمة المؤسسات تسعى إلى الوصول إلى المستوى الذي تعتمده «منظمة المقاييس الدولية» (International Standardization Organisation) في نظام إدارة الجودة (ISO 9001) ، الذي يختص بمقاييس الجودة في حوكمة المؤسسات. وفي العام الماضي، (سبتمبر/ أيلول ٢٠١٥)، صدر التعديل الأخير لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2015، واحتوى على تغييرات تعكس التوجهات الجديدة في علم الإدارة. ويحدّد النظام متطلبات الجودة وكيف يمكن للمؤسسات أن تكون أكثر كفاءةً وتحسّن رضا الزبائن، وقد أعيدت صياغته لكي يسهل على المؤسسات التي حصلت على شهادات تلتزم بالمعايير البيئية ISO 14001: 2015، وغيرها، بأن توفق بين مختلف الأنظمة بصورة سلسة.

 

نظام الجودة الجديد يأخذ بعين الاعتبار زيادة العولمة، وكيف أثرت على طريقة عمل المؤسسات مع ازدياد توقعات الزبائن والأطراف المعنية الأخرى، ومع الضغط المتزايد من المجتمع الأوسع الذي يطلب الكثير من المعلومات، وذلك بعد أن أصبح صوته أعلى من أي وقت مضى. أكّد النظام الجديد على المبادئ المتقدمة في الفكر الإداري، وأدخل عدداً من التغييرات الجوهرية، ومنها ما يلي:

- التأكيد على استخدام المؤسسات لنهج العمليات الأفقية المتسلسلة (Process Approach) التي تستهدف الاستجابة لمتطلبات الزبائن بصورة متسقة مع تدفق سير العمل. وهذا يتطلب تحديد المدخلات والمخرجات المتوقعة من كل عملية، وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية. ويشمل هذا النهج استعراض الروابط، والجهات، والتفاعلات التي تحتاجها العمليات التي تبدأ بتحديد متطلبات الزبائن وتنتهي بتقديم المنتج أو الخدمة. ويشمل ذلك تعريف العمليات وقياسها، وأن تكون النتائج متسقة مع المتطلبات، وقابلةً للتنبؤ بها من خلال الرصد، مع توفير إدارة فعالة وكفوءة ضمن نظام متماسك، ويتيح هذا النهج إمكانية تحسين الأداء بصورة مستمرة عبر تركيز جهود التحسين وتضمينها العمليات الأساسية.

- التركيز على القيادة: نظام الجودة في السابق يركّز على دور «ممثل الإدارة» وكيف يتدخل لضبط الجودة، أما النظام الجديد فيأخذ بالفلسفة الإدارية الجديدة التي تتحدث عن غرس الدور القيادي في جميع العاملين بالمؤسسة، وتمكينهم بصورة أكبر من دون الحاجة لممثل الإدارة. ولذا، فإن النظام الجديد - في حال الحاجة إلى تدخل إداري في محطات قليلة - فإنه يتحدّث عن ممثل «الإدارة العليا» لكي يتحمل أعضاء الإدارة العليا المساءلة عن فعالية نظام إدارة الجودة.

- التأكيد على نهج الكفاءات (Competency) لتحديد مستويات الكفاءة اللازمة للعاملين في المؤسسة من أجل أداء العمل، ويجب على المؤسسة التأكّد من أن هؤلاء العاملين يمتلكون الكفاءات اللازمة، من خلال التعليم، أو الخبرة، وبرامج التدريب، والتي يجب أن توثّق من خلال نظام الجودة.

- إدارة المخاطر: يركز نظام الجودة الجديد على (Risk Management) وهذا التغيير يعتبر أن المخاطر المرتبطة مع التهديدات يجب أن تكون ضمن عملية التخطيط لكي يتم اتخاذ إجراءات وقائية قبل أن يحدث الخطأ. وقد أصبحت إدارة المخاطر جزءاً من الفكر الذي يتطلب إدارة سليمة واستباقية للمخاطر، وهذا يتطلب تحديد المخاطر وتأهيل نظم الإدارة مسبقاً لها. والمخاطر هنا تتجاوز النطاق الضيق للمنتج أو الخدمة المقدّمة، ويشمل كل ما يتعلق بتوفر المنتج (الخدمة) للزبائن على المدى الطويل. إدارة المخاطر تعني أيضاً العمل على التحسين المستمر.

- اتخاذ القرارات المبنية على الأدلة: يركّز نظام الجودة الجديد على اتخاذ القرار بالاعتماد على الأدلة (Evidence-based decision-making)، إذ إنه من المرجح أن تحقق المؤسسة النتائج المرجوة، والحد من نتائج غير مرغوب فيها، عندما تتخذ القرارات بناءً على تحليل الوقائع الصحيحة والبيانات والمعلومات. وهذا يتطلب الموضوعية في اتخاذ القرارات، وزيادة فهم العلاقة بين السبب والنتيجة، وزيادة القدرة على إثبات فعالية القرارات السابقة.

- المعايير مفتوحة على المنتجات والخدمات: كانت إدارة الجودة تركز أكثر على المصانع التي تقدم «منتجات»، ولكن النظام الجديد يفتح المعايير كلها بصورة مرنة لكي تشمل جميع أنواع المؤسسات التي تقدم «منتجات» أو «خدمات».

- المعرفة مورد أساسي للمؤسسة: نظام الإدارة الجديد يأخذ أيضاً باقتصاد المعرفة، ويعتبر «المعرفة» مفتاحاً لنجاح المؤسسات والمشاريع وتطوير الأعمال. ولذا فإن النظام الجديد يطلب تحديد المعارف اللازمة لمزاولة النشاط وفقاً لنظام إدارة الجودة وتحقيق الأهداف المحددة، وأنه يجب الحفاظ على المعرفة وحمايتها وإتاحتها عند الضرورة، إضافةً إلى توقع التغيرات في احتياجات المعرفة وإدارة مخاطر الفشل في اكتساب المعرفة في الوقت المناسب.

- استخدام مصطلح «الأطراف المعنية»: وسّع نظام إدارة الجودة الجديد مصطلح أصحاب المصلحة (Stakeholder) ليشمل جميع الأطراف (Interested Parties)، لأن الأطراف المعنية قد تكون أوسع من السابق، بما في ذلك المنافسين، أو أي شخص أو مؤسسة في المجتمع تتأثر بالنشاط الذي يخضع لإدارة الجودة. وهذا يعني أن على المؤسسة أن تنظر إلى السياق الذي يحيط بها وزيادة الاهتمام بجميع «الأطراف المعنية» وفهم توقعاتهم.

- المرونة مع الوثائق: في السابق كانت هناك صرامةٌ في ضبط الوثائق (Controlled Document). النظام الجديد يأخذ بعين الاعتبار رقمنة المعلومات ويستبدلها بمصطلح «معلومات موثقة»، (Documented Information) ويهدف هذا التغيير إلى تزويد المؤسسات بقدرٍ أكبر من المرونة في وصف وتوثيق نظام إدارة الجودة الخاصة بهم.

- إدارة العلاقات (Relationship Management): نظام إدارة الجودة ينتهج ما يطرحه الفكر الإداري الجديد حول أهمية إدارة العلاقات الإنسانية لتحقيق النجاح المتواصل. فالمؤسسات يجب أن تدير علاقاتها مع الأطراف المعنية لتحسين تأثيرها على أداء نجاحها المستمر. إن إدارة العلاقة مع الموردين وشبكة الأطراف المعنية له منفعة متبادلة، ولذا فإن عدم الاهتمام بها يؤثر بشكل سلبي على المؤسسة ونشاطاتها. وعليه، يجب إدارة العلاقات مع الزبائن والموردين والشركاء والموظفين والنقابات، والمصرفيين، وأعضاء المجتمع المدني، والأحزاب السياسية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها والقيم التي تقوم عليها، وتتفاهم من خلالها مع جميع الأطراف المعنية. والهدف هو تأسيس علاقات متوازنة تحقق مكاسب على المدى الطويل في مختلف مجالات التطوير والتحسين.

 

منصور الجمري

رئيس تحرير جريدة الوسط البحرينية

الجنسية: البحرين

 

 

شاهد مقالات منصور الجمري

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كيف نهض الغرب؟

أنس سلامة

| الخميس, 26 أبريل 2018

لا تستهين بوجود ضعف ثقة فهذا الأمر مدمر وإذا ما تفحصنا ما كتبناه عن مشا...

المجلس الوطني في مهب الخلافات

معتصم حمادة

| الخميس, 26 أبريل 2018

- هل المطلوب من المجلس أن يجدد الالتزام بأوسلو أم أن يطور قرارات المجلس الم...

إن لم تدافع الْيَوْمَ عن البرلمان الفلسطيني وهو يغتصب.. فمتى إذاً..؟

د. المهندس احمد محيسن

| الخميس, 26 أبريل 2018

هي أيام حاسمة أمام شعبنا الفلسطيني للدفاع عن المؤسسة الفلسطينية.. التي دفع شعبنا ثمن وجو...

ورقة الحصار ومحاصرة مسيرة العودة

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 26 أبريل 2018

كل الأطراف المشاركة في حصار غزة المديد، اعداءً، وأشقاءً، وأوسلويين، ومعهم الغرب المعادي للفلسطينيين ولق...

أهذا هو مجلسنا الوطني بعد عقود ثلاثة؟!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 26 أبريل 2018

لقد كان أخر اجتماع عادي للمجلس الوطني الفلسطيني - وإن كان احتفالياً بحضور الرئيس الأ...

المجلس الوطني: إما أن يتحرر من نهج أوسلو أو يفقد شرعيته

د. إبراهيم أبراش

| الخميس, 26 أبريل 2018

مع توجه القيادة على عقد المجلس الوطني في الموعد المُقرر نهاية أبريل الجاري، ومقاطعة ليس...

القفزة التالية للجيش السوري وحلفائه

عريب الرنتاوي

| الخميس, 26 أبريل 2018

أين سيتجه الجيش السوري وحلفاؤه بعد الانتهاء من جنوب دمشق وشرق حمص الشمالي؟... سؤال تدو...

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2512
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145212
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر891686
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53024118
حاليا يتواجد 2359 زوار  على الموقع