موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«شحدني وأنا سيدك»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الرابع عشر من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، وقعت الولايات المتحدة والكيان الصهيوني على «وثيقة المساعدات» التي منحت الأولى فيها الثانية أكبر مساعدة تقدمها لدولة حليفة وبلغت (38) مليار دولار على مدى عشر سنوات،

وهي تشكل ما نسبته 55% من مجموع «المساعدات» الأمريكية لحلفائها وأصدقائها في العالم. وقد بلغت مساعدات الولايات المتحدة للكيان الصهيوني منذ 1967 بالقيمة الاسمية مبلغ (128) مليار دولار.

 

وفي تعليقه على الاتفاقية الجديدة، قال رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بنيامين نتنياهو: «الاتفاق الذي وقع في واشنطن، هو اتفاق تاريخي وهو يضمن “لإسرائيل” مساعدات أمنية لا مثيل لها في السنوات العشر القادمة، ويشمل أكبر مساعدات عسكرية قدمتها الولايات المتحدة في تاريخها لدولة ما»، وأضاف: «الاتفاق يؤكد صلابة ومتانة العلاقات بين “إسرائيل” والولايات المتحدة، من دون أن يعني أنه لا تنشب خلافات من حين لآخر تبقى داخل العائلة ولا تؤثر في الصداقة العميقة بين “إسرائيل” والولايات المتحدة».

سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي في إدارة الرئيس باراك أوباما، التي حضرت التوقيع، علقت بالقول: «الحديث هو عن مساعدات هي الأكبر التي قدمتها الولايات المتحدة حتى الآن». وأضافت: «هذا الاتفاق يزيد من حجم الالتزام الأمريكي بأمن “إسرائيل”»، لكن خصوم نتنياهو حاولوا النيل من الاتفاق للنيل من نتنياهو، واتهموه بأنه «تسبب بالإضرار بأمن “إسرائيل”»، لأنه «بتسرعه ومواقفه غير المسؤولة يهدد الأمن “الإسرائيلي” ويضر بالعلاقات مع البيت الأبيض»، كما جاء في تصريحات لوزير الحرب الأسبق إيهود باراك. واعتبر هؤلاء الخصوم أن «المبلغ - الذي نص عليه الاتفاق- هو أقل بكثير مما كان يمكن الحصول عليه قبل أن يقرر نتنياهو التدخل في السياسة الأمريكية». وقد ذكر المراسل العسكري لصحيفة (هآرتس)، عاموس هرئيل، أن المبلغ الذي كان مطروحاً في بداية المفاوضات كان (45) مليار دولار، وقال باراك: «إن نتنياهو وقع على اتفاق سيئ».

من جانبه، انضم وزير الحرب السابق، موشيه يعلون، إلى مهاجمي نتنياهو، فانتقد الاتفاق بشدة. وفي محاضرة له ألقاها في (معهد واشنطن لشؤون الشرق الأوسط) الأمريكي، وصف الاتفاق بأنه «غير كاف»،

وإذا كان بعض الذين هاجموا «الاتفاق»، كانوا مجبرين على «شكر» الولايات المتحدة والرئيس أوباما، متلطين وراء الهجوم على خصمهم السياسي نتنياهو، إلا أن ما أخفوه كان ينم عن تطلع إلى أكثر ما أعطاهم إياه الاتفاق. وقد عبرت الصحافة “الإسرائيلية” في بعض ما نشرته عن الأمرين معاً: الاعتراف بالمعونة «السخية» من جهة، و«المسكوت عنه» من جهة أخرى.

وفي مقال كتبه ناحوم برنياع لصحيفة (يديعوت أحرونوت- 2016/9/15)، جاء قوله: «مذكرة الدفاع التي وقعت في واشنطن، بين الإدارة الأمريكية و”إسرائيل”، هي خطوة سخية تدل على تفاني إدارة أوباما من أجل أمن “إسرائيل”. إن (38) مليار دولار يعد مبلغاً هائلاً لم تنله أي دولة أخرى مهما كانت علاقاتها مع الولايات المتحدة جيدة، وباراك أوباما يفعل هذا وليس غيره وهو جدير بالشكر».

وفي مقال آخر، مثل غير الراضين عن الاتفاق، كتب درور إيدار في صحيفة (“إسرائيل” اليوم- 2016/9/15) يقول: «صحيح أنه يجب شكر الأمريكيين على المساعدة السخية، ولكن يجب أن نقول أيضاً إنهم لا يقدمون لنا معروفاً»، ويضيف موضحاً: «نحن نمثل جزءاً كبيراً من قيمهم ومصالحهم في الشرق الأوسط. ولولا “إسرائيل” لاضطرت الولايات المتحدة إلى إرسال جيش كبير بتكلفة أكبر من المساعدة الأمنية لنا... لذلك، فإن هذه الصفقة مفيدة للأمريكيين، فكم دولة مثلنا توجد للأمريكيين». وينهي إيدار مقاله فيرمي القفاز في وجوه الأمريكيين قائلاً: «“إسرائيل” ليست متسولاً يريد الصدقات. نحن لاعب رئيسي في المنطقة ونحن القادرون على المحافظة على مصالح الغرب فيها...».

هكذا ببساطة كأنه يقول للأمريكيين: «لا شكر على واجب»، أو كما يقول المثل الشعبي: «شحذني وأنا سيدك»، لكن يجب الاعتراف في الوقت نفسه بأن السلوك الأمريكي، والسياسة الأمريكية المنحازة بلا حدود وفي كل الظروف لهذا الكيان العدواني، يعطيان لنتنياهو ولإيدار، ولكل مستوطن صهيوني المبرر في قول ما يقولون. ويبدو أنه على دافع الضريبة الأمريكي أن يظل يتحمل تكاليف جرائم وأطماع دولة “إسرائيل” إلى الأبد، ما دام رؤساء الولايات المتحدة يتنافسون في خدمتها لإثبات أن كل رئيس جديد هو أكثر ولاء لها ممن سبقه. وأخيراً وإن كنا نعرف مسبقاً أن كلامنا لن يسمعه المعنيون، علينا أن نقول: يبقى على العرب والفلسطينيين، خصوصاً المتمسكين بصداقة ونزاهة ووساطة الولايات المتحدة أن يعلموا أنه آن الأوان لمعرفة هذه الولايات المتحدة على حقيقتها القذرة.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35535
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187142
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر654155
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45716543
حاليا يتواجد 3221 زوار  على الموقع