موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

رسالة عتاب وتعقيبات ودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

رسالة عتاب وتعقيبات ودية الى ناجي العلي*

 

مُحزنٌ خبر اغتيالك، وكَدِر يوم استشهادك، ايها الغريب في ارض غريبة. أردتَ ان تُعلِّمَ منتهكي الحقوق البسيطة للانسان، دروس الحق والعدل والانصاف. وسعيتَ ان تُذكر الطغاة والجلادين بان لكل انسان يوما لا ينفع فيه مال ولا بنون. وقمتَ برسومك ورمزك حنظلة بما ينبه كل من بغى او تاجر بقضية شعبك وحقوق المستضعفين ومصالح الفقراء وعذاب المعذبين، ان مصيره معلوم من خلال تجارب التاريخ وعبره. فلا تنفعهم سطوتهم او تحميهم اموالهم ولا تفيدهم كروشهم ولا تنقذهم رهاناتهم ولا يسترهم غدرهم.

 

يا ناجي .. في ذكرى فقدانك وغيابك واستشهادك ورحيلك اكتب لك رسالة عتاب.. هل تقبلها مني؟ هل تجيز لي؟ يا اخي ناجي ساختصرها لك ولمن يقرأ، ملخصها لمن لا يعرف او لمن تاجر باسمك او بقضيتك، من ابناء جلدتك. وأدركُ يقينا لو كنت حيا لما تاخرتَ عن فضحهم وكشف عوراتهم ولم تتستر على ألاعيبهم وفهلوتهم. وما اريده هنا هو ان اسجل عتابي واعلمُ أنّ فقدك المبكر وخسارتك العاجلة وصمتك المنشود عما جري بعدك، هو ما دفعني له. انها كلمات.. شقشقة.. رسالة.. فقد أقمتُ معرضا لرسومك وكتبتُ عن ايامك وهجراتك، في بلد اوروبي، في المركز الثقافي العربي الذي اسسته وأدرته، بدعم مالي من الاتحاد الاوربي، فصار هذا المعرض سببا في قطع الدعم وغلق المركز، تحت شتى الاتهامات بالمعاداة للسامية ونشر افكارك العنفية ضد السلام الذي يقصدون به الاستسلام، وبند تجفيف المنابع المالية لمن يعرض رسومك او يرفع اسمك وصورة حنظلك الخالد. لانك بتقديرهم، وهو موقف شاركهم من اغتالوك فيه؛ انك رجل مقاوم ورسومك اقوى من رصاصهم ومدافعهم وخطط عدوانهم، ولانك صادق مع نفسك ووفي لـ"شجرتك" التي تركتها لتعود اليها مثمرة ناضجة، صافية، مملوءة بالعنفوان والشهامة والكبرياء.. لست نادما على ما حصل وجرى.. هذه قناعاتي بعدالة قضيتك وحقوق شعبك وقيمة ابداعك ومنهجك وما انتهى معك كان امامي ايضا. لكني لابد ان اكتب هذا، بعد ان دفعت ضريبة الانسان موقفا، ومن اجل وقوفي معك ومع شعبك.. " وصبرتُ عليها وفي العين قذى، وفي الحلق شجاً". أحدهم كان يهاتفني باستمرار فحسبته اخا، وحين اشتدت الامور اخبرته فأكد لي ما حسبته قولا، اذ قال لي تعال هنا وسنقتسم "السندويش"، فحرقت سفني كما يقال، بعد ان رحلت عابرا بحارا ومدنا عديدة، ولما وصلتُ أدبر عني وولى هاربا، وتركني منفردا في بلاد غريبة كغربتك، وهو صاحب اللسان والقلم والخيل والليل والبيداء، وآخر باسمك ادار مؤسسات ومنابر، وآخر او آخرون نسوا اسمك ووضعوا اسماءهم بدلا عنك بعد ان استغلوا مقامك وقيمتك، هنا او هناك. اقول كل ذلك من باب العتاب واسمح لي بذلك يا ناجي .. نم هادئا وقريرا، فحنظلة لما يزل يُنغص حياتهم ويَذكرُك باسمك وبمنجزك ويظل شاهدا لك وعنك، أما هم، من اغتالك عمليا او فهلوة، فانهم عهنٌ منفوش. غابوا ويذهبون ولا احد يجلهم او يقدر لهم كما انت، بقيت اسما وعلما وغضبا مدويا.

لندن 30/8/2016

*********

تعقيبات ودية

حين خطر ببالي ان اكتبَ رسالة عتاب الى الفنان الشهيد ناجي العلي، من جهاز الهاتف المحمول، لم أتصور ان تطول وتصبح رسالة فعلية. اخترتها شِقشِقَة (هَدَرتْ ثم قَرَّتْ).. عنّت لي وانا اقرأ ما كتب عن العلي في الذكرى 29 لاستشهاده، وكلها كتابات معبرة عن ألم فراق فنان مبدع سبق زمنه وخسر عمره. وحين وددت ان أشاركها حفنة من اصدقاء على برامج التواصل، عبر الهاتف ايضا، كنت احاول ان ابث لهم بعض لواعج تراكمت، واحزانٍ تضاعفت، ونصالٍ تكسرت على نصال لم تجد لها منفذا او لم تسترح بعد من نوائب هذا الزمان وهذه الغربة وصيادي الفرص فيها وتجار القضية او فهلويها.

اعرف ان بعض الاصدقاء، قد او ربما، لم تعجبهم سطور عتابي وادرك ان بعضا يطبطب بعادته ولم يرتح لنكأ جرح او جراح حدثت، وبعض لم يتعب نظره ويقرأها، وآخر غلس او ممن يحسب الشحم فيمن شحمه ورم.. ولكن في كل الاحوال هناك من افصح وارسل تعقيبا. مشاركة وتفاعلا، وهو المطلوب من برامج التواصل وهموم الكتابة... وهذه بعض منها؛

(قرات رسالتك.. ففي ظاهرها الادب البليغ والعاطفة الجياشة وخلف سطورها بركان الم، وموج صاخب من الغضب.. هكذا يفعل العشاق من اجل من يحبون.. اطال الله عمرك يا دكتور كاظم.. مع تحياتي)

(الصديق العزيز كاظم

ناجي العلي وحنظله سيبقى فينا رمزا لكفاح وصلابة شعب يواصل مسيرته حتى انتزاع حقوقه)

(تسلم يا ابا بشير الوفي للمناضل الشهيد ناجي ولقضيته )

(جزيل الشكر والتقدير لإرسال وكتابة هذا المقال، انه الدواء على الجرح. مع اخلص التحيات)

(ﻻ فض فوك)

(الله كم هو رائع هذا المقال ياصديقي أبو بشير.. ها انت تضع اصبعك على الجرح وكأنك تخاطب معاناة حصاري في ...... وكل ما يتضمنه هذا الحصار من فساد ومتاجرة بالوطن ودماء مواطنيه....يبدو يا صديقي أن اﻷوطان ليست أكثر من سوق بورصة لتداول العهر بكل أشكاله والخاسر الوحيد في مثل هذه البورصة هم أمثالنا الذين أمنوا بالكلمة حتى الموت..أمل أن يفك الحصار عن ...... وشعبها المضطهد حتى أكون شاهدا على عهر من تاجر ويتاجر بالوطن.)

ويبقى من يسأل: 
لماذا تقدم غيرنا علينا؟!، ونحن لسنا اقل منه معرفة وثراءا وخيرات وطاقات!.

وهل ينفع الصمت طويلا وتمرر الخديعة؟!

اعرف ما قيل؛

اذا كنت في كل الامور معاتبا
 صديقك، لم تلق الذي لا تعاتبه

ولكن افهم ايضا؛

وما انتفاع اخي الدنيا بناظره
 اذا استوّت عنده الانوار والظلم

3/9/2016

* ناجي العلي، رسام كاريكاتير ، ولد في قرية الشجرة الفلسطينية عام 1937 وهجر وعائلته منها عام النكبة، وتنقل في عدد من المخيمات والمدن والعواصم العربية ليستقر في لندن، وفي 22 تموز/ يوليو 1987 اطلق عليه الرصاص لاغتياله، واستشهد في 29 شهر اب/ اغسطس من العام نفسه. ورسم حنظلة رمزا له وقال عنه: «ولد حنظلة في العاشرة، في عمره، وسيظل دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء. وأما عن سبب تكتيف يديه فيقول ناجي العلي: كتفته بعد حرب أكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة، فهو ثائر وليس مطبع.» وعندما سُئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب: عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما يسترد الإنسان العربي شعوره بحريته وإنسانيته.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم979
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193315
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر660328
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45722716
حاليا يتواجد 3295 زوار  على الموقع