موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الغارة الأميركية على دير الزور: دلالات وتداعيات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ليست من الصدف أن تتزامن الغارة الأميركية المشؤومة والغادرة على مواقع الجيش العربي السوري البطل في دير الزور مع هجوم جماعات داعش على الموقع نفسه. وليست من الصدف أن تتزامن أيضا مع التدخلّ العسكري الصهيوني في الجولان لدعم جماعات جبهة النصرة ومشتقّاتها. وليست من الصدف أن تأتي الغارة على أعقاب الموقف المبدئي والصحيح والمنتظر من القيادة السورية في ردع تحرّشات الكيان عبر إطلاق الصواريخ التي أسقطت الطائرتين الصهيونيتين ومن صنع أميركي. وليست من الصدف أن تتزامن هذه الهجمات مع بداية تطبيق "التفاهم" الروسي الأميركي حول وقف العمليات العسكرية في منطقة حلب. وليست من الصدف أن تظهر تصريحات لمسؤولين أميركيين مشكّكة في "مصداقية" الروس والسوريين في التزامهم بتطبيق الاتفاق. فماذا يعني كل ذلك؟.

 

الدلالة الأولى هي مدى حقد أعداء سورية على سورية بشكل عام، وخاصة على الجيش العربي السوري البطل، الذي بصموده غيّر المعادلات العربية والإقليمية والدولية، فيشكّل ركيزة التحوّلات القادمة التي سترسم خارطة الإقليم والعالم. كما أن الحقد على الجيش السوري هو دلالة على فشل سياسة تدمير الجيوش العربية في الحد الأقصى أو تحييدها في الحد الأدنى لتمرير سياسات العدوان الأميركي الصهيوني وحلفائه على الأمة.

الدلالة الثانية هي كشف سياسة التلفيق والتسويف والكذب مع ترويج أن الغارة حصلت "خطأ"! فهل التكنولوجية المتقدمة في الرصد أخفقت في تحديد مواقع الجيش العربي السوري؟ وهل الإمكانيات الاستخبارية أخفقت في مراقبة تحرّكات جماعات داعش قبل الهجوم؟ فإذا كان ذلك صحيحا فما قيمة تلك التكنولوجية والقدرة الاستخبارية التي يهلّل لها الكثيرون؟ وإن لم تكن صحيحة، أي أنه لم يكن هناك "خطأ" بل كانت الغارة تستهدف بالفعل مواقع الجيش العربي السوري البطل، فهذا يكشف النوايا الحقيقية للتحالف التي تقوده الولايات المتحدة.

الدلالة الثالثة هي مدى الانزعاج الأميركي الصهيوني من إنجازات الجيش العربي السوري في الميدان الذي يواجه حربا كونية عليه في مختلف الجبهات دون أن ينسى أن العدو الأساسي هو الكيان الصهيوني. فكان العمل المدروس والمتقن في ردع عربدة جيش الكيان الصهيوني في الجولان. فكل ذلك استدعى "معاقبة" الجيش العربي السوري ومن خلاله القيادة السورية التي رسمت سياسة الصمود والمقاومة فالمواجهة فأصدرت الأوامر للتصدّي للكيان الصهيوني وللمؤامرة التي تستهدف سورية أرضا وشعبا ودورها العربي في الصراع الوجودي من أجل فلسطين.

أما على الصعيد السياسي، فاستهداف مواقع الجيش السوري محاولة لنسف أسس التفاهم الروسي الأميركي لإرساء هدنة تمهيدا لإطلاق عملية الحل السياسي. فأعداء التفاهم موجودون في الإقليم كما في الولايات المتحدة وداخل الإدارة الأميركية. وقد يعتبر البعض أن التباين في مواقف مسؤولين أميركيين حول التفاهم وتطبيقه نوعا من توزيع الأدوار لتقطيع الوقت حتى تأتي إدارة جديدة تتولّى الأمور. لسنا من هذا الرأي. قناعتنا أن التباين في المواقف بين عدد من أركان الإدارة يعكس مدى عمق أزمة النظام السياسي الأميركي. فتحالف مصالح المجمّع العسكري الصناعي المالي يريد استمرار الأزمة وحتى تفاقمها لأنها مستفيدة مباشرة منها وإن كان على حساب مصالح الشعب الأميركي في الدرجة الأولى. فالرئيس أوباما قد يبدو جادا في إيجاد إطار سياسي خال من التوترات لخلفه في الإدارة القادمة، لكن صراع مراكز القوى داخل الإدارة قد يعطّل تطبيق التفاهم.

ذلك يعني أن المراهنة على تماسك في الموقف الأميركي رهان خاطئ وغير موضوعي. وبالتالي على أصحاب القرار في العالم، وفي الإقليم، وفي الأقطار العربية أن تبني سياساتها بعيدة عن الموقف الأميركي إلى أن تأتي الولايات المتحدة إلى "بيت الطاعة" التي تمثله موازين قوى جديدة تمنعها من فرض إرادتها بشكل قسري عل الجميع. فبمقدار ما تستطيع الولايات المتحدة أن تتكيّف مع الواقع الجديد تستطيع عندئذ أن ترسم دورها في المعادلة الدولية.

السياسة الروسية اتسمت حتى الآن بالتدرّج المحكم في نزع الذرائع المتتالية للولايات المتحدة. ومساءلة موسكو لواشنطن حول الغارة قد تكون مفصلية في تحديد المسار المرتقب للتفاهم الروسي الأميركي. إن ما نشهده في هذه المرحلة تثبيت الإرباك الأميركي. فالولايات المتحدة ما زالت رافضة لنشر أحكام التفاهم مع روسيا خشية من المزيد من الإرباك وخسارة عند حلفائها الإقليميين وفي الميدان السوري.

أما على الصعيد العربي، وخاصة الشعبي، فالمطلوب تحرّك للفعّاليات الشعبية الوطنية والاسلامية للتنديد أولا بالغارة الأميركية على مواقع الجيش العربي السوري، وثانيا للتضامن مع الجيش العربي السوري، وثالثا للضغط على الحكومات العربية لإصدار مواقف مشابهة، ورابعا، لتعميق الوعي العربي في محدودية الدور الأميركي في رسم مسار الأمور دون تجاهل قوتها النارية والمالية التي ما زالت متحكّمة بشرايين التمويل العالمي.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26889
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194682
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر686238
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748626
حاليا يتواجد 2543 زوار  على الموقع