موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

خمسون مليون طفل اقتلعوا من الجذور

إرسال إلى صديق طباعة PDF


المنظمة الدولية والهجرة نشرت أرقاما عديدة عن عدد الغرقى في البحر المتوسط فقط، ولم يُصدم كاتب التقرير أو كتبته إلا بالصورة التي أريد لها أن تكون عبرة للمهاجرين، صورة الطفل إيلان الكردي السوري،

الذي ألقته الأمواج على الشاطئ بعد غرقه في البحر، وكان معه أطفال آخرون وواجهوا المصير نفسه، ولكن لا أحد يريد أن يذكرهم أو حتى يتذكرهم. وكذلك جرى مع صورة الطفل السوري عمران وهو جالس في سيارة اسعاف بعد تدمير منزله.

 

خمسون مليون طفل في مختلف أنحاء العالم اقتلعوا من جذورهم، هكذا بكل برود تنشر منظمة رعاية الطفولة (اليونيسف) التابعة للأمم المتحدة تقريرها المشفوع ببيانها الصحفي من نيويورك يوم 7 ايلول/ سبتمبر هذا العام. إذا أخذناه بنوايا حسنة فيمكن القول إن المنظمة قد تسعى لدق جرس إنذار أو تنبيه، ولكنها من تجربتها تعرف أنها تقوم بصرخة في برية، ولا حياة لمن تناديه، من المهيمنين على سياسات المنظمة الدولية وقراراتها، بل والمسؤولين الأساسيين عما كان سببا لما يحصل، فلماذا اقتلع هذا الرقم المليوني من جذوره؟ وكيف حصل ما حصل؟ هل هي الحرب والصراعات والعنف فقط؟ وهذه أسباب معروفة، ولكن من أشعل الحرب ومن باع السلاح، ومن خطط وتآمر وتواطأ وافتعل الصراعات، وسمّن العنف وصب الزيت على النيران الملتهبة والمناطق الساخنة في العالم؟ فهل استطاعت المنظمة في تاريخها أن تحمّل المسؤولية لمشعلي نيران الحروب والقتل والإرهاب ومسببي قلع جذور خمسين مليون طفل؟ وماذا سيحصل في النتائج والعواقب لمثل هذا الرقم المليوني وكيف ستعالجه المنظمة وأصحاب القرار السياسي في إدارتها أو المنظمة التابعة لها؟!

جاء في البيان الصحفي: في مختلف أنحاء العالم، تم اقتلاع ما يقرب من 50 مليون طفل من جذورهم - 28 مليون منهم نزحوا من ديارهم بسبب نزاعات ليست من صنع أيديهم، والملايين غيرهم هاجروا أملًا في حياة أفضل وأكثر أمنًا. بالإضافة إلى معاناة أغلب هؤلاء من آثار الصراعات والعنف التي فرّوا منها، فإنهم يواجهون المزيد من المخاطر على طول الطريق، بما في ذلك مخاطر الغرق أثناء عبور البحر، وسوء التغذية والجفاف، والاتجار، والخطف، والاغتصاب، بل وحتى القتل. وفي البلدان التي يمرون خلالها أو يتجهون إليها، غالبًا ما يواجهون التمييز والكراهية ضدهم كأجانب. وفي التفاصيل يُظهر التقرير ما يلي:

* يُمثل الأطفال نسبة غير متكافئة ومتزايدة من أولئك الذين يسعون للجوء خارج بلدانهم التي وُلدوا فيها: فالأطفال يمثلون نحو ثلث سكان العالم ولكنهم يشكلون ما يقرب من نصف مجموع اللاجئين. في عام 2015 جاء نحو 45% من جميع الأطفال اللاجئين تحت حماية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من سوريا وأفغانستان.

* نزح 28 مليون طفل من منازلهم بسبب العنف والصراع داخل وعبر الحدود، بما في ذلك 10 ملايين من الأطفال اللاجئين، ومليون من طالبي اللجوء الذين لم يتم البت في طلباتهم. كما يقدر عدد الأطفال الذين نزحوا داخل بلدانهم ﺑ17 مليون طفل، هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية والوصول إلى الخدمات الأساسية.

* المزيد والمزيد من الأطفال يعبرون الحدود بمفردهم. ففي عام 2015، طلب أكثر من 100,000 من القُصّر غير المصحوبين اللجوء في 78 دولة – أي ثلاثة أضعاف العدد المناظر في عام 2014. الأطفال غير المصحوبين هم من بين الفئات الأكثر تعرضًا لمخاطر الاستغلال وسوء المعاملة، بما في ذلك عن طريق المهرِّبين والمتاجرين.

* ترك حوالي 20 مليون آخرين من الأطفال الدوليين المهاجرين منازلهم لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الفقر المدقع أو عنف العصابات. الكثير منهم يواجهون مخاطر سوء المعاملة والاحتجاز بشكلٍ خاص لأنهم لا يحملون وثائق، ويكون وضعهم القانوني غير مؤكد، ولا يوجد تتبع ورصد منهجيين لرفاههم - الأطفال يسقطون من خلال الشقوق.

اعتراف منظمة اليونيسف بما حصل لهذا الأرقام المليونية التقريبية من الأطفال ليس كافيا، رغم أهميته، ومحاولتها تحديد الأسباب المباشرة والتحذير من العواقب، ولكن كما هي العادة، لا تستمر في تشخيص الأسباب الفعلية وراء ذلك، ولماذا اقتلع خمسون مليون طفل من جذورهم، وما هي العواقب والتداعيات بعد فترة من الزمن؟ كيف ستكون عليه أوضاع هذا الرقم المليوني؟ ولماذا تستمر الحالات نفسها كل عام؟!

يعرض التقرير الجديد لليونيسف الذي صدر بعنوان “مُقتَلَعون: الأزمة المتفاقمة للاجئين والمهاجرين الأطفال”، بيانات جديدة لحياة وأوضاع الملايين من الأطفال والأسر المقتلعة، والمغامرة بكل شيء في رحلة محفوفة بالمخاطر خيارًا أكثر أمنًا من بقائهم في منازلهم. ولكنه يقدم صورة عما حصل لا تعكس الوقائع كلها، وتنقل ما كرسه الإعلام الموجه والمضلل عن الحقائق والوقائع، ويردد ما تناقلته وكالات الإعلام للدول التي سببت الكوارث والمآسي لهؤلاء الأطفال. فالمنظمة الدولية والهجرة نشرت أرقاما عديدة عن عدد الغرقى في البحر المتوسط فقط، ولم يُصدم كاتب التقرير أو كتبته إلا بالصورة التي أريد لها أن تكون عبرة للمهاجرين، صورة الطفل إيلان الكردي السوري، الذي ألقته الأمواج على الشاطئ بعد غرقه في البحر، وكان معه أطفال آخرون وواجهوا المصير نفسه، ولكن لا أحد يريد أن يذكرهم أو حتى يتذكرهم. وكذلك جرى مع صورة الطفل السوري عمران وهو جالس في سيارة اسعاف بعد تدمير منزله. أين صوّر الآخرين وهي تتحدث عن خمسين مليون طفل من أنحاء العالم؟!

أشار التقرير إلى أن “الكثير من هؤلاء الأطفال معرضون لسوء المعاملة والاحتجاز بشكل خاص، لأنهم لا يحملون وثائق… إنهم يواجهون مصيرهم وحدهم”. وذكر أن المزيد من الأطفال يعبرون الحدود بمفردهم إذ تقدّم أكثر من مئة ألف قاصر بدون عائلاتهم طلبات لجوء في 78 بلدًا السنة الماضية بزيادة ثلاث مرات عن أعداد سنة 2014. ولفتت المنظمة إلى أن الأطفال باتوا يمثلون نسبة كبيرة من طالبي اللجوء خارج بلدانهم الأصلية. ولهذا دعت، وهذا واجبها الأساس، إلى حماية الأطفال اللاجئين والمهاجرين، ولا سيما الأطفال غير المصاحبين، من الاستغلال والعنف، وإنهاء احتجاز الأطفال الذين يطلبون اللجوء أو الهجرة من خلال تقديم مجموعة من البدائل العملية، والحفاظ على تماسك الأسرة باعتبارها أفضل وسيلة لحماية الأطفال ومنحهم وضعًا قانونيًّا. ويظل السؤال هنا أيضا: وماذا بعد هذه الدعوة؟ وأين حدود واجبات المنظمة واجتهادات كتبة تقاريرها؟

يعترف آنتوني ليك المدير التنفيذي لليونيسف “ولكن كل صورة، كل فتاة أو فتى، يمثل عدة ملايين من الأطفال في خطر - وهذا يتطلب أن يتناسب عملنا من أجل جميع الأطفال مع تأثرنا بحالات الأطفال الفردية التي نطلّع عليها”. وربما أيضا لا بد أن يوضّح عمله مع الجهات التي يعرف جيدا أنها وراء ما حصل وقامت به بقصد وتعمد وتخطيط ولها أهداف ومصالح معروفة.

31 مليونًا من هؤلاء الأطفال لاجئون، و17 مليونًا نازحون داخل بلدانهم.. وأعداد الغرقى والموتى و... أرقام مهولة، إنسانيا وأخلاقيا، “وهنا الوردة فلنرقص هنا”!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22646
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137868
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر627081
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49282544
حاليا يتواجد 3632 زوار  على الموقع