موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المؤتمرات واللقاءات والمواقف العاجزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بينما كانت تنتشر الأنباء عن لقاء بدأ التحضير له في موسكو يجمع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة «الإسرائيلية» بنيامين نتنياهو، تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لاستئناف المفاوضات المباشرة بينهما،

وزعت الخارجية الفرنسية بيانا قالت فيه إنها لا تزال متمسكة بدعوتها لعقد «مؤتمر دولي» لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. في الوقت نفسه، صدر بيان عن الناطق باسم البيت الأبيض أعرب فيه عن «القلق العميق» الذي تستشعره الإدارة الأمريكية نتيجة للتوسع الاستيطاني الذي «يشكل خطراً شديداً على حل الدولتين».

 

في الأثناء، جاء في تصريح لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، بأن الرئيس محمود عباس يوافق على حضور لقاء قمة في موسكو، لكنه يضع «شروطاً» تتعلق أساساً بوقف الاستيطان. ويلاحظ المراقب أن كل تلك الدعوات والتصريحات ليست أكثر من جعجعة لن ينتج عنها طحن، وهي لا تغير شيئاً من سياسة التوسع الاستيطاني «الإسرائيلية» التي ألغت عملياً «حل الدولتين»، وتستهزئ بكل الدعوات والمؤتمرات، سواء قبلت، أو رفضت المشاركة فيها، لأن كل ما يدور حولها كلام، بينما هي تنفذ على الأرض مخططاتها وبرامجها التوسعية بصورة عملية ومتسارعة.

ففي الوقت الذي تتوسع فيه المستوطنات القائمة، وتقام مستوطنات جديدة، وتنشر عن «البؤر العشوائية»، تصدر البيانات التي تعبر عن «قلق» مصدريها، أو عن تنديدهم بالإجراءات «الإسرائيلية»، والرد «الإسرائيلي» عليها دائماً إما الإعلان عن «عطاءات» جديدة لإقامة وحدات سكنية جديدة، أو المصادقة على بناء وحدات جديدة، ومنح تراخيص بأثر رجعي لوحدات سكنية تم بناؤها قبل سنين.

وفي نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي، قال المنسق الأممي لما يسمى (عملية السلام في الشرق الأوسط)، نيكولاي ملادينوف: إن توسيع النشاط الاستيطاني تزايد خلال الشهرين الماضيين اللذين أعقبا دعوة «اللجنة الرباعية الدولية» الحكومة «الإسرائيلية» لوقف عمليات الاستيطان وبناء المستوطنات. وأكد ملادينوف أن الحكومة «الإسرائيلية» لم تستجب لدعوة «الرباعية» ولا تزال تتجاهلها، وبدلاً من ذلك زادت عدد إعلانات البناء كما زادت عدد بيوت الفلسطينيين التي هدمتها. وأشار ملادينوف إلى أنه في شهر يوليو/ تموز الماضي وحده، طرحت الحكومة «الإسرائيلية» عطاءات لبناء أكثر من (1000) وحدة سكنية في القدس المحتلة، وأكثر من (750) وحدة في الضفة الغربية. والمضحك المبكي أن المنسق الأممي اعتبر كل تلك الوحدات «غير شرعية»، كأنما هناك بناء شرعي، وكأنه نسي، أو تناسى أن البناء الاستيطاني في أراض محتلة غير شرعي ومخالف للقانون الدولي. وفي رد على تصريحات المنسق الأممي، صدر بيان عن ديوان رئيس الوزراء «الإسرائيلي» اعتبرها «تشويهاً للقانون الدولي الذي لا يجيز التطهير العرقي»، ومكرراً الزعم القائل إن «المستوطنات ليست عقبة في طريق السلام»، لأنه في عرف القيادة «الإسرائيلية» إنما يتم البناء في (أرض «إسرائيل»)، وهو مثل ما يبنيه الأمريكيون في نيويورك، والفرنسيون في باريس.

من جانبها، طالبت السلطة الفلسطينية بعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، كأنما قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن منذ القرار (242) لم تعتبر الأراضي الفلسطينية أرضاً محتلة، ولا يجوز البناء أو الاستيطان فيها. لقد كان العجز العربي، وما فرضه (اتفاق أوسلو) من قواعد اعتبرت (مرجعيات) معتمدة في التعامل مع الأراضي المحتلة، السبب في تحويل هذه الأراضي إلى (أراض متنازع عليها)، وهكذا لم يعد أمام (سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود- سلطة أوسلو) إلا المناشدة وطلب النجدة، واللهاث وراء كل من يدعو إلى «لقاء»، أو «مؤتمر»، مرة إقليمياً ومرة دولياً، والقيادة «الإسرائيلية» لا تريده إلا ثنائياً، ووفقاً لما ترتئيه، فتعترف بأوسلو عندما يوافق هواها، وتتجاهله عندما لا يوافق هواها.

وسواء عقد «مؤتمر موسكو»، أو لم يعقد، وسواء عقد «مؤتمر باريس» أو لم يعقد، وسواء ظلت واشنطن تتحدث عن «حل الدولتين»، أو أوقفت الحديث عنه، فإن شيئاً لن يغير من السياسة الاستيطانية التوسعية «الإسرائيلية» ما دامت المواقف الفلسطينية عاجزة عن تغيير الواقع على الأرض الفلسطينية المحتلة، وطالما ظلت (سلطة أوسلو) متمسكة بخيارها الفاشل المستسلم للقوة «الإسرائيلية». وفي السياسة الأمريكية أكبر دليل، فبالرغم من كل البيانات الكاذبة التي صدرت، وتصدر عن الإدارات الأمريكية المتعاقبة حول الاستيطان والاحتلال والسياسات «الإسرائيلية» بعامة، فإنها لم تتوقف يوماً عن دعم تلك السياسات، مالياً وعسكرياً وسياسياً، وهي التي مكنتها من الوصول إلى ما وصلت إليه. ومع أن الولايات المتحدة تظل خيار (سلطة أوسلو) الأول، إلا أن محاولات القفز بين واشنطن وباريس وموسكو لن تجعلها في حال أفضل مما هي عليه، ولن تخرجها من القاع الذي استقرت فيه.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17291
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144355
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر635911
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45698299
حاليا يتواجد 3346 زوار  على الموقع