موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

المؤتمرات واللقاءات والمواقف العاجزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بينما كانت تنتشر الأنباء عن لقاء بدأ التحضير له في موسكو يجمع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة «الإسرائيلية» بنيامين نتنياهو، تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لاستئناف المفاوضات المباشرة بينهما،

وزعت الخارجية الفرنسية بيانا قالت فيه إنها لا تزال متمسكة بدعوتها لعقد «مؤتمر دولي» لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. في الوقت نفسه، صدر بيان عن الناطق باسم البيت الأبيض أعرب فيه عن «القلق العميق» الذي تستشعره الإدارة الأمريكية نتيجة للتوسع الاستيطاني الذي «يشكل خطراً شديداً على حل الدولتين».

 

في الأثناء، جاء في تصريح لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، بأن الرئيس محمود عباس يوافق على حضور لقاء قمة في موسكو، لكنه يضع «شروطاً» تتعلق أساساً بوقف الاستيطان. ويلاحظ المراقب أن كل تلك الدعوات والتصريحات ليست أكثر من جعجعة لن ينتج عنها طحن، وهي لا تغير شيئاً من سياسة التوسع الاستيطاني «الإسرائيلية» التي ألغت عملياً «حل الدولتين»، وتستهزئ بكل الدعوات والمؤتمرات، سواء قبلت، أو رفضت المشاركة فيها، لأن كل ما يدور حولها كلام، بينما هي تنفذ على الأرض مخططاتها وبرامجها التوسعية بصورة عملية ومتسارعة.

ففي الوقت الذي تتوسع فيه المستوطنات القائمة، وتقام مستوطنات جديدة، وتنشر عن «البؤر العشوائية»، تصدر البيانات التي تعبر عن «قلق» مصدريها، أو عن تنديدهم بالإجراءات «الإسرائيلية»، والرد «الإسرائيلي» عليها دائماً إما الإعلان عن «عطاءات» جديدة لإقامة وحدات سكنية جديدة، أو المصادقة على بناء وحدات جديدة، ومنح تراخيص بأثر رجعي لوحدات سكنية تم بناؤها قبل سنين.

وفي نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي، قال المنسق الأممي لما يسمى (عملية السلام في الشرق الأوسط)، نيكولاي ملادينوف: إن توسيع النشاط الاستيطاني تزايد خلال الشهرين الماضيين اللذين أعقبا دعوة «اللجنة الرباعية الدولية» الحكومة «الإسرائيلية» لوقف عمليات الاستيطان وبناء المستوطنات. وأكد ملادينوف أن الحكومة «الإسرائيلية» لم تستجب لدعوة «الرباعية» ولا تزال تتجاهلها، وبدلاً من ذلك زادت عدد إعلانات البناء كما زادت عدد بيوت الفلسطينيين التي هدمتها. وأشار ملادينوف إلى أنه في شهر يوليو/ تموز الماضي وحده، طرحت الحكومة «الإسرائيلية» عطاءات لبناء أكثر من (1000) وحدة سكنية في القدس المحتلة، وأكثر من (750) وحدة في الضفة الغربية. والمضحك المبكي أن المنسق الأممي اعتبر كل تلك الوحدات «غير شرعية»، كأنما هناك بناء شرعي، وكأنه نسي، أو تناسى أن البناء الاستيطاني في أراض محتلة غير شرعي ومخالف للقانون الدولي. وفي رد على تصريحات المنسق الأممي، صدر بيان عن ديوان رئيس الوزراء «الإسرائيلي» اعتبرها «تشويهاً للقانون الدولي الذي لا يجيز التطهير العرقي»، ومكرراً الزعم القائل إن «المستوطنات ليست عقبة في طريق السلام»، لأنه في عرف القيادة «الإسرائيلية» إنما يتم البناء في (أرض «إسرائيل»)، وهو مثل ما يبنيه الأمريكيون في نيويورك، والفرنسيون في باريس.

من جانبها، طالبت السلطة الفلسطينية بعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، كأنما قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن منذ القرار (242) لم تعتبر الأراضي الفلسطينية أرضاً محتلة، ولا يجوز البناء أو الاستيطان فيها. لقد كان العجز العربي، وما فرضه (اتفاق أوسلو) من قواعد اعتبرت (مرجعيات) معتمدة في التعامل مع الأراضي المحتلة، السبب في تحويل هذه الأراضي إلى (أراض متنازع عليها)، وهكذا لم يعد أمام (سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود- سلطة أوسلو) إلا المناشدة وطلب النجدة، واللهاث وراء كل من يدعو إلى «لقاء»، أو «مؤتمر»، مرة إقليمياً ومرة دولياً، والقيادة «الإسرائيلية» لا تريده إلا ثنائياً، ووفقاً لما ترتئيه، فتعترف بأوسلو عندما يوافق هواها، وتتجاهله عندما لا يوافق هواها.

وسواء عقد «مؤتمر موسكو»، أو لم يعقد، وسواء عقد «مؤتمر باريس» أو لم يعقد، وسواء ظلت واشنطن تتحدث عن «حل الدولتين»، أو أوقفت الحديث عنه، فإن شيئاً لن يغير من السياسة الاستيطانية التوسعية «الإسرائيلية» ما دامت المواقف الفلسطينية عاجزة عن تغيير الواقع على الأرض الفلسطينية المحتلة، وطالما ظلت (سلطة أوسلو) متمسكة بخيارها الفاشل المستسلم للقوة «الإسرائيلية». وفي السياسة الأمريكية أكبر دليل، فبالرغم من كل البيانات الكاذبة التي صدرت، وتصدر عن الإدارات الأمريكية المتعاقبة حول الاستيطان والاحتلال والسياسات «الإسرائيلية» بعامة، فإنها لم تتوقف يوماً عن دعم تلك السياسات، مالياً وعسكرياً وسياسياً، وهي التي مكنتها من الوصول إلى ما وصلت إليه. ومع أن الولايات المتحدة تظل خيار (سلطة أوسلو) الأول، إلا أن محاولات القفز بين واشنطن وباريس وموسكو لن تجعلها في حال أفضل مما هي عليه، ولن تخرجها من القاع الذي استقرت فيه.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21322
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275514
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر603856
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48116549