موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

المؤتمرات واللقاءات والمواقف العاجزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بينما كانت تنتشر الأنباء عن لقاء بدأ التحضير له في موسكو يجمع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة «الإسرائيلية» بنيامين نتنياهو، تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لاستئناف المفاوضات المباشرة بينهما،

وزعت الخارجية الفرنسية بيانا قالت فيه إنها لا تزال متمسكة بدعوتها لعقد «مؤتمر دولي» لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. في الوقت نفسه، صدر بيان عن الناطق باسم البيت الأبيض أعرب فيه عن «القلق العميق» الذي تستشعره الإدارة الأمريكية نتيجة للتوسع الاستيطاني الذي «يشكل خطراً شديداً على حل الدولتين».

 

في الأثناء، جاء في تصريح لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، بأن الرئيس محمود عباس يوافق على حضور لقاء قمة في موسكو، لكنه يضع «شروطاً» تتعلق أساساً بوقف الاستيطان. ويلاحظ المراقب أن كل تلك الدعوات والتصريحات ليست أكثر من جعجعة لن ينتج عنها طحن، وهي لا تغير شيئاً من سياسة التوسع الاستيطاني «الإسرائيلية» التي ألغت عملياً «حل الدولتين»، وتستهزئ بكل الدعوات والمؤتمرات، سواء قبلت، أو رفضت المشاركة فيها، لأن كل ما يدور حولها كلام، بينما هي تنفذ على الأرض مخططاتها وبرامجها التوسعية بصورة عملية ومتسارعة.

ففي الوقت الذي تتوسع فيه المستوطنات القائمة، وتقام مستوطنات جديدة، وتنشر عن «البؤر العشوائية»، تصدر البيانات التي تعبر عن «قلق» مصدريها، أو عن تنديدهم بالإجراءات «الإسرائيلية»، والرد «الإسرائيلي» عليها دائماً إما الإعلان عن «عطاءات» جديدة لإقامة وحدات سكنية جديدة، أو المصادقة على بناء وحدات جديدة، ومنح تراخيص بأثر رجعي لوحدات سكنية تم بناؤها قبل سنين.

وفي نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي، قال المنسق الأممي لما يسمى (عملية السلام في الشرق الأوسط)، نيكولاي ملادينوف: إن توسيع النشاط الاستيطاني تزايد خلال الشهرين الماضيين اللذين أعقبا دعوة «اللجنة الرباعية الدولية» الحكومة «الإسرائيلية» لوقف عمليات الاستيطان وبناء المستوطنات. وأكد ملادينوف أن الحكومة «الإسرائيلية» لم تستجب لدعوة «الرباعية» ولا تزال تتجاهلها، وبدلاً من ذلك زادت عدد إعلانات البناء كما زادت عدد بيوت الفلسطينيين التي هدمتها. وأشار ملادينوف إلى أنه في شهر يوليو/ تموز الماضي وحده، طرحت الحكومة «الإسرائيلية» عطاءات لبناء أكثر من (1000) وحدة سكنية في القدس المحتلة، وأكثر من (750) وحدة في الضفة الغربية. والمضحك المبكي أن المنسق الأممي اعتبر كل تلك الوحدات «غير شرعية»، كأنما هناك بناء شرعي، وكأنه نسي، أو تناسى أن البناء الاستيطاني في أراض محتلة غير شرعي ومخالف للقانون الدولي. وفي رد على تصريحات المنسق الأممي، صدر بيان عن ديوان رئيس الوزراء «الإسرائيلي» اعتبرها «تشويهاً للقانون الدولي الذي لا يجيز التطهير العرقي»، ومكرراً الزعم القائل إن «المستوطنات ليست عقبة في طريق السلام»، لأنه في عرف القيادة «الإسرائيلية» إنما يتم البناء في (أرض «إسرائيل»)، وهو مثل ما يبنيه الأمريكيون في نيويورك، والفرنسيون في باريس.

من جانبها، طالبت السلطة الفلسطينية بعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، كأنما قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن منذ القرار (242) لم تعتبر الأراضي الفلسطينية أرضاً محتلة، ولا يجوز البناء أو الاستيطان فيها. لقد كان العجز العربي، وما فرضه (اتفاق أوسلو) من قواعد اعتبرت (مرجعيات) معتمدة في التعامل مع الأراضي المحتلة، السبب في تحويل هذه الأراضي إلى (أراض متنازع عليها)، وهكذا لم يعد أمام (سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود- سلطة أوسلو) إلا المناشدة وطلب النجدة، واللهاث وراء كل من يدعو إلى «لقاء»، أو «مؤتمر»، مرة إقليمياً ومرة دولياً، والقيادة «الإسرائيلية» لا تريده إلا ثنائياً، ووفقاً لما ترتئيه، فتعترف بأوسلو عندما يوافق هواها، وتتجاهله عندما لا يوافق هواها.

وسواء عقد «مؤتمر موسكو»، أو لم يعقد، وسواء عقد «مؤتمر باريس» أو لم يعقد، وسواء ظلت واشنطن تتحدث عن «حل الدولتين»، أو أوقفت الحديث عنه، فإن شيئاً لن يغير من السياسة الاستيطانية التوسعية «الإسرائيلية» ما دامت المواقف الفلسطينية عاجزة عن تغيير الواقع على الأرض الفلسطينية المحتلة، وطالما ظلت (سلطة أوسلو) متمسكة بخيارها الفاشل المستسلم للقوة «الإسرائيلية». وفي السياسة الأمريكية أكبر دليل، فبالرغم من كل البيانات الكاذبة التي صدرت، وتصدر عن الإدارات الأمريكية المتعاقبة حول الاستيطان والاحتلال والسياسات «الإسرائيلية» بعامة، فإنها لم تتوقف يوماً عن دعم تلك السياسات، مالياً وعسكرياً وسياسياً، وهي التي مكنتها من الوصول إلى ما وصلت إليه. ومع أن الولايات المتحدة تظل خيار (سلطة أوسلو) الأول، إلا أن محاولات القفز بين واشنطن وباريس وموسكو لن تجعلها في حال أفضل مما هي عليه، ولن تخرجها من القاع الذي استقرت فيه.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15938
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49402
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر708501
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55624980
حاليا يتواجد 3112 زوار  على الموقع