موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حيتان تفرّ من سمك صغير؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


المسماة انتخابات نيابية وتجري الآن في الأردن، زهد في خوضها كلّ المؤهلين فعلاً لحصد الأصوات الناخبة. وهؤلاء ليسوا بالضرورة "معارضة" كما يحلو لحلقة تداول مواقع الحكم وصفهم، بل هم "إصلاحيون" ولهذا تُبتدع وسائل التزوير ضدهم وتقونن، بل و"تُدستر" إن لزم.

 

ويستثنى من هؤلاء الإخوان المسلمون الذين لم يكونوا معارضة في الأردن بل كانوا في قمة الموالاة بل و"حلفاء" للنظام، لحين حدث التغير التاريخي في المنطقة المسمى "الربيع العربي" وخَلَط الأوراق بدرجة غير مسبوقة لم ترسُ بعد على تقسيمات أو تصنيفات نهائية. ولكن الوضع الحالي للإخوان يجعل خوض هذه الانتخابات بالنسبة لهم "يخوضونها عبر حزب جبهة العمل الإسلامي" قضية بحجم "أن يكونوا أو لا يكونوا"، وهم مؤهلون لفوز مريح بأصوات قواعدهم ومؤيديهم ومن ضمّوهم لقوائمهم، مقارنة بكم هائل ممن لم يَسمع بهم أحد من قبل بين صفوف المرشحين الآخرين. لا بل إن قوائم الإخوان ضمت بعض "المستَصلَحين" لأغراض غير الفوز باعتبار أن قانون الانتخاب وما يتوقع من مجريات تطبيقية، تجعل فوز هؤلاء غير ممكن كونه لا قائمة يمكن أن تفوز بغالبية أعضائها أو حتى بنصفهم.

وكل هذا يتضمن مجازفة كون نزاهة الانتخابات أبعد ما تكون عن المضمونة. فسهولة فرض هكذا قانون انتخاب وهيئة انتخاب على مجلس نواب فاقد للأهلية، وغيره من القوانين وصولاً لتعديلات دستورية نسفت أسس الدستور "العقد" الذي قامت عليه المملكة، يغري بتغليب بقاء مجالس النواب أختاماً مطاطية.. وقد أشّرتُ في مقالة سابقة لتسريبات جهات رسمية لصحيفة إلكترونية عن كونها تدرس "كلفة التزوير" أو أقلّه عدم التشدد في الرقابة في "الغرف المغلقة"!

وهذا بمجموعه أنتج مقاطعة عالية لانتخابات يشعر المقاطعون أنه يراد لهم أن يكونوا رقماً، أو نسبة مئوية، تؤدي دور "المحلّل" لإعادة مجلس لا يختلف عن سابقه لعصمة الدولة!

ولكن يستوقفنا هنا ما استجد على المشهد والذي يكمل هذه الصورة ويعممها على كافة المواقع المتوجّب "دستورياً" أن تكون منتخبة ولكن يجري رفض ذلك بقوانين غير دستورية تتيح التعيين فيها صراحة، أو بالتزوير كما لمجلس النواب. والأخير جرى الاعتراف به صراحةً من قِبَل وزراء ومديري مخابرات لا أقل، عُينوا أعضاء في مجلس "الأعيان"، ولم يؤد اعترافهم لفقدانهم لمقاعدهم تلك رغم أن تزوير الانتخابات جريمة توجب الحكم بسجن لا يقل عن سنة، ما يسقط أهلية المزورين لتبوأ أي منصب عام أو الترشح له!.

هذا المستجد يتبدى في ما يَدفع به بعض من لا أمل لهم في أن يتم انتخابهم، أو حتى زعم إعادة انتخابهم، إن لم تتوفر لهم ذات رافعة التزوير، ولن يكفيهم شراء الأصوات. فمع تدني سوية المرشحين يبدو أن هؤلاء المسؤولين "السابقين" فهموا أن متنفّذين مستجدين سيدفعون ﺑ"أختامهم" للمجلس كي يضمنوا أن يُدفعوا هم، أو يُثبّتوا في مواقع القرار أو يُعادوا إليها دون مناكفة ممن سيُسمّون نواب الشعب. فقرر "السابقون" خوض معركة انتخابية، ولكن ليس باستهداف أصوات الشعب، وإنما بإعادة طرح أنفسهم على صانعي القرار باعتبارهم يحظون بمكانة شعبية ثابتة لا تحتاج لامتحان. وهؤلاء يعملون على استجلاب سؤال "يستغرب" غيابهم عن الترشيح، مع إغداق صفات سياسية كبرى عليهم وصولاً لوصفهم بحيتان السياسة! وهكذا خدمة يلزمها حتماً توظيف المال السياسي، عبر تجلياته الأعقد وصولاً لشبكات المستفيدين منه، كون "حيتان" المال هؤلاء لا يُسألون "كما كان الشعب سيفعل لو ترشحوا" عن مصدر ثرواتهم، أو عن حقيقة مواقفهم عندما تم اتخاذ القرارات الأخطر في تاريخ الوطن، الموثقة ببيّنات!.

التفسير المنطقي الوحيد لهكذا أسئلة أو تساؤلات غير مبررة ولا بريئة، هو أن هؤلاء يراهنون على إقناع "أصحاب القرار"، بخاصة قرارات التعيين، بأنهم نجحوا في إقناع الشعب بقدراتهم ووطنيتهم ونزاهتهم بل وحازوا حب الجماهير لهم حد طلبهم.. ولو على لسان من لا يمثلون أي جمهور بل منابر يعرف ذات صناع القرار كيف تُستنطق، بل وكيف توظف لتزويق قصف بيوت المعتصمين احتجاجاً على "البطالة" بقنابل غاز، بوصفه "تفاهماً وتناغماً" مع المعتصمين!.

السؤال هو، بمن يجري الاستخفاف هنا؟! ومن يظن هؤلاء أنهم يسخّرون أداة للعودة للمواقع بديلاً للناخب الذي أشاح عنهم ابتداء، بل ووصلوا بسبب زجهم المكرّر بين قوائم "الفائزين"، حد الإشاحة عن كل ما يسمى انتخابات بل والعمل على الحشد لمقاطعتها.. والمثل الشعبي يقول "القط لا يهرب من العرس"!

"بلاش" القط المجوع الملاحق بعصي وحجارة تتسلى به، هل يعقل أن "حيتان" سياسية تهرب من خوض بحر انتخابات يندر تواجد سمك كبير فيها، فيما هي تقدم الولاء لكل من وراء تلك الانتخابات، ما يوجب أن توقّع على مصداقية ونزاهة انتخاباتهم؟! أم أن "الحوت" بات أيضاً لقباً يُسبغ وليس يُحصّل بجدارة؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26946
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58861
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر851462
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50828113
حاليا يتواجد 2554 زوار  على الموقع