موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بين واشنطن وموسكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن أهدرت السلطة الفلسطينية ما يقرب من (23) عاماً قضتها متمسكة بوحدانية «الوسيط الأمريكي النزيه»، اعترفت خلالها أكثر من مرة ﺑ«عبثية» المفاوضات التي تقودها وترعاها الولايات المتحدة فيما سمته «عملية السلام في الشرق الأوسط»،

وطرحت خلالها أكثر من «حل ومبادرة» كان آخرها ما عرف باسم «حل الدولتين»، راحت تطفق بين العواصم العربية والعالمية تبحث عن «وسيط» يحل محل الوسيط الأمريكي أو يدفعه إلى «التحرك الجاد»! فمرة تنزل في القاهرة، ومرة تتبنى «مبادرة» باريس، وأخيراً حطت رحالها وصارت تحلم بوساطة تأتي من موسكو ويرعاها القيصر فلاديمير بوتين.

 

وقد كثرت التسريبات في الأيام الأخيرة حول اتصالات تتم من أجل عقد قمة بين الرئيس محمود عباس ورئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو في موسكو لبحث سبل إعادة التفاوض بين الحكومة «الإسرائيلية» والسلطة الفلسطينية. حدث ذلك بعد أن كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن استعداد روسيا لاستضافة «قمة سلام» في عاصمة بلاده. وقالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) «الإسرائيلية»، نقلاً عن مصادر وصفتها بأنها «مطلعة»، إن القمة المذكورة ستعقد في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، من دون أن تشير من سيحضر هذه القمة. ويذكر في هذا الصدد أن هذه التسريبات جاءت بعد عودة وفد «إسرائيلي رفيع المستوى» من «زيارة خاصة قام بها إلى القاهرة، وانتهت في 21 من شهر أغسطس/ آب الماضي، لبحث هذا الموضوع.

وتعليقاً على هذه التسريبات، صرح الناطق بلسان الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قائلاً: إن الفلسطينيين «مستعدون للمشاركة في كل مبادرة إقليمية أو دولية هدفها الوصول إلى حال شامل وعادل». وأضاف أن «الجهود العربية والدولية، وكذلك المبادرة الفرنسية، كلها تسير في اتجاه تعزيز فرص حل الدولتين والالتزام بالمرجعيات التي ستؤدي في نهاياتها إلى قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية» (وفا- 2016/8/29). من جانبه، نقل عن رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو قوله: إنه مستعد للقاء الرئيس محمود عباس في أي زمان ومكان ومن دون شروط مسبقة»!

أول ما يتبادر إلى الذهن إزاء هذه التسريبات والتصريحات، سؤال يتعلق بجدية الرئيس الروسي في سعيه ليكون «وسيطاً» في قضية يعرف أنها ليست من السهولة خوضها دون توقع الفشل بسبب المواقف «الإسرائيلية» المتعنتة. ولأن بوتين يريد أن يثبت أنه «قوة عظمى» أصبحت تلعب دوراً مهماً في القضايا الدولية، يصبح مؤكداً أنه لن يقبل التورط في قضية يمكن أن تأتي عليه بمردود سلبي وعكس ما يتطلع إليه. من هنا، يمكن أن يقال سلفاً ومنذ الآن إن ما يريده بوتين ليس أكثر من عقد اللقاء الذي سيحقق له جزءاً مما يتطلع إليه دون الذهاب إلى أبعد من ذلك. أما ما يريده نتنياهو من اللقاء، فيتلخص بدفع «المبادرة الفرنسية» إلى الخلف لتصبح مجرد محاولة تضاف إلى المحاولات الأمريكية والروسية. هذا أولاً، وثانياً يريد نتنياهو أن يستبق ما يشاع من أن الرئيس الأمريكي قد يقدم «مبادرة» على شكل مشروع قرار في مجلس الأمن، قبل أن يغادر البيت الأبيض، ويريد نتنياهو أن يكون بوتين إلى جانبه لو حدث ذلك.

كانت صحيفة (معاريف- 2016/6/7)، وأثناء زيارة نتنياهو لموسكو، قد نشرت مقالاً بقلم دانا سومبرغ، نقلت فيه عن السفير «الإسرائيلي» السابق في موسكو، تسفي ميغين (وهو الآن باحث كبير في معهد بحوث الأمن القومي)، قوله: «إنه لن يتفاجأ إذا ما تحول بوتين في مؤتمر إقليمي وسيطاً بديلاً عن المبادرة الفرنسية»! لكن ميغين أضاف قائلاً: إنه لا يهم بوتين أن تنجح مبادرته، المهم أن يطرح نفسه كوسيط ولاعب دولي، مستغلاً الفشل الأمريكي وانسحاب الولايات المتحدة من المنطقة.

طبعاً نحن نعرف أن الولايات المتحدة لم تفشل لأنها كانت عاجزة بل لأنها في الأصل منحازة للكيان الصهيوني، ولم تفكر يوماً في ممارسة ضغط حقيقي عليه. ونعرف أيضاً أن القيادات «الإسرائيلية» سعت دائما لإفشال أي تدخل دولي لأنها أرادت أن يتم التفاوض بشكل ثنائي لتستفيد من الاختلال الكبير في ميزان القوى. وإلى جانب هذين الموقفين، الأمريكي و«الإسرائيلي»، نعرف أن صراع الشعب الفلسطيني مع الكيان الصهيوني هو صراع قوة وصراع إرادات. لقد نجحت القيادات «الإسرائيلية» ليس فقط لأنها امتلكت «الدهاء»، بل لأنها اعتمدت القوة أساساً، ولأن القوى الدولية لن تساعد الضعيف، مهما ادعت صداقته، لذلك فأي وساطة، مهما صدقت، لن تكون لصالح الشعب الفلسطيني ما لم يملك القوة اللازمة لإجبار «إسرائيل» أولاً على الاعتراف بحقوقه الوطنية. لذلك، فإن «مبادرة بوتين لن تكون أفضل من المبادرة الفرنسية».

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30168
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120597
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864678
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45927066
حاليا يتواجد 4327 زوار  على الموقع