موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

بين واشنطن وموسكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن أهدرت السلطة الفلسطينية ما يقرب من (23) عاماً قضتها متمسكة بوحدانية «الوسيط الأمريكي النزيه»، اعترفت خلالها أكثر من مرة ﺑ«عبثية» المفاوضات التي تقودها وترعاها الولايات المتحدة فيما سمته «عملية السلام في الشرق الأوسط»،

وطرحت خلالها أكثر من «حل ومبادرة» كان آخرها ما عرف باسم «حل الدولتين»، راحت تطفق بين العواصم العربية والعالمية تبحث عن «وسيط» يحل محل الوسيط الأمريكي أو يدفعه إلى «التحرك الجاد»! فمرة تنزل في القاهرة، ومرة تتبنى «مبادرة» باريس، وأخيراً حطت رحالها وصارت تحلم بوساطة تأتي من موسكو ويرعاها القيصر فلاديمير بوتين.

 

وقد كثرت التسريبات في الأيام الأخيرة حول اتصالات تتم من أجل عقد قمة بين الرئيس محمود عباس ورئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو في موسكو لبحث سبل إعادة التفاوض بين الحكومة «الإسرائيلية» والسلطة الفلسطينية. حدث ذلك بعد أن كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن استعداد روسيا لاستضافة «قمة سلام» في عاصمة بلاده. وقالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) «الإسرائيلية»، نقلاً عن مصادر وصفتها بأنها «مطلعة»، إن القمة المذكورة ستعقد في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، من دون أن تشير من سيحضر هذه القمة. ويذكر في هذا الصدد أن هذه التسريبات جاءت بعد عودة وفد «إسرائيلي رفيع المستوى» من «زيارة خاصة قام بها إلى القاهرة، وانتهت في 21 من شهر أغسطس/ آب الماضي، لبحث هذا الموضوع.

وتعليقاً على هذه التسريبات، صرح الناطق بلسان الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قائلاً: إن الفلسطينيين «مستعدون للمشاركة في كل مبادرة إقليمية أو دولية هدفها الوصول إلى حال شامل وعادل». وأضاف أن «الجهود العربية والدولية، وكذلك المبادرة الفرنسية، كلها تسير في اتجاه تعزيز فرص حل الدولتين والالتزام بالمرجعيات التي ستؤدي في نهاياتها إلى قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية» (وفا- 2016/8/29). من جانبه، نقل عن رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو قوله: إنه مستعد للقاء الرئيس محمود عباس في أي زمان ومكان ومن دون شروط مسبقة»!

أول ما يتبادر إلى الذهن إزاء هذه التسريبات والتصريحات، سؤال يتعلق بجدية الرئيس الروسي في سعيه ليكون «وسيطاً» في قضية يعرف أنها ليست من السهولة خوضها دون توقع الفشل بسبب المواقف «الإسرائيلية» المتعنتة. ولأن بوتين يريد أن يثبت أنه «قوة عظمى» أصبحت تلعب دوراً مهماً في القضايا الدولية، يصبح مؤكداً أنه لن يقبل التورط في قضية يمكن أن تأتي عليه بمردود سلبي وعكس ما يتطلع إليه. من هنا، يمكن أن يقال سلفاً ومنذ الآن إن ما يريده بوتين ليس أكثر من عقد اللقاء الذي سيحقق له جزءاً مما يتطلع إليه دون الذهاب إلى أبعد من ذلك. أما ما يريده نتنياهو من اللقاء، فيتلخص بدفع «المبادرة الفرنسية» إلى الخلف لتصبح مجرد محاولة تضاف إلى المحاولات الأمريكية والروسية. هذا أولاً، وثانياً يريد نتنياهو أن يستبق ما يشاع من أن الرئيس الأمريكي قد يقدم «مبادرة» على شكل مشروع قرار في مجلس الأمن، قبل أن يغادر البيت الأبيض، ويريد نتنياهو أن يكون بوتين إلى جانبه لو حدث ذلك.

كانت صحيفة (معاريف- 2016/6/7)، وأثناء زيارة نتنياهو لموسكو، قد نشرت مقالاً بقلم دانا سومبرغ، نقلت فيه عن السفير «الإسرائيلي» السابق في موسكو، تسفي ميغين (وهو الآن باحث كبير في معهد بحوث الأمن القومي)، قوله: «إنه لن يتفاجأ إذا ما تحول بوتين في مؤتمر إقليمي وسيطاً بديلاً عن المبادرة الفرنسية»! لكن ميغين أضاف قائلاً: إنه لا يهم بوتين أن تنجح مبادرته، المهم أن يطرح نفسه كوسيط ولاعب دولي، مستغلاً الفشل الأمريكي وانسحاب الولايات المتحدة من المنطقة.

طبعاً نحن نعرف أن الولايات المتحدة لم تفشل لأنها كانت عاجزة بل لأنها في الأصل منحازة للكيان الصهيوني، ولم تفكر يوماً في ممارسة ضغط حقيقي عليه. ونعرف أيضاً أن القيادات «الإسرائيلية» سعت دائما لإفشال أي تدخل دولي لأنها أرادت أن يتم التفاوض بشكل ثنائي لتستفيد من الاختلال الكبير في ميزان القوى. وإلى جانب هذين الموقفين، الأمريكي و«الإسرائيلي»، نعرف أن صراع الشعب الفلسطيني مع الكيان الصهيوني هو صراع قوة وصراع إرادات. لقد نجحت القيادات «الإسرائيلية» ليس فقط لأنها امتلكت «الدهاء»، بل لأنها اعتمدت القوة أساساً، ولأن القوى الدولية لن تساعد الضعيف، مهما ادعت صداقته، لذلك فأي وساطة، مهما صدقت، لن تكون لصالح الشعب الفلسطيني ما لم يملك القوة اللازمة لإجبار «إسرائيل» أولاً على الاعتراف بحقوقه الوطنية. لذلك، فإن «مبادرة بوتين لن تكون أفضل من المبادرة الفرنسية».

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4696
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118508
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر864982
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52997414
حاليا يتواجد 2019 زوار  على الموقع