موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

سوريا الوطن المفتوح.. وسؤال الأسئلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الأميركيون يرسلون طائراتهم لمساعدة هجوم الأكراد على الجيش والقوات الرديفة في الحسكة، ويعززون قدرات قوات حماية الشعب الكردية، التابعة لحزب العمال الكردستاني ، والتنظيمات الأخرى المرتبطة به، وكل من يسانده هناك.. ليوسعوا، من خلال مساندتهم للأكراد، مناطق سيطرتهم.. ويريد الأكراد السيطرة على محافظة الحسكة لجعلها ضمن ما يسمونه كردستان الغربية/١٩ آب ٢٠١٦.. وتصل أحلامُهم، وأقدام الأميركيين من خلالهم، إلى إدخال الرقة في المشروع، بعد السيطرة عليها.. وقد اخترعوا لها اسماً وتاريخاً كرديين عجيبين «روكا»؟!مقتدين بالصهاينة في تزييف التاريخ والمسميات الجغرافية وغير ذلك من الممارسات المعروفة. وجاء هذا التطور بعد عبورهم إلى غرب نهر الفرات، واستيلائهم على منبج، وإعلانهم عن العمليات العسكرية المستقبلية، بدعم أميركي غير محدود.. في سعيهم لإقامة دولة تمتد غرباً إلى ما بعد عفرين، وإلى شاطئ المتوسط إن أمكن، على طول الحدود السورية التركية، وتتواصل شرقاً وشمالاً مع أربيل والسليمانية والداخل التركي.

 

وفي تصريحات لاحقة لطلعة جوية سورية فوق الحسكة، قال الأميركيون، في إنذار مبطَّن، إنهم سيدافعون عن أنفسهم وعن قواتهم في سوريا؟! فقد صرّح الجنرال ستيفن تاونسند، القائد الجديد للقوات الأميركية في العراق وسوريا، عبر الـ CNNبالآتي:»أبلغنا الروس بأماكننا، وقالوا إنهم أبلغوا بدورهم السوريين، وإني أقول إننا سندافع عن أنفسنا إذا شعرنا بتهديد.»، يعني بذلك تهديد القوات الأميركية البرية التي أُرسِلت لتدريب الأكراد ومساندتهم براً وجواً، وخوض المعارك معهم على الأرض، في محافظات وبلدات سورية منها الحسكة، «تحت غطاء محاربة داعش»، ليتسع مجال النفوذ والسيطرة الأميركية في سوريا، أو تكبر حصتها من الرغيف السوري.؟! وبهذا يكون الرئيس أوباما قد أعلن المنطقة التي ينشر فيها قواته في شمال سوريا وشرقها وامتدادها في العراق، «مناطق محمية»، في إطار مساندة الأكراد واستخدامهم، في حربهم الانفصالية عن سوريا.. وهذا بالذات ما كانت فعلته الولايات المتحدة الأميركية في شمال العراق، تمهيداً لإقامة دولة «كردستان العراق».

إنهم في مدينة الحسكة اليوم، يعززون قواتهم، ويقيمون قاعدة عسكرية جديدة شمال غرب الحسكة، بعد قاعدتين لهم في الرميلان وقرب القامشلي.. وإقامة قاعدة فرنسية هناك أيضاً؟!. لا تسأل عمن استقدم الأميركيين والفرنسيين والألمان وغيرهم إلى شمال شرق سوريا، ولا عن كيف أتوا، ولماذا، فهذا كله تحت عباءة محاربة «تنظيم الدولة – داعش»، ولمحاربة الإرهاب؟! ولا تسأل عمَّن يهددهم، حسب تصريحاتهم، بعد قيام طائرات حربية سورية بإسناد عناصر من الجيش السوري هاجمتهم أذرع «حزب العمال الكردستاني»الكردية السورية وحاصرتهم هناك، في الحسكة السورية ومحيطها؟!.. ولا تسأل عن غير ذلك من الأفعال، والمعارك والجبهات، ولا عن الأقوال والذرائع.. فكل كلام من هذا القبيل هو في سوريا اليوم، كلام بلا معنى، وبلا طائل، وبلا تفسير مقنِعٍ، وبلا آفاق منفرجة، إذا ما سال الكلام السيادي وأصْحَر الفعل.. فالدولتان الأعظم تتقاسمان مناطق النفوذ، وقد أصبحت سوريا، «الدولة ذات السيادة»، مساحة مفتوحة لهما، ولكل من هبَّ ودبَّ.

الأكراد يقاتلون تحت مظلة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، وهو يساندهم ويسلحهم ويدربهم، ويرسل قوات برية، باسم مدربين، لتقاتل معهم، وتثبت وجودها على الأرض.. و»الذريعة داعش»، أمَّا الهدف الأساس «فإقامة دولة كردية مستقلة»، بعد إعلانهم حكماً ذاتيًّا منذ بداية الأحداث في سوريا، ومطالبتهم بنظام فيدرالي يُفرض على سوريا، كما فُرِض في العراق، ويفضى إلى «كردستانية «محمية» أميركيًّا – صهيونيًّا – أوروبيًّا»، في منطقة من سوريا يسمونها «كردستان الغربية»، في حركة انفصالية، قديمة – جديدة – متجددة، تستغل أوضاع سوريا والمنطقة، تلك الأوضاع المتدهورة منذ سنوات، التي تشكل أفضل بيئة لمشاريع الاستعمار الأميركي – الصهيوني الجديد. والأكراد في حربهم هذه، وفي تلقيهم أسلحة أميركا ومن دول أوروبية كثيرة «فرنسا، ألمانيا، بريطانيا.. إلى آخره..»، وفي مواقفهم، قبل إقامة دولة كردستان العراق وبعد ذلك، يمارسون دوراً تدميريًّا -تآمريًّا قديماً، يعود إلى عشرات من السنين مضت.. وهو دور سكتت عليه الجهات الرسمية السورية، وغذَّته عن غير قصد، في ظروف صراع سياسي عربي، وآخر تركي – سوري، قبل اتفاق أضنة ١٩٩٨. أما العراق فقاوم ذلك في الستينات، والسبعينات، والثمانينات.. لكن الغرب فرض حماية في شمال العراق في التسعينات، فاستُكمل مشروع إقامة الدولة الكردية هناك، ومن ثم أرغم العراق على السكوت بالتهديد، والقوة، ثم بالتدمير الشامل، وأصبحت دولة «كردستان العراق» واقعاً، وتتمدد فيما حولها، وتدعم الأكراد الآخرين، في سوريا على الخصوص، ليتمردوا، ويضعفوا الدولة .. مستندين إلى الدعم الغربي – الصهيوني المستمر لهم. وجاء الوقت الملائم لهم في سوريا، مستغلين الحرب الكارثية فيها.. فأحسنوا استغلال الوضع، والخلافات السياسية العربية والدولية، والتناقضات التي تحدث من جراء المواقف والمصالح بين الدول ذات الاستراتيجيات في المنطقة والعالم .. ودخلوا المعترَك بأهداف مكشوفة، وذرائع مقبولة على المستويات كافة «داعش».. واستثمروا كل وضع ممكن، ومثال ذلك جعلهم روسيا تدعم مشروعهم، خلال أوقات متفاوتة، وبتردد بين السلب والإيجاب، من «مهاباد ستالين» إلى ما كان من دعم روسي صريح، نكاية بتركيا، بعد تردي العلاقات بين روسيا وتركيا، بعد إسقاط الأخيرة للسوخوي الروسية.. وقد بقيت الخيوط الروسية معهم مربوطة، وإن لم تكن بمتانة الحبال الأميركية – الأوروبية، لكنها قد تنافسها عند اللزوم.

في الوضع الراهن، الأميركيون يقيمون محمية للأكراد في شمال شرق سوريا، شرق نهر الفرات، بعد أن خيَّرتهم تركيا بينها وبين حزب العمال الكردستاني بأذرعه السورية، رافضة المشروع الكردي الممتد إلى ما بعد عفرين، لأن ذلك يمس بأمنها القومي.. وكان التخطيط، بعد دخول القوات الكردية، بحماية أميركية، إلى مناطق غرب الفرات.. حيث تمتد المحمية وتتطور، لتصبح من خلال، «الفيدرالية»، التي طُرِحت أميركيًّا وروسيًّا لحل المسألة السورية، دولة مستقلة تختار الوحدة مع كردستان العراق.. أي استعادة التكتيك الذى اتبع في العراق، وتنفيذه بتطوير لإقامة دولة أوسع للأكراد، على حساب الدول الأربع:»العراق، وسوريا، وإيران، وتركيا».. وفي تعميتهم على الهدف الأبعد، يتكلم أكراد بتعالم، عن الفدرالية كنظام دولي يقومه عرب،، متهمينهم بأنهم: «يربطون بين المفهوم الفدرالي وبين الانفصال»؟! وهذا، من وجهة نظر أصحاب المشروع الانفصالي المؤكد: «بؤس معرفي كبير من قبل هذه النخب العربية»؟! وكأن عليها ألا تحسن قراءة الدرسي العراقي وتنساه، وأن تصم آذانها عن الصراخ الكردي، عبر العالم، بالدولة الكردية المستقلة في شمال سوريا من مدخل نهر دجلة للأراضي السورية إلى شاطئ المتوسط، على طول امتداد الحدود السورية مع تركيا حوالي ٩١١ كم؟! إنهم «يستكردون»، كما يقول المثل، ويتعاملون من موقع الخبث والجهل بالواقع والوقائع، عندما يجد الجد، وينتهي مد الضعف، ويعود للمنطقة الأمن والرشد.؟!

لقد أدى التمدد إلى غرب الفرات، وما صاحبه من إعلانات عسكرية وأمنية، إلى توتر شديد في المنطقة، وجاءت معارك حلب الأخيرة لترفع درجة التوتر إلى الحد الأقصى، فحلب لها موقع عند كل من يقاتل ويتقاتل في سوريا.. ثم جاءت المتغيرات التركية، بعد تشكيل حكومة بن علي يلدريم، وإفشال الانقلاب العسكري في تركيا، وما أدى إليه من متغيرات سياسية كثيرة، سواء في موقف تركيا من المسألة السورية، أو في تمتين علاقتها مع روسيا الاتحادية بعد المصالحة معها، وكذلك المصالة مع «إسرائيل»، والتفاهم مع إيران، والتوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية، إثر انكشاف دور الأخيرة الخفي في ذلك الانقلاب الفاشل.. فأخذت تركيا تسعى إلى رأب الصدوع .. وكل ذلك أدى إلى تطورات كثيرة في المنطقة. وقد أدى الاتفاق التركي -الأميركي، بعد التوتر، إلى تقليص الدعم الأميركي للأكراد في سوريا، وتقليص مساحة «المحمية الأميركية، موضوع مشروع الدولة الكردية»، ليتموضع الحلم الكردي في منطقة شرق الفرات، وتدخل تركية الحرب على الإرهاب في الأرض شمال سوريا، «ضد داعش، وضد حزب العمال الكردستاني وأذرعه في سوريا»، لا سيما في منطقة غرب نهر الفرات.. وأسفرت الأوضاع أيضاً عن توجه نحو تعاون «تركي – إيراني» فيما يتعلق بحل سياسي في سوريا والمنطقة.. وهو حل سياسي في سوريا، لا تغيب عنه الدولة السورية كمُحاوِر أساس في الحل، ولا تغيب عنه أطراف المعارضات السورية وأطيافُها، بمن في ذلك الأكراد .. وهذه الصيغة من صيغ الحل، هي في الأساس، وعمليًّا، تنفيذٌ لما يتفق عليه الروس والأميركيون، حول المسألة السورية، بعد أن تم تقليص عدد المعترضين الدوليين على توجهات ومؤتمرات ولقاءات وحلول، لا تراعي حضورهم، ومواقفهم، ومصالحهم، وما لديهم من سوريين «موالين ومعارضين».

ودخلت تركيا، على أرضية تلك التوافقات والتوجهات والأطر السياسية، التي وضعها ويضعها توافق الأميركيين والروس.. دخلت تركيا الحرب بصورة مباشرة، بقوى برية وجوية، ومعها معارضة مسلحة معتدلة، هي «الجيش الحر»، وسيطرت على مدينة جرابلس وتوسعت في منطقتها، غرباً وجنوباً، لتقاتل الإرهاب: «تنظيم الدولة، وحزب العمال الكردستاني بأذرعه في سوريا»، وهو، أي حزب العمال الكردستاني»، ممّا كانت قد صنفته: تركيا، والولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا، إرهاباً»، وهو ذاته بأذرعه السورية، الذي تبنته وساندته ودعمته الولايات المتحدة الأميركية وتحالفها، لمحاربة «داعش»؟! فتأمل الازدواجية التي لا تفسير لها؟! وتأمل في موضوع أكراد أميركا المسلحين «الطيبين»، وحلفائها الأتراك المعادين «للطيبين؟!»؟!.. ودخلت تركيا الحرب على الإرهاب، بعد أن كانت دولة مُعْلَمَة برعاية إرهاب «داعش»؟!. أمّا الأكراد بقواتهم المحمية أميركيًّا، فقد طَلب منهم «الحامي – المُشغِّل – المستثمِر»، أو «الحليف؟!»، أي الولايات المتحدة الأميركية، التي ليس لديها في المنطقة حلفاء، إلا كيان الإرهاب الصهيوني، وما غيره سوى أدوات.. طَلَبت منهم أن ينسحبوا إلى شرق نهر الفرات، متنكرة لتمددهم، وغير متنكرة لمشروعهم، ولكل مطالبهم غير المشروعة، ومنها «الانفصال» و»إضعاف الدولة السورية ومكوناتها» و «تخريب ونهب كل مؤسساتها»، و»إقامة كيان كردي على حساب الدولة السورية، عبر ممارسات مسكوت عنها، منها التصفية العرقية، والإبادة الجماعية، والتهجير القسري..إلخ.. وما جرى في:» تل حميس، وتل براك، وجزعة، وغرناطة، وسليمة، وخزاعة، في محافظة الحسكة، من إحراق للبيوت وتهجير للسكان في مرحلة سابقة»، ثم ما جرى في «عين العرب، وتل أبيض»، ومن ثم في الحسكة مؤخراً: «في أحيائها ومؤسساتها، وبعض قراها.. هو من بين الأمثلة المسكوت عنها، لممارسات همجية ومدانة بكل المقاييس، وتطرح على أصحابها أسئلة مقلقة، رداً على ممارسات وتوجهات مقلقة. وحين ضجَّ أكرادٌ وأنصارٌ لهم، مستنكرين الموقف الأميركي منهم، قالت: «دعمتهم في قتال داعش فقط»، لكنها ما لبثت أن عبرت عن قلقها من أن القتال التركي لا يتركز على «داعش»؟! ودعت الطرفين التركي والكردي إلى التركيز على محاربة داعش … وهي تعلم أنها في كل المواقف والأوضاع تنافق وتكذب، لأنها بعد أن خيَّرتها تركيا بينها وبين حزب العمال الكردستاني ومشروعه في سوريا، اختارت تركيا للضرورة والمصلحة، ولجمت نسبيًّا تأييدها للأكراد ومشروعهم.. بينما كان موقف تركيا، عند التوافق معها على دخول الحرب في سوريا، واضحاً منذ البداية، بأنها تستهدف الإرهاب الذي هو عندها:»داعش، وحزب العمال الكردستاني»، وتستهدف المشروع الكردي الذي يهدد أمنها القومي، كما قالت»؟!. وبدخول تركيا جرابلس، ومن ثم التمدد جنوباً وغرباً، اقتربت من إعاقة مرحلة من المشروع الكردي بإقامة دولة على شريط طوله أكثر من ٤٠٠ كم من الحدود الحالية لها مع سوريا، ولا نقول اقتربت من القضاء على المشروع، كما اقتربت من حلب ومعركتها، وحضرت في مجال إيجاد حلول حاسمة لوضعها.. وتركيا كما نعرف، دولة لا تخفي أطماعُها في سوريا، فقد أخذت منها منطقة كيليكا في العقد الثاني من القرن العشرين، وأخذت منها لواء اسكندرون عام ١٩٣٨ -٣٩.. وهي بدخولها الحرب بصورة مباشرة، اقتربت أيضاً من «إقامة منطقة آمنة» على الأراضي السورية، كانت تطالب بإقامتها على طول ٩٠ كم وعرض ٢٠-٢٥ كم، لكنها تقلصت في الإعلانات الرسمية الحالية إلى ٧٠ كم طولاً و٢٠ كم عرضاً.. وذلك مما يكاد يتوافق مع نصوص اتفاق أضنة «التركي – السوري»وملحقاته الأربعة، پروتوكول أضنة الأمني AdanaProtokolüSonrasıالذي وقِّع في ٢٠/أكتوبر، تشرين الأول ١٩٩٨، بينها وبين سوريا الذي ينص على التعاون في مواجهة الإرهاب «حزب العمال الكردستاني -عبد الله أوجلان، بالتحديد في ذلك الوقت»، ومنع وجود عناصره على الأراضي السورية، والامتناع عن تقديم مساعدات وتسهيلات له. وقد نصَّ الملحق رقم 4 من ملاحق ذلك الاتفاق على الآتي:»يَفهم الجانبُ السوري أن إخفاقه في اتخاذ التدابير والواجبات الأمنية، المنصوص عليها في هذا الاتفاق، يعطي تركيا الحق في اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية اللازمة داخل الأراضي السورية حتى عمق 5كم.». وقد عُلِّق العمل باتفاق أضنة عام ٢٠١٢ بسبب مواقف تركيا من الأزمة السورية. «لم أقع على النص الرسمي الذي يؤكد ذلك».

لقد أدانت الخارجية السورية دخول الجيش التركي إلى جرابلس ومنطقتها.. جاء ذلك في بيان قالت فيه: «ندين بشدة خروقات واعتداءات ومجازر النظام التركي في غزو الأراضي السورية تشكل جرائم ضد الانسانية. كما أدانت استمرار فرنسا واميركا وبريطانيا والسعودية وقطر بدعم النظام التركي، الذي هو دعم صريح للإرهاب.».. وبيانها لا يعتبر رداً مناسباً، لكنه تسجيل موقف لا بد منه.. ذلك لأنها، في ظل الوضع الكارثي الحالي، والمعارك الدائرة في معظم الجبهات في سوريا، ونظراً للوضع الدولي المتداخل في سوريا، وهيمنة الدولتين الأعظم على كل ما يجري في سوريا، تقريباً.. فإنه لا يمكنها أن تواجه القوة التركية بقوة سورية.. فذاك مما لا سبيل إليه.

وعلى الرغم من هذه التوترات الحادة، فإنه يجري كلام عن محاولة لتفعيل متغيرات ومواقف سياسية جديدة من تركيا تجاه سوريا، حيث حديث يدور، عن نشاط للجنرال إسماعيل حقي تاكين الذي وقع اتفاق أضنة مع اللواء عدنان بدر حسن، في أضنة، والسعي لإعادة شيء من التفاهم والتعاون والحياة لذلك الاتفاق.

وفي خضم هذه الوقائع، والتطورات، والأوضاع التي تفرض نفسها بشدة وقسوة على سوريا والسوريين، لا يجوز أن يُغلق الباب أمام إمكانية مراجعة لمواقف مكون من مكونات الشعب السوري، هو الأكراد، يشمل ممارساتهم ومشروعهم الذي لا مستقبل له، فكل سوري يضع وطنه فوق الاعتبارات والنزعات والصراعات الضيقة، هو في الصميم من تكوين الوطن ومكوناته. وموضوع المراجعة الذاتية، والرجوع عن الخطايا والأخطاء فضيلة، وواجب وطني، وإنساني.. هذا الأمر يشمل الجميع من دون استثناء. ومن شدائد الأمور، وأسئلتها الصعبة التي لا بد من مواجهتها ومقاربتها بكل الصور الممكنة، لتغليب العقل والحكمة والحاكمية الوطنية والأخلاقية والإنسانية بشأنها: أسئلة الفتنة المذهبية، والانقسامات الاجتماعية الحادة، وأسئلة نظام الحكم، وتداول السطة باحترام وحرية ومساواة، وترسيخ الممارسة السليمة للديمقراطية، وتنمية القيم، والقضاء على الفساد.. إلخ . لكن ما أدعو إلى مقاربته بجدية ومسؤولية وتدبر أكثر، بهدف حسمٍ أسرع، هو سؤال: أيهما أخطر: الإرهاب أم مشاريع الانفصال وتقسيم الدولة، وإضعافها باستمرار الصراع، لضمان بقاء الكيانات الناشئة على حسابها، والأخرى المعادية التي تؤجج تلك الصراعات؟ وكل من الإرهاب والانفصال والتقسيم، يدمر العلاقات الاجتماعية بين مكونات الشعب الواحد، ويمزق الشعب في نهاية المطاف؟! إن كل كيان لا شرعي، ولا منتمٍ للوطن بصدق وإخلاص، سيفعل ما تفعله «إسرائيل «ضدنا، منذ عقود من الزمن:» عدوان، وتآمر، لإضعاف البلد والشعب والدولة «سوريا»، والتمدد في الاحتلال والاستيطان.. هكذا سيفعل المشروع الكردي وسواه من مشاريع الانفصال والتقسيم.. وهكذا يصبح الوطن والشعب بين نيران كيانات متعادية، ومتعاونة عليهما. ولن يتغير هدف الكيان الصهيوني، أو تركيا، أو أية دولة، أو قوة مهيمنة، إذا شعرت بوجود قوة نامية، وتفكير استراتيجي وطني، يرميان إلى استعادة أرض محتلة «الجولان، لواء اسكندرون، فلسطين وغير ذلك»، وامتلاك قوة محررة، واستعادة سيادة على كامل التراب، بحماية تامة للأرض والشعب والهوية. الإرهاب يدمر وينشر الرعب والوحشية، ليحقق أهدافاً قريبة، وقد لا تكون له أهداف تستمر مدى الزمن، ومشاريع تهدف إلى زعزعة أو زلزلة، مستمرة للدولة، مدى وجود الدولة .. أما الدول والشعوب المتعادية، فتفعل ذلك على المدى البعيد وقد توظف الإرهاب، وتختفي وراء المشروعية .. أما الإرهاب، وهو لا مشروعية له، ولا يمكن أن يكتسب مشروعية.. وإذا ما أُنهيَ أو انتهى باكتساح له أو تفاهم معه، أو بتحقيق هدف سلطوي أو مادي، يسعى إليه، فإنه يُجتث عمليًّا، ولا مهادنة مع وجوده على أية حال. أما الكيانات السياسية غير الشرعية، أو تلك التي تنتزع شرعية بالقوة والإرهاب والتواطؤ الدولي «مثل إسرائيل»، فإنها تبقى علة العليل، ولا تكف عن ممارسة العدوان والإرهاب والتآمر وإضعاف الآخر، من جهة ، ولا عن السعي لامتلاك أنواع القوة، للتوسع والعدوان والردع.. وترى في العدوان وممارسة الإرهاب «حقاً مشروعاً»، بل وترى ذلك نوعاً من الدفاع عن المصالح والوجود، وتحصيناً لذاتها ومصالحها، وتكريساً لما سرقته من ممتلكات الآخرين، وحقوقهم، وأرضهم، ومقومات وجودهم .. إن كل هذا وسواه يحتاج منا إلى التفكير فيه، وتحديد موقف منه.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22392
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54307
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر846908
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823559
حاليا يتواجد 2520 زوار  على الموقع