موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ليلة القصف على غزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


رداً على صاروخ انطلق من غزة، وتبنته جماعة مجهولة تسمى «أحفاد الصحابة»، وسقط في مستعمرة سديروت وهي من مستعمرات غلاف غزة، شنت الطائرات «الإسرائيلية» ما اعتبر أوسع وأعنف هجوم منذ سنتين، بعد توقف الحرب الثالثة التي عرفت باسم «الجرف الصامد» العام 2014.

وخلال دقائق معدودة تم توجيه 50 صاروخاً إلى 50 موقعاً عسكرياً تابعاً لحركات حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية، وترافق ذلك مع قصف مدفعي استهدف الشريط الحدودي الشمالي الملاصق للأراضي المحتلة عام 48، وأراضي زراعية فارغة. وكانت الحصيلة في الجانبين مادية، كبيرة في الجانب الفلسطيني وإصابة شاب (17 عاماً) بجروح، ومادية طفيفة في الجانب «الإسرائيلي».

 

الهجوم «الإسرائيلي» جاء في سياق تصعيد كلامي بين حركة حماس والجيش «الإسرائيلي» امتد عدة أشهر، واشتد في الأسابيع الأخيرة مع تعيين أفيغدور ليبرمان وزيراً للحرب في حكومة بنيامين نتنياهو الرابعة. وكان قد سبق لليبرمان قبل ذلك أن أطلق تصريحات متشددة طالب فيها بضرورة استعمال «القبضة القوية» مع حركة حماس، وصل فيها إلى ضرورة إسقاطها إذا ما تدهور الوضع إلى مواجهة عسكرية، لكنه عاد بعد دخوله الحكومة وأطلق تصريحات اعتبرت «تراجعا» عن تلك التصريحات. في هذا السياق فهمت دوائر المراقبة في غزة وتل أبيب الهجوم الأخير، علما بأن الطرفين أوضحا بعده أنهما ليسا معنيين بالتصعيد.

فمن جهة، رأت حركة حماس أن الهجوم جاء محاولة «لتغيير قواعد اللعبة»، وأنه حمل رسائل من ليبرمان ذكّرت بموقفه الذي سبق أن عبر عنه في تصريحاته قبل تعيينه وزيراً، وكتحذير بأن الرد على الصواريخ التي تنطلق من غزة سيكون «أقوى وأشد وأعنف» مما كان يحدث في السابق. وفي تصريحات للقيادي في الحركة، إسماعيل رضوان، ذكر أن الهجوم استهدف «خلط الأوراق في الساحة الفلسطينية» في ضوء التحضيرات للانتخابات البلدية. كذلك قال رضوان، إن الهجوم حاول استرداد «جزء من قوة الردع» التي فقدها الجيش في حرب «الجرف الصامد»، مؤكدا أنه سيفشل في أي وقت يحاول ذلك، وأن المقاومة في غزة جاهزة للتصدي لأي عدوان يمكن أن يقدم عليه الجيش «الإسرائيلي».

من جهة أخرى، صرح وزير في حكومة نتنياهو أن «إسرائيل» ليست معنية بالتصعيد، لكنها لن تتحمل استمرار انطلاق الصواريخ، وهي مستعدة للدخول في عملية عسكرية واسعة إذا استلزم الأمر! وفي تحليل للمراسل العسكري لصحيفة (هآرتس) «الإسرائيلية»، عاموس هرئيل، رأى أن الهجوم» استهدف تحقيق هدف مزدوج: توضيح موقف «إسرائيل» الذي يرى حركة حماس جهة مسؤولة عن حفظ الهدوء على الحدود بصفتها من يحكم غزة، وضرب وسائل جمع معلومات تزود الجناح العسكري للحركة عن نشاط الجيش «الإسرائيلي» على الحدود».

من جهة ثالثة، جاء الهجوم على غزة، بعد إعلان ليبرمان لما سماه خطته للتعامل التي يريد تطبيقها في الضفة الغربية، والتي أطلق عليها «سياسة العصا والجزرة»، وقسم فيها المدن والبلدات والقرى الفلسطينية، وصبغها بالألوان وفقا لمن يتعاون ومن لا يتعاون ! فتحدث عن «تسهيلات» لمن يتعاون، وعن «عقوبات» جماعية لمن لا يتعاون ! ويبدو أنه في تطبيقه هذه السياسة على غزة، يريد أن يخيرهم بين الحصار والعدوان!! كذلك لا تخفى التدخلات التي تقوم بها بعض الدوائر «الإسرائيلية» في موضوع الانتخابات البلدية، وهو ما يستهدف تكريس وتعميق الانقسام الحاصل في الساحة الفلسطينية. وقد ذكرت الإذاعة «الإسرائيلية» أن «حماس» ستقوم بالاستيضاح عن الجهة التي أطلقت الصاروخ على سديروت، وأنها لن تسمح لأحد بخرق الهدوء أو التصرف على هواه.

لقد كان دائماً هناك تصعيد كلامي على جبهة غزة، وكانت هناك خروق أمنية، وكان إطلاق صواريخ، وأما الاعتداءات «الإسرائيلية» فلم تتوقف يوماً، وهي مستمرة بين كل حرب وحرب. لكن الملاحظ أن تلك الخروقات، كان الجيش «الإسرائيلي» يرد عليها موضعيا وفي مناطق الحدود. وما جرى الأسبوع الماضي لم يخرج عن ما كان يحدث دائما، لكنه كان أعنف وأشد. وفي الوقت الذي لا يبدو أن حركة حماس معنية بالفعل بالتصعيد العسكري، إلا أنه لا يمكن الاعتماد على تصريحات المسؤولين «الإسرائيليين» في هذا الصدد، خصوصا في وجود رجل أحمق مثل ليبرمان. وفي مقاله، رأى عاموس هرئيل أن الأيام المقبلة ستظهر إلى أين تتجه الأمور، مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على «مستوى التوافق بين ليبرمان ونتنياهو» ورئيس الأركان. ومن المستبعد أن يكون ليبرمان دفع الجيش «الإسرائيلي» إلى الهجوم على غزة بدون أن يكون لدى نتنياهو فكرة جيدة عنه.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7232
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175025
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666581
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45728969
حاليا يتواجد 3541 زوار  على الموقع