موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

خطط الهجوم مستمرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل غزو العراق كانت الإدارة الاميركية تعمل بكل اجهزتها لوضع الخطط والوسائل للغزو وشن الحرب. وهو ما استفاض في شرحه وتوضيحه الكاتب والمؤلف الاميركي بوب ودورد ، لا سيما في كتابه، خطة الهجوم. ولعل استعادة ما كتب درس لمن يقرأ ما يحصل اليوم في منطقتنا من خطط هجوم صهيو ـ غربية مشتركة. في الفصل العاشر من كتابه المذكور شرح العمليات القائمة التي اخذت طريقها إلى التنفيذ بعد ذاك. فذكر مثلا ان المسؤول عن الملف العراقي في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ((CIA، رئيس عمليات العراق، كان اسمه (شاؤول) (لماذا وماذا يعني اختيار هذا الاسم؟!) كان قد اعد الخطة مع معاون مدير الوكالة، جون ماكلوخلين، وكان شاؤول قد التقى وزير الحرب دونالد رامسفيلد في الاول من شباط/ فبراير 2002 وقدم له تقريرا موجزا عن خطة سرية لدعم جيش الولايات المتحدة في عمليات تغيير النظام في العراق، وكانت وزارة الحرب قد بدأت اجتماعات اسبوعية حول العراق في ذلك الشهر (أي لمدة طالت اكثر من سنة قبل تنفيذ الغزو في آذار/ مارس 2003). وذكر المؤلف ان شاؤول تأكد ان مصادره في العراق قليلة، كانت اربعة في وزارتي الخارجية والنفط، وانه لم يستطع، او ان الوكالة لم تستطع اختراق الجيش والأمن المقرب من رأس النظام. وفوجئ ان كل المعلومات عن العراق كانت تصل ادارته من جهاز الاستخبارات البريطاني. وأشار المؤلف الى ان واشنطن لم تملك سفارة في بغداد، فكانت المصادر ترسل تقاريرها عبر الكومبيوتر ورموز معينة لأقمار صناعية لتنزل مباشرة عند الوكالة في لانغلي. واقتنع شاؤول ان العمل السري لا يستطيع وحده التخلص من النظام ولا بد من اجتياح عسكري. وعمل بموافقة مدير الوكالة جورج تينت ومعاونه ومعاون مدير العمليات على وضع امر استخباري سري جديد لتغيير النظام في العراق، ما لبث ان وقعه الرئيس بوش الثاني، في 16 شباط/ فبراير. قضى الامر بأن تبادر الوكالة إلى توفير الدعم إلى الجيش الاميركي في اسقاط صدام، وتضمن سبع صلاحيات صريحة جديدة:

 

1- دعم الاطراف المعارضة الراغبة في ازاحة صدام جماعات وافرادا.

2- تنفيذ عمليات تخريبية داخل العراق.

3- التعاون مع بلدان ثالثة – مثل الاردن والمملكة العربية السعودية- ودعم عملياتها الاستخبارية السرية.

4- تدبير عمليات اعلامية لنشر معلومات دقيقة عن النظام.

5- ادارة عمليات تضليل وتمويه لتضليل صدام وقيادات النظام السياسية، الاستخبارية، العسكرية، والامنية.

6- مهاجمة وتخريب موارد النظام ومصارفه ومؤسساته المالية.

7- احباط حيازة النظام لمواد ذات علاقة بجيشه، وخصوصا برامج اسلحة الدمار الشامل لديه.

وشرح النقاش على هذه النقاط وتكاليفها المالية والأعداد التي يمكنها تنفيذها. وذكر ان في 20 من الشهر، أي بعد اربعة ايام من اصدار الأمر، دخل فريق مسح تابع للوكالة إلى المنطقة الكردية من شمال العراق، تمهيدا لنشر فرق شبه عسكرية تابعة للوكالة كانت تحمل اسم NILE المكون من الاحرف الاولى لعبارة عناصر ارتباط شمال العراق باللغة الانجليزية.

في 28 من الشهر نفسه وصل الجنرال تومي فرانكس إلى مكتب رامسفيلد محملا بملفين سريين للغاية، كل منهما بحجم دليل هاتف منهاتن، فيهما ما يقارب 4000 هدف في العراق. وبعد مناقشات حولهما اتفق على التنسيق بين المؤسسات الاميركية العسكرية والأمنية والإدارة وترتيب جدولتهما حسب مستوى اهميتها وتنظيم خطط تنفيذها. ومن ثم وصل النقاش حول العمليات التمهيدية المطلوبة. ومن بينها نقاش حول الإعلام. عن امكانية اطلاق عمليات اعلامية ناجحة. وهذا ما يتكرر في كل ما تديره واشنطن وتوابعها، قبل وبعد تلك الاحداث.

ما تقدم به المؤلف في فصل من كتابه، وبإيجاز شديد اعطى صورة عما يخطط ويجري العمل عليه من قبل الادارة الاميركية والأهداف المنشودة منها والأعمال التي تتم في سيرها او ضمن اطارها. ومن القراءة فيما تقدم يشعر المراقب السياسي ان الادارة الاميركية حين تخطط لمشاريع وخطط تصب في مصالحها وأهدافها الاستراتيجية وخصوصا في منطقتنا العربية والإسلامية التي هي محور كل الصراع والهيمنة الامبريالية والخطط الصهيو ـ غربية تتحسب لكل ما يحيط بها من مستلزمات أو متطلبات أو تسهيلات ممكنة وكيفية الوصول إليها. وللأسف يتخادم معها وينفذها بعض حكومات عربية وأموال عربية وإعلام عربي، وهذا او هنا الكارثة الفعلية، فالعدو معروف وأهدافه معلومة وقوته وقدراته وأعماله معروفة ووسائله إليها لم تعد سرية أو مخبأة أو منكرة من جميع اطراف الصراعات. ولكن الخطر الكامن والمتأتي من تخادم حكومات في المنطقة وتقدمها في الحروب بالوكالة، بل وتوفيرها تسهيلات وسبل واسعة وكثيرة لتلك العمليات الاجرامية التي خطط لها ونظمت في اروقة الوكالات الاستخبارية الاجنبية، ولا سيما من لم يعرف بعد او تغطى في ظرف ما غير معروف هو المأساة وهو الذي يتطلب الانتباه له ووضعه في المكان المناسب له والسعي إلى ابعاده أو توقيفه عن المماهاة مع تلك الخطط الإجرامية.

كل يوم تتكشف اوراق ووثائق تعري تلك الخطط والمتعاملين بها ومعها وتقول بصراحة عن خطط ومشاريع الهيمنة الامبريالية ونرى ما حصل ويجري من تخريب ودمار وتفتيت وحصار وضحايا لا تعد ولا تحصى في ميادين مختلفة، في الصراعات المسلحة أو الهجرة والنزوح، أو العطب الأخلاقي والتضليل وتشويه الوعي وتزييف القناعات وخراب العقول.

تبقى مسألة لا بد من الإشارة إليها، وهي ان ما ذكره المؤلف ليس كله منزلا، ولا بد من التعامل معه بحذر أو تدقيق له، ولكنه بعد كل الفترة الزمنية التي مرت عليه وما ظهر وبأن يجعل التنبه مما كشفه ضروريا، والتحذير من خطر ما فضحه، لا سيما ما دار حول اطراف عربية أو جهات عربية، وهي مكمن الخطر في المنطقة والعالم، امس واليوم..

لو لاحظنا اليوم ما يحصل في منطقتنا نجد تكرار تلك الخطط والأهداف في اكثر من بلد عربي، لا سيما تلك المبتلية بعمليات الحصار والحروب الداخلية، والإعلام المضلل وغيرها من العمليات والأعمال المؤدية إلى الكارثة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9989
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41904
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر834505
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50811156
حاليا يتواجد 2264 زوار  على الموقع