موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

خطط الهجوم مستمرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل غزو العراق كانت الإدارة الاميركية تعمل بكل اجهزتها لوضع الخطط والوسائل للغزو وشن الحرب. وهو ما استفاض في شرحه وتوضيحه الكاتب والمؤلف الاميركي بوب ودورد ، لا سيما في كتابه، خطة الهجوم. ولعل استعادة ما كتب درس لمن يقرأ ما يحصل اليوم في منطقتنا من خطط هجوم صهيو ـ غربية مشتركة. في الفصل العاشر من كتابه المذكور شرح العمليات القائمة التي اخذت طريقها إلى التنفيذ بعد ذاك. فذكر مثلا ان المسؤول عن الملف العراقي في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ((CIA، رئيس عمليات العراق، كان اسمه (شاؤول) (لماذا وماذا يعني اختيار هذا الاسم؟!) كان قد اعد الخطة مع معاون مدير الوكالة، جون ماكلوخلين، وكان شاؤول قد التقى وزير الحرب دونالد رامسفيلد في الاول من شباط/ فبراير 2002 وقدم له تقريرا موجزا عن خطة سرية لدعم جيش الولايات المتحدة في عمليات تغيير النظام في العراق، وكانت وزارة الحرب قد بدأت اجتماعات اسبوعية حول العراق في ذلك الشهر (أي لمدة طالت اكثر من سنة قبل تنفيذ الغزو في آذار/ مارس 2003). وذكر المؤلف ان شاؤول تأكد ان مصادره في العراق قليلة، كانت اربعة في وزارتي الخارجية والنفط، وانه لم يستطع، او ان الوكالة لم تستطع اختراق الجيش والأمن المقرب من رأس النظام. وفوجئ ان كل المعلومات عن العراق كانت تصل ادارته من جهاز الاستخبارات البريطاني. وأشار المؤلف الى ان واشنطن لم تملك سفارة في بغداد، فكانت المصادر ترسل تقاريرها عبر الكومبيوتر ورموز معينة لأقمار صناعية لتنزل مباشرة عند الوكالة في لانغلي. واقتنع شاؤول ان العمل السري لا يستطيع وحده التخلص من النظام ولا بد من اجتياح عسكري. وعمل بموافقة مدير الوكالة جورج تينت ومعاونه ومعاون مدير العمليات على وضع امر استخباري سري جديد لتغيير النظام في العراق، ما لبث ان وقعه الرئيس بوش الثاني، في 16 شباط/ فبراير. قضى الامر بأن تبادر الوكالة إلى توفير الدعم إلى الجيش الاميركي في اسقاط صدام، وتضمن سبع صلاحيات صريحة جديدة:

 

1- دعم الاطراف المعارضة الراغبة في ازاحة صدام جماعات وافرادا.

2- تنفيذ عمليات تخريبية داخل العراق.

3- التعاون مع بلدان ثالثة – مثل الاردن والمملكة العربية السعودية- ودعم عملياتها الاستخبارية السرية.

4- تدبير عمليات اعلامية لنشر معلومات دقيقة عن النظام.

5- ادارة عمليات تضليل وتمويه لتضليل صدام وقيادات النظام السياسية، الاستخبارية، العسكرية، والامنية.

6- مهاجمة وتخريب موارد النظام ومصارفه ومؤسساته المالية.

7- احباط حيازة النظام لمواد ذات علاقة بجيشه، وخصوصا برامج اسلحة الدمار الشامل لديه.

وشرح النقاش على هذه النقاط وتكاليفها المالية والأعداد التي يمكنها تنفيذها. وذكر ان في 20 من الشهر، أي بعد اربعة ايام من اصدار الأمر، دخل فريق مسح تابع للوكالة إلى المنطقة الكردية من شمال العراق، تمهيدا لنشر فرق شبه عسكرية تابعة للوكالة كانت تحمل اسم NILE المكون من الاحرف الاولى لعبارة عناصر ارتباط شمال العراق باللغة الانجليزية.

في 28 من الشهر نفسه وصل الجنرال تومي فرانكس إلى مكتب رامسفيلد محملا بملفين سريين للغاية، كل منهما بحجم دليل هاتف منهاتن، فيهما ما يقارب 4000 هدف في العراق. وبعد مناقشات حولهما اتفق على التنسيق بين المؤسسات الاميركية العسكرية والأمنية والإدارة وترتيب جدولتهما حسب مستوى اهميتها وتنظيم خطط تنفيذها. ومن ثم وصل النقاش حول العمليات التمهيدية المطلوبة. ومن بينها نقاش حول الإعلام. عن امكانية اطلاق عمليات اعلامية ناجحة. وهذا ما يتكرر في كل ما تديره واشنطن وتوابعها، قبل وبعد تلك الاحداث.

ما تقدم به المؤلف في فصل من كتابه، وبإيجاز شديد اعطى صورة عما يخطط ويجري العمل عليه من قبل الادارة الاميركية والأهداف المنشودة منها والأعمال التي تتم في سيرها او ضمن اطارها. ومن القراءة فيما تقدم يشعر المراقب السياسي ان الادارة الاميركية حين تخطط لمشاريع وخطط تصب في مصالحها وأهدافها الاستراتيجية وخصوصا في منطقتنا العربية والإسلامية التي هي محور كل الصراع والهيمنة الامبريالية والخطط الصهيو ـ غربية تتحسب لكل ما يحيط بها من مستلزمات أو متطلبات أو تسهيلات ممكنة وكيفية الوصول إليها. وللأسف يتخادم معها وينفذها بعض حكومات عربية وأموال عربية وإعلام عربي، وهذا او هنا الكارثة الفعلية، فالعدو معروف وأهدافه معلومة وقوته وقدراته وأعماله معروفة ووسائله إليها لم تعد سرية أو مخبأة أو منكرة من جميع اطراف الصراعات. ولكن الخطر الكامن والمتأتي من تخادم حكومات في المنطقة وتقدمها في الحروب بالوكالة، بل وتوفيرها تسهيلات وسبل واسعة وكثيرة لتلك العمليات الاجرامية التي خطط لها ونظمت في اروقة الوكالات الاستخبارية الاجنبية، ولا سيما من لم يعرف بعد او تغطى في ظرف ما غير معروف هو المأساة وهو الذي يتطلب الانتباه له ووضعه في المكان المناسب له والسعي إلى ابعاده أو توقيفه عن المماهاة مع تلك الخطط الإجرامية.

كل يوم تتكشف اوراق ووثائق تعري تلك الخطط والمتعاملين بها ومعها وتقول بصراحة عن خطط ومشاريع الهيمنة الامبريالية ونرى ما حصل ويجري من تخريب ودمار وتفتيت وحصار وضحايا لا تعد ولا تحصى في ميادين مختلفة، في الصراعات المسلحة أو الهجرة والنزوح، أو العطب الأخلاقي والتضليل وتشويه الوعي وتزييف القناعات وخراب العقول.

تبقى مسألة لا بد من الإشارة إليها، وهي ان ما ذكره المؤلف ليس كله منزلا، ولا بد من التعامل معه بحذر أو تدقيق له، ولكنه بعد كل الفترة الزمنية التي مرت عليه وما ظهر وبأن يجعل التنبه مما كشفه ضروريا، والتحذير من خطر ما فضحه، لا سيما ما دار حول اطراف عربية أو جهات عربية، وهي مكمن الخطر في المنطقة والعالم، امس واليوم..

لو لاحظنا اليوم ما يحصل في منطقتنا نجد تكرار تلك الخطط والأهداف في اكثر من بلد عربي، لا سيما تلك المبتلية بعمليات الحصار والحروب الداخلية، والإعلام المضلل وغيرها من العمليات والأعمال المؤدية إلى الكارثة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6988
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر689960
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57767509
حاليا يتواجد 2557 زوار  على الموقع