موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بل هن من يغررن بإبليس ذاته

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقول أحد المختصين إنه حين نصغي لمن قام بجريمة أو عمل إرهابي ما، أحيانا لا يمكننا أن نفرق أو نقتطع المبررات الخاصة من العامة، قد يقول أحدهم أسبابه بكل وضوح، ولكن غالبا ما يكون هنالك أسباب أو دوافع أخرى،

يرفض أن يعترف بها، بل يلجأ إلى التبريرات التي يجدها أسهل من الاعتراف بما يجري في داخله من أمور غريبة، بشعة، مخجلة أو لا أخلاقية! ومن هذه النقطة أنطلق اليوم في مقالتي، فيما يخص الداعشيات اللائي كما يطلقن على التحاقهن بهذه المنظمة الإرهابية كلمة "نفير"! فلقد كتبت مئات المقالات، وأجريت العديد من الدراسات التي تطرقت للأسباب التي تجعل الأنثى تلتحق بالمنظمات الإرهابية، بدأت قبل عقود مع ظهور تجنيد النساء، سواء في أوروبا أو في الأميركتين أو الشرق الأوسط، إلى يومنا هذا مع ظهور القاعدة ومن ثم داعش والنصرة، وكل ما سوف تفقص وتبيض من أسماء جديدة.

 

والآن لننظر إلى الكلمتين "هروب" و"نفير". حين نريد أن نستخدم الأولى من المفترض أن يكون مع البنات اللائي يهربن من أهاليهن لأسباب عدة، وقد يعرفن أو لا يعرفن إلى أين المهم أي مكان يأخذهن بعيدا عمن يتسبب بالألم أو الخوف أو أي من الأسباب التي عرضت في الدراسات عن هروب الفتيات. ولكن ما يجب، وهذا رأي شخصي، ألا تتضمن الإناث، من مجتمعنا، اللائي يذهبن إلى الخارج للالتحاق بالمنظمات الإرهابية، ولنركز هنا على أن أكثرهن إن لم يكن الغالبية سيدات إما متزوجات أو مطلقات، المهم أنهن لسن مراهقات أو فتيات صغيرات بجدايل وشرائط! لأننا في الحالة الأولى قد نتعاطف معهن، بل نبحث لهن عن الأعذار، ونقوم بكل ما يجب كمجتمع متعاون متكاتف أن يجد لهن طرق العودة والصلح أو طرق إيجاد حلول للتحديات التي تسببت أصلا بهروبهن، أما الأخريات فلا يمكن أن نجد أي عذر لهن! فهن خرجن من الوطن وهن يعرفن تماما إلى أين ومع من سوف يلتحقن!

إذا بدلا أن نضيع وقتنا في "لماذا" وقد باتت معروفة ولا تحتاج للشرح، يجب أن نركز على "كيف، ومتى، وأين"؟ كيف حدث وأن انضمت "سين أو صاد" بالذات لداعش أو لغيرها؟ ما الشبكات التي ساعدت في تسهيل عملية الانضمام؟ وأين وكيف تم التواصل والترتيبات؟ قد لا نستطيع أن نخترق الدوافع أو نغيرها بعد تكونها وتمكنها من الفرد، لأننا لو أردنا النجاح نبدأ قبل وليس بعد، بينما مع تضافر المجتمع مع الجهات المختصة، كل في مجال قدراته ومهاراته ومعلوماته، نستطيع اختراق شبكات تجنيد الإرهابيين أو حتى تعطيلها. وهنا لا أعني بإهمال "لماذا"، ولكن هذا الطريق قد أخذ الاهتمام الكافي، مما يجعلنا نفكر بأنه قد جاء الدور للتركيز على الأجزاء الأخرى من تركيبة التساؤل.

إن داعش وغيره من المنظمات الإرهابية يحتاج المرأة، وهذه الخطوة لم تكن فكرة لاحقة، بل خطة إستراتيجية مخطط لها منذ البداية من أجل التأكيد على مفهوم "دولة"، لأنه بدون نساء تابعات له أو أطفال لا يتم له تسويق نفسه على أنه دولة وليس تنظيما أو فصيلا أو كتيبة، ثم أن تجنيدهن ليس فقط للاستمتاع المجاني والتكاثر، بل أيضا من أجل إشعال نار الحقد والكراهية في نفوس النشء، وتربيتهم على حمل شعلة الإجرام بعد موت آبائهم، وقد يكون أيضا تقديم هؤلاء الأطفال قرابين لهمجيتهم، ويتم تجهيزهم لعمليات انتحارية، وهم أصلا لا يفقهون ماهية الموت! نعم يتم التجنيد من أجل رسم صورة المدينة الفاضلة للبقية لكي تُجر الأغنام للمذبح! فلنلقِ نظرة على الصور الدعائية التي تنشر على شبكات التواصل، سنجد نساء سعيدات يتصورن في الطبيعة والهواء الطلق مع الأطفال وهم يلعبون في الساحة العامة أو في ملعب مجاور لسكنهم، أو بجانب مسبح أو سيارة فخمة وهن يحملن الأسلحة مثل الرشاش أو المسدس ويرفعنه في الهواء كعلامة قوة ونصر! فعلا فقد امتهن جلسات التصوير "الهوليودية"، خاصة أيقوناتهن "أم قرقاع وأم ضباع وأم أصباع"! أو تجد صورا لهن في الأسواق حيث وفرة كل شيء من طعام ولباس وغيره، أو برفقة إرهابي "الفوتوجينك أبو شوشة وعضلات" وهما في قمة السعادة: تعالي يا أُخية وستحصلين على زوج مثله! وإن لم تكن الصور كافية، فلننظر إلى "تغريداتهن" عن السعادة والجنة والراحة النفسية التي يتمتعن بها! من هذا كله وغيره يتضح لنا أن وظيفتهن ليس فقط لرسم أفضل اللوحات عن الأسرة في كنف مجتمعهن، بل أيضا لجر المزيد من الإناث، طبعا كل واحدة حسب جنسيتها ولغتها تسلم الملف وتبدأ بالتجنيد من خلال العالم الافتراضي! هذا عدا استخدامهن في التجسس ومراقبة المجتمع الفاضل الذي يفرضونه بالقوة، ومن تخالف تُجلد، ومن تحاول الهرب تُقتل! كلا لسن هاربات ولا مغرر بهن، بل هن من يُغررن بإبليس ذاته!

من وجهة نظري، إن أحد أسباب نجاح داعش في الاستمرار في التجنيد رغم ما يتعرض له من ضربات قوية وموجعة تسببت في خسارته لمساحات كبيرة، هو أننا ركزنا كمجتمع على الأسباب "لماذا" وأهملنا الطرق التي يتم فيها التجنيد! يقول المحلل الصيني سون تزو: (Sun Tzu) "إن كنت تعلم قدراتك وقدرات خصمك، فما عليك أن تخشى من نتائج مئة معركة. وإن كنت تعرف قدرات نفسك، وتجهل قدرات خصمك، فلسوف تعاني هزيمة ما بعد كل نصر مكتسب. أما إن كنت تجهل قدرات نفسك، وتجهل قدرات خصمك، فالهزيمة المؤكدة هي حليفك في كل معركة". إننا بحاجة إلى اختراق دعايتهم وعرض أكاذيبهم في مساجدنا، ومدارسنا، وجامعاتنا، بل يوميا على إعلامنا وجميع وسائل التواصل الاجتماعي، أما طرق التجنيد والتواصل وتسهيل الترتيبات من المغادرة حتى الالتحاق فهذه طبعا من مهام الجهات المختصة، ولا سيما عند القبض على إحداهن قبل أن تغادر أو قبل أن تصل إليهم. المهم عند تضافر جهودنا جميعا كمواطنين بهمة ووعي وإرادة، نستطيع أن نسهم في نهايتهم بإذن الله تعالى.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26788
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194581
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر686137
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748525
حاليا يتواجد 2656 زوار  على الموقع